اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) لَجَّ

  • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوج ، والمفعول مَلْجُوج فيه.
  • لَجّ القومُ صاحوا واختلطت أصواتُهم.
  • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه.
  • لجَّ في عصيان والده.
  • لجَّ في الخصومَةِ.
  • {وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
  • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ.
  • لجَّ عليه في تعيينه موظَّفًا بالشَّركة.

(ب)التجَّ

  • التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ.
  • التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه.
  • التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت.
معجم الرائد +

(أ)لَجّة

  • لجة.
  • ج، لجج ولج ولجاج.
  • لجة معظم الماء.
  • لجة من الأمر : معظمه.
  • لجة جماعة كثيرة.
  • لجة فضة.
  • لجة [ هو لجة واسعة ] : أي شبيه بالبحر في سعته.

(ب) لَجّ

  • لج.
  • يلج ويلج ، لججا ولجاجا ولجاجة.
  • لج : كان عنيدا في الخصومة شديدا فيها.
  • لج في الأمر : لازمه وأبى أن ينصرف عنه.
  • لج عليه في الأمر الح وطلب السرعة في قضائه.
  • لج به الشيء الح عليه [ لج به الهم، أو الشوق ].
المعجم الوسيط +

(أ)اللُّجُّ

  • اللُّجُّ معظم الماءِ حيث لا يُدرَكُ قعرُه.
  • ولُجُّ البحرِ: عَرْضُه.
  • ولُجُّ الليل: شدَّة ظلمته وسواده.

(ب)اللُّجِّيُّ

  • اللُّجِّيُّ المنسوب إِلى اللُّجّة.
  • وفي التنزيل العزيز: النور آية 40أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ) ).
المحيط في اللغة +

(أ)لَجاجُ

  • ـ لَجاجُ، ولَجاجةُ: الخُصومةُ، لَجِجْتَ، تَلَجُّ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ.
  • ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ: التَّرَدُّدُ في الكلامِ.
  • ـ لُجُّ: الجماعةُ الكثيرةُ، ومُعْظَمُ الماءِ، كاللُّجَّةِ، فيهما، ومنه: بَحْرٌ لُجِّيُّ، والسيفُ، وجانِبُ الوادِي، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ.
  • ـ لَجَّةُ: الأَصْواتُ، والجَلَبَةُ.
  • ـ لُجَّةُ: المرآةُ، والفِضةُ.
  • ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً: خاضَ اللُّجَّةَ.
  • ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ: عُودُ البَخُورِ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ.
  • ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ: اخْتَلَطَتْ.
  • ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ: الشديدَةُ السوادِ.
  • ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ: الشديدَةُ الخُضْرَةِ.
  • ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ: صَوَّتَتْ ورَغَتْ.
  • ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ، وتَلَجَّجه: إذا ادَّعاهُ.
  • ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه: لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها، زاعِماً أنه صادِقٌ.
  • ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه: أخَذَها.
  • ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ: خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ.
  • ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ: مُبالَغَةٌ.

(ب) فَلْجُ

  • ـ فَلْجُ: الظَّفَرُ، والفوزُ، كالإِفلاجِ، والاسمُ: الفُلْجُ، كالفُلجَةِ، والتَّقْسيمُ، كالتَّفْليج، والشَّقُّ نِصفينِ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ.
  • ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ: فَرْضُها، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ.
  • ـ فِلْجُ: مِكْيالٌ معروف،والنِّصْفُ، وهما فِلْجانِ.
  • ـ فَلَجُ: تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ، والنَّهرُ الصَّغيرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ.
  • ـ أَفْلَجُ: البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: (البعيدُ) ما بينَ الثَّدْيَينِ.
  • ـ فالِجُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة، والفائِزُ من السِّهامِ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ، فُلِجَ، فهو مَفْلوجٌ، وابنُ خَلاوَةَ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقالَ: إنِّي منه بَريءٌ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ: 'أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ'.
  • ـ فَلُّوجَةُ: القريةُ بالسَّوادِ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ، الجمع: فَلاليجُ، وموضع بالعِراقِ.
  • ـ فَلِيْجَةٌ: شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ.
  • ـ فَلُّوْجُ: الكاتِبُ، وموضع.
  • ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ: غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ.
  • ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا: مُتَفَرِّجُها.
  • ـ إِفْليجُ: موضع.
  • ـ فُلْجَةُ: موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
  • ـ أفْلَجَهُ: أظْفَرَهُ.
  • ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ: قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ.
  • ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ: تَشَقَّقَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ)لجج

  • الليث: لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ، لغتان؛ وقوله وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج قال: أَراد لَجَاجاً فَقَصَره؛ وأَنشد وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَج ابن سيده: لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجا ولجَاجاً ولَجاجَةً، واسْتَلْجَجْتُ: ضَحِكْتُ؛ قال فإِنْ أَنا لم آمُرْ، ولم أَنْهَ عَنْكُما تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشر ولَجَّ في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه، والآت كالآتي، والمصدر كالمصدر.
  • وفي الحديث: إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِن آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه، فَيُقِيمُ على يمينه ول يَحْنَثُ فذاك آثَمُ؛ وقيل: هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ، فَيَلِجّ فيها ولا يُكَفِّرها؛ وقد جاء في بعض الطرق: إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم بإِظهار الإِدغام، وهي لغة قريش، يظهرونه مع الجزم؛ وقال شمر: معناه أَ يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق؛ وقيل: هو أَن يَحْلِفَ وير أَنَّ غيرها خير منها، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة، فإِن ذلك آثَم له من التكفير والحِنْثِ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ.
  • وقال اللحياني في قول تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ.
  • قال اب سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحيان وتجاسُر؟ قال: وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ، الهاء للمبالغة، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَ لَجُوجٌ، والأُنثى لَجُوجٌ؛ وقول أَبي ذؤيب فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوج أَراد: دَمْعٌ لَجُوجٌ، وقد يُستعمل في الخيل؛ قال من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّة لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِل والمُلاجَّةُ: التمادي في الخُصومةِ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُه فسره فقال: لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي، ويجوز عندي أَن يريد: ابْتُلِيت أَنا به، فَقَلَب ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ؛ قال مليح من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَه بُغامٌ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَف (* قوله [ الحصيرين ] كذا بالأصل.
  • ولُجَّةُ البَحْر: حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه.
  • ولُجُّ الوادي: جانبُه ولُجُّ البحرِ: عُرْضُه؛ قال: ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَ طرَفاه، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث: من ركب البحر إِذ التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه؛ والتَّج الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ ولُجَّةُ الأَمرِ: مُعْظَمُه.
  • ولُجَّةُ الماءِ، بالضم: مُعْظَمُه، وخ بعضهم به معظم البحر، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ، وجمعه لُجٌّ ولُجَج ولِجاجٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً، ودُونَكم لِجاجٌ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ، وَبِيدُ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل، فقال ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ، دَعَوْتُ بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِل يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه.
  • ولُجُّ اللَّيْلِ: شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده قال العجاج يصف الليل ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيّ لُجٌّ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ: واسعُ اللُّجّ واللُّجُّ: السَّيْفُ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر.
  • وفي حديث طلحة بن عبيد إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ؛ قا ابن سيده: وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده قال الأَصمعي: نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ، كما قالو الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه؛ قال: وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ويقال: اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ؛ وقال شمر: قال بعضهم: اللُّجُّ السي بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن؛ وقال ابن الكلبي: كان للأَشْتَر سي يسميه اللُّجَّ واليَمَّ؛ وأَنشد له ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِط ولا مَشْهَدٍ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزار ويروى: ما خانني اللُّجُّ.
  • وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ، على التشبيه بالبح في سَعته وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا: ركبوا اللُّجَّة والتَجَّ المَوْجُ: عَظُمَ ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة.
  • قال الله تعالى: في بَحْر لُجِّيٍّ؛ قال الفراء: يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ، كما يقال سُخْرِيّ وسِخْرِيٌّ، ويقال: هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر.
  • وقال بعضهم اللُّجّة الجماعة الكثيرة كلجة البحر، وهي اللُّجُّ ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ، والتجَّ البحر التِجاجاً والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ: صار فيها منه كاللُّجِّ.
  • والتجّ الظلامُ: التَبَسَ واختلط.
  • واللَّجّةُ: الصوت؛ وأَنشد لذي الرمّة كأَنَّنا، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيم أَبو حاتم: الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ وسمعت لَجَّةَ الناس، بالفتح، أَي أَصواتهم وصخَبهم؛ قال أَبو النجم في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُل ولَجَّةُ القوم: أَصواتهم.
  • واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ: اختِلاط الأَصواتِ.
  • والتجَّت الأَصوات: ارتفعت فاختلطت.
  • وفي حديث عِكَْرِمة: سمعت له لَجّة بآمِينَ، يعني أَصوات المصلِّين.
  • واللَّجّةُ: الجلَبَةُ.
  • وأَلَجّ القومُ إِذا صاحوا؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل؛ وقال أَبو محم الحَذْلَمِيُّ وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيه يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء، وروا بعضهم لَخَّتُها.
  • ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا: اختلطت أَصواتهم.
  • وأَلَجَّت الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها وفي حديث الحُدَيْبيةِ: قال سُهَيْلُ بن عمرو: قد لَجَّتِ القَضيَّة بيني وبينك أَي وَجَبَتْ؛ قال هكذا جاء مشروحاً، قال: ولا أَعرف أَصله والْتَجَّتِ الأَرضُ: اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ، وقيل: الأَر المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ.
  • وأَرض بقْلُه مُلْتَجٌّ، وعين مُلْتَجَّةٌ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ وعين مُلتَجَّةٌ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ: عودُ الطيبِ، وقيل: هو شجر غيرُه يُتَبَخَّرُ به؛ قال ابن جني: إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً ل يكن للإِلحاق، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ، وبالياء ف يَلَنْجَجٍ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؛ قيل: قد عُلم أَنهم لا يُلحقو بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر، فلذلك جا الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ، لمَّا انضمّ إِلى الهمز والياءِ النونُ والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ: كالأَلنجج.
  • واليلنجج: عود يُتبخر به وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَص وقال اللحياني: عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِف بجميع ذلك، وهو عُودٌ طيّب الريح واللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه ف أَثر بعض.
  • ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ.
  • وقيل الأَعرابي: م أَشدُّ البردِ؟ قال: إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَج اللِّسان؛ وقيل: اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه.
  • التهذيب اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه.
  • الليث اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ؛ وأَنشد ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاج واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج: التَّرَدُّدُ في الكلام ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ: أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ: أَدارَه.
  • وتَلَجْلَجَ هو، وربما لَجْلَج الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع؛ قال زهير يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيض أَصَلَّتْ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داء الأَصمعي: أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِج الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها.
  • الجوهري: يُلَجْلِجُ اللقمة في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ ابن شميل: اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه أَبو زيد، يقال: الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ م غير أَن يَنْفُذ، واللَّجْلَجُ: المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى: الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ ف صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ول يَسْتَقِرَّ؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: الكَلِمةُ من الحِكْمَة تكون في صدر المُنافِقِ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله [ حتى تخرج ] هذا م بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج.
  • إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْم فيأْخذَها ويَعِيَها؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً.
  • وتَلَجْلَج بالشيءِ: بادَرَ.
  • ولَجْلَجَه عن الشيء: أَداره ليأْخذه منه.
  • وبَطْن لُجَّان: اسم موضع؛ قال الراعي فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَر.

(ب) ولج

  • ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ.
  • وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَن متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ والوِلاجُ: الباب.
  • والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُج ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وه الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ.
  • ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله [ ولاج الواد إلخ ] بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أ جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبار المؤلف المارة قريباً.
  • ) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، وال ـمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ ل في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَج وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ.
  • والوُلُجُ: النَّواحي والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ.
  • والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر في المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منز الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار ف الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَ يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: ه بابها، وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاص ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذو من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخ أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً ولِيجةً.
  • كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون ف القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا م المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَر وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جا مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه: أَدخله.
  • وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل.
  • وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخ عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه.
  • التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَ تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذل فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزي من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا.
  • وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِج الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذ اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفق أَحوال البيت وأَهله.
  • والوُلوجُ: الدخول.
  • وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَ نار والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة م الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بد من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛ وأَنش يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَ الجوهري: قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد ف الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ ف عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَج غَبَرَت: بقيت.
  • والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظه البعير، وهو من مراكب الإِماء.
  • وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانب وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه.
  • والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع.
  • والأَعْثى: الكثي الشعر.
  • والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ.
  • ومَعَجَ: نفش شعره.
  • والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرّ كلِّ تالِجٍ ومالِج.

ترجمة أولجا باللغة الإنجليزية

أولجا
Olga

كلمات شبيهة ومرادفات