اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نفل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَفَلَ

المصدر

نفل
  • نَفَلٌ : (جامد)
    1 - قَدَّمَ لَهُ نَفَلاً : هَدِيَّةً، هِبَةً، عَطَاءً.
    2 - اِسْتَوْلَى عَلَى أَنْفَالٍ كَ
  • نُفَلٌ : (جامد)
    نَفْلٌ - نَفْلٌ [ن ف ل] (مصدر: نَفَلَ). : مَا شُرِعَ زِيَادَةً عَلَى الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ، مَا هُوَ مَنْدُوبٌ وَمُسْتَحَبٌّ.
  • نَفْلٌ : (مصدر)
    نُفَلٌ - نُفَلٌ [ن ف ل]. نُفَلُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْهُ بَعْدَ الغُرَرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نفَلَ

  • نفَلَ يَنفُل ، نَفْلاً ، فهو نافِل ، والمفعول مَنْفول.
  • نفَل يتيمًا أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف.
  • نفَل القائدُ الجُندَ: جعَل لهم ما غَنِموا.

(ب)نفَّلَ

  • نفَّلَ ينفِّل ، تنفيلاً ، فهو مُنفِّل ، والمفعول مُنفَّل.
  • نفَّل مسكينًا أعطاه زيادةً على نصيبه الواجب له.
  • نفَّلوا فقيرَهم.
  • نفِّلوا كَبِيرَكُم.
معجم الغني +

(أ)نُفَلٌ

  • [ن ف ل]. :نُفَلُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْهُ بَعْدَ الغُرَرِ.

(ب)نَفَلَ

  • [ن ف ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَفَلْتُ، أَنْفُلُ، اُنْفُلُ، مصدر نَفْلٌ.
  • :نَفَلَ مُسَاعِدَهُ : أَعْطَاهُ نَافِلَةً مِنَ الْمَصْرُوفِ.
  • :نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ.
  • :نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ : نَفَاهُ.
معجم الرائد +

(أ)نفل

  • ج، نفال وأنفال.
  • نفل غنيمة.
  • نفله بة، عطية، هدية.
  • نفل زيادة.
  • نفل نبتة ذات زهر، طيبة الرائحة، تسمن عليها الخيول بخاصة.

(ب)نَفل

  • نفل.
  • ينفل ، نفلا.
  • نفله : أعطاه نافلة من المعروف أعطاه هدية.
  • نفله النفل : أي الغنيمة : أعطاه إياه.
  • نفل القائد الجند : جعل لهم ما غنموه.
  • نفله عن نسبه : نفاه، أن .
  • نفل حلف، أقسم.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّفَلُ

  • النَّفَلُ الغنيمةُ.
  • و النَّفَلُ الهبَةُ. والجمع : أَنْفَالٌ.
  • و النَّفَلُ جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم.

(ب) النَّفْلُ

  • النَّفْلُ ما شُرِعَ زيادةً على الفريضة و النَّفْلُ الواجب.
  • و النَّفْلُ البَرْدُ.
المحيط في اللغة +

نَفَلُ

  • ـ نَفَلُ: الغَنِيمةُ، والهِبةُ ج: أنْفالٌ ونِفالٌ، ونَبْتٌ من أَحْرارِ البُقولِ، نَوْرُه أصْفَرُ طَيِّبُ الرائِحَةِ، تَسْمَنُ عليه الخَيْلُ.
  • ـ نُفَلُ: ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ بعدَ الغُرَرِ.
  • ـ نَفَلَهُ الننَّفَل ونَفَّلَهُ وأنْفَلَهُ: أعْطَاهُ إياهُ.
  • ـ نَفَلَ: حَلفَ، وأعْطَى نَافِلَةً من المَعروفِ.
  • ـ نَفَلَ الإِمامُ الجُنْدَ: جَعَلَ لهم ما غَنِموا.
  • ـ نافِلَةُ: الغَنيمَةُ والعَطِيَّةُ، وما تَفْعَلُهُ مما لم يَجِب، كالنَّفْلِ، ووَلَدُ الوَلَدِ.
  • ـ نَوْفَلُ: البَحْرُ والعَطِيَّةُ، وبعضُ أولادِ السِباع، وذَكَرُ الضِباعِ، وابنُ آوَى، والشِدَّةُ، والرَّجُلُ المِعْطَاءُ، والشابُّ الجَميلُ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ طَلْحَةَ، وابنُ عَبد الله، وابنُ فَرْوَةَ، وابنُ مُساحِقٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ: صَحابِيُّونَ.
  • ـ نَوْفَلَةُ: المَمْلَحَةُ.
  • ـ انْتَفَلَ: طَلَبَ.
  • ـ انْتَفَلَ منه: تَبَرَّأَ وانْتَفَى.
  • ـ التَّنْفيلُ: التَّحليفُ، والدَّفْعُ عن صاحِبِكَ.
  • ـ تَنَفَّلَ: صَلَّى النَّوافِلَ، كانْتَفَلَ.
  • ـ انْتَفَلَ عَلَى أصْحابِهِ: أخَذَ أكْثَرَ مِمَّا أخَذوا مِنَ الغَنيمَةِ.
  • ـ نَفْلُ: البَرْدُ.
  • ـ نُفَيْلُ: اسمٌ.
  • ـ نَوْفَلِيَّةُ: شَيْءٌ مِنْ صوف تَخْتَمِرُ عليه نِسَاءُ العَرَبِ.
  • ـ إِنْفالُ: أخْذُ الفَأْسِ لِقَطْعِ القتادِ لإِبِلِهِ.
مختار الصحاح +

نفل

  • ن ف ل: النَّفْلُ و النَّافِلَةُ عطية التطوع ومنه نَافِلَةُ الصلاة و النَّافِلَةُ أيضا ولد الولد و النَّفَلُ بفتحتين الغنيمة والجمع الأَنْفَالُ قال لبيد إن تقوى ربنا خير نَفَلْ تقول منه نَفَّلَهُ تَنْفِيلاً أي أعطاه نفلا و التَّنَفُّلُ التطوع.
معجم لسان العرب +

نفل

  • النَّفَل، بالتحريك: الغنيمةُ والهبةُ؛ قال لبيد إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَل والجمع أَنْفال ونِفال؛ قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء بأَنهمُ لك كانوا نِفال نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله، بالتخفيف، ونفَّلْت فلانا تنفيلاً: أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً.
  • وقال شمر: أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْت أَي أَعطيته نافِلة من المعروف.
  • ونَفَّلْته: سوَّغت له ما غَنِم وأَنشد:لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَ قال: أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال؟ فقالت: الإِنْفا أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون ل فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غَنِمُوا.
  • والنافِلةُ: الغنيمة قال أَبو ذؤيب فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمة علينا، فقد أَعطيت نافِلة الفَضْ وفي التنزيل العزيز: يَسأَلونك عن الأَنْفال؛ يقال الغَنائم، واحدُه نَفَل، وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّه الله لهم، وقيل أَيضاً: إِنه، صلى الله عليه وسلم، نَفَّل في السَّراي فكَرِهُوا ذلك؛ في تأْويله: كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون، كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِ كَرِهُوا، وكان سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَ بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة: يبقى آخرُ الناس بغير شيء.
  • قال أَب منصور: وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل، سمِّي الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين ل تحلَّ لهم الغَنائم.
  • وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ له على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم.
  • وفي الحديث: ونَفَّلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْل الثُّلُثَ، تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَم العَدُوِّ، وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ، وباشروه من القِتال والخوف وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ ابن الأَعرابي: النَّفَل الغنائمُ، والنَّفَل الهبة، والنَّفَل التطوُّع ابن السكيت: تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عن الغنيمة.
  • وقال أَبو سعيد.
  • نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته.
  • والنَّفَل بالتحريك: الغنيمة، والنَّفْل، بالسكون وقد يحرّك: الزيادة.
  • وفي الحديث أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيرا ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم، ويكون من خُمْس الخُمْسِ وفي حديث ابن عباس: لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي ل ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس، فأَما قبل القِسْمة فلا، وقد تكرر ذك النَّفَل والأَنْفال في الحديث، وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنه زائدة على الفَرائض.
  • وفي الحديث: لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل وفي حديث قِيامِ رمضان: لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتن من صلاة النافلة، وفي حديث آخر: إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة عل الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها.
  • والنافِلةُ: العطيَّة ع يدٍ.
  • والنَّفْل والنافِلةُ: ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه.
  • وف التنزيل العزيز: فتهجَّدْ به نافِلةً لك؛ النَّفْل والنافلةُ: عطية التطوُّع م حيث لا يجب، ومنه نافِلةُ الصلاة.
  • والتَّنَفُّل: التطوُّع.
  • قال الفراء ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي، صلى الله عليه وسلم، قد غفر له ما تقد من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ.
  • وقال الزجاج: هذه نافِلةٌ زياد للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَ يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم، ثم وعد أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة.
  • ورجل كثير النَّوافِ أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل؛ قال لبيد لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَل قال شمر: يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء.
  • ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَ فضَّله على غيره.
  • والنافِلةُ: ولدُ الولدِ، وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كا الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل؛ قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً كأَنه قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له، ثم قال: ويعقوب نافلةً فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً عل الفَرْض له، وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً والنَّوْفَلُ: العطية.
  • والنَّوْفَل: السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّها بالبحر؛ قال ابن سيده: فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم عل ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر.
  • أَب عمرو: هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاء وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم (* قوله [ والعليم ] هكذا في الأص مضبوطاً، والذي في القاموس: العليم أي كحيدر) والخَسِيفُ.
  • والنَّوْفَلُ: البحر (* قوله [ والنوفل البحر ] كذا في الأص وهو مستغنى عنه) التهذيب: ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل؛ قا الكميت يمدح رجلاً غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُ ع، لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَل يعني المذكور، ضاعَني أَي أَفْزَعَني.
  • قال شمر: الزُّفَر القَويّ عل الحَمالات، والنَّوْفل الكثير النَّوافِل، وقوم نَوْفَلون.
  • والنَّوْفَلُ العطية تشبَّه بالبحر.
  • والنَّوْفَل: الرجل الكثيرُ العطاء؛ وأَنشد لأَعش باهلة أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَر قال ابن الأَعرابي: قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر؛ النَّوْفَل: مَن ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه والنَّوْفَلة: المَمْحَلةُ، وفي التهذيب: المَمْلَحةُ؛ قال أَبو منصور لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى وانْتَفَلَ من الشيء: انْتَفى وتبرَّأَ منه.
  • أَبو عبيد: انْتَفلْت م الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه؛ قال الأَعشى لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِل وفي حديث ابن عمر: أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه قال الليث: قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكو فَعَلْته؛ وأَنشد للمتَلَمِّس أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسم قال أَبو عمرو: تَنْفُلُني تَنْفِيني.
  • والنافِلُ: النافي.
  • ويقال انْتَفَل فلان إِذا اعتذر.
  • وانْتَفَل: صَلَّى النَّوافِل.
  • ويقال: نفَّلْت ع فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه.
  • وفي حدي القَسامة: قال لأَولِياء المَقْتول: أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود م قَتَلُوه؟ يقال: نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف.
  • ونَفَل وانْتَفَ إِذا حلَف.
  • وأَصل النَّفْل النَّفْي.
  • يقال: نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك، وسميت اليمين ف القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها؛ ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بن هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً؛ يريد نَفَّلْن لهم.
  • وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه؛ عن ثعلب.
  • وأَنْفَل له: حلَف والنَّفَل: ضرْب من دِقِّ النبات، وهو من أَحْرار البُقول تنبُ مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا، وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراء طيبةُ الريح، واحدته نَفَلةٌ، قال: وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً الجوهري: النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي ثم استمرَّ بها الحادِي، وجَنَّبه بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَل والعرب تقول: في ليالي الشهر ثلاث غُرَر، وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس، وهي أَقل ما فيه من بيا وجهه، ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر: نُفَل، لأَن الغُرَر كانت الأَص وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل، والليالي النُّفَل هي الليل الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر والنَّوْفَليَّة: ضرْب من الامتِشاط؛ حكاه ابن جني عن الفارسي؛ وأَنش لجِران العَوْد أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّة على الرأْسِ بَعْدِي، والترائبُ وُضَّح ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ، كأَن أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَح وكذلك روي: يَغُرَّنَّ، بلفظ التذكير، وهو أَعذر من قولهم حضر القاضي امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي.
  • التهذيب: والنَّوْفلِيَّة شي يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد، ثم يُحْش ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه، وأَنشد قول جِرا العَوْد.
  • وفي حديث أَبي الدَّرْداء: إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِ لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ؛ قال ابن الأَثير: كأَنه من النَّفَ الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره، أَو م النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم ف الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم، قال: هكذا جاء في كتاب أَب موسى من حديث أَبي الدرداء، قال: والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَب هريرة أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة، فإِنها إِ تَلْقَ تَفِر، وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ؛ قال: ولعلهما حديثان ونَوْفَل ونُفَيْل: اسمان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نفل القائد الجند

  • جعَل لهم ما غَنِموا.

(ب)نفل يتيما

  • أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف.

ترجمة نفل باللغة الإنجليزية

نفل
Clover

كلمات شبيهة ومرادفات

نفل في المصطلحات بالإنجليزي