معنى كلمة النبر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نبَرَ
- نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور.
- نبَر الشَّيءَ رفعه.
- نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده.
- نبر فلانًا بلسانه: نال منه.
- نبَر الحرفَ.
- همزَه.
- لا نَبْر فيه.
- نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.
- لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف.
- نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن.
- نَبْر صوتيّ.
- مقطع منبور.
(ب) نَبْر
- نَبْر.
- مصدر نبَرَ/ نبَرَ في.
- (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات.
- نبْر صوتيّ.
- لا نبْر فيه.
- حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت.
- علامة النَّبر.
معجم الغني
+
(أ) نَبَرَ
- [ن ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.
- :نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ.
- :نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.
- :نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.
- :نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ.
- :نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ.
- :نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا.
- :نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
(ب) نَبْرٌ
- [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). :النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم الرائد
+
(أ) نبر
- نبر.
- ج، نبار وأنبار.
- نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال.
- نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه.
- نبر : قصير جدا.
- نبر : لئيم، حقير.
(ب) نَبر
- نبر.
- ينبر ، نبرا.
- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب.
- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض.
- نبر الشيء : رفعه.
- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة.
- نبر الحرف : همزه.
- نبره : زجره، انتهره.
- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّبْرُ
- النَّبْرُ القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.
(ب)النَّبْرُ
- النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق.
المحيط في اللغة
+
نَبَرَ
- ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ.
- ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ.
- ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ.
- ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
- ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
- ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ.
- ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
- ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ.
- ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ.
- ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ.
- ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ.
- ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ.
- ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ.
- ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ.
- ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ.
- ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
- ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
- ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
- ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ.
- ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
- ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
- ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.
مختار الصحاح
+
نبر
- ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي.
معجم لسان العرب
+
(أ) نبر
- النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
- قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فق نَبَرَه.
- والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
- وف الحديث: قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: ل تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش ل نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
- ولما ح المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة علي وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
- والمَنْبور المهموز.
- والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُو النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقا اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
- ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفا الصوت.
- يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُور والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
- ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
- ونَبر الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
- والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
- وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره.
- والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
- ومنه حدي عمر، رضي الله عنه.
- إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ من أَي يَتَنَفَّطُ.
- وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
- وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فق نبرْتَه تنبِره نبْراً.
- وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
- الجوهري: نبَرْت الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
- وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غي أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
- وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
- وف الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَر والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكا الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذل لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
- ورجل نَبْرٌ: قليل الحياء يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
- والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلا سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبار يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قا ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يري الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ م الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُن واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد رو أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
- وفي حديث حذيف أَنه قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَث جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس في شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
- الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباع ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباع إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْس تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِير جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضع انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
- وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثل نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
- والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غير الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماء المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونح ذلك.
- والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
(ب)كنبر
- الكِنْبارُ: حَبْلُ النَّارَجِيلِ، وهو نخيل الهند تتخذ من ليف حبال للسفن يبلغ منها الحبل سبعين ديناراً والكِنْبِرَةُ: الأَرْنَبَة الضخمة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نبر الحرف
- همزَه.
- لا نَبْر فيه- نَبْر الألفَ المعتلّة.
(ب) نبر الشّيء
- رفعه.
- نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده.
- ° نبر فلانًا بلسانه.
ترجمة النبر باللغة الإنجليزية
النبر
Botfly
النبر في سياق الكلام
.تسرك النبرة التي تُلبيكَ بِها
You like how she responds to you.