اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)توضَّأَ

  • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له.
  • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن.
  • توضأ بالماء للصَّلاة.
  • تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم.

(ب)وضَّأَ

  • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ.
  • وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.
معجم الرائد +

(أ)وُضّاء

  • وضاء.
  • نظيف حسن، جمع : وضاؤون ووضاضىء.

(ب)وَضُؤ

  • وضؤ.
  • يوضؤ ، وضوءا ووضاءة.
  • وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا.
المعجم الوسيط +

(أ)الوُضَّاءُ

  • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
  • وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.

(ب)الوَضُوءُ

  • الوَضُوءُ اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ.
  • وَ الوَضُوءُ الماءُ يوضَّأُ به.
المحيط في اللغة +

وَضَاءَةُ

  • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
  • ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
  • ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
  • ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
  • ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
  • ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
معجم لسان العرب +

(أ)وضأ

  • الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
  • والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
  • وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
  • وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
  • قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
  • ثم قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
  • وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
  • التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
  • قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
  • قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
  • قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟ قال: لا أَعرفه.
  • وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: ل يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ <ص:195 وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
  • وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
  • تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
  • قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
  • الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
  • ويقال: تَوَضَّأْت أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْل بَعْضِ الأَعْضاء والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
  • وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
  • أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
  • وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعد الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
  • يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
  • والوَضاءة الحُسْنُ والنَّظافةُ وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
  • قال أَبو صَدَق الدُّبَيْرِيُّ والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ(1 (1 قوله [ وليس بالوضاء ] ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.
  • والجمع: وُضَّاؤُون.
  • وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
  • يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَت جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
  • وقول النابغة فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِل يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة م الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.

(ب)ضأن

  • الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ والأُنثى ضائنة.
  • والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مث المَعْزِ والمَعَزِ.
  • والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
  • والضَّيْ والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْ كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِي داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذ كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي ف جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَ (* قوله [ علنّ ] الذي في المحكم: عليّ).
  • أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤ أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاء صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْ منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
  • قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس وناهِل ونَهَلٌ.
  • قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
  • والضّأْنُ: جمع الضائن ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
  • وفي حديث شَقيق مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائ جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
  • ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْل الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنة وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛ أَنشد ابن الأَعرابي إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
  • التهذيب: الضِّئْنيّ السقا الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جل الضّأْن؛ قال حُميد وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّه تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
  • ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَ أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
  • وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
  • ورجل ضائنٌ إذا كا ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
  • ورجل ضائنٌ: لَيِّن كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: ه اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
  • ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضا العريضة؛ وقال الجَعْدِي إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَ (* قوله [ وقال الجعدي إلخ ] صدره كما في التكملة فباتت كأن بطنها طي ريط وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.
  • وفي حديث أَبي هريرة: قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْس ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقي قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد ب الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏مبطلات الوضوء‏

  • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته‏.

(ب)‏نقض الوضوء‏

  • ‏أحدث ما يبطل الوضوء‏.
مصطلحات عربية عامة +

الوضوء

  • (فق) الغَسْل والمسح مع النِّيَّة على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إليها وهي.

ترجمة وضاء باللغة الإنجليزية

وضاء
Bright Lightsome

كلمات شبيهة ومرادفات