معنى كلمة أوان في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أوَانٌ : (جامد)
ج: آوِنَةٌ.
1 - هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ.
2 - لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ. هَذَا هُوَ الأوَانُ
3 - وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأوَانِ : الزَّمَنُ الْمُحَدَّدُ. يُقَالُ : قَبْلَ أوَانِهِ، وَفِي أَوَانِهِ، وَفِي غَيْرِ أوَانِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أَوان
- جمع آونة.
- وقت وحين.
- حان أوان الوحدة العربيّة.
- آن الأوانُ: حان الوقت.
- آونة بعد أخرى: من وقت إلى آخر.
- سابِقٌ لأوانه: قبل زمنه.
- فوات الأوان: مضيّ الوقت أو الفرصة.
- في أوانه: في حينه.
- في الآونة الأخيرة: منذ وقت قريب.
- في غير أوانه: في غير وقته.
- كلُّ شيء له أوان: له موعدٌ مناسب.
- (البيئة والجيولوجيا) مدّة من الزمن الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السنين، ويندر أن يبلغ مداها أكثر من مليون سنة.
(ب)أنَّ
- أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ.
- أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة.
- أنَّ جريح/ متوجِّع.
- أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين.
- أنَّتِ الرِّيحُ.
- أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.
معجم الغني
+
أوَانٌ
- جمع: آوِنَةٌ.
- :هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ.
- :لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ. :هَذَا هُوَ الأوَانُ .
- :وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأوَانِ : الزَّمَنُ الْمُحَدَّدُ. يُقَالُ : قَبْلَ أوَانِهِ، وَفِي أَوَانِهِ، وَفِي غَيْرِ أوَانِهِ.
معجم الرائد
+
(أ) إوان
- أوان.
- ج، آونة.
- أوان حين، وقت.
- أوان موسم، فصل.
- أوان عمود.
(ب) آن
- آن.
- يؤون ، أونا.
- آن على نفسه : ترفق بها، اهتم بنفسه.
- آن إستراح.
- آن عاش في سعة من العيش.
المعجم الوسيط
+
(أ) الأَوَانُ
- الأَوَانُ : الحِين.
- يقال: جاءَ أَوانُ البرْد.
- و الأَوَانُ العِدْلُ.
- و الأَوَانُ العمود. والجمع : آوِنة.
(ب) أَوَّنَتِ
- أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها.
- و أَوَّنَتِ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين.
- و أَوَّنَتِ تَمَهَّل.
المحيط في اللغة
+
(أ) الأَوْنُ
- ـ الأَوْنُ: الدَّعَةُ، والسَّكينَةُ، والرِّفْقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وقد أُنْتُ أُونُ، وأحدُ جانِبَيِ الخُرْجِ، وموضع.
- ـ رجلٌ آيِنٌ: رافِهٌ وادِعٌ.
- ـ ثلاثُ ليالٍ أوَائِنُ: روافِهُ.
- ـ عَشْرُ ليالٍ آيِناتٌ: وادِعاتٌ.
- ـ أوَّنَ الحِمارُ تأوِيناً: أَكَلَ وشَرِبَ حتى امْتَلأَ بَطْنُهُ كالعِدْلِ، كتَأَوَّنَ.
- ـ الأَوانُ: الحِينُ، والإوانُ, ج: آونَةٌ.
- ـ يَصْنَعُه آوِنَةً وآيِنَةً: إذا كان يَصْنَعُه مِراراً، ويَدَعُهُ مِراراً، والسَّلاحِفُ، ولم يُسْمَعْ لَها بواحدٍ.
- ـ ذو أوَانٍ: موضع بالمَدينَةِ.
- ـ الإِيوانُ: الصُّفَّةُ العَظيمَةُ كالأزَجِ,ج: إيواناتٌ وأواوينُ، كالإِوانِ,ج: أُونٌ.
- ـ إيوانُ اللجامِ: جَمْعُهُ إيواناتٌ.
- ـ ذو إيوانٍ: قَيْلٌ من رُعَيْنٍ.
- ـ أوانَى: قرية ببَغْدَادَ، منها: يَحْيَى بنُ الحُسَيْنِ، وابنُ عبدِ الله الأوانِيَّانِ، وقرية بنَواحي المَوْصِلِ.
- ـ أَوايِنُ: بلد.
- ـ أوْنٌ: موضع.
- ـ أوِّنْ على قَدْرِكَ: اتَّئِدْ على نحوِكَ.
(ب)أنَّ
- ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً: تَأَوَّهَ.
- ورَجُلٌ أُنانٌ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ: كثيرُ الأنين، وهي أنَّانَةٌ.
- لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ: ما كانَ.
- أنَّ الماءَ: صَبَّه.
- مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ: ناقةٌ ولا شاةٌ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ.
- أُنَنٌ: طائرٌ كالحَمامِ، صَوْتُهُ أنينٌ، أُوهْ أُوهْ.
- إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا، أي: خَليقٌ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ، من أنَّ، أي: جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا.
- تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ: تَرَضَّيْتُهُ.
- بِئْرُ أنَّى، أو أُنَى، أو أنِي: من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة.
- أنَّى: تكونُ بمعنَى حيثُ، وكيفَ، وأيْنَ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)أون
- الأَوْنُ: الدَّعَةُ والسكينةُ والرِّفْقُ.
- أُنْتُ بالشيء أَوْنا وأُنْتُ عليه، كلاهما: رَفَقْت.
- وأُنْتُ في السير أَوْناً إذا اتّدَعْ ولم تَعْجَل.
- وأُنْتُ أَوْناً: تَرَفّهْت وتوَدَّعْت: وبيني وبين مكة عشر ليالٍ آيناتٌ أَي وادعاتٌ، الياءُ قبل النون.
- ابن الأَعرابي: آن يَؤُونُ أَوْناً إذا اسْتَراحَ؛ وأَنشد غَيَّر، يا بنتَ الحُلَيْسِ، لَوْن مَرُّ اللَّيالي، واخْتِلافُ الجَوْنِ وسَفَرٌ كانَ قليلَ الأَوْن أَبو زيد: أُنْتُ أَؤُونُ أَوْناً، وهي الرَّفاهية والدَّعَةُ، وهو آئن مثال فاعِلٍ أَي وادعٌ رافِهٌ.
- ويقال: أُنْ على نفسك أَي ارْفُقْ بها ف السير واتَّدِعْ، وتقول له أَيضاً إذا طاشَ: أُنْ على نفسِك أَ اتَّدِعْ.
- ويقال: أَوِّنْ على قَدْرِك أَي اتَّئِدْ على نحوِك، وقد أَوَّن تأْويناً.
- والأَوْنُ: المَشْيُ الرُّوَيْدُ، مبدل من الهَوْنِ.
- ابن السكيت أَوِّنُوا في سَيْرِكم أَي اقْتَصِدوا، من الأَوْنِ وهو الرِّفْقُ.
- وق أَوَّنْتُ أَي اقْتَصَدْتُ.
- ويقال: رِبْعٌ آئنٌ خيرٌ من عَبٍّ حَصْحاصٍ وتأَوَّنَ في الأَمر: تَلَبَّث.
- والأَوْنُ: الإعياءُ والتَّعَبُ كالأَيْنِ والأَوْنُ: الجمَل.
- والأَوْنانِ: الخاصِرتان والعِدْلان يُعْكَمان وجانِبا الخُرج.
- وقال ابن الأَعرابي: الأَوْنُ العِدْل والخُرْجُ يُجْعل في الزادُ؛ وأَنشد ولا أَتَحَرَّى وُدَّ مَنْ لا يَوَدُّني ولا أَقْتَفي بالأَوْنِ دُونَ رَفِيقي وفسره ثعلب بأَنه الرِّفْقُ والدَّعَةُ هنا.
- الجوهري: الأَوْنُ أَحد جانِبَي الخُرج.
- وهذا خُرْجٌ ذو أَوْنَين: وهما كالعِدْلَيْنِ؛ قال اب بري: وقال ذو الرمة وهو من أَبيات المعاني وخَيْفاء أَلْقَى الليثُ فيها ذِراعَه، فَسَرَّتْ وساءتْ كلَّ ماش ومُصْرِم تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بطنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَينِ مُتْئِمِ خَيْفاء: يعني أَرضاً مختلفة أَلوان النباتِ قد مُطِرت بِنَوْء الأَسدِ، فسَرَّت مَنْ له ماشِيةٌ وساءَت مَنْ كان مُصْرِماً لا إبِلَ له والدَّرْماءُ: الأَرْنَب، يقول: سَمِنَت حتى سَحَبَت قُصْبَها كأَنّ بَطْنَه بطنُ حُبْلى مُتْئِمٍ.
- ويقال: آنَ يَؤُونُ إذا استراح.
- وخُرْجٌ ذ أَوْنَينِ إذا احْتَشى جَنْباه بالمَتاعِ.
- والأَوانُ: العِدْلُ.
- والأَوانانِ العِدْلانِ كالأَوْنَينِ؛ قال الراعي تَبِيتُ، ورِجْلاها أَوانانِ لاسْتِها عَصاها اسْتُها حتى يكلَّ قَعودُه قال ابن بري: وقد قيل الأَوانُ عَمُودٌ من أََعْمِدة الخِباء.
- قا الراعي: وأَنشد البيت، قال الأَصمعي: أقامَ اسْتَها مُقامَ العَصا، تدفع البعيرَ باسْتِها ليس معها عصاً، فهي تُحرِّك اسْتَها على البعيرِ، فقولُ عصاها اسْتُها أَي تُحرِّك حِمارَها باسْتِها، وقيل: الأَوانان اللِّجامانِ، وقيل: إناءَانِ مَمْلُوءَانِ على الرَّحْل.
- وأَوَّنَ الرجل وتَأَوَّنَ: أَكَلَ وَشَرِبَ حتى صارت خاصِرتاه كالأَوْنَيْنِ.
- ابن الأَعرابي شرِبَ حتى أَوَّنَ وحتى عَدَّنَ وحتى كأَنَّه طِرافٌ.
- وأَوَّنَ الحِمارُ إذ أَكلَ وشربَ وامْتَلأَ بطنُه وامتدَّت خاصِرتاه فصار مثل الأَوْن وأَوَّنَت الأَتانُ: أَقْرَبَت؛ قال رؤبة وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَق سِرّاً، وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ التهذيب: وصفَ أُتُناً وردت الماء فشَرِبت حتى امتلأَت خَواصِرُها، فصا الماءُ مثلَ الأَوْنَيْنِ إذا عُدلا على الدابة.
- والتَّأَوُّنُ امْتِلاءُ البَطْنِ، ويُريدُ جمعَ العَقوقِ، وهي الحاملُ مثل رسول ورُسُل والأَوْنُ: التَّكَلُّفُ للنَّفَقة.
- والمَؤُونة عند أَبي عليّ مَفْعُلةٌ، وق ذكرنا أَنها فَعُولة من مأَنْت.
- والأَوانُ والإوانُ: الحِينُ، ولم يُعلّ الإوانُ لأَنه ليس بمصدر.
- الليث: الأَوانُ الحينُ والزمانُ، تقول: جا أَوانُ البَردِ؛ قال العجاج هذا أَوانُ الجِدِّ إذْ جَدَّ عُمَر الكسائي قال: أَبو جامع هذا إوانُ ذلك، والكلامُ الفتحُ أَوانٌ.
- وقا أَبو عمرو: أَتَيتُه آئِنةً بعد آئنةٍ (* قوله [ آئنة بعد آئنة ] هكذا بالهم في التكملة، وفي القاموس بالياء).
- بمعنى آوِنة؛ وأَما قول أَبي زيد طَلَبُوا صُلْحَنا، ولاتَ أَوانٍ فأَجَبْنا: أَن ليس حينَ بقاء فإن أَبا العباس ذهب إلى أَن كسرة أَوان ليس إعراباً ولا عَلَماً للجرّ ولا أَن التنوين الذي بعدها هو التابع لحركات الإعراب، وإنما تقدير أَنّ أَوانٍ بمنزلة إذ في أَنَّ حُكْمَه أَن يُضاف إلى الجملة نحو قولك جئ أَوانَ قام زيد، وأَوانَ الحَجّاجُ أَميرٌ أَي إذ ذاكَ كذلك، فلما حذ المضافَ إليه أَوانَ عَوّض من المضاف إليه تنويناً، والنون عنده كانت ف التقدير ساكنة كسكون ذال إذْ، فلما لَقِيها التنوينُ ساكنا كُسِرت النون لالتقاء الساكنين كما كُسِرت الذالُ من إِذْ لالتقا الساكنين، وجمع الأَوان آوِنةٌ مثل زمان وأَزْمِنة، وأَما سيبويه فقال: أَوا وأَوانات، جمعوه بالتاء حين لم يُكسَّر هذا على شُهْرةٍ آوِنةً، وقد آن يَئينُ؛ قال سيبويه: هو فَعَلَ يَفْعِل، يَحْمِله على الأَوان؛ والأَوْن الأَوان يقال: قد آنَ أَوْنُك أَي أَوانك.
- قال يعقوب: يقال فلانٌ يصنع ذلك الأَمر آوِنةً إذا كان يَصْنعه مرارا ويدَعه مراراً؛ قال أَبو زُبيد حَمّال أثقالِ أَهلِ الوُدِّ، آوِنةً أُعْطِيهمُ الجَهْدَ مِنِّي، بَلْهَ ما أَسَع وفي الحديث: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، برجُل يَحْتَلِب شاة آوِنةً فقال دعْ داعِيَ اللبن؛ يعني أَنه يحْتَلِبها مرة بعد أُخرى، وداع اللبن هو ما يتركه الحالبُ منه في الضرع ولا يَسْتَقْصيه ليجتمع اللبن في الضَّرع إليه، وقيل: إنّ آوِنة جمع أَوانٍ وهو الحين والزمان؛ ومن الحديث: هذا أَوانُ قطَعَتُ أَبْهَري.
- والأَوانُ: السَّلاحِفُ؛ عن كراع قال: ولم أَسمع لها بواحد؛ قال الراجز وبَيَّتُوا الأَوانَ في الطِّيّات الطِّيّات: المنازِلُ.
- والإوانُ والإيوانُ: الصُّفَّةُ العظيمة، وف المحكم: شِبْهُ أَزَجٍ غير مسْدود الوجه، وهو أَعجمي، ومنه إيوانُ كِسْرى قال الشاعر إيوان كِسْرى ذي القِرى والرَّيحان وجماعة الإوان أُوُنٌ مثل خِوان وخُوُن، وجماعة الإيوان أَواوِين وإيواناتٌ مثل دِيوان ودَواوين، لأَن أَصله إوّانٌ فأُبدل من إحدى الواوَي ياء؛ وأَنشد شَطَّتْ نَوى مَنْ أَهْلُه بالإيوان وجماعةُ إيوانِ اللِّجامِ إيواناتٌ.
- والإوانُ: من أَعْمِدة الخباء؛ قال كلُّ شيءٍ عَمَدْتَ به شيئاً فهو إوان له؛ وأَنشد بيت الراعي أَيضاً تبيتُ ورِجْلاها إِوانانِ لاسْتِها أَي رِجْلاها سَنَدان لاسْتها تعتمد عليهما.
- والإوانةُ: ركيَّةٌ معروفة عن الهجريّ، قال: هي بالعُرْف قرب وَشْحى والوَرْكاء والدَّخول؛ وأَنشد فإنَّ على الإوانةِ، من عُقَيْلٍ فتىً، كِلْتا اليَدَين له يَمينُ.
(ب)أني
- أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً (* قول [ وأنى ] هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل، والذي في القاموس ضبط بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر)، وهو أَنيٌّ.
- حان وأَدْرك، وخَصَّ بعضهم ب النبات.
- الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلَم يَئِنْ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، وأَجْوَدُهُنَّ ما نزل به القرآن العزيز، يعني قوله: أَل يَأْنِ للذين آمنوا؛ هو من أَنى يأْني وآنَ لك يَئين.
- ويقال: أَنى ل أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنالَ لك وآن لك، كل بمعنى واحد؛ قال الزجاج ومعناها كلها حانَ لك يَحين.
- وفي حديث الهجرة: هل أَنى الرحيلُ أَي حان وقتُه، وفي رواية: هل آنَ الرحيلُ أَي قرب.
- ابن الأَنباري: الأَنى من بلو الشيء منتهاه، مقصور يكتب بالياء، وقد أَنى يَأْني؛ وقال.
- بيَوْم أَنى ولِكُلِّ حاملةٍ تَمام أَي أَدرك وبلغ.
- وإِنَى الشيء: بلوغُه وإِدراكه.
- وقد أَنى الشيءُ يأْن إِنىً، وقد آنَ أَوانُك وأَيْنُك وإِينُكَ.
- ويقال من الأَين: آنَ يَئِي أَيْناً والإِناءُ، ممدود: واحد الآنِية معروف مثل رداء وأَردية، وجمعه آنيةٌ وجمع الآنية الأَواني، على فواعل جمع فاعلة، مثل سِقاء وأَسْقِية وأَساقٍ والإِناءُ: الذي يرتفق به، وهو مشتق من ذلك لأَنه قد بلغ أَن يُعْتَم بما يعانَى به من طبخ أَو خَرْز أَو نجارة، والجمع آنِيَةٌ وأَوانٍ الأَخيرة جمع الجمع مثل أَسقية وأَساق، والأَلف في آنِيَة مبدلة من الهمز وليست بمخففة عنها لانقلابها في التكسير واواً، ولولا ذلك لحكم عليه دو البدل لأن القلب قياسيّ والبدل موقوف وأَنَى الماءُ: سَخُنَ وبلغ في الحرارة.
- وفي التنزيل العزيز: يطوفو بينها وبين حَميم آنٍ؛ قيل: هو الذي قد انتهى في الحرارة.
- ويقال: أَنَ الحميمُ أَي انتهى حره؛ ومنه قوله عز وجل: حميم آنٍ.
- وفي التنزيل العزيز تُسْقَى من عين آنِيَة؛ أَي متناهية في شدّة الحر، وكذلك سائر الجواهر وبَلَغ الشيءُ إِناه وأَناه أَي غايته.
- وفي التنزيل: غير ناظرين إِناهُ أَي غير منتظرين نُضْجَه وإِدراكَه وبلوغه.
- تقول: أَنَى يَأْني إِذ نَضِجَ.
- وفي حديث الحجاب: غير ناظرين إِناه؛ الإِنَى، بكسر الهمزة والقصر النُّضْج والأَناة والأَنَى: الحِلم والوقار.
- وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى: تَثبَّت.
- ورج آنٍ على فاعل أَي كثير الأَناة والحلم.
- وأَنَى أُنِيّاً فهو أَنِيٌّ تأَخر وأَبطأَ.
- وآنَى: كأَنَى.
- وفي الحديث في صلاة الجمعة: قال لرجل جا يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس رأَيتك آنَيْتَ وآذَيْتَ؛ قال الأَصمعي آنَيْتَ أَي أَخرت المجيء وأَبطأْت، وآذَيْتَ أَي آذَيت الناس بتخطيك؛ ومن قيل للمتمكث في الأُمور مُتَأَنٍّ.
- ابن الأَعرابي: تَأَنَّى إِذا رَفَق وآنَيْت وأَنَّيت بمعنى واحد، وفي حديث غزوة حنين: اختاروا إِحدى الطائفتي إِمَّا المال وإِمّا السبي وقد كنت استَأْنَيْت بكم أَي انتظرت وتربَّصت؛ يقال: آنَيْت وأَنَّيْت وتأَنَّيْ واسْتَأْنَيْتُ.
- الليث: يقال اسْتَأْنَيتُ بفلان أَي لم أُعْجِله.
- ويقال: اسْتأْن في أَمرك أَي لا تَعْجَل؛ وأَنشد اسْتأْن تَظْفَرْ في أُمورِك كلها وإِذا عَزَمْتَ على الهَوى فتوَكل والأَناة: التُّؤَدة.
- ويقال: لا تُؤنِ فُرْصَتَك أَي لا تؤخرها إِذ أَمْكَنَتْك.
- وكل شيء أَخَّرته فقد آنَيْتَه.
- الجوهري: آناه يُؤنِيه إِينا أَي أَخَّره وحَبَسه وأَبطأَه؛ قال الكميت ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِيا عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَر وتَأَنَّى في الأَمر أَي تَرَفَّق وتَنَظَّرَ.
- واسْتأْنَى به أَي انتظ به؛ يقال: اسْتُؤْنيَ به حَوْلاً.
- ويقال: تَأَنَّيْتُكَ حتى لا أَناة بي والاسم الأَناة مثل قناة؛ قال ابن بري شاهده الرِّفْقُ يُمْنٌ والأَناةُ سَعادة وآنَيْتُ الشيءَ: أَخَّرته، والاسم منه الأَناء على فَعَال، بالفتح؛ قا الحطيئة وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْلٍ أَو الشَّعْرى، فطال بِيَ الأَنا التهذيب: قال أَبو بكر في قولهم تَأَنَّيْتُ الرجل أَي انتظرته وتأَخر في أَمره ولم أَعْجَل.
- ويقال: إِنَّ خَبَر فلان لَبَطيءٌ أَنِيٌّ؛ قا ابن مقبل ثم احْتَمَلْنَ أَنِيّاً بعد تَضْحِيَةٍ مِثْل المَخارِيف من جَيْلانَ أَو هَجَ (* قوله [ قال ابن مقبل ثم احتملن.... ] أورده ياقوت في جيلان بالجيم ونسبه لتميم بن أبي، وقال أنيّ تصغير إنى واحد آناء الليل) الليث: أَنَى الشيءُ يَأْني أُنِيّاً إِذا تأَخر عن وقته؛ ومنه قوله والزادُ لا آنٍ ولا قَفار أَي لا بطيء ولا جَشِبٌ غير مأْدوم؛ ومن هذا يقال: تَأَنَّى فلا يَتَأَنَّى، وهو مُتَأَنّ إِذا تَمَكَّث وتثبت وانتظر.
- والأَنَى: من الأَنا والتُّؤَدة؛ قال العجاج فجعله الأَناء طال الأَناءُ وَزايَل الحَقّ الأَش وهي الأَناة.
- قال ابن السكيت: الإِنَى من الساعات ومن بلوغ الشي منتهاه، مقصور يكتب بالياء ويفتح فيمدّ؛ وأَنشد بيت الحطيئة وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْ ورواه أَبو سعيد: وأَنَّيْت، بتشديد النون.
- ويقال: أَنَّيْتُ الطعامَ ف النار إِذا أَطلت مكثه، وأَنَّيْت في الشيء إِذا قَصَّرت فيه.
- قال اب بري: أَنِيَ عن القوم وأَنَى الطعامُ عَنَّا إِنىً شديداً والصَّلاة أُنِيّاً، كل ذلك: أَبطأَ.
- وأَنَى يَأْنِي ويَأْنى أَنْياً فهو أَنِيٌّ إِذ رَفَقَ والأَنْيُ والإِنْيُ: الوَهْنُ أَو الساعة من الليل، وقيل: الساعة من أَيّ ساعة كانت.
- وحكى الفارسي عن ثعلب: إِنْوٌ، في هذا المعنى، قال: وهو م باب أَشاوِي، وقيل: الإِنَى النهار كله، والجمع آناء وأُنِيّ؛ قال يا لَيْتَ لي مِثْلَ شَرِيبي مِنْ نُمِيّْ وهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الأُنِيّ يقول: في أَيّ ساعة جئته وجدته يضحك.
- والإِنْيّْ: واحد آناه الليل وه ساعاته.
- وفي التنزيل العزيز: ومن آناء الليل؛ قال أَهل اللغة منهم الزجاج آناء الليل ساعاته، واحدها إِنْيٌ وإِنىً، فمن قال إِنْيٌ فهو مث نِحْيٍ وأَنحاء، ومن قال إِنىً فهو مثل مِعىً وأَمْعاء؛ قال الهذل المتنخِّل:السالك الثَّغْرِ مَخْشِيّاً مَوارِدُه بكُلِّ إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل قال الأَزهري: كذا رواه ابن الأَنباري؛ وأَنشده الجوهري حُلْو ومرّ، كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُه في كل إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل ونسبه أَيضاً للمنتخّل، فإِما أَن يكون هو البيت بعينه أَو آخر من قصيد أُخرى.
- وقال ابن الأَنباري: واحد آناء الليل على ثلاثة أَوجه: إِنْ بسكون النون، وإِنىً بكسر الأَلف، وأَنىً بفتح الأَلف؛ وقوله فَوَرَدَتْ قبلَ إِنَى صِحابه يروى: إِنَى وأَنَى، وقاله الأَصمعي.
- وقال الأَخفش: واحد الآناء إِنْوٌ يقال: مضى إِنْيانِ من الليل وإِنْوانِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ف الإِنَى أَتَمَّتْ حملَها في نصف شهر وحَمْلُ الحاملاتِ إِنىً طويل ومَضَى إِنْوٌ من الليل أَي وقت، لغة في إنْي.
- قال أَبو عليّ: وهذ كقولهم جَبَوْت الخراج جِباوة، أُبدلت الواو من الياء.
- وحكى الفارسي: أَتيت آيِنَةً بعد آينةٍ أَي تارة بعد تارة؛ كذا حكاه، قال ابن سيده: وأُرا بني من الإِنَى فاعلة وروى وآيِنَةً يَخْرُجْنَ من غامر ضَحْ والمعروف آوِنَة.
- وقال عروة في وصية لبنيه: يا بَنيّ إِذا رأَيت خَلَّةً رائعة من رجل فلا تقطعوا إِناتَكم (* قوله [ إناتكم ] كذا ضبط بالكسر ف الأصل، وبه صرح شارح القاموس).
- وإِن كان الناس رَجُلَ سَوءٍ؛ أَي رجاءكم وقول السلمية أَنشده يعقوب عَن الأَمر الذي يُؤْنِيكَ عنه وعَن أَهْلِ النَّصِيحة والودا قال: أَرادت يُنْئِيك من النَّأْي، وهو البعد، فقدمت الهمزة قبل النون الأَصمعي: الأَناةُ من النساء التي فيها فتور عن القيام وتأَنٍّ؛ قا أَبو حيَّة النميري رَمَتْه أَناةٌ، من رَبيعةِ عامرٍ نَؤُومُ الضُّحَى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَ والوَهْنانةُ نحوها.
- الليث: يقال للمرأَة المباركة الحليمة المُواتِي أَناة، والجمع أَنواتٌ.
- قال: وقال أَهل الكوفة إِنما هي الوَناة، م الضعف، فهمزوا الواو؛ وقال أَبو الدُّقَيْش: هي المباركة، وقيل: امرأَة أَنا أَي رَزِينة لا تَصْخَبُ ولا تُفْحِش؛ قال الشاعر أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثيابِها ورِيحَ خُزامَى الطَّلِّ في دَمِثِ الرَّمْ قال سيبويه: أَصله وَناةٌ مثل أَحَد وَوَحَد، من الوَنَى.
- وفي الحديث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمَر رجلاً أَن يزوج ابنته م جُلَيْبِيبٍ، فقال حتى أُشاورَ أُمَّها، فلما ذكره لها قالت: حَلْقَى أَلِجُلَيْبيبٍ؟ إِنِيْه، لا لَعَمْرُ اللهِ ذكره ابن الأَثير في هذه الترجم وقال: قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً فرويت بكسر الهمز والنون وسكون الياء وبعدها هاء، ومعناها أَنها لفظة تستعملها العرب ف الإِنكار، يقول القائل: جاء زيد، فتقول أَنت: أَزَيْدُنِيه وأَزَيْدٌ إِنِيه كأَنك استبعدت مجيئه.
- وحكى سيبويه: أَنه قيل لأَعرابي سكن البَلَدَ أَتخرج إِذا أَخصبت البادية؟ فقال: أَنا إِنيه؟ يعني أَتقولون لي هذا القو وأَنا معروف بهذا الفعل؟ كأَنه أَنكر استفهامهم إِياه، ورويت أَيضاً بكس الهمزة وبعدها باء ساكنة، ثم نون مفتوحة، وتقديرها أَلِجُلَيْبيب ابْنَتي؟ فأَسقطت الياء ووقفت عليها بالهاء؛ قال أَبو موسى، وهو في مسند أَحم بن حنبل بخط أَبي الحسن بن الفُراتِ، وخطه حجة: وهو هكذا مُعْجَم مُقَيَّد في مواضع، قال: ويجوز أَن لا يكون قد حذف الياء وإِنما هي ابْنَةٌ نكر أَي أَتُزَوِّجُ جُلَيْبِيباً ببنتٍ، يعني أَنه لا يصلح أَن يزوج ببنت إِنما يُزَوَّجُ مثلُه بأَمة استنقاصاً له؛ قال: وقد رويت مثل هذ الرواية الثانية بزيادة أَلف ولام للتعريف أَي أَلجليبيبٍ الابْنةُ، وروي أَلجليبيبٍ الأَمَةُ؟ تريد الجارية كناية عن بنتها، ورواه بعضهم أُمَيَّة أَو آمِنَةُ على أَنه اسم البنت.
ترجمة أوان باللغة الإنجليزية
أوان
Time Season
أوان في سياق الكلام
لا يوجد أية أضرار بصورة الرنين هذا سابق لأوانه، إنه مريض منذ أسبوع أو اثنين فقط
No lesions on the M.R.I. It's early. He's had the disease for maybe two weeks.
فحوص البكتيريا تستغرق يومين ربما يكون الأوان قد فات
Cultures will take 48 hours. Might as well be postmortem.
آن أوان أن نخطو خطوة كبيرة .في ثنايا الغموض
It's time we take a big step into the mysterious.
فات الأوان، قتلناه لم يقتله أحد، لازال حياً
It's too late. We killed him. Nobody killed him. He's not dead.
حسناً، لكن إن ولد الطفل قبل أوانه
Well, if the baby's premature, then
!أرجو ألا يكون قد فات الأوان
I just hope I'm not too late!
قرار فعاليتها سابق لأوانه
It's too soon to say they're not having an effect.
توقفوا طلق قبل أوانه
Stop. Preterm labor.
فات الأوان
Too late.
.آن الأوان
It's time.