معنى كلمة منقاد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُذْعِنٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ أَذْعَنَ). مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا. - مُنْقَادٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من اِنْقَادَ). عَادَ مُنْقَاداً : خَاضِعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُنْقاد
- اسم فاعل من انقادَ/ انقادَ لـ.
- اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ.
(ب)انتقدَ
- انتقدَ ينتقد ، انتِقادًا ، فهو مُنتقِد ، والمفعول منتقَد.
- انتقدَ راتِبَه قبضه، حصَّله.
- انتقد العملةَ: نقدها؛ ميَّزها ليعرف جيّدها من رديئها.
- انتقد الكتابَ وغيرَه: أظهر عيوبَه ومحاسنَه.
- انتقد الكلامَ/ العملَ/ الخطابَ.
- انتقد سلوكَ صديقِه: استنكره وأبدى رأيًا شاجبًا له.
- انتقده بشدّة/ بقسوة.
معجم الرائد
+
(أ)مُنقاد
- منقاد.
- [ منقاد الطائر ] : منقاره، جمع : مناقيد.
(ب)ناقد
- ج، نقاد ونقدة.
- [ الناقد الأدبي ] : من يتعاطى تقويم النتاج الأدبي.
معجم لسان العرب
+
قود
- القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُه من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
- قُدْتُ الفر وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معنا جَرَّه خلفه.
- وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابة قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَه والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
- وقَوَّدَهُ: شدِّد للكثرة والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
- الكسائي: فرس قَوُودٌ، بل همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقاد بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
- يقال: هذ الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّ القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّ وقُوَّاد وقادة وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
- الجوهري: المقود الحبل يشد في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
- والمِقْوَدُ: خَيْط أَ سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
- وفلان سَلِسُ القِيا وصَعْبُه، وهو على المثل.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذة السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِي فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُ أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
- والانقيادُ: الخُضوعُ.
- تقول: قُدْتُه فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَ ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
- وروي أَنَّ قُصَيّا قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبد شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
- وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مث مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ عل اليمين؛ قال ذو الرمة وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمين مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمال وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمام وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَ قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحا بين يديه؛ كما قال ابن مقبل أَيضاً له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَ رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَر أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
- وأَقادَ: تقدَّم وهو مم ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّا قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
- ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذ انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَ عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وه الدَّرِيئة.
- والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
- وقائد الجبل: أَنْفُه.
- وكلّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
- التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
- وكلُّ شيءٍ م جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر م الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
- والقائدَةُ الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
- وهذ مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
- والقائدُ: أَعظ فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكث من الياء فيه.
- والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والنا والدوابِّ.
- وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصي كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيل القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
- والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
- وفرس قَيْدُودٌ: طويل العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
- والقَيادِيدُ الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛ وأَنشد لذي الرمة راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَت له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيد والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومن قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا ير إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
- ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقو من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه وأَنشد إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ م الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وق استَقَدْتُه فأَقادني.
- الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
- وأَقَدْتُ القاتِل بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
- يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
- واستقدت الحاك أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
- وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وق أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
- الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِه قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقا السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
- ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّي تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثر حَمْضِها وخُلَّتِها.
مصطلحات مالية
+
(أ)النقود الرديئة تطرد النقود الجيّدة من التداول
- يعرف هذا بقانون غريشام ، في الإنجليزية، هي bad money derives out good.
(ب)تصحيح نقدي؛ تسوية نقدية؛ تصحيح سياسة نقدية
- تعديل قيمة عملة مقابل عملات أخرى. ، في الإنجليزية، هي monetary adjustment.
ترجمة منقاد باللغة الإنجليزية
منقاد
Submissive
مرادفات منقاد
- سَلِس
- سَهْل
- لَيِّن