معنى كلمة مواساة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُوَاسَاةٌ : (مصدر)
مُوَاسَاةٌ - مُوَاسَاةٌ [أ س ي] (مصدر: وَاسَى). جَاءَ لِمُوَاسَاتِهِ : جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ وَالتَّخْفِيفِ مِنْ حُزْنِهِ وَمُصَابِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أسِيَ
- أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه.
- أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه حزِن عليه.
- تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي.
- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
(ب) أسَى
- أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ.
- أسَى المريضَ داواه وعالجه.
- يأسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان.
معجم الغني
+
مُوَاسَاةٌ
- [أ س ي]. (مصدر وَاسَى). :جَاءَ لِمُوَاسَاتِهِ : جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ وَالتَّخْفِيفِ مِنْ حُزْنِهِ وَمُصَابِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَس
- أس.
- يؤس ، أسا.
- أس البناء : وضع أساسه.
- أسه : أغضبه.
- أس بين القوم : أفسد بينهم.
(ب)أَوسَى
- أوسى.
- إيساء.
- أوسى رأسه : حلقه.
- أوسى الشيء : قطعه.
المحيط في اللغة
+
(أ) أَسِيتُ
- ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
- ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
- ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
- ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.
(ب)فَأْسُ
- ـ فَأْسُ: معروف، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أفْؤُسٌ وفُؤُوسٌ.
- ـ فَأْسُ من اللِّجامِ: الحديدةُ القائِمَةُ في الحَنَكِ.
- ـ فَأْسُ من الرأسِ: حَرْفُ القَمَحْدُوَةِ المُشْرِفُ على القَفَا، والشَّقُّ، والضَّرْبُ بالفَأْسِ، وإصابَةُ فَأْسِ الرأسِ، وأكلُ الطعامِ، فِعْلُهُنّ فَأَسَ.
- ـ فاسُ: بلد عظيمٌ بالمَغْرب، تُرِكَ هَمْزُها لكَثْرَةِ الاستعمالِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وسي
- الوَسْيُ: الحَلْق.
- أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
- ووَشَ رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
- والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعل فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء قال: هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِد (* قوله[ بظرها ] وقوله[ ختنت ] ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووق في مادة موس: بطنها ووضعت.
- قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضة جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُر وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كم ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قا أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحدي مَواسٍ؛ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواس ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذل أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر م فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِلي مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ: الاستواء.
- وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
- وق اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
(ب)وسن
- قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاس ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعال وتَقَدَّسَ.
- والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
- ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعن واحد.
- والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ ف نومه.
- والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
- اب سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس وهو أَول النوم.
- وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنان ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّما واستْتَوْسَنَ مثله.
- وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً م رَزَانَتِها.
- ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
- ووَسِنَ الرجلُ فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنت البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسان وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
- وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَت في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِم ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَنا وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ قال أَبو منصور: إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَ من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
- ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به ف وسَنِهِ.
- وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حي اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَه جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
- وتَوَسَّن المرأَة: أَتاه وهي نائمة.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جاري فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهرا أَي نائمة.
- وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
- وقولهم: توَسَّنَه أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
- وفي التهذيب توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُونا استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّي حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالا جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
- وما لم هَمٌّ ولا وَسَن إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
- ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قا الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائر ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
ترجمة مواساة باللغة الإنجليزية
مواساة
Commiseration Condolence Consolation