معنى كلمة أميا في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
أُمِّيٌّ
- جمع: أُمِّيُّونَ، أُمِّيَّاتٌ. [أ م م]. :كانَ أُمِّيّاً : أَيْ لاَ يَعْرِفُ الكِتابَةَ وَلاَ القِراءةَ.الجمعة آية 2هُوَ الَّذِي بَعَثَ في الأُمِّيِّينَ رَسولاً (قرآن).
معجم الرائد
+
(أ) أما
- أما.
- يأمو ، أماء وإماء.
- أما الهر : صاح.
(ب)أَمَى
- أمى.
- يأمي ، أموة.
- أمىت المرأة : صارت [ أمة ]، أي عبدة، مملوكة، خادمة.
المعجم الوسيط
+
تَأَمَّتِ
- تَأَمَّتِ المرأةُ: صَارت أمَةً، يقال: كانت حُرَّة فتأَمَّت.
- و تَأَمَّتِ فلانٌ أَمَةً: اتخذها.
معجم لسان العرب
+
أما
- الأَمَةُ: المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة.
- وفي التهذيب: الأَمَ المرأَة ذات العُبُودة، وقد أَقرّت بالأُمُوَّة.
- تقول العرب في الدعاء عل الإِنسان: رَماه الله من كل أَمَة بحَجَر؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وأُراهُ (* قوله [ قال اب سيده وأراه إلخ ] يناسبه ما في مجمع الامثال: رماه الله من كل أكمة بحجر) مِنْ كل أَمْتٍ بحَجر، وجمع الأَمَة أَمَواتٌ وإِماءٌ وآمٍ وإِمْوان وأُمْوانٌ؛ كلاهما على طرح الزائد، ونظيره عند سيبويه أَخٌ وإِخْوانٌ: قا الشاعر أَنا ابنُ أَسْماءَ أَعْمامي لها وأَبي إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعا وقال القَتَّالُ الكِلابي أَما الإِماءُ فلا يَدْعُونَني وَلَداً إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعا ويروى: بَنُو الأُمْوانِ؛ رواه اللحياني؛ وقال الشاعر في آم مَحَلَّةُ سَوْءٍ أَهْلَكَ الدَّهْرُ أَهْلَها فلم يَبْقَ فيها غَيْرُ آمٍ خَوالِف وقال السُّلَيْك يا صاحِبَيَّ، أَلا لا حَيَّ بالواد إِلا عبيدٌ وآمٍ بين أَذْوا وقال عمرو بن مَعْديكرب وكُنْتُمْ أَعْبُداً أَوْلادَ غَيْلٍ بَني آمٍ مَرَنَّ على السِّفا وقال آخر تَرَكْتُ الطيرَ حاجِلَةً عليه كما تَرْدي إِلى العُرُشاتِ آم (* قوله [ العرشات ] هكذا في الأصل وشرح القاموس بالمعجمة بعد الراء ولعله بالمهملة جمع عرس طعام الوليمة كما في القاموس.
- وتردي: تحجل، من رد الجارية رفعت إحدى رجليها ومشت على الأخرى تلعب) وأَنشد الأَزهري للكميت تَمْشِي بها رُبْدُ النَّعا تَماشِيَ الآمِ الزَّوافِ قال أَبو الهيثم: الآم جمع الأمَة كالنَّخْلة والنَّخْل والبَقْلَ والبَقْل، وقال: وأَصل الأَمَة أَمْوَة، حذفوا لامها لَمَّا كانت من حرو اللين، فلما جمعوها على مثال نَخْلَة ونَخْل لَزِمَهم أَن يقولوا أَمَ وأَمٌ، فكرهوا أَن يجعلوها على حرفين، وكرهوا أَن يَرُدُّوا الواو المحذوف لما كانت آخر الاسم، يستثقلون السكوت على الواو فقدموا الواو فجعلوه أَلفاً فيما بين الأَلف والميم.
- وقال الليث: تقول ثلاث آمٍ، وهو على تقدي أَفْعُل، قال أَبو منصور: لم يَزد الليث على هذا، قال: وأُراه ذهب إِل أَنه كان في الأَصل ثلاث أَمْوُيٍ، قال: والذي حكاه لي المنذري أَصح وأَقيس لأَني لم أَرَ في باب القلب حرفين حُوِّلا، وأُراه جمع على أَفْعُل، عل أَن الأَلف الأُولى من آم أَلف أَفْعُل، والألف الثانية فاء أَفعل وحذفوا الواو من آمُوٍ، فانكسرت الميم كما يقال في جمع جِرْوٍ ثلاثة أَجْرٍ وهو في الأَصل ثلاثة أَجْرُوٍ، فلما حذفت الواو جُرَّت الراء، قال: والذ قاله أَبو الهيثم قول حَسَنٌ، قال: وقال المبرد أَصل أَمَة فَعَلة متحركة العين، قال: وليس شيء من الأَسماء على حرفين إِلاَّ وقد سقط منه حرف يُسْتَدَل عليه بجمعه أَو بتثنيته أَو بفعل إن كان مشتقّاً منه لأَ أَقلَّ الأُصول ثلاثة أَحرف، فأَمَةٌ الذاهب منه واو لقولهم أُمْوانٌ.
- قال وأَمَةٌ فَعَلة متحركة يقال في جمعها آمٍ، ووزن هذا أَفْعُل كما يقا أَكَمَة وآكُم، ولا يكون فَعْلة على أَفْعُل، ثم قالوا إِمْوانٌ كما قالو إِخْوان.
- قال ابن سيده: وحمل سيبويه أَمَة على أَنها فَعَلة لقولهم ف تكسيرها آمٍ كقولهم أَكَمة وآكُم قال ابن جني: القول فيه عندي أَن حرك العين قد عاقَبَتْ في بعض المواضع تاء التأْنيث، وذلك في الأَدواء نحو رَمِ رَمَثاً وحَبِطَ حَبَطاً، فإِذا أَلحقوا التاء أَسكنوا العين فقالو حَقِلَ حَقْلةً ومَغِلَ مَغْلةً، فقد ترى إِلى مُعاقبة حركة العين تاء التأْنيث، ومن ثم قولهم جَفْنة وجَفَنات وقَصْعة وقَصَعات، لَمَّا حذفو التاء حَرَّكوا العين، فلما تعاقبت التاءُ وحركة العين جَرَتا في ذلك مَجْر الضِّدين المتعاقبين، فلما اجتمعا في فَعَلة تَرافَعا أَحكامَهما فأَسقطت التاءُ حُكْمَ الحركة وأَسقطت الحركةُ حكمَ التاء، وآل الأَمر بالمثا إِلى أَن صارَ كأَنه فَعْلٌ، وفَعْلٌ بابٌ تكسيره أَفْعُل.
- قال الجوهري أَصل أَمَة أَمَوَة، بالتحريك، لأَنه يُجْمع على آمٍ، وهو أَفْعُل مث أَيْنُق.
- قال: ولا يجمع فَعْلة بالتسكين على ذلك.
- التهذيب: قال ابن كيسا يقال جاءَتْني أَمَةُ الله، فإِذا ثنَّيت قلت جاءَتني أَمَتا الله، وف الجمع على التكسير جاءَني إِماءُ الله وأُمْوانُ الله وأَمَواتُ الله ويجوز أَماتُ الله على النقص.
- ويقال: هُنَّ آمٌ لزيد، ورأَيت آمِياً لزيد ومرَرْت بآمٍ لزيد، فإِذا كَثُرت فهي الإِماء والإِمْوان والأُمْوان ويقال: اسْتَأْمِ أََمَةً غير أَمَتِك، بتسكين الهمزة، أَي اتَّخِذ وتَأَمَّيْتُ أَمةً.
- ابن سيده: وتَأَمَّى أَمَةً اتَّخَذها، وأَمَّاه جعلَها أَمَة.
- وأَمَتِ المرأَةُ وأَمِيَتْ وأَمُوَتْ؛ الأَخيرة عن اللحياني أُمُوَّةُ: صارت أَمَةً.
- وقال مُرَّة: ما كانت أَمَةً ولقد أَمُوَ أُمُوَّة.
- وما كُنْتِ أَمَةً ولقد تَأَمَّيْتِ وأَمِيتِ أُمُوَّة.
- الجوهري وتَأَمَّيتُ أَمَةً أَي اتَّخَذت أَمَة؛ قال رؤبة يَرْضَوْن بالتَّعْبِيدِ والتَّآم ولقد أَمَوْتِ أُمُوَّة قال ابن بري: وتقول هو يأْتَمِي بزيد أَي يَأْتَمُّ به؛ قال الشاعر نَزُورُ امْرأً، أَمّا الإِلَه فَيَتَّقي وأَمّا بفِعْل الصَّالحِينَ فَيَأْتَمِ والنسبة إِليها أَمَويٌّ، بالفتح، وتصغيرها أُمَيَّة وبَنو أُمَيَّة: بطن من قريش، والنسبة إِليهم أُمَويٌّ، بالضم، وربم فَتَحوا.
- قال ابن سيده: والنسب إِليه أُمَويٌّ على القياس، وعلى غير القيا أَمَويٌّ.
- وحكى سيبويه: أُمَيِّيٌّ على الأَصل، أَجروه مُجْرى نُمَيْري وعُقَيْلّي، وليس أُمَيِّيٌّ بأَكثر في كلامهم، إِنما يقولها بعضهم.
- قا الجوهري: ومنهم من يقول في النسبة إليهم أُمَيِّيٌّ، يجمع بين أَرب ياءَات، قال: وهو في الأَصل اسم رجل، وهما أُمَيَّتانِ: الأَكبر والأَصغر ابنا عَبْدِ شمس بن عبد منافٍ، أَولاد عَلَّةٍ؛ فمِنْ أُمَيَّة الكُبْر أَبو سفيان بن حرب والعَنابِس والأعْياصُ، وأُمَيَّة الصُّغْرى هم ثلاثة إِخوة لأُم اسمها عَبْلَة يقال هم العَبَلات، بالتحريك.
- وأَنشد الجوهري هذا البيت للأَحْوَص (* قول [ وأنشد الجوهري هذا البيت للاحوص ] الذي في التكملة: أن البيت ليس للاحو بل لسعد بن قرط بن سيار الجذامي يهجو أمه).
- وأَفرد عجزه أَيْما إِلى جنة أَيما إِلى نا قال:وقد تكسر.
- قال ابن بري: وصوابه إِيما، بالكسر، لأَن الأَصل إِما فأَما أَيْما فالأَصل فيه أَمّا، وذلك في مثل قولك أَمّا زيد فمنطلق، بخلا إِمّا التي في العطف فإِنها مكسورة لا غير.
- وبنو أَمَة: بطن من بني نص بن معاوية قال: وأَمَا، بالفتح، كلمة معناها الاستفتاح بمنزلة أَلا، ومعناهم حقّاً، ولذلك أَجاز سيبويه أَمَا إِنَّه منطلق وأَما أنه، فالكسر على أَل إِنَّه، والفتح حقّاً أَنَّه.
- وحكى بعضهم: هَما والله لقد كان كذا أَ أَما والله، فالهاء بدل من الهمزة.
- وأَمَّا أَما التي للاستفهام فمركبة م ما النافية وأَلف الاستفهام.
- الأَزهري: قال الليث أَمَا استفهام جحو كقولك أَمَا تستحي من الله، قال: وتكون أَمَا تأْكيداً للكلام واليمين كقول أَما إِنَّه لرجلٌ كريم، وفي اليمين كقولك: أَمَا والله لئن سهرت ل ليلة لأَدَعَنَّكَ نادماً، أَمَا لو علمت بمكانك لأُزعجنك منه.
- وقال الفرا في قوله عز وجل: مِمّا خَطاياهم، قال: العرب تجعل ما صِلَةً فيما ينوى ب الجزاء كأَنه من خطيئاتهم ما أغرقوا، قال: وكذلك رأَيتها في مصحف عب الله وتأْخيرها دليل على مذهب الجزاء، ومثلها في مصحفه: أَيَّ الأَجَلَيْن ما قَضَيْتُ؛ أَلا ترى أَنك تقول حَيْثُما تكن أَكن ومهْما تَقُل أَقُلْ قال الفراء: قال الكسائي في باب أَمَّا وإِمَّا: إذا كنت آمراً أَ ناهياً أَو مخبراً فهو أَمّا مفتوحة، وإِذا كنت مشترطاً أَو شاكّاً أَ مُخَيِّرا أَو مختاراً فهي إِمَّا، بكسر الأَلف؛ قال: وتقول من ذلك في الأَو أَمَّا اللهَ فاعْبُدْه وأَمّا الخمر فلا تشرَبْها وأَمّا زيد فقد خرج، قال وتقول في النوع الثاني إِذا كنت مشترطاً إِمّا تَشْتُمَنَّ فإِنه يَحْلُ عنك، وتقول في الشك: لا أَدري من قام إِمَّا زيد وإِمَّا عمرو، وتقول ف التخيير: تَعَلَّمْ إِمَّا الفقه وإِما النحو، وتقول في المختار: لي دا بالكوفة فأَنا خارج إِليها، فإِما أَن أَسكنها، وإِمّا أن أَبيعها؛ قا الفراء: ومن العرب من يجعل إِمّا بمعنى أَمّا الشرطية؛ قال: وأَنشدن الكسائي لصاحب هذه اللغة إِلاَّ أَنه أبدل إِحدى الميمين ياء يا لَيْتَما أُمَّنا شالت نَعامتُها إِيما إلى جنة إِيما إِلى نا قال الجوهري: وقولهم إِيما وأَيْما يريدون أَمّا، فيبدلون من إِحد الميمين ياء.
- وقال المبرد: إِذا أَتيت بإِمّا وأَما فافتحها مع الأَسما واكسرها مع الأَفعال؛ وأَنشد إِمَّا أَقَمْتَ وأَمّا أَنت ذا سفر فاللهُ يَحْفَظُ ما تأْتي وما تَذَر كسرت إِمّا أَقمتَ مع الفعل، وفتحت وأَمّا أَنت لأَنها وَلِيَت الاسم وقال أَبا خُراشة أَمَّا أَنتَ ذا نَفَر المعنى: إِذا كنت ذا نَفَر؛ قال: قاله ابن كَيْسان.
- قال: وقال الزجا إِمّا التي للتخيير شبهت بأَن التي ضمت إِليها ما مثل قوله عز وجل: إِمّ أَن تُعذبَ وإِما أَن تَتَّخذَ فيهم حُسْناً؛ كتبت بالأَلف لما وصفنا وكذلك أَلا كتبت بالأَلف لأَنها لو كانت بالياء لأَشبهت إِلى، قال: قا البصريون أَمّا هي أَن المفتوحة ضمت إِليها ما عوضاً من الفعل، وهو بمنزل إِذ، المعنى إِذا كنت قائماً فإِني قائم معك؛ وينشدون أَبا خراشة أَمَّا كنت ذا نف قالوا: فإِن ولي هذه الفعل كسرت فقيل إِمَّا انطلقتَ انطلقتُ معك وأَنشد إِمّا أَقمت وأَما أَنت مرتحل فكسر الأُولى وفتح الثانية، فإِن ولي هذه المكسورة فعل مستقبل أَحدث فيه النون فقلت إِمّا تذهبنَّ فإِني معك، فإِن حذفت النون جزمت فقلت إِم يأْكلْك الذئب فلا أَبكيك.
- وقال الفراء في قوله عز وجل: انا هديناه السبي إِمّا شاكراً وإِمَّا كفوراً، قال: إِمّا ههنا جزاء أَي إِن شكر وإِ كفر.
- قال: وتكون على إِما التي في قوله عز وجل: إِمّا يعذبهم وإِما يتو عليهم، فكأَنه قال خلقناه شقيّاً أَو سعيداً.
- الجوهري: وإِمّا، بالكس والتشديد، حرف عطف بمنزلة أَو في جميع أَحوالها إِلا في وجه واحد، وهو أَن تبتدئ بأَو متيقناً ثم يدركك الشك، وإما تبتدئ بها شاكّاً ولا بد م تكريرها.
- تقول: جاءني إِمّا زيد وإِمّا عمرو؛ وقول حسان بن ثابت إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لونُ شَمَطاً فأَصْبَح كالثَّغام المُمْحِ (* قوله [ الممحل ] كذا في الأصل، والذي في الصحاح: كالثغام المخلس، ول يعز البيت لاحد) يريد: إِنْ تَرَيْ رأْسي، وما زائدة؛ قال: وليس من إِمّا التي تقتض التكرير في شيء وذلك في المجازاة تقول: إِمّا تأْتني أُكرمْك.
- قال عز م قائل: فإِمَّا تَرَيِنَّ من البشر أَحداً.
- وقولهم: أَمَّا، بالفتح، فه لافتتاح الكلام ولا بد من الفاء في جوابه تقول: أَما عبد الله فقائم، قال وإِنما احتيج إِلى الفاء في جوابه لأَن فيه تأويل الجزاء كأَنك قلت مهم يكن من شيء فعبد الله قائم.
- قال: وأَمَا، مخفف، تحقيق للكلام الذي يتلوه تقول: أَمَا إِن زيداً عاقل، يعني أَنه عاقل على الحقيقة لا على المجاز وتقول: أَمَا والله قد ضرب زيد عمراً الجوهري: أَمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمو أُماء أَي صاحت، وكذلك ماء تَمُوءُ مُواء.
مصطلحات مالية
+
(أ)إعادة تأمين اختيارية
- إعادة تأمين بشروط متّفق ومتفاوض عليها بين شركة تأمين وشركة إعادة تأمين. ، في الإنجليزية، هي facultative reinsurance.
(ب)بوالص تأمين عامّة
- بوالص تأمين بمبلغ مقطوع يكفي لتغطية مجموعة من الرحلات المتوقّع القيام بها خلال فترة محدّدة. ، في الإنجليزية، هي floating policies.
ترجمة أميا باللغة الإنجليزية
أميا
Illiterately
أميا في سياق الكلام
اصمت، سني 18 سنة يفترض أن أتمكن من الاعتناء بأمي
Shut up! I'm 18. I should be able to take care of my mom.
هذا ما قالوه لأمي و ماتت بعدها بستة أشهر
That's what they told my mom. She was dead six months later.
هذا ما قالوه لأمي
That's what they told my mom.