اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الناز في القاموس

في اللغة العربية

  • سَبِخَةٌ : (جامد)
    1 - أَرْضٌ سِبَاخٌ : أرْضٌ لَمْ تُحْرَثْ وَلَمْ تُعَمَّرْ لِمُلوحَتِهَا.
    2 - سِباخُ الْمَزْرُوعَاتِ: السَّمَادُ في لُغةِ أَهْلِ مِصر.
  • مُسْتَنْقَعٌ : (اسم مفعول)
    (اسم مفعول مِن اِسْتَنْقَعَ).
    1 - نَتَنَ مَاءُ الْمُسْتَنْقَعِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَتَجَمَّعُ فِيهِ الْمَاءُ مُدَّةً طَوِيلَةً وَيَكُونُ مَأْوىً لِلطَّحَالِبِ وَالضَّفَادِعِ وَالبَعُوضِ.
    2 - حُمَّى الْمُسْتَنْقَعَاتِ : الْمَلاَرِيَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) نزا

  • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه.
  • نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه.
  • نزا التَّيْسُ.
  • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه.
  • نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق.
  • نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.

(ب) نَزَوان

  • نَزَوان.
  • مصدر نزا/ نزا إلى.
معجم الغني +

(أ) نَزَا

  • [ن ز و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.
  • :نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.
  • :نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.
  • :نَزَا بِهِ الشَّرُّ : تَحَرَّكَ.

(ب) نَزَوَانٌ

  • [ن ز و]. (مصدر نَزَا). :أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً : حِدَّةً.
معجم الرائد +

(أ) ناز

  • ناز.
  • منازة ونزازا.
  • نازه : عارضه، نازعه.

(ب) نزا

  • نزا.
  • ينزو ، نزوا ونزوا ونزوانا.
  • نزا وثب : [ نزا الحيوان ].
  • نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه، نازع إليه.
  • نزا الطعام : غلا.
  • نزا به الشر : تحرك.
المعجم الوسيط +

(أ) نازَّ

  • نازَّ فلانا مُنازَّه، ونِزازا: نافسه ونازعَه.

(ب) النَّزَاءُ

  • النَّزَاءُ النَّزَاءُ يقال: رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به.
مختار الصحاح +

نزا

  • ن ز ا: نَزَا وثب وبابه عدا نَزَوَانا أيضا بفتحتين.
معجم لسان العرب +

نزا

  • النَّزْو: الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
  • وقال الفراء: الأَنْزاء حركا التُّيوس عند السِّفاد.
  • ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْ.
  • قال: وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بض الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر، يقال ذلك في الحاف والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
  • وفي حديث علي ، كر الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَه عليها للنَّسل.
  • يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْ عليه ؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت عل الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخي يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَ يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
  • ابن سيده: النُّزاء الوَثْب وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْن العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال: وأَول مَن قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخ الخنْساء أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان وتَنَزَّى ونَزا ؛ قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِه ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِه الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكث من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّا تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ قال باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّ النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت ونَزا به قلبُه: طمَح.
  • ويقال: وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقاز وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
  • قال ابن بري قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزا الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَ فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذ الرمة مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُ يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِ.
  • وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
  • يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
  • وفي حديث أَبي عام الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ من فماتَ.
  • وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا علي ووَطِئُوه والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
  • وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الش فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حت يَسْأَمَه صاحبُه.
  • والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله [ والنادرة ] كذ في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس: والباردة ، بالباء وتقدي الدال ، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.
  • الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
  • والتَّنَزِّي التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حت كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصار كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّ حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذار وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ ه افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
  • والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسا إلى الشر.
  • وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
  • ونَوازي الخَمر: جَنادِعُه عند المَزْجِ وفي الرأْس.
  • ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُ وارتفع.
  • والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِر والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزا وأَنْزَيْتُه.
  • وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذك القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
  • وفي الصحاح: النَّازي قصعة قَريـبة القَعْر.
  • ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ من فمات.
  • ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كا صغيراً فهو نَزيء ، مهموز وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَم ؛ وأَنشد وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّة من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْ من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاه على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
  • قال وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْي فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماص والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال: ويقال نَزَّى دلو تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ وأَنشد باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّ (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) نزا الثّوْر

  • وثَب على أنْثاه.
  • نزا التَّيْسُ.

(ب) نزا قلبه إلى الشّيء

  • طمِح إلى بلوغِه.
  • نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق- نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.

ترجمة الناز باللغة الإنجليزية

الناز
Ooze

كلمات شبيهة ومرادفات