معنى كلمة هوادة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هَوَادَةٌ : (جامد)
هَوَادَةٌ - هَوَادَةٌ [هـ و د].
1 - عَامَلَهُ بِهَوَادَةٍ : بِلِينٍ وَرِفْقٍ.
2 - عَامَلَهُ مُعَامَلَةً شَدِيدَةً بِلاَ هَوَادَةٍ : بِلاَ مُدَارَاةٍ وَلاَ مُحَابَاةٍ.
3 - وَجَدَ هَوَادَةً فِي عُزْلَتِهِ : سُكُوناً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَوادة
- لين ورفق وحلم.
- يعامل النَّاس بهَوادة.
- حرب لا هَوادة فيها.
- سُكون.
- جعلتني هَوادةُ اللَّيل أشعر بالرَّهبة.
- محاباة، وهي ميل إلى رجل مع انحراف عن العَدْل.
- ما يُرجى به الخير والصَّلاح بين القوم.
(ب)هاودَ
- هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد.
- هاود الشَّخصَ.
- وادعه.
- جاراه ولم يخالفه.
- هادَنه، صالحه ولم يخالفه.
- هاود خصمَه.
- هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه.
- هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه.
معجم الغني
+
(أ)هَوَادَةٌ
- [هـ و د].
- :عَامَلَهُ بِهَوَادَةٍ : بِلِينٍ وَرِفْقٍ.
- :عَامَلَهُ مُعَامَلَةً شَدِيدَةً بِلاَ هَوَادَةٍ : بِلاَ مُدَارَاةٍ وَلاَ مُحَابَاةٍ.
- :وَجَدَ هَوَادَةً فِي عُزْلَتِهِ : سُكُوناً.
(ب)هَادٍ
- جمع: ون، ـات، هُدَاةٌ، هَوَادٍ. [هـ د ي]. (فاعل من هَدَى).
- :كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ : مُرْشِداً.
- :هُوَ اللَّهُ الْهَادِي : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
- :عَبْد الْهَادي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
- :هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ.
- :هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ.
- :هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)هَوادة
- هوادة.
- هوادة لين ورفق.
- هوادة محاباة، مدارة : [ قاتله من غير هوادة ].
- هوادة ما يرجى به الصلاح بين القوم.
- هوادة رخصة.
- هوادة سكون.
(ب) هادّة
- هادة.
- ج، هواد.
- هادة : مؤنث هاد.
- هادة : رعد. .
- هادة .
المعجم الوسيط
+
(أ) الهَوَادَةُ
- الهَوَادَةُ اللِّينُ والرفق.
- و الهَوَادَةُ السُّكونُ.
- و الهَوَادَةُ الرُّخصةُ.
- و الهَوَادَةُ المحاباةُ.
- و الهَوَادَةُ ما يُرْجَى به الصَّلاحُ بين القوم.
- و الهَوَادَةُ الحُرْمةُ والسَّبب.
(ب) هَادَهُ
- هَادَهُ هَادَهُ ِ هَيْدًا، وهادًا: حرَّكه.
- و هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه.
- و هَادَهُ أَصلحه.
- و هَادَهُ صرَفه.
المحيط في اللغة
+
(أ)هَوْدُ
- ـ هَوْدُ: التَّوْبَةُ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ.
- ـ هَوَدُ: الأَسْنِمَةُ، جمعُ هَوْدَةٍ.
- ـ هُوْدُ: اليَهودُ، واسمُ نَبِيٍّ.
- ـ يَهودُ: يُجْمَعُ على يُهْدانٍ.
- ـ هَوَّدَهُ: حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ.
- ـ هَوادَةُ: اللِّينُ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ، والرُّخْصَةُ.
- ـ تَهْويدُ: تجاوُبُ الجِنِّ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ، والتَّطْريبُ، والإِلْهاءُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وإسْكارُ الشِّرابِ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ، كالتَّهْوادِ، والإِبْطاء في السَّيْرِ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ.
- ـ مهاوَدَةُ: المُواعَدَةُ، والمُصالَحَةُ، والمُمايَلَةُ، والمُعاوَدَةُ.
- ـ أهْوَدُ: يومُ الاثنينِ، وقبيلةٌ.
- ـ تَهَوَّدَ: صارَ يهودِيًّا، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ.
- ـ هَوَّدَ تَهْويداً: أكَلَ السَّنامَ.
- ـ يَهودَا: أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق، عليهما السلام.
(ب) هادَهُ
- ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً: أفْزَعَهُ، وكَرَبَهُ، وحَرَّكَهُ، وأصْلَحَهُ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ، وأزالَهُ، وصَرَفَه، وأزْعَجَه، وزَجَرَه، وقيل: لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ.
- ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ: زَجْرٌ للإِبِلِ.
- ـ هَيْدَ مالَكَ: إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ.
- ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ: من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
- ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ: حركةٌ.
- ـ تَهْييدُ: الإِسْراعُ.
- ـ هَيودٌ: جبلٌ.
- ـ أيامُ هَيْدٍ: أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ.
- ـ هَيْدُ: المُضْطَرِبُ.
- ـ هَيْدَةُ: وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)هود
- الهَوْدُ: التَّوْبَةُ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد: تابَ ورج إِلى الحق، فهو هائدٌ.
- وقومٌ هُودٌ: مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِل وبُزْلٍ؛ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِ وفي التنزيل العزيز: إِنَّا هُدْنا إِليك؛ أَي تُبْنا إِليك، وهو قو مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم.
- قال ابن سيده: عدّاه بإِلى لأَن فيه معن رجعنا، وقيل: معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة؛ وكذلك قول تعالى: فتُوبوا إِلى بارِئِكم؛ وقال تعالى: إِن الذين آمنوا والذين هادوا وقال زهير سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ قال: المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ.
- شمر: المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّل بِهَوادةٍ إِليه؛ قال: قاله ابن الأَعرابي.
- والتَّهَوُّدُ: التوبةُ والعم الصالح والهَوادَةُ: الحُرْمَةُ والسبب.
- ابن الأَعرابي: هادَ إِذا رجَع من خي إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير، وهادَ إِذا عقل.
- ويَهُودُ: اسم للقبيلة قال أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّ وقيل: إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً؛ قال اب سيده: وليس هذا بقويّ.
- وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها عل إِرادة النسب يريدون اليهوديين.
- وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرَّمْن كلَّ ذي ظُفُر؛ معناه دخلوا في اليهودية.
- وقال الفراء في قوله تعالى: وقالو لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى؛ قال: يريد يَهُودا فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية، وفي قراءة أُبيّ: إِل من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً؛ قال: وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعا واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق، والجمع حُول وعُوط، وجمع اليهودي يَهُود، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب والهُودُ: اليَهُود، هادُوا يَهُودُون هَوْداً.
- وسميت اليهود اشتقاقاً م هادُوا أَي تابوا، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا يا الإِضافة كما قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِ على قياس شعيرة وشعير، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام، ولولا ذلك لم يج دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيل ولم يجعل كالحيّ؛ وأَنشد علي بن سليمان النحوي فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها صَمِّي، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ، صَمام قال ابن برِّيّ: البيت للأَسود بن يعفر.
- قال يعقوب: معنى صَمِّي اخْرس يا داهيةُ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي ي صَمامِ؛ ومنهم من يقول: الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي ي أُذُن لما فعلتْ يَهُود.
- وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء وهَوَّدَ الرجلَ: حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ.
- قال سيبويه: وفي الحديث كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَ يُنَصِّرانِه، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلان فيه.
- والتَّهْوِيدُ: أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا.
- وهادَ وتَهَوَّ إِذا صار يهوديّاً والهَوادةُ: اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم.
- وفي الحديث: ل تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي في أَحداً.
- والهَوادةُ: السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه، أُتِيَ بِشاربٍ فقال: لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه في هَوادةٌ.
- والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ: الإِبْطاءُ ف السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ.
- والتَّهْوِيدُ: المشيُ الرُّوَيْدُ مث الدَّبيب ونحوه، وأَصله من الهَوادةِ.
- والتَّهْوِيدُ: السَّيْرُ الرَّفِيقُ وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه: إِذا مُتّ فَخَرَجْتُمْ بي، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى.
- وفي حديث ابن مسعود: إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْر ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ.
- قال: وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِق وهو الساكِنُ؛ يقال: غِناءٌ مُهَوِّد؛ وقال الراعي يصف ناقة وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد قال: وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف، وهو من وَخَدَ يخد إِذ أَسرعَ.
- أَبو مالك: وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن.
- وهَوَّدَ إِذا غَنَّى.
- وهَوَّد إِذا اعتَمد على السير؛ وأَنشد سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيد ذا قُحَمٍ، وليس بالتَّهْوِيد أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن.
- والتهوِيدُ أَيضاً: النومُ.
- وتَهْوِيد الشراب: إِسكارُه.
- وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه؛ وقا الأَخطل:ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّد والهَوادَةُ: الصُّلْحُ والمَيْلُ.
- والتهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصوت الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ.
- والتهوِيدُ: هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِين صوتها فيه.
- والتَّهْوِيدُ: تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِه وضَعْفِها؛ قال الراعي يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُور وقال ابن جَبَلَةَ: التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين.
- والهَوادةُ الرُّخْصة، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة والمُهاوَدةُ: المُوادَعَةُ.
- والمُهاوَدةُ: المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ والمُهَوِّدُ: المُطْرِبُ المُلْهِي؛ عن ابن الأَعرابي.
- والهَوَدَةُ بالتحريك: أَصل السنامِ.
- شمر: الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجمع هَوَدٌ؛ وقال كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضاد وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ وهُودٌ: اسم النبي، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم، ينصرف، تقول هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة ل تصرفه، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ، والله أَعلم.
(ب) هدد
- الهَدُّ: الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّ فَيَنْهَدِم؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا؛ قال كثير عزة فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُه الأَصمعي: هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه.
- قال وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ.
- وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر.
- وهَدَّن الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره؛ وقول أَبي ذؤيب يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْف بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب قال ابن سيده: هو من هذا.
- وروي عن بعضهم أَنه قال: ما هَدَّني موتُ أَح ما هدَّني موتُ الأَقْران.
- وقولهم: ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه والهَدّة: صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل، تقو منه: هَدَّ يَهِدُّ، بالكسر، هديداً؛ وفي الحديث عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه كان يقول: اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة؛ قال أَحم بن غياث المروزي: الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف.
- وفي حدي الاستسقاء: ثم هَدّتْ ودَرَّتْ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء، ويروى: هَدَأَت أَي سكنت.
- وهَدُّ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
- والهَدُّ والهَدَدُ الصوت الغليظ، والهادُّ: صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البح له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ، وهَدِيدُه دَوِيُّه وفي التهذيب: ودَوِيُّه هَدِيدُه؛ وأَنشد داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيد وقد هَدَّ يَهِدُّ.
- وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً.
- والهَدُّ م الرجال: الضعيف البدن، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ؛ قال العباس بن عب المطلب ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ، إِذ تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُق وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا.
- والأَهَدُّ: الجبان.
- ويقول الرج للرجل إِذا أَوعده: إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف.
- وقال ابن الأَعرابي الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم، وأَما الجبان الضعيف، فهو الهِدّ بالكسر.
- ابن الأَعرابي: الهَدّ، بفتح الهاء، الرجل القَويّ، قال: وإِذا أَرد الذم يالضعف قلت: الهِدُّب بالكسر.
- وقال الأَصمعي: الهَدُّ من الرجا الضعيف؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح.
- شمر: يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقو هَدادٌ أَي جُبناء؛ وأَنشد قول أُمية فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداه بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَداد والهَدِيدُ والفَدِيدُ: الصوتُ واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ وقال عدي بن زيد لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْ ـقُوَّةِ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُه وقال الأَصمعي: يقال للوعيدِ: من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ وأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ المُنْحَدَر.
- والهَدُودُ: العَقَبة الشاقَّةُ والهَدِيدُ: الرجل الطويلُ ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك، وهو مدح؛ وقيل: معنا أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه، وفيه لغتان: منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنث ولا يثنيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع، فيقال: مرر برجل هَدّكَ من رجل، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة، كقولك كفَاك وكفَتْك؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوة هَدَّتَاك؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا قال: هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه، يَصِف ذِئْباً.
- وفي الحديث: أَن أَبا لهب قال: لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم قال: لَهَدَّ كلمة يتعجب بها؛ يقال: لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه.
- غيره وفلان يُهَدُّ، على ما لم يُسمّ فاعله، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَ والقُوّة.
- ويقال: إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذ أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة، واللام للتأْكيد.
- ابن سيده: هَدَّ الرجلُ كم تقول: نِعمَ الرجل ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ: من الوعيد والتخوف.
- وهُدَدُ اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله [ هدد بن همال الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد) ويروى أَن سليمان بن داود، عليهما السلام، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقي بنت بَلْبَشْرَح (* قوله [ بنت بلبشرح ] كذا في الأصل مضبوطاً والذي ف البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب.
- ) ؛ وقو العجاج سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَر قوله: لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى، ثم قال هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَر أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ وفي النوادر: يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّل إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا: تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسا في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه.
- وهَدْهَد الطائرُ: قَرْقَر.
- وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير: هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ؛ قال الأَزهري: والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان؛ قال الراعي كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيل والجمع هَداهِدُ، بالفتح، وهَداهِيدُ؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال ابن سيده ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً.
- وقال الأَصمعي الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَ الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ؛ وقال اللحياني: قال الكسائي: إِنم أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك، قال ولا أَعرفه تصغيراً، قال: وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ؛ قا ابن سيده: وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب م يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة، قال: فعلى هذا إِنما ه هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ، غير أَن الذي يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم.
- وقال أَبو حنيفة: الهُدهُد والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام.
- وفَحْلٌ هُداهدٌ: كثير الهَدْهَدَة يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها؛ قال فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْد جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَو هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ الجوهري: وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه، والفح يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ؛ قا الشاعر:يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّس مُواصِلا قُفّاً، ورَمْلا أَدْهَسَ والهُدْهُدُ: طائر معروف، وهو مما يُقَرْقِرُ، وهَدْهَدَتُه: صوته والهُداهِدُ مثله؛ وأَنشد بيت الراعي أَيضاً كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل قال ابن بري: الهَدِيل صوته، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِل هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِر جَناحُه، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيل يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ، ودونَ خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول قال ابن سيده: وبيت ابن أَحمر ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُد يروى: كعَزْفِ الهُدْهُد، وكعَزْف الهَدْهَد، فالهُدهُدُ: ما تقدم والهَدْهَدُ قيل في تفسيره: أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ: حَدَرَه.
- وهَدْهَدَهُ حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ.
- وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَ حرَّكَتْه لِينام، وهي الهَدْهَدَةُ.
- وفي الحديث عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال: جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كم يُهَدْهَدُ الصبيُّ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة.
- والهَدْهَدَةُ تحريك الأُم ولدها لينام وهُداهِد: حي من اليمن.
- وهَدْهادٌ: اسم.
- وهَداد: حَيٌّ من اليمن.
ترجمة هوادة باللغة الإنجليزية
هوادة
Leniency Clemency Forbearance Lenience