معنى كلمة أدب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- صَحِيحٌ : (صيغة مبالغة)
صَحِيحٌ، ةٌ - ج: أَصِحَّاءُ، صِحَاحٌ، ـات. [ص ح ح]. (صِيغَة فَعِيل).
1 - صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ.
2 - عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ. غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ. (ابن المقفع).
2 - خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ. يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ. (ع. م. العقاد).
3 - فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ.
4 - حَدِيثٌ صَحِيحٌ : مَوْثُوقٌ بِرِوَايَتِهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ وَلاَ عِلَّةَ بِه
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أدَّبَ
- أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب.
- أدَّبَ الغلامَ.
- هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق.
- من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا.
- وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث].
- علّمه فنون الأدب.
- أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه.
- أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب.
(ب)أدَبَ
- أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي).
- أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً.
- أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه.
- أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات.
- أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه.
معجم الرائد
+
(أ)أدَب
- أدب.
- ج، آداب.
- مصدر أدب.
- ظرف.
- تهذيب.
- الجميل من نتاج الكتاب نظما ونثرا.
- ما أنتجه العقل الإنساني من أنواع المعرفة.
(ب)أدب
- إدبابا.
- أدب الشيء : جعله يدب، أجراه [ أدب إلى أرضه جدولا ].
- أدب الولد : جعله يدب.
المحيط في اللغة
+
أَدَبُ
- ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ.
- ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ.
- ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ.
- ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً.
- ـ أدْبُ: العَجَبُ.
- ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً.
- ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً).
- ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ.
- ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.
معجم لسان العرب
+
أدب
- الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَبا لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح.
- وأَص الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاة ومَأْدُبَةٌ ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ.
- وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.
- غيره: الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ.
- والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ.
- ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ.
- وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّل والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ.
- قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِب القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى.
- شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البال والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ.
- قال سيبويه: قالوا الـمَأْدَبةُ كما قالو الـمَدْعاةُ.
- وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ.
- وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعن مَدْعاتَه.
- قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ <ص:207 ومَأْدَبةٌ، فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ.
- قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد.
- قال أَب عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجب إِليّ.
- وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذ دعاهم إِلى طعامِه والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ.
- قال طَرَفَةُ نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِر وقال عدي زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِير والـمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ.
- وفي حديث عليّ، كرّ اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ.
- الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس.
- وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُو عَكَّاءَ.
- أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكل من لحُومِهم وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً.
- أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه وأَنشد عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه والأَدْبُ: العَجَبُ.
- قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْب الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ.
- ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أدب إبداعيّ
- رومانسيّ، رومانتيكيّ.
(ب)أدب الرّجل
- حسُنت أخلاقُه وعاداتُه.
- الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب- ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا. .. إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ.
ترجمة أدب باللغة الإنجليزية
أدب
Correct