اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نزَّ

  • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ.
  • نزَّ المكانُ نضح ورشح.
  • نزَّ الماءُ من الجدار.
  • نزّ الدَّمُ من المسامّ.
  • نزّ السقفُ بعد هطول المطر.
  • نزّ العَرَقُ من بدنه.
  • نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.

(ب)نَزّ

  • جمع أنزاز (لغير المصدر {ونِزاز} لغير المصدر) ونُزوز (لغير المصدر).
  • مصدر نزَّ.
  • هو نَزُّ شرٍّ: لا يُقلع عنه.
  • ما ينضح من الأرض من الماء.
  • بالغرفة السفليّة نزٌّ مستمرٌّ.
  • (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة.
معجم الغني +

(أ)نَزَّ

  • [ن ز ز]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَزَّ، يَنِزُّ، مصدر نَزٌّ، نَزِيزٌ.
  • :نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً.
  • :نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ. :وَإِذْ تُرْمَى يَدَايَ وَتُنْزَعُ الأَظَافِرُ لاَ يَنِزُّ هُنَاكَ غَيْرُ الْمَاءِ : (بدر شاكر السباب).
  • :نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ.
  • :نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ.
  • :نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ.
  • :نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ.
  • :نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً. :نَزَّ عَنِ الدَّارِ.

(ب)نَزٌّ

  • جمع: نُزُوزٌ، أَنْزَازٌ. [ن ز ز]. (مصدر نَزَّ).
  • :نَزُّ الشَّجَرَةِ : النَّدَى السَّائِلُ مِنْهَا.
  • :جُدْرَانُ البَيْتِ بِهَا نَزٌّ : مَا تَحَلَّبَ مِنْهَا مِن مَاءٍ.
معجم الرائد +

(أ)نز

  • ينز ، نزا ونزيزا.
  • نزت الأرض : صارت ذات [ نز ]، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض.
  • نز الوتر : اضطرب عند الرمي.
  • نز عني : انفرد وابتعد.

(ب)نزّ

  • نز.
  • ينز ، نزيزا.
  • نز الغزال : عدا.
  • نز الغزال : صوت.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّزّ

  • النَّزّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.
  • ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان.
  • ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ.
  • وهو نزٌّ شَرٌّ: لا يقلع عنه.

(ب) النِّزُّ

  • النِّزُّ ما يتحلب من الأرض من الماء.
المحيط في اللغة +

(أ) النَزُّ

  • ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ.
  • ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ.
  • ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ.
  • ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ.
  • ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ.
  • ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ.
  • ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ.
  • ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ.
  • ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ.
  • ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ.
  • ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ.
  • ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ.
  • ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً.
  • ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ.
  • ـ مِنَزُّ: المَهْدُ.
  • ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.

(ب)تُوزُ

  • ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
  • ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
  • ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
  • ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
  • ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
  • ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
  • ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
معجم لسان العرب +

(أ) نزز

  • النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض م الماء، فارسي معرّب.
  • وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ.
  • وأَنَزَّت: صار ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ.
  • ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
  • وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ قال لعمر رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بع الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها ل يَهْتَزُّ.
  • وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني.
  • والنَّزّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛ وأَنشد وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّ في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّ وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل.
  • قال: وأَرا بالنُّزالة (* قوله[ واراد بالنزالة ] لعل البيت روي بنز للنزالة، فنق عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم روا شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه.
  • وناق نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّ أَي يمضي عليه.
  • ونَزّاً أَي خفيفاً.
  • وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر ف مكان؛ قال أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر.
  • والمِنَزُّ: الكثي الحركة.
  • والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي.
  • ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْل ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه.
  • وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة.
  • وفي نواد الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرّ ونَزِيزُ شَرٍّ.

(ب)وزي

  • وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
  • والوَزَى: من أَسماءِ الحما المِصَكِّ الشَّدِيد.
  • ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
  • والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّز الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَ مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَ والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
  • واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِ يصف فرساً له ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِن وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَ إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِب وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛ وأَنشد بيت تميم بن مقبل ذَعرت به العَير مستوزيا وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
  • ويقال: أَوْزَيْت أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛ وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له بالأَهاض يقال: وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِي بن الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيق التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْر الماءِ.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الل عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذ حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمز وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَ وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة م كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
  • ووَزَأَ اللحم وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نزّ الجرْح

  • أخرج بعضَ الإفرازات.

(ب)نزّ المكان

  • نضح ورشح.
  • نزَّ الماءُ من الجدار- نزّ الدَّمُ من المسامّ- نزّ السقفُ بعد هطول المطر- نزّ العَرَقُ من بدنه.

ترجمة نز باللغة الإنجليزية

نز
Seepage

كلمات شبيهة ومرادفات