معنى كلمة النبل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) نُبْل
- نُبْل.
- مصدر نبُلَ.
- أخَذ للأمر نُبْله: عُدَّته وما يُهيّأ لإتمامه.
(ب) نبَلَ
- نبَلَ يَنبُل ، نَبْلاً ، فهو نابِل ، والمفعول مَنْبول.
- نبَل الهدفَ رماه بالسِّهام.
معجم الغني
+
(أ) نُبْلٌ
- [ن ب ل]. (مصدر نَبُلَ). :مَعْرُوفٌ بِنُبْلِ أَخْلاَقِهِ : بِسُمُوِّ أَخْلاَقِهِ وَشَرَفِهَا.
(ب) نَبْلٌ
- جمع: نِبَالٌ، أَنْبَالٌ. [ن ب ل]. (مصدر نَبَلَ). :رَمَى نَبْلَهُ وَأَصَابَ هَدَفَهُ : سَهْمَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) نَبل
- نبل.
- ينبل ، نبلا.
- نبله : رماه بـ[ النبل ]، أي السهام.
- نبله : أعطاه النبل.
- نبله بالسهم : رماه به.
- نبل على القوم : أعد لهم النبل وناولهم إياها ليرموا بها.
- نبله : غلبه في النبالة.
- نبله بالطعام : ناوله الشيء بعد الشيء.
- نبل به : عامله بلطف.
- نبل : سار سيرا شديدا.
- نبل الجمال : ساقها سوقا شديدا.
(ب) نبل
- نبل.
- مصدر نبل.
- ذكاء ونجابة.
- كمال الجسم.
- فضل.
- [ أخذ للأمر نبله ] : أي عدته.
المعجم الوسيط
+
(أ)النِّبْلُ
- النِّبْلُ السِّهامُ. والجمع : نِبَالٌ، وأَنْبَالٌ.
- ويقال: أصَابه نَبْلُ الدَّهْرِ: حوادثُه.
(ب) نَبَلَ
- نَبَلَ النَّبْلَ نَبَلَ نَبْلا: صَنَعها وأَحسن إِعدادَها.
- ويقال: هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه.
- وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به.
- وأَتاه أَمرٌ لم يَنْبُل نَبْلَه: لم يَتَّخذْ له عُدّتَه.
- و نَبَلَ الهدفَ: رماهُ بالنَّبْل.
- و نَبَلَ على فريقه في القتال أو المباراة: ناولهم النِّبال وقد أعدّها وجهَّزها للرمي.
- و نَبَلَ أَقرانَهُ: فاقَهُم نَبْلاً أو نُبْلاً فَنَبَلَهُم.
- يقال: نابلوهُ فَنَبَلَهُمْ.
المحيط في اللغة
+
(أ) نُبْلُ
- ـ نُبْلُ: الذَّكَاءُ والنَّجابَةُ.
- ـ نَبُلَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ، فهو نَبيلٌ، ونَبَلٌ، وهي نَبْلَةٌ، ج: نِبَالٌ ونَبَلٌ ونَبَلَةٌ. وامرأةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ، بَيِّنَةُ النَّبَالَةِ، وكذا الناقَةُ والفَرَسُ والرجُلُ.
- ـ ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلا بِأَخَرَةٍ ونَبالَهُ ونَبالَتَه ونُبْلَهُ ونُبْلَتَهُ: لم يَتَنَبَّهْ له، وما شعَرَ به، ولا تَهَيَّأَ له.
- ـ نَبَلُ: عِظامُ الحِجَارَةِ والمَدَرِ، وصِغَارُهُمَا، ضِدٌّ، والحِجَارةُ يُسْتَنْجَى بها، كالنُّبَلِ.
- ـ نَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبِيلاً: أعْطَاهُ إيَّاها يَسْتَنْجِي بها.
- ـ تَنَبَّلَ بها: اسْتَنْجَى.
- ـ اسْتَنْبَلَ المالَ: أخَذَ خِيارَهُ.
- ـ تِنْبالَةُ: القَصيرُ كالتِّنْبالِ، والقِصَرُ.
- ـ نَبْلُ: السِهامُ بلا واحدٍ، أو نَبْلَةٌ ج: أنبالٌ ونِبالٌ ونُبْلانٌ.
- ـ نَبَّالُ: صاحِبُهُ وصَانِعُهُ، كالنابِلِ.
- ـ النِبالَةُ: حِرْفَةُ النَبَّالُ.
- ـ مُتَنَبِّلُ: حامِلُ النَبَّالُ.
- ـ نَبَلَهُ: رَماهُ بالنَبَّالُ، أو أعطاهُ النَّبْلَ، كأَنْبَلَهُ.
- ـ نَبَلَ على القومِ: لَقَطَهُ لهم.
- ـ نَبَلَ فلاناً بالطَّعامِ: عَلَّلَهُ به الشيءَ بعدَ الشيءِ.
- ـ نَبَلَ به: رَفَقَ.
- ـ نَبَلَ الإِبِلَ: ساقَهَا وقامَ بِمَصْلَحَتِهَا، وسارَ شَديداً.
- ـ قوم نُبَّلٌ: رُماةٌ.
- ـ نابِلُ ونَبيلُ: الحاذِقُ بالنَّبْلِ. وثارَ حابِلُهُم في ح ب ل.
- ـ أنْبَلَ النَّخْلُ: أرْطَبَ.
- ـ أنْبَلَ قدَاحَهُ: جاءَ بها غلاظاً.
- ـ تَنَبَّلَ: ماتَ، وتَكَلَّفَ النَّبْلَ، وأخَذَ الأنْبَلَ فالأنْبَلَ.
- ـ تَنَبَّلَ ما عندي: أخَذَهُ.
- ـ نَبيلَةُ: المَيْتَةُ.
- ـ نُبْلَةُ: الثوابُ والجَزَاءُ، واللُّقْمَةُ.
- ـ انْتَبَلَ: ماتَ، وقَتَلَ، ضِدٌّ.
- ـ انْتَبَلَ الشيءَ: احْتَمَلَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سَريعاً.
- ـ نابُلٌ: رجُلٌ، وموضع بإِفْريقِيَّةَ، منه أحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَمَّارٍ النابُلِيُّ.
- ـ أنْبَلَ: ناحِيَةٌ ببَطَلْيَوْسَ.
- ـ نُبَلُ: نُبَلُ بنْتُ بَدْرٍ محدِّثَةٌ. وأبو عاصِمٍ النَّبيلُ ثِقَةٌ.
- ـ أخَذَ للأمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَهُ: عُدَّتَهُ وعتَادَهُ.
- ـ نابَلْتُه فَنَبَلْتُه: كنتُ أجْوَدَ منه نَبْلاً، أَو أكثَرَ نَبَالَةً.
- ـ هو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ: حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ.
- ـ نَبيلَةُ بنتُ قَيْسٍ: صحابيَّةٌ.
(ب)نبَعَ
- ـ نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، ونَبِعَ ونَبُعَ، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ.
- ـ يَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ.
- ـ يَنْبُعُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ.
- ـ نُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ.
- ـ نُبَيْعٌ: موضع.
- ـ النَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ.
- ـ نابعٌ: موضع بالمدينةِ.
- ـ نَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه.
- ـ النَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ.
- ـ قَوْلُهُم: ''لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً'': مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه.
- ـ نَبَّاعةُ: الاسْتُ.
- ـ انْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا.
- ـ تَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.
مختار الصحاح
+
نبل
- ن ب ل: النَّبْلُ السِهام العربية وهي مُؤنثة لا واحد لها من لفظها وقد جَمعُوها على نِبَالٍ و أَنْبَالٍ و النَّبَّالُ بالتشديد صاحب النَّبْل و النَّابِلُ الذي يعمل النَّبْل و النُّبْلُ بالضم النَّبَالَةُ والفضل وقد نَبُلَ من باب ظرُف فهو نَبِيلٌ و النُّبَلُ حجارة الاستنجاء وفي الحديث {اتقوا المَلاَعِن وأَعدوا النُّبل} والمُحدثون يقولون النَّبَلُ بالفتح ونبله رماه بالنبل و نَابَلَهُ فَنَبَلَهُ إذا كان أجود منه نبلا أو أزيد نبلا وباب الكل نصر.
معجم لسان العرب
+
(أ) نبل
- النُّبْل، بالضم: الذَّكاءُ والنَّجابة، وقد نَبُلَ نُبْلا ونَبالة وتَنَبَّل، وهو نَبِيلٌ ونَبْلٌ، والأُنثى نَبْلة، والجمع نِبالٌ بالكسر، ونَبَلٌ، بالتحريك، ونَبَلة.
- والنَّبِيلة: الفَضِيلة (* قوله [ ونب بالتحريك ونبلة والنبيلة الفضيلة ] هكذا في الأصل المعول عليه مصلحاً بخ السيد مرتضى لتقطيع في الورق، وفي بعض النسخ: ونبل بالتحريك مثل كري وكرم، الليث: النبل في الفضل والفضيلة ) ، وأَما النَّبالة فه أَعمّ تجري مَجْرَى النُّبْل، وتكون مصدراً للشيء النَّبيل الجسيم وأَنشد كَعْثَبُها نَبِيل قال: وهو يَعيبها بهذا، قال: والنَّبَلُ في معنى جماعة النَّبيل، كم أَن الأَدَم جماعة الأَدِيم، والكَرَم قد يجيء جماعة الكريم.
- وفي بع القول: رجل نَبْل وامرأَة نَبْلة وقوم نِبالٌ، وفي المعنى الأَول قوم نُبَلاء الجوهري: النُّبْل والنَّبالة الفَضْل، وامرأَة نَبِيلة في الحس بَيِّنة النَّبالة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة امرأَة ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ إِلاَّ لِحُسنِ الخَلْق والنَّبالَه وكذلك الناقة في حسن الخَلْق.
- وفرسٌ نَبِيل المَحْزِم: حَسَنه مع غلظ قال عنترة وَحَشيّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى مهدٍ مراكِلُهُ، نَبِيلِ المَحْزِم وكذلك الرجل؛ أَنشد ثعلب في صفة رجل فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ لم يَلْقَ بُؤْساً لحمه ولا دَمُه ويقال: ما انتَبَلَ نَبْلَهُ إِلاَّ بأَخَرةٍ، ونُبْلَه ونَبَالَه كذل أَي لم يَنْتَبِه له وما بالي به؛ قال يعقوب: وفيها أَربع لغات: نُبْلَ ونَبالَهُ ونَبالتَه ونُبالَتَه؛ قال ابن بري: اللغات الأَربع التي ذكره يعقوب إِنما هي نُبْلَه ونَبْلَه ونَبالَه ونَبالَتَه لا غير.
- وأَتان فلانٌ وأَتاني هذا الأَمر وما نَبَلْت نَبْلَه أَنْبُل أَي ما شعَرْت ب ولا أَردته؛ وقال اللحياني: أَتاني ذلك الأَمر وما انتَبَلْت نُبْلَ ونُبْلَتَه؛ قال: وهي لغة القَناني، ونَبالَه ونَبالَته أَي ما علمت به، قال وقال بعضهم معناه ما شَعرْت به ولا تهيَّأْت له ولا أَخذت أُهْبَتَه يقال ذلك للرجل يغْفُل عن الأَمر في وقته ثم ينتبه له بعد إِدْباره.
- وف حديث النضر بن كَلْدة: والله يا معْشَر قريش لقد نزل بكم أَمر ما ابْتَلْت بَتْلَه؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انتَبَلْتم نُبْله أَي م انتبهتم له ولم تعلموا علمه، تقول العرب: أَنذرتك الأَمر فلم تَنْتَبِ نَبْله أَي ما انتبهت له، والله أَعلم ابن الأَعرابي: النُّبْلة اللُّقْمة الصغيرة وهي المَدَرَة الصغيرة الجوهري: والنُّبْلة العطيَّة.
- والنَّبَل: الكِبارُ؛ قال بشر نَبِيلة موضع الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ وفي الكَشْحَيْن والبطْن اضْطِما والنَّبَلُ أَيضاً: الصِّغار، وهو من الأَضداد.
- والنَّبَل: عِظا الحجارة والمَدَر ونحوهما وصغارها ضدّ، واحدتها نَبَلة، وقيل: النَّبَل العِظا والصِّغار من الحجارة والإِبل والناس وغيرهم.
- والنَّبَلُ: الحجارة الت يُسْتنجى بها؛ ومنه الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَل قال أَبو عبيد: وبعضهم يقول النُّبَل؛ قال ابن الأَثير: واحدتها نُبْل كغُرْفة وغُرَف، والمحدثون يفتحون النون والباء كأَنه جمع نبيل في التقدير والنَّبَل، بالفتح، في غير هذا الكِبار من الإِبل والصغار، وهو م الأَضداد.
- ونبَّلَه نُبَلاً: أَعطاه إِياها يستنجي بها، وتَنَبَّلَ بها اسْتَنْجى؛ قال الأَصمعي: أَراها هكذا بضم النون وفتح الباء.
- يقال: نَبِّلْن أَحجاراً للاستنجاء أَي أَعطنيها، ونَبِّلني عَرْقاً أَي أَعطنيه.
- قا أَبو عبيد: المحدثون يقولون النَّبَل، بفتح النون، قال: ونراها سميت نَبَلا لصغرها، وهذا من الأَضداد في كلام العرب أَن يقال للعِظام نَبَل وللصغا نَبَل.
- وحكى ابن بري عن ابن خالويه: النَّبَل جمع نابِل وهي الحذَّا بعمَل السلاح.
- والنَّبَل: حجارة الاستنجاء، قال: ويقال النُّبَل، بض النون؛ قال محمد بن إِسحق بن عيسى: سمعت القاسم بن معن يقول: إِن رجلاً م العرب توُفِّيَ فوَرِثه أَخوه فعيَّره رجل بأَنه فرِح بموت أَخيه لمَّا ورث فقال الرجل أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَن أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلا إِن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ، فَلاقَيْتَ مِثْلَها عَجِل يقول: أَأَفْرَح بصِغار الإِبل وقد رُزِئْت بكِبار الكِرام؟ قال: وبعضه يَرْويه نُبَلا، يريد جمع نُبْلة، وهي العظيمة؛ قال ابن بري: الشع لحضْرَميِّ بني عامر، والنَّبَل في الشِّعْر الصِّغارُ الأَجسام، قال: فنَر أَن حجارة الاستنجاء سُمِّيت نَبَلاً لصَغارتها.
- وقال أَبو سعيد: كلم ناولْت شيئاً ورَميته فهو نَبَل، قال: وفي هذا طريق آخر: يقال ما كان نُبْلَتك من فلان فيما صنعْت أَي ما كان جَزاؤُك وثوابُك منه، قال: وأَما م روي شَصائصاً نَبَلا، بفتح النون، فهو خطأ والصحيح نُبَلا، بضم النون والنُّبَلُ ههنا: عِوَضٌ مما أُصِبْت به، وهو مردود إِلى قولنا ما كان نُبْلَتُك من فلان أَي ما كان ثوابُك.
- وقال أَبو حاتم فيما أَلَّفه م الأَضداد: يقال ضَبٌّ نَبَلٌ وهو الضخم، وقالوا: النَّبَل الخسيسُ؛ قاله أَب عبيد وأَنشد أُورَثَ ذوْداً شَصائصاً نَبَل بفتح النون؛ قال أَبو منصور: أَما الذي في الحديث وأَعِدُّوا النُّبَل فهو بضم النون، جمع النُّبْلة وهو ما تَناولْته من مَدَرٍ أَو حجَر وأَما النَّبَل فقد جاء بمعنى النَّبيل الجسيم وجاء بمعنى الخسيس، ومن هذ قيل للرجل القصير تِنْبَل وتِنْبال؛ وأَنشد أَبو الهيثم بيت طرفة وهو بِسَمْلِ المُعْضَلات نَبِيل (* قوله [ وهو بسمل المعضلات نبيل ] هكذا في الأصل بالنون والباء واليا التحتية في الشطر وتفسيره، والذي في شرح القاموس فيهما تنبل كدره بالمثناة الفوقية والنون والباء ويشهد له ما يأْتي) فقال: قال بعضهم نَبيل أَي عاقل، وقيل: حاذِق، وهو نبيلُ الرأْي أَ جيِّده، وقيل: نبيل أَي رفيق بإِصلاح عِظام الأُمور.
- واسْتَنْبَل المالَ أَخذ خِيارَه.
- ونُبْلة كل شيء: خِيارُه، والجمع نُبُلات مثل حُجْر وحُجُرات؛ وقال الكميت لآلئ، من نُبُلاتِ الصِّو رِ، كحْلَ المَدامِع لا تَكْتَحِ أَي خِيار الصِّوار، شبَّه البقر الوَحْشِيَّ باللآلئ؛ وقوله أَنشد ابن الأَعرابي مُقَدِّماً سَطِيحةً أَو أَنْبَل قال ابن سيده: لم يفسره إِلا أَني أَظنه أَصْغَرَ من ذلك لما قدَّمته م أَن النَّبَل الصغارُ، أَو أَكبرَ لما قدَّمت من أَن النَّبَل الكِبارُ وإِن كان ذلك ليس له فعل والتِّنْبالُ والتِّنْبالةُ؛ القصير بَيِّن التِّنْبالة، ذهب ثعلب إِل أَنه من النَّبَل، وجعله سيبويه رباعيّاً والنَّبْلُ: السهام، وقيل: السِّهامُ العربية، وهي مؤنثة لا واحد له م لفظه، فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة؛ قال أَبو حنيفة: وقا بعضهم واحدتها نَبْلة، والصحيح أَنه لا واحد له إِلا السَّهْم؛ التهذيب إِذا رجعوا إِلى واحدة قيل سهم؛ وأَنشد لا تَجْفوَانِي وانْبُلاني بكسر (* قوله [ لا تجفواني ] هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه) وحكي نَبْل ونُبْلان وأَنْبال ونِبال؛ قال الشاعر وكنتُ إِذا رَمَيْتُ ذَوِي سَواد بأَنْبالٍ، مَرَقْنَ من السَّواد وأَنشد ابن بري على نِبال قولَ أَبي النجم واحْبِسْنَ في الجَعْبةِ من نِباله وقول اللَّعِين ولكنْ حَقّها هُرْدَ النِّبا (* قوله ولكن حقها هرد النبال ] هكذا في الأصل مضبوطاً) وقال الفراء: النَّبْل بمنزلة الذَّوْد.
- يقال: هذه النَّبْلُ، وتصغَّ بطرح الهاء، وصاحبها نابلٌ.
- ورجل نابِلٌ ذو نَبْلٍ.
- والنابِلُ: الذي يعمَل النَّبْلَ، وكان حقه أَن يكو بالتشديد، والفعل النِّبالةُ.
- ابن السكيت: رجل نابلٌ ونَبَّال إِذا كان مع نَبْل، فإِذا كان يعملها قلت نابِلٌ.
- ونابَلْتُه فَنَبَلْته إِذا كنت أَجود نَبْلاً منه، قال: وقد يكون ذلك في النُّبْل أَيضاً، وتقول: هذا رج مُتَنَبِّل نَبْله إِذا كان معه نَبْل.
- وتَنَبَّل أَيضاً أَي تكلَّ النُّبْل.
- وتَنَبَّل أَي أَخذ الأَنْبَل فالأَنْبَل؛ وأَنشد ابن بر لأَوس:وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّل وفي المثل: ثارَ حابِلُهم على نابِلِهم أَي أَوْقَدوا بينهم الشرَّ ونَبَّال، بالتشديد: صانعٌ للنَّبْل، ويقال أَيضاً: صاحب النَّبْل؛ قال امر القيس وليس بذي رُمْحٍ فيَطْعُنني به وليس بذي سَيْف، وليس بنَبَّا يعني ليس بذي نَبْل.
- وكان أَبو حَرَّار يقول: ليس بِنابِلٍ مثل لابِن وتامِر.
- قال ابن بري: النَّبَّال، بالتشديد، الذي يعمل النَّبْل والنابِلُ صاحب النَّبْل، هذا هو المستعمل؛ قال الراجز ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابِلُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِل ونسب ابن الأَثير هذا القول لعاصم وقال: نابِل أَي ذو نَبْل، قال: وربم جاء نَبَّال في موضع نابِل، ونابِلٌ في موضع نَبَّال.
- وليس القياس؛ قا سيبويه: يقولون لِذِي التَّمْر واللَّبن والنَّبْل تامِر ولابِن ونابِل وإِن كان شيء من هذا صَنْعَتَه تَمَّار ولَبَّان ونَبَّال، ثم قال: وق تقول لِذِي السَّيْف سَيَّاف ولِذِي النَّبْل نَبَّال، على التشبي بالآخر، وحِرْفَته النِّبالة.
- ومُتَنَبِّل: حامل نَبْل وَنَبَله بالنَّبْل يَنْبُله نَبْلاً: رماه بالنَّبْل.
- وقوم نُبَّل رُماةٌ؛ عن أَبي حنيفة.
- ونَبَلَه يَنْبُله نَبْلاً وأَنْبَله، كلاهما أَعطاه النَّبْل.
- وأَنْبَلْته سهماً.
- أَعطيته.
- واسْتنْبَله: سأَله النَّبْل ونَبِّلْني أَي هَبْ لي نِبالاً.
- واسْتَنْبَلني فلان فأَنْبَلْتُه أَ أَعطيته نَبْلاً، وفي الصحاح: اسْتَنْبَلَي فَنَبَلْته أَي ناولته نَبْلاً ونَبَل على القوم يَنْبُل: لقط لهم النَّبْل ثم دفعها إِليهم ليرموا بها وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كنت أَيامَ الفِجار أَنْبُل عل عُمُومَتي، وروي: كنت أُنَبِّل على عُمومتي يومَ الفِجَار؛ نَبَّلْت الرجل بالتشديد، إِذا ناوَلْته النَّبْل ليرمي، وكذلك أَنْبَلْته.
- وفي الحديث إِنّ سعداً كان يرمي بين يدي النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُ والنبيُّ يُنَبِّلُه، وفي رواية: وفتىً يُنَبِّلُه كلما نَفِدتْ نَبْلُه، وف رواية: يَنْبُلُه، بفتح الياء وتسكين النون وضم الباء؛ قال ابن الأَثير قال ابن قتيبة وهو غلط من نَقَلة الحديث لأَن معنى نَبَلْته أَنْبُلُ إِذا رميته بالنَّبْل، وقال أَبو عمر الزاهد: بل هو صحيح، يعني يقا نَبَلْته وأَنْبَلْته ونَبَّلْته؛ ومنه الحديث: الرامِي ومُنْبِله، ويجوز أَ يريد بالمُنْبِل الذي يردُّ النَّبْل على الرامي من الهَدَف.
- ونَبَل بِسَهْم واحد: رَمَى به، ورجل نابِلٌ: حاذِق بالنَّبْل.
- وقال أَبو زيد تَنابل فلان وفلان فَنَبَله فلان إِذا تَنافَرا أَيهما أَنْبَل، من النُّبْل وأَيهما أَحذق عملاً ونابَلَني فلان فنَبَلْته أَي كنت أَجود نَبْلاً منه؛ قال ابن سيده: رو بعض أَهل العلم عن رؤبة قال سأَلناه عن قول امرئ القيس نَطْعُنُهم سُلْكَى ومَخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمين على نابِل (* قوله [ لفتك إلخ ] مع بعد كرك لأمين إلخ هكذا في الأصل) فقال: حدّثني أَبي عن أَبيه قال: حدثتني عمتي وكانت في بني دارِم فقالت: سأَلت امرأَ القيس وهو يشرب طِلاءً مع علقمة بن عَبَدة ما معنى كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل فقال: مررت بنابِلٍ وصاحبُه يناوِلُه الريش لُؤاماً وظُهاراً فما رأَي أَسرع منه ولا أَحسن فشبَّهت به.
- التهذيب: النابِل الذي يرمي بالنَّبْ في قول امرئ القيس كَرَّكَ لأْمَيْنِ على نابِل وقيل: هو الذي يُسَوِّي النِّبال.
- وهو من أَنْبَلِ الناس أَي أَعلمه بالنَّبْل؛ قال تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعَ وفلان نابِل أَي حاذِق بما يُمارِسُه من عمل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب يص عسلاً أَو نبعة تَدَلَّى عليها، بالحِبال مُوَثَّقا شديدَ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِل (* سيرد هذا البيت في الصفحة التالية وروايته مختلفة عما هو عليه هنا) الجوهري: والنابِلُ الحاذِق بالأَمر.
- يقال: فلان نابِل وابنُ نابِل أَ حاذِق وابن حاذِق؛ وأَنشد الأَصمعي لذي الإِصْبع قَوَّمَ أَفْواقَها وتَرَّصَه أَنْبَلُ عَدْوانَ كلِّها صَنَع أَي أَعلَمُهم بالنَّبْل.
- قال ابن سيده: وكل حاذِق نابِلِ؛ قال أَب ذؤيب يصف عاسِلاً تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ شديدُ الوَصاة نابِلٌ وابنُ نابِ جعله ابنَ نابِل لأَنه أَحْذَق له وأَنْبَلَ قداحه: جاء بها غِلاظاً جافِية؛ حكاه أَبو حنيفة وأَصابتني خُطوب تَنَبَّلَت ما عندي أَي أَخذت؛ قال اوس بن حجر لمَّا رأَيتُ العُدْمَ قَيَّد نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطوبٌ تَنَبَّ تَنَبَّلتْ ما عندي: ذهبت بما عندي.
- ونَبَلَتْ: حَمَلتْ.
- ونَبَلَ الرجل بالطعام ينْبُله: علَّله به وناوله الشيء بعد الشيء.
- ونَبَل به يَنْبُل رَفَقَ.
- ولأَنْبُلَنَّك بنبالتك أَي لأَجزينك جزاءك.
- والنَّبْل: السي الشديد السريع، وقيل: حسْن السوق للإِبل، نَبَلَها يَنْبُلها نَبْلا فيهما.
- ابن السكيت: نَبَلْت الإِبل أَنْبُلها نَبْلاً إِذا سقتها سوقا شديداً.
- ونَبَلْت الإِبل أَي قمت بمصلحتها؛ قال زفر بن الخِيا المحاربي:لا تَأْوِيا للعِيسِ وانْبُلاها فإِنها ما سَلِمَتْ قُواها بَعِيدة المُصْبَحِ من مُمْساها إِذا الإِكامُ لَمَعَتْ صُواها لَبِئْسَما بُطْءٌ ولا تَرْعاه (* قوله [ لا تأويا إلخ ] المشاطير الثلاث الاول اوردها الجوهري، وف الصاغاني وصواب انشاده لا تأويا للعيس وانبلاها * لبئسما بطء ولا نرعاه فانها ان سلمت قواها * نائية المرفق عن رحاه بعيدة المصبح من ممساها * إذا الاكام لمعت صواها أَبو زيد (* قوله [ ابو زيد إلخ ] عبارة الصاغاني: أبو زيد يقال انب بقومك اي ارفق بهم، قال صخر الغيّ فانبل بقومك اما كنت حاشرهم * وكل جامع محشور له نب اي كل سيد جماعة يحشرهم اي يجمعهم اهـ.
- وضبط لفظ نبل بفتحتين وضمتي وكتب عليه لفظ معاً، وبهذه العبارة يعلم ما في الأصل) انبُل بقومك أَي ارْفُقْ بقومك، وكل جامِعِ مَحْشورٍ أَي سيدِ جماعة يحشُرهم أَي يجمَعُهم له نُبُلٌ أَي رِفْق.
- قال: والنَّبْلُ في الحِذْق والنَّبالةُ والنَّبْلُ في الرجال.
- ويقال: ثَمَرة نَبِيلة وقَدِح نَبِيل وتَنَبَّل الرجلُ والبعيرُ: مات؛ وأَنشد ابن بري قول الشاعر فقلت له: يَا با جُعادةَ إِنْ تَمُتْ أَدَعْك ولا أَدْفِنْك حتى تَنَبَّ والنَّبِيلة: الجِيفةُ.
- والنَّبِيلةُ: المَيْتةُ.
- ابن الأَعرابي انْتَبَل إِذا مات أَو قَتَل ونحو ذلك.
- وأَنْبَله عُرْفاً: أَعطاه إِيَّاه والتِّنْبال: القصير.
(ب)نبع
- نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ؛ عن اللحياني، يَنْبِعُ وينْبَع ويَنْبُع؛ الأَخيرة عن اللحياني، نَبْعاً ونُبُوعاً: تَفعَّر، وقيل: خرج م العين، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً؛ قال الأَزهري: هو يفعول من نَبَع الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ، وبناحية الحجاز عين ماء يقا لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه؛ فأَمّ قول عنترة يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرة زَيّافةٍ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَم فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف فإِن سأَل سائل فقال: إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَع فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة، وذلك أَنه وإِن كان أَصل يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل، وه يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقاد أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وه يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز، فإِن قلت: إِنْ ينبا يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ، وأَصله يَنْحَوِزُ، فكيف يجوز أَن يشب أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيها لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك، على أَ الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل، قال: ويقال انْباعَ الشجاع يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضي ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ، والانْبِياعُ لا يكو إِلاَّ انْفِعالاً؛ أَنشد الأَصمعي يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجا ويَنْبُوعُه: مُفَجَّرُه.
- والينْبُوعُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، وكذل العين؛ ومنه قوله تعالى: حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً، والجم اليَنابِيعُ؛ وقول أَبي ذؤيب ذَكَرَ الوُرُود بها، وساقى أَمرُ سَوْماً، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّع والنَّبْعُ: شجر، زاد الأَزهريّ: من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ وفي الحديث ذكر النَّبْعِ، قيل: كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُل بَعْدُ؛ قال الشماخ كأَنَّها، وقد بَراها الإِخْماس ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاس قال: وربما اقْتُدِحَ به، الواحدة نَبْعة؛ قال الأَعشى ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحا حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نار يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له، وذل ما لا يتأَتّى لأَحد، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار؛ حكاه أَب حنيفة؛ وقال مرة: النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذ تقادم احْمَرَّ، قال: وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبع كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين، يعي بالأَرْزِ الشدّةَ، قال: ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك، ومن أَغصانه تتخ السِّهامُ؛ قال دريد بن الصمّة وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْس يقول: إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ.
- المبرد: النبْع والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلا منابِتها وتكرم على ذلك، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ، وما كا في سَفْحه فهو الشَّرْيان،وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ، والنب لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال: لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْع لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور؛ وقال الشاع يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان وكيفَ تَخافُ القومَ، أُمُّكَ هابِلٌ وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِير من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُور والنَّبَّاعةُ: الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ، فإِذ اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ ويَنْبُع: موضع بين مكةَ والمدينةِ؛ قال كثيِّر ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِر ونُبايِعُ: اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل؛ ذكره أَبو ذؤي فقال وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ، نَهْبٌ مُجْمَع ويجمع على نُبايِعاتٍ.
- قال ابن بري: حكى المفضل فيه الياء قبل النون وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور: مكانٌ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ، هذا قو كراع، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم.
- ونَبايِعات: اسم مكان.
- ويُنابِعا أَيضاً، بضم أَوَّله، قال أَبو بكر: وهو مثال لم يذكره سيبويه، وأَما اب جني فجعله رباعيّاً، وقال: ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَن أَحد الفوائت، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه قال: ويكون على يَفاعِلَ نح اليَحامِدِ واليَرامِعِ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِد على المثال غير مُحْتَسَبٍ به، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِع نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات ونَوابِعُ البعير: المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه.
- قال ابن بري والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ؛ قال المرار تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيع وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي قال: يقال قد انْباعَ فلا علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ.
- وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِت ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ.
- قال الشيخ ابن بري: انْباعَ حقه أَ يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ ف جَرْيِه، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ، يقال: كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ، ويقا بالغين المعجمة أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) نبل الشّخص
- عظُم، وشرُف.
- أحسن تربيته فنبُلت أخلاقُه.
(ب) نبل الهدف
- رماه بالسِّهام.
ترجمة النبل باللغة الإنجليزية
النبل
Nobleness