معنى كلمة هيمنة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هَيْمَنَةٌ : (مصدر)
هَيْمَنَةٌ - هَيْمَنَةٌ [هـ ي م ن] (مصدر: هَيْمَنَ). أَحْكَمَ هَيْمَنَتَهُ عَلَى الْبِلاَدِ : سَيْطَرَتَهُ، سَطْوَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هيمنة
- مصدر هيمنَ/ هيمنَ على.
- قدرة مطلقة على الشّيء من كافّة جوانبه وبشتّى الوسائل بما يكفل تحقيق الغاية المشروعة.
- الهيمنة: (السياسة) سيطرة الدُّول الكبرى على الدُّول الصُّغرى، وتوجيه قراراتها السِّياسيّة والاقتصاديّة في اتّجاه مصالحها الشَّخصيّة، وتكون أداة الضَّغط عليها ارتباط مصالحها أو قياداتها بها، أو تهديدها العسكريّ لها.
- نعيش الآن زمن الهيمنة الأمريكيّة.
(ب)مُهَيمِن
- اسم فاعل من هيمنَ/ هيمنَ على.
- أمين وشاهد.
- {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ}.
- المُهَيْمن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الرَّقيب المُسيطِر على كلِّ شيء الحافظ له، الشهيد على كلّ نفس بما كسبت، والمتّصفُ بالقدرة والعلم والرِّعاية، والقائمُ على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجالهم.
- {الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ}.
- الشَّركة المُهَيْمنة: (التجارة) شركة تملك جُزءًا أو جميع أسهم شركات أخرى.
- دولة مُهَيْمنة: (السياسة) دولة تسيطر على الشُّئون الخارجيّة لدول أخرى وتسمح لها فقط بتولِّي شئونها الداخليَّة.
معجم الغني
+
(أ)هَيْمَنَةٌ
- [هـ ي م ن]. (مصدر هَيْمَنَ). :أَحْكَمَ هَيْمَنَتَهُ عَلَى الْبِلاَدِ : سَيْطَرَتَهُ، سَطْوَتَهُ.
(ب)مُهَيْمِنٌ
- جمع: ـون، ـات. [هـ ي م ن]. (فاعل من هَيْمَنَ).
- :هُوَ اللهُ الْمُهَيْمِنُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى بِمَعْنَى الْمُؤْتَمَنُ الْمُسَيْطِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الْحَافِظُ لَهُ.
- :مُهَيْمِنٌ عَلَى كُلِّ تِجَارَةِ الْبِلاَدِ : مُسَيْطِرٌ عَلَيْهَا.
معجم الرائد
+
(أ)مُهيمَن
- مهيمن.
- مهيمن من أسماء الله الحسنى.
(ب) هَيمَن
- هيمن.
- هيمنة.
- هيمن الطائر على فراخه : رفرف.
- هيمن على كذا : صار رقيبا عليه وحافظا [ هيمن القائد على جيشه ].
- هيمن : قال : [ آمين ].
المعجم الوسيط
+
المُهَيْمِنُ
- المُهَيْمِنُ من أَسماءِ الله تعالى، بمعنى الرَّقيب المسيطر على كلِّ شيء الحافظ له.
- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ) ).
معجم لسان العرب
+
(أ) همن
- المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ: اسم من أَسماء الله تعالى في الكت القديمة.
- وفي التنزيل: ومُهَيْمِناً عليه؛ قال بعضهم: معناه الشاهد يعن وشاهِداً عليه.
- والمُهَيْمِنُ: الشاهد، وهو من آمن غيرَه من الخوف، وأَصل أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ، بهمزتين، قلبت الهمزة الثانية ياء كراه اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ، ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما قالوا هَراق وأَراق وقال بعضهم: مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن، والهاء بدل من الهمزة، كما قالو هَرَقْتُ وأَرَقْتُ، وكما قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ؛ قال الأَزهري: وهذا عل قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين، وقيل بمعنى مُؤتَمَن؛ وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي، صلى الل عليه وسلم حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ، م خِنْدِفَ، عَلْياءَ تحتَها النُّطُق فإِن القتيبي قال: معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء يريد به النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذ حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه؛ قال الأَزهري: وأَراد ببيت شَرَفَه، والمهيمن من نعته كأَنه قال: حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضل علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم الت تحتها النُّطُقُ، وهي أَوساطُ الجبال العالية، جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ قال: أَي بيتُك الشاهد بشرفك، وقيل: أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه.
- وف حديث عكرمة: كان عليّ، عليه السلام، أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَ القَضايا، من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء، جعل الفعل لها وهو لأَربابه القوّامين بالأُمور.
- وروي عن عمر أَنه قال يوماً: إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُو أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا، قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا يا فصار أَيْمِنُوا، ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا قال ابن الأَثير: أَي اشْهَدُوا.
- والعرب تقول: أَمَّا زيد فحسن، ويقولو أَيْما بمعنى أَمَّا؛ وأَنشد المبرد في قول جَمِيل على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُه فَمَتْنٌ، وأَيْما عُودُها فعَتِيق قال: إنما يريد أَمَّا، فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ.
- وقال ابن الأَنباري في قوله ومُهَيْمِناً عليه، قال: المُهَيْمِنُ القائم على خلقه؛ وأَنشد أَلا إنَّ خير الناسِ، بعد نَبِيِّهِ مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْر قال: معناه القائم على الناس بعده، وقيل: القائم بأُمور الخلق، قال: وف المُهَيْمِن خمسة أَقوال: قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ، وقا الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد، وقال غيره هو الرقيب، يقال هَيْمَ يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء، وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِنا عليه معناه وقَبَّاناً عليه، وقيل: وقائماً على الكُتُب، وقيل مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ، وهو مُفَيْعِل من الأَمانة.
- وفي حديث وُهَيْبٍ: إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّة الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه المُهَيْمِنِيَّة: منسوب إلى المُهَيْمِن، يريد أَمانة الصدِّيقين، يعن إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد، ولم يُحِبَّ إلا الله ع وجل والهِمْيانُ: التِّكَّة، وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ، ويقال للذي يجع فيه النفقة ويشد على الوسط: هِمْيان؛ قال: والهِمْيان دخيل معرّب، والعرب قد تكلموا ب قديماً فأَعربوه.
- وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ: أَل إنِّي هازّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم عل أَحْقائهم، يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة، وفي النهاية في حدي النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ.
- تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُ وأَشْساعَكم في نعالكم؛ قال: الهَماينُ جمع هِمْيانٍ، وهي المِنْطَقة والتِّكَّة والأَحْقِي جمع حِقْوٍ، وهي موضع شَدِّ الإزار؛ وأَورد ابن الأَثي حديثاً آخر عن يوسف الصديق، عليه السلام، مستشهداً به على أَن الهِمْيَا تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه، غفر الله لنا وله بكرمه.
(ب) هيم
- هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
- ابن شميل: الهُيام نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
- والهائمُ: المتحيِّرُ.
- وفي حدي عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِي إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وه بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِ الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّر الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ عل هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَم تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة الت هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً م التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكي كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نح قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْل كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّ أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِ في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قا ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكو تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصد الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أ واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَب صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقة تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب والاسم الهُيامُ.
- ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
- ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
- والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
- والهَيْمُ: هَيَمان العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
- وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ واد يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
- الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً ذهب من العِشْقِ وغيره.
- وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
- والهُيامُ: داء يأْخ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّت وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ به كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّت وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمّ واحْتَلْ.
- وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكن لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيم (* قوله [ لبني قريبة ] ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط ف التكملة بفتح القاف وكسر الراء) والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَد وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضمير الشأْن.
- وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمة وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
- ورج مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
- الجوهري وغيره والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
- الأَزهري الهَيْمان العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
- وفي حديث الاستسقاء: إِذ اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك.
- وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
- وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً.
- وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، ه الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ الت يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقو هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما قالوا عائطٌ وعِيط وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصير الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
- يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهل النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيام الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماء نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ عل فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعن وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
- يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
- أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِب من ماءٍ تشرَبُه.
- يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبه منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْل إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جم أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّا ولا تَرْوى.
- الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُ عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
- ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
- والهَيام بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَ الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مث قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُه الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَن المشيِ؛ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّم والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاع مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُه وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
- الأَزهري قال: قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
- وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
- ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)هيمنة
- السلطة أو التأثير.
- مصطلحات سياسية.
(ب)الهيمنة
- (سة) سيطرة الدُّول الكبرى على الدُّول الصُّغرى، وتوجيه قراراتها السِّياسيّة والاقتصاديّة في اتّجاه مصالحها الشَّخصيّة، وتكون أداة الضَّغط عليها ارتباط مصالحها أو قياداتها بها، أو تهديدها العسكريّ لها.
- نعيش الآن زمن الهيمنة الأمريكيّة.
مصطلحات مالية
+
(أ)الهيمنة على السوق
- السيطرة على السوق ، في الإنجليزية، هي market domination.
(ب)حصّة مهيمنة
- حصّة تمثّل عدداً من الأسهم القائمة لشركة تسمح لمالكها بالتأثير على قراراتها وسياساتها ، في الإنجليزية، هي controlling interest.
ترجمة هيمنة باللغة الإنجليزية
هيمنة
Dominance Domination Predominance Predomination Overriding Ascendancy Sway Uppercut