معنى كلمة إضاءة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إِشْعالٌ : (مصدر)
إِشْعالٌ - إِشْعالٌ [ش ع ل] (مصدر: أَشْعَلَ).
1 - إِشْعالُ النَّارِ : إِيقادُها.
2 - إِشْعالُ الفِتْنَةِ : إِثارَتُها، إِيقاظُها. - إِضاءةٌ : (مصدر)
إِضاءةٌ - إِضاءةٌ [ض و أ] (مصدر: أَضاءَ).
1 - إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ.
2 - إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ.
3 - سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ : تَنْوِيرِهِ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إضاءة
- مصدر أضاءَ.
- إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة.
- إضاءة النَّصّ: تفسيره.
- إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان.
- مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.
(ب) أضاءَ
- أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي).
- أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء؛ أنار وأشرق.
- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد.
- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}.
- {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ}.
- أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره.
- أضاء قناديلَ المسجد.
- أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة.
- تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل].
- أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته.
- {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ}.
معجم الغني
+
(أ)إِضاءةٌ
- [ض و أ]. (مصدر أَضاءَ).
- :إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ.
- :إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ.
- :سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ : تَنْوِيرِهِ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ.
(ب)ضَاوٍ
- جمع: ون، ـات.[ض و ي]. (فاعل من ضَوِيَ).
- :عَادَ ضَاوِياً مِنْ سَفَرِهِ : نَحِيفاً، هَزِيلاً، ضَعِيفاً.
- :اِمْرَأَةٌ ضَاوِيَةٌ : نَحِيفَةٌ، رَشِيقَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)ضَوى
- ضوى.
- يضوي ، ضيا وضويا.
- ضوى اليه : انضم إليه.
- ضواه اليه : ضمه إليه.
- ضوى أتى ليلا.
(ب)ضَوي
- ضوي.
- يضوى ، ضوى.
- ضعف وهزل ودق عظمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الضَّوَاةُ
- الضَّوَاةُ غُدَّةٌ أَو شبهُها تحت شحمةِ الأُذنِ فوق النَّكَفةِ.
- و الضَّوَاةُ كلُّ وَرَمٍ جامد.
- و الضَّوَاةُ السَّلعْةُ في البدنِ. والجمع : ضَوًى.
(ب)ضُوِيَتِ
- ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ.
المحيط في اللغة
+
ضَوَى
- ـ ضَوَى: دِقَّةُ العَظْمِ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً، أو الهُزالُ. ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ، وهي: ضاوِيَّةٌ.
- ـ أضْوَى: دَقَّ، وأضْعَفَ.
- ـ أضْوَتِ المرأةُ: ولَدتْ ضاوِيًّا.
- ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ: نَقَصَهُ إيَّاهُ.
- ـ أضْوَى الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ.
- ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا: انْضَمَّ، ولَجَأَ، وأَتَى لَيْلاً.
- ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ: سأَلَ.
- ـ ضاوِي: الطارِقُ، وفَرَسٌ.
- ـ ضَواةُ: غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) ضوأ
- الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ.
- وهو الضِّواءُ والضِّياءُ.
- وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه.
- التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ.
- يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ.
- قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً.
- وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ.
- وفي شعر العباس وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُق يقال: ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى.
- قال الجعديّ أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباس أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه.
- وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به.
- وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: <ص:113 لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ.
- وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم.
- جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ.
- وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.
- الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ.
- قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حي يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه.
- قال: وعَلِقَ رجل من العَرَ امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِه فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فل تُريه إِلاَّ حَسَناً.
- فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ث ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه ف اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ.
- فلما رأَى ذلك رَفَضَها.
- يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.
(ب)ضون
- الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، ناد خرج على الأَصل كما قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذل جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِ نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِن وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَن اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّنا ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن قال أُسَيْوِد ف التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ ل فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر.
- والضَّانَة، غير مهموز البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ.
- قال ابن سيده وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين.
- والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد.
- والضَّوْنُ الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم: قال شَمِر الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛ وأَنشد لابن مَيَّادَة قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيل سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة وأَنشد لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّان ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضان قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَ كالجُوَالِق.
مصطلحات عربية عامة
+
الانضواء
- (لغ) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة، مثل (يغري بي) في قول الشَّاعر.
ترجمة إضاءة باللغة الإنجليزية
إضاءة
Lighting
مرادفات إضاءة
- أَلَق
- لَمَعَان
- إِنَارَة
- تَأَلُّق
- تَضْوِئَة
- تَنْوِير
- تَلَمُّع
- بَرْق
- تَنَوُّر