معنى كلمة إبطي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تأبَّطَ
- تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط.
- تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه.
- تأبَّط ذراعَ صديقه.
- تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
معجم الغني
+
(أ)مُتَأَبِّطٌ
- ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
(ب)تَأَبَّطَ
- [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
- : تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
- :تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
معجم الرائد
+
(أ)الإبط
- ج، آباط.
- باطن الكتف. يذكر ويؤنث.
- باطن الجناح.
- سفح الجبل.
(ب)إِباط
- إباط.
- ما جعل أو حمل تحت الابط.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإباط
- الإباط ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
(ب)الإبط
- الإبط باطن المَنْكِب والجَناح.
- و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
- و الإبط سفح الجبل.
- (يذكَّر ويؤَنَّث).
- وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
- وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.
المحيط في اللغة
+
(أ) البَطْنُ
- ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً.
- ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ.
- ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ.
- ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
- ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
- ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ.
- ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
- ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ.
- ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه.
- ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
- ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه.
- ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ.
- ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ.
- ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ.
- ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ.
- ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ.
- ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
- ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
- ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
- ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
- ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه.
- ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
- ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
- ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
- ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
- ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
(ب) لَبَطَ
- ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
- ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
- ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ.
- ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
- ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
- ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ.
- ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
- ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
- ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
- ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ.
- ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ.
- ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ.
- ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
- ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
معجم لسان العرب
+
لبط
- لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبه به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
- ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَ حُمّى.
- وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
- وَلُبِطَ ب لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
- ولُبِطَ ب يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
- والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
- وسئ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون ف الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
- اب الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
- وفي حديث ماعِز: ل تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حت يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
- وفي الحديث: أَنَّ عام بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى م يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان قال: ما رأَيتُ كاليوم ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَب رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح م الركب.
- ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
- وفي الحديث: أَنه، صلّ اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بي يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
- ابن الأَعرابي: جاء فلا سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود م مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
- وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حي دخل مكة قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله [ ليس عندي إلخ ] كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس.
- ) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَي ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
- واللَّبْط باليد: كالخَبْط بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وق لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُو الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
- والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
- وتَلَبَّط الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
- ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعا وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْو الأَقْزَل.
- أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباط عَدْوٌ مع وَثْب.
- والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا ف وَثْب؛ قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبط وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاس اللبَطةُ، بالتحريك والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباط ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
- ولَبَطةُ اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله [ وجلطة هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلط بالهاء المهملة.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)شعر الإبط
- الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة.
(ب)نتف الإبط
- إزالة شعرالإبط.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تأبّط الثّوْب
- أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
(ب)تأبّط كتبه
- وضعها تحت إبطه-تأبَّط ذراعَ صديقه.
ترجمة إبطي باللغة الإنجليزية
إبطي
Axillary
إبطي في سياق الكلام
العقدة تحت إبطه الأيسر بها أجسام مضادة بكثاةف 11 كانديلا لا يكفي للإصابة بالورم اللمفاوي
His left armpit node has antibodies for C.D. 11. Not enough to indicate lymphoma.
ماذا عن الكدمات؟ هل اشتكى من قبل بحساسية تحت إبطه أو بالفخذ؟
What about bruising? Never complained of tenderness under his arms or his groin?
تضخم بسيط بالعقد اللمفاوية أسفل إبطه الأيسر
Slightly enlarged lymph node in his left armpit.