معنى كلمة انقياد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِنْقِيادٌ : (مصدر)
اِنْقِيادٌ - اِنْقِيادٌ [ق و د] (مصدر: اِنْقادَ). لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً. سَهْلُ الانْقِيادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انقياد
- مصدر انقادَ/ انقادَ لـ.
(ب) أقادَ
- أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد.
- أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره، ساقه إليه.
معجم الغني
+
اِنْقِيادٌ
- [ق و د]. (مصدر اِنْقادَ). :لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً. :سَهْلُ الانْقِيادِ.
معجم الرائد
+
(أ) قاد
- قاد.
- يقود ، قودا وقيادة وقيادا ومقادة وقيدودة.
- قاد الدابة أو نحوها : مشى أمامها آخذا بمقودها.
- قاد السيارة أو الطائرة : أجراها، ساقها.
(ب)قائِد
- قائد.
- ج، قادة وقواد وقود ، جج قادات.
- قائد فاعل..
- قائد من يقود فريقا من الجنود.
- قائد الأعلى : كبير قواد الجيش في بلد من البلدان.
- قائد [ قائد الموقع ] القائد : الذي يقود الجيش في مدينة معينة أو موقع معين.
- قائد كل مستطيل من أرض أو جبل.
- قائد ما برز من الجبل.
المعجم الوسيط
+
(أ) القَائِدَةُ
- القَائِدَةُ الأَكَمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض.
- و القَائِدَةُ من الإِبل: التي تتقدَّمها.
(ب) القَائِدُ
- القَائِدُ مَن يقود الجيش.
- و القَائِدُ من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها. والجمع : قادَةٌ، وقُوَّادٌ.
- و القَائِدُ كلُّ مستطيل من أَرض أَو جبل على وجه الأَرض.
المحيط في اللغة
+
قَيْدُ
- ـ قَيْدُ: معروف،الجمع: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، والمِقْدارُ، كالقادِ.
- ـ قَيْدُ من السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ.
- ـ قَيدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ.
- ـ قَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه.
- ـ قِيدَ: قُيِّدَ.
- ـ مُقَيَّدُ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، الجمع: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى.
- ـ قَيِّدُ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ.
- ـ قِيَادُ: حَبْلٌ يُقادُ به.
- ـ تَقْييدُ: التَّأخيذُ.
- ـ تُقَيِّدُ: أرضٌ حَميضةٌ.
- ـ تَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه.
- ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ.
- ـ بنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ.
- ـ 'قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ': مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ.
- ـ القِيدُ: القَدْرُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قود
- القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُه من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
- قُدْتُ الفر وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معنا جَرَّه خلفه.
- وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابة قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَه والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
- وقَوَّدَهُ: شدِّد للكثرة والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
- الكسائي: فرس قَوُودٌ، بل همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقاد بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
- يقال: هذ الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّ القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّ وقُوَّاد وقادة وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
- الجوهري: المقود الحبل يشد في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
- والمِقْوَدُ: خَيْط أَ سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
- وفلان سَلِسُ القِيا وصَعْبُه، وهو على المثل.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذة السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِي فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُ أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
- والانقيادُ: الخُضوعُ.
- تقول: قُدْتُه فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَ ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
- وروي أَنَّ قُصَيّا قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبد شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
- وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مث مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ عل اليمين؛ قال ذو الرمة وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمين مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمال وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمام وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَ قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحا بين يديه؛ كما قال ابن مقبل أَيضاً له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَ رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَر أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
- وأَقادَ: تقدَّم وهو مم ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّا قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
- ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذ انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَ عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وه الدَّرِيئة.
- والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
- وقائد الجبل: أَنْفُه.
- وكلّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
- التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
- وكلُّ شيءٍ م جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر م الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
- والقائدَةُ الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
- وهذ مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
- والقائدُ: أَعظ فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكث من الياء فيه.
- والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والنا والدوابِّ.
- وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصي كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيل القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
- والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
- وفرس قَيْدُودٌ: طويل العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
- والقَيادِيدُ الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛ وأَنشد لذي الرمة راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَت له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيد والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومن قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا ير إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
- ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقو من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه وأَنشد إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ م الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وق استَقَدْتُه فأَقادني.
- الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
- وأَقَدْتُ القاتِل بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
- يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
- واستقدت الحاك أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
- وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وق أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
- الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِه قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقا السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
- ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّي تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثر حَمْضِها وخُلَّتِها.
(ب)قيد
- القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَ يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة.
- وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعت كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛ وأَنشد قول امرئ القيس وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِه بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَل الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر.
- والمِنْجَرِدُ: القصير الشعر.
- والأَوابِدُ: الوحْشُ.
- يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ العظيم الخَلْقِ؛ وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَ طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِ شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهاب وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ.
- التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذ يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوح لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو.
- وقال امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذل تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئا يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها.
- وف الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع ع الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّد به.
- ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له قال لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمار ولكِني خَشِيتُ على عَدِيّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حار عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون.
- والقَيْدُ ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ.
- والعرب تكني ع المرأَة بالقَيْد والغُلّ.
- وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بي حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُ إِلى بعض.
- وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُه يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها.
- ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وه الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛ وأَنشد كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَس الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبل في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهم مدة وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات.
- قال ابن سيده: إِبل مَقايِيد مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبت مقايِيدُه.
- قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنق ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ.
- وقَيْدُ السيف: هو الممدود ف أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل شَكَلَه، وكلاهما على المثل.
- وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ عل وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ فزيادته على فعل عوض له من الوصل وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه.
- وفي حدي الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل الت على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَ يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَق ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وف الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح.
- وفي الحديث: لَقابُ قَوْس أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛ قال وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيت أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوت والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه اب سيده عن ثعلب وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقَيْد: اسم فرس كا لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي.
- والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفر والخلخال من المرأَة.
- وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذ قَيْد.
- وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع ع الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) اقتاده إلى السّجن
- حمله إليه.
- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج- السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها.
(ب) القائد العام
- الدور الرسمي لرئيس الجمهورية كقائد عام للقوات المسلحة حسب أحكام الدستور.
ترجمة انقياد باللغة الإنجليزية
انقياد
Subjugation Docility
مرادفات انقياد
- إذعان
- خُضُوع
- إِطَاعَة
- خَضُوع
- اِنْسِيَاق
- ذُّلّ
- ذُلّ
- تَوَاضُع
- سَلَس
- سُهُولَة