معنى كلمة نضح في القاموس
الفعل
نَضَحَالمصدر
نضحفي القواميس
- نَضْحٌ : (مصدر)
(مصدر: نَضَحَ).
1 - نَضْحُ الْمَاءِ : رَشَّاشُ الْمَاءِ.
2 - نَضْحُ العَرَقِ : خُرُوجُهُ. - نضح : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نضَحَ
- نضَحَ يَنضَح ويَنضِح ، نَضْحًا ، فهو ناضح ، والمفعول منضوح (للمتعدِّي).
- نضَح الماءُ سالَ ورشحَ.
- كلُّ إناءٍ ينضح بما فيه: وصف المرء يتصرّف طبقًا لأصله وعنصره.
- نضَح الجلدُ بالعرق.
- نضَحتِ العينُ: فارت بالدّمع.
- نضَح الثّوبَ ونحوَه: بلّه، رشَّه بماءٍ أو طيب.
- نضح الجلدَ: بلّه كي لا ينكسر.
- نضح شعرَه.
- نضحتنا السَّماءُ: أمطرتنا.
(ب)نَضْح
- مصدر نضَحَ.
معجم الغني
+
(أ)نَضَحَ
- [ن ض ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَضَحْتُ، أَنْضَحُ، اِنْضَحْ، مصدر نَضْحٌ.
- :نَضَحَ الإِنَاءُ : رَشَحَ. :يَنْضَحُ الإِنَاءُ بِمَا فِيهِ.
- :نَضَحَتِ العَيْنُ : فَارَتْ بِالدَّمْعِ. :الإِنَاءُ الطَّيِّبُ يَنْضَحُ مَاءً طَيِّباً.
- :نَضَحَ العَرَقُ : خَرَجَ. :كَانَ قَمِيصُهُ يَنْضَحُ بِالعَرَقِ.
- :نَضَحَ الثَّوْبَ : رَشَّهُ بِمَاءٍ أَوْ طِيبٍ.
- :نَضَحَ عَطَشَهُ : سَكَّنَهُ.
- :نَضَحَ الزَّرْعُ : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ.
- :نَضَحَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ.
- :نَضَحَ الشَّجَرُ : اِنْشَقَّ لِيَخْرُجَ وَرَقُهُ.
- :نَضَحَتْنَا السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْنَا.
- :نَضَحَ عَلَيْهِ الْمَاءَ : رَشَّهُ. :نَضَحَ البَيْتَ بِالْمَاءِ.
- :نَضَحَ عَنْ نَفْسِهِ : دَافَعَ.
(ب)نَضْحٌ
- جمع: نُضُوحٌ. [ن ض ح]. (مصدر نَضَحَ).
- :نَضْحُ الْمَاءِ : رَشَّاشُ الْمَاءِ.
- :نَضْحُ العَرَقِ : خُرُوجُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نضح
- ينضح ، نضحا وتنضاحا.
- نضح الإناء : رشح، سال منه الماء.
- نضح الفرس : عرق.
- نضح العرق : خرج.
- نضحته السماء : أمطرته.
- نضحت العين : فارت بالدمع.
(ب)نَضح
- نضح.
- ينضح وينضح ، نضحا.
- نضح الأرض بالماء : رشها، بلها.
- نضح عليه الماء : رشه.
- نضح الجلد : بله كي لا ينكسر.
- نضح عطشه : سكنه.
- نضح شرب ولم يرو.
- نضح الجمل الماء : حمله من بئر أو نهر لسقي الزرع.
- نضح الزرع : سقاه.
- نضح الشجر : انشق ليخرج ورقه.
- نضح الزرع : ابتدأ الدقيق في حبه وهو رطب. 1.
- نضحه بالسهم : رماه به. 1.
- نضح عن نفسه : دافع.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّضَحُ
- النَّضَحُ ما ترشَّشَ من الماءِ عند نَضْحِه.
- و النَّضَحُ الحوضُ. والجمع : نُضُوحٌ، وأُنْضَاحٌ.
(ب) النَّضْحُ
- النَّضْحُ الماءُ يُنْضَح به.
- و النَّضْحُ الزَّرعُ.
- و النَّضْحُ الطِّيبُ السائلُ كالماء. والجمع : نُضوحٌ، وأَنْضِحَةٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَضَحَ
- ـ نَضَحَ البيتَ يَنْضِحُهُ: رَشَّهُ.
- ـ نَضَحَ عَطَشَهُ: سَكَّنَهُ، ورَوِيَ، أو شَرِبَ دونَ الرِّيِّ، ضِدٌّ.
- ـ نَضَحَ النَّخْلَ: سَقاها بالسَّانية.
- ـ نَضَحَ فلاناً بالنَّبْلِ: رَماهُ.
- ـ نَضَحَ الشَّجَرُ: تَفَطَّرَ لِيَخْرُجَ ورَقُهُ.
- ـ نَضَحَ الزَّرْعُ: ابتدأ الدَّقيقُ في حَبِّهِ وهو رَطْبٌ، كأَنْضَحَ.
- ـ نَضَحَ بالبَوْلِ على فَخِذَيْهِ: أصابَهُما به.
- ـ نَضَحَ الجُلَّةَ: نَثَرَ ما فيها.
- ـ نَضَحَ عنه: ذَبَّ، ودَفَعَ، كناضَحَ.
- ـ نَضَحَ القِرْبَةُ تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً: رَشَحَت.
- ـ نَضَحَتِ العينُ: فارَتْ بالدَّمْعِ، كانْتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ.
- ـ انْتَضَحَ واسْتَنْضَحَ: نَضَحَ ماءً على فَرْجِه بعدَ الوُضوءِ.
- ـ قَوْسٌ نَضوحٌ ونُضَحِيَّةٌ: طروحٌ نَضَّاحةٌ بالنَّبْلِ.
- ـ نَضوحُ: الوَجورُ في أي مَوْضِعٍ من الفَمِ كان، وطِيبٌ.
- ـ تَنَضَّحَ منه: انْتَفَى، (وتَنَصَّلَ).
- ـ نَضَّاحُ: سَوَّاقُ السَّانِيَة، وابنُ أشْيَمَ الكَلْبِيُّ.
- ـ أنْضَحَ عِرْضَهُ: لَطَخَهُ.
- ـ مِنْضَحَةُ: الزُّرَّاقةُ.
(ب)وَضَحُ
- ـ وَضَحُ: بياضُ الصُّبْح، والقَمَرُ، والبَرَصُ، والغُرَّةُ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ، والشَّيْبُ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ، واللَّبَنُ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ، الجمع: أوضاحٌ، والخَلْخالُ، وصِغارُ الكَلأَ.
- ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ: بانَ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ.
- ـ وَضَّاحُ: الأبيضُ اللَّوْنِ، الحَسَنُهُ، والنَّهارُ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ.
- ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ: قرية.
- ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ.
- ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ: صَلاةُ الغَداةِ، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخِرَةُ.
- ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ: وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ.
- ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً: سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له.
- ـ مُتَوَضِّحُ: منْ يَظْهَرُ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ، والأَقْرابُ.
- ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ: الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ، كالواضِحِ.
- ـ واضِحَةُ: الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ.
- ـ تُوضِحُ: موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ.
- ـ وَضَحَةُ: الأَتَانُ.
- ـ مُوضِحَةُ: الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ.
- ـ 'أمَرَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بصِيامِ الأَوَاضِح': أيَّامِ البيض، أصلُهُ: وواضِحُ، فبدلت؟؟ الواوُ هَمْزَةً.
- ـ وَضيحَةُ: النَّعَمُ، الجمع: وضائِحُ.
- ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ: ألْمَعَتْ.
مختار الصحاح
+
نضح
- ن ض ح: النَّضْحُ الرش وبابه ضرب ونَضَحَ البيت رشه و النَّاضِحُ البعير يستقى عليه والأنثى نَاضِحةٌ وسانية و انْتَضَحَ عليه الماء ترشش و نَضَحَتِ القربة والخابية رشحت وبابه قطع و تَنْضَاحاً أيضا بالفتح.
معجم لسان العرب
+
(أ)نضح
- النَّضْحُ: الرَّشُّ نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه (* قوله [ نضح عليه الماء ينضحه إلخ ] باب ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح.
- ) نَضْحاً إِذا ضرب بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ.
- ونَضَح عليه الماءُ: ارْتَشَّ.
- وفي حديث قتادة النَّضْحُ من النَّضْحِ؛ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسي منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله؛ قال الزمخشري: هو أَ يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ؛ وقال الأَصمعي: نَضَحْتُ علي الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا.
- وقال ابن الأَعرابي: النَّضْح ما كا على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً، والناقة تَنْضَحُ ببولها والنَّضْحُ: ما كان على غير اعتماد، وقيل: هما لغتان بمعنى واحد، وكله رش والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد.
- فَوطِئَ (* قوله [ اعتماد.
- فوطئ ] هو هكذا مع البياض في الأصل.
- ) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم: أَنه لم يكن يرى بنَضْح البو بأْساً.
- وحكى الأَزهري عن الليث: النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربم اختلفا.
- ويقولون: النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ، والعي تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور، وكذلك تَنْضَخُ العين؛ وقا أَبو زيد: يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ، فهو ناضخٌ؛ وفي الحديث يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه.
- وقال الأَصمعي: لا يقال من الخاء فَعَلْتُ، إِنم يقال أَصابه نَضْخ من كذا؛ وقال أَبو الهيثم: قول أَبي زيد أَصح، والقرآ يدل عليه، قال الله تعالى: فيهما عينان نَضَّاختان؛ فهذا يشهد به.
- يقال نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة، ولا يقال لها نَضَّاخة حتى تكون ناضحة؛ قال ابن الفرج: سمعت جماعة من قيس يقولون النَّضح والنَّضْخُ واحد؛ وقال أَبو زيد: نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد قال: وسمعت الغَنَوِيّ يقول: النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وم رق بمعنى واحد.
- قال: وقال الأَصمعي: النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ والنَّضْخُ أَرَقّ منه؛ وقال أَبو لَيْلى: النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقّ وثَخُن بمعنى واحد ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه، بالكسر، نَضْحاً: رَشَّه؛ وقيل: رشه رشّا خفيفاً.
- وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش.
- وفي الحديث: المدينة كالكِي تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها، روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحا المهملة، من النَّضْح وهو رش الماء، وهو مذكور في بضع.
- ونَضَح الماء العطشَ يَنْضِحُه: رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به.
- ونَضَح الماءُ المال يَنْضِحُه: ذهب بعطشه أَو قارب ذلك والنَّضَحُ، بفتح الضاد، والنضيح: الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَ يَبُلُّه؛ وقيل: هما الحوض الصغير، والجمع أَنضاح ونُضُحٌ.
- وقال الليث: النضي من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكو عظيماً؛ وقال الأَعشى فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِر دِ، كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِيام قال ابن الأَعرابي: سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو: نَضَحْتُ الرِّيَّ، بالضاد؛ وقا الأَصمعي: فإِن شرب حتى يَرْوَى قال نَصَحْتُ، بالصاد، نَصْحاً ونَصَعْتُ ب ونَقَعْتُ قال: والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد، وهو أَن يشرب دون الرِّيّ والنَّضْحُ: سقي الزرع وغيره بالسانية.
- ونَضَحَ زرعَه: سقاه بالدَّلْو والناضحُ: البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء، والأُنث بالهاء، ناضحة وسانية.
- وفي الحديث: ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نص العشر؛ يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً والنواضح من الإِبل: التي يستقى عليها، واحدها ناضح؛ ومنه الحديث: أَتا رجل فقال: إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم.
- وفي حديث معاوية قا للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج: ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم؟ كأَن يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ، وقد تكرر ذكره ف الحديث مفرداً ومجموعاً.
- والنَّضَّاح: الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسو السانية ويسقي نخلاً؛ قال أَبو ذؤيب هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ، كم يَسْقِي الجُذُوعَ، خِلالَ الدُّورِ، نَضَّاح وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى.
- ويقال: فلان يَسْقي بالنَّضْحِ، وه مصدر والنَّضْحاتُ: الشيء اليسير المتفرق من المطر.
- قال شمر: وقد قالوا ف نَضَحَ المطرُ، بالحاء والخاء.
- والناضحُ: المطر؛ وقد نَضَحَتْنا السماء والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ: وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن.
- قال: ويقال لك شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول: يَنْضَحُ: وأَنشد يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوا ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً: فَضَّ به، وكذلك الفرس.
- والنَّضِيح والتَّنْضاحُ: العرق؛ قال الراجز تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبّ والنَّضُوحُ: الوَجُور في أَيّ الفم كان.
- ونَضَحَتِ العين تَنْضَح نَضْحاً وانْتَضَحَت: فارت بالدمع؛ وعيناه تَنْضَحانِ.
- والنَّضْحُ يدعو الهَمَلانُ: وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء م الخَزَف ورشَحَتْ؛ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره.
- ومَزادةٌ نَضُوح تَنْضَِح الماءَ؛ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً؛ وقا القَطامِيّ حَرَجاً كأَنَّ، من الكُحَيْلِ، صُبابةً نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَان قال: ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح: نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ م السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ، وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ ب مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء، لينفي بذلك عنه الوَسْواس: وف خبر آخر: انْتِفاض الماء، ومعناهما واحد.
- وفي حديث عطاء: وسئل عن نَضَح الوضوء؛ هو بالتحريك، ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ ونَضَح بالبول على فخذيه: أَصابهما به؛ وكذلك نَضَحَ بالغبار ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً: رَشَّها بالماء ليَتَلازَ قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً.
- ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً: نثر ما فيها؛ وقو الشاعر يَنْضَحُ بالبَوْلِ، والغُبارُ عل فَخْذَيْه، نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَل يفسر بكل واحد من هاتين.
- ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً: شَرِبَ دونه؛ وقيل هو أَن يشرب حتى يَرْوَى، فهو من الأَضداد؛ وقال شمر: يقال نَضَحْت الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر؛ قال الكميت نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينك بِآصِرةِ الأَرْحامِ، لو تَتَبَلَّل نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ.
- والنَّضُوحُ، بالفتح: ضرب من الطيب؛ وق انْتَضَحَ به.
- والنَّضْحُ: منه ما كان رقيقاً كالماء، والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية.
- وفي حديث الإِحرام ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح.
- النَّضُوح: ضرب من الطيب تفو رائحته، وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح؛ ومن حديث عليّ: وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي ف الحج.
- وأَرض مُنْضِحة: واسعة.
- ونَضَّحَتِ الغنم: شَبِعَت.
- ونَضَحْناه بالنَّبْل نَضْحاً: رميناهم ورَشَقْناهم.
- ونَضَحْناهم نَضْحاً: وذلك إِذ فرَّقوها فيهم.
- وفي حديث هجاء المشركين: كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل ويقال: انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم.
- وفي الحديث أَنه قال للرُّما يوم أُحُد: انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموه بالنُّشَّاب.
- ونَضَحَ عنه: ذَبَّ ودفع.
- ونَضَح الرجل: ردَّ عنه؛ عن كراع ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة.
- وهو يَنْضَح عن فلان أَ يَذُبُّ عنه ويدفع.
- ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّ منه.
- وقال شُجاعٌ: مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد ويقال: هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم؛ وأَنشد ولو بَلا، في مَحْفِلٍ، نِضاحِ أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه.
- وقَوْس نَضُوح: شديدة الدفع والحَفْز للسهم حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد لأَبي النجم أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوح أَي مدَّ شماله في القوس.
- هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة والنَّضُوحُ: من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل والنَّضَّاحة: الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْط وزَرْقِه؛ ابن الأَعرابي: المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة؛ قا الأَزهري: وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد وقال ابن الفرج: سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول: أَمْضَحْتَ عِرْضِ وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته؛ وقال خَليفة: أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَ الناس.
- وانْتَضَحَ من الأَمر: أَظهر البراءة منه.
- والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَ بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه.
- وإِذا ابتدأ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح، لغتان؛ قال ابن سيده وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ.
- ونَضَح الغَض نَضْحاً: تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر؛ قال أَبو طال بن عبد المطلب بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ، كما بُ رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُون فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم ه أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح، لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمر والشُّغْل والعقل، قالوا: أَمراض وأَشغال وعُقُول.
- ونَضَح الزَّرعُ: غَلُظَ جثته.
(ب)وضح
- الوَضَحُ: بياضُ الصبح والقمرُ والبَرَصُ والغرةُ والتحجيلُ ف القوائم وغير ذلك من الأَلوان.
- التهذيب: الوَضَحُ بياض الصُّبْح؛ قا الأَعشى إِذْ أَتَتْكُمْ شَيْبانُ، في وَضَحِ الصُّ ـبحِ، بكبشٍ تَرَى له قُدَّام والعرب تسمي النهار الوَضَّاحَ، والليلَ الدُّهْمانَ؛ وبِكْر الوَضَّاحِ: صلاةُ الغَداة، وثِنْيُ دُهْمانَ: العِشاءُ الآخرة؛ قا الراجز:لو قِسْتَ ما بينَ مَناحِي سَبَّاحْ لِثِنْيِ دُهْمانَ وبِكْرِ الوَضَّاح لَقِسْتَ مَرْتاً مُسْبَطِرَّ الأَبْداح سبَّاح: بعيره.
- والأَبْداحُ: جوانبه، والوَضَحُ: بياض غالب في أَلوا الشاء قد فشا في جميع جسدها، والجمع أَوضاح؛ وفي التهذيب: في الصدر والظه والوجه، يقال له: تَوْضيح شديد، وقد تَوَضَّح.
- ويقال: بالفرس وَضَحٌ إِذ كانت به شِيَةٌ، وقد يكنى به عن البَرَصِ، ومنه قيل لِجَذِيمَة الأَبْرَشِ: الوَضَّاحُ؛ وفي الحديث: جاءه رجل بكَفِّه وَضَح أَ بَرَصٌ.
- وقد وَضَحَ الشيءُ يَضِحُ وُضُوحاً وَضَحَةً وضِحَةً واتَّضَحَ: أَ بان، وهو واضع ووَضَّاح.
- وأَوضَحَ وتَوَضَّح ظهر؛ قال أَبو ذؤيب وأَغْبَرَ لا يَجْتازُه مُتَوَضِّحُ ال جالِ، كفَرْق العامِرِيِّ يَلُوح أَراد بالمُتَوَضِّح من الرجال: الذي يظهر نفسه في الطريق ولا يدخل ف الخَمَرِ ووَضَّحه هو وأَوضَحَه وأَوضَحَ عنه وتَوَضَّح الطريقُ أَي استبان والوَضَحُ: الضَّوْءُ والبياضُ.
- وفي الحديث: أَنه كان يرفع يديه ف السجود حتى يَبينَ وَضَحُ إبْطَيْهِ أَي البياضُ الذي تحتهما، وذلك للمبالغ في رفعهما وتجافيهما عن الجنبين.
- والوَضَحُ: البياضُ من كل شيء؛ ومن حديث عمر: صوموا من الوَضَح إِلى الوَضَحِ أَي من الضَّوء إِلى الضوء وقيل: من الهلال إِلى الهلال؛ قال ابن الأَثير: وهو الوجه لأَن سياق الحدي يدل عليه، وتمامه: فإِن خَفِيَ عليكم فأَتِمُّوا العِدَّة ثلاثين يوماً وفي الحديث: غَيِّرُوا الوَضَحَ أَي الشَّيْب يعني اخْضِبُوه والواضحةُ: الأَسْنانُ التي تبدو عند الضحك، صفة غالبة؛ وأَنشد كلُّ خَليلٍ كنتُ صافَيْتُه لا تَرَكَ الله له واضِح كلُّهمُ أَرْوَغُ من ثَعْلَبٍ ما أَشْبَه الليلةَ بالبارِح وفي الحديث: حتى ما أَوضَحُوا بضاحكة أَي ما طَلَعوا بضاحكة ول أَبْدَوْها، وهي إِحدى ضواحِكِ الإِنسان التي تبدو عند الضحك وإِنه لواضح الجَبينِ إِذا ابيضَّ وحَسُنَ ولم يكن غليظاً كثير اللحم ورجل وَضَّاحٌ: حَسَنُ الوجه أَبيضُ بَسَّامٌ والوَضَّاحُ: الرجلُ الأَبيضُ اللون الحَسَنُه وأَوضَحَ الرجلُ والمرأَة: وُلِدَ لَهما أَولادٌ وُضَّحٌ بيضٌ؛ وقا ثعلب: هو منكَ أَدنى واضحةٍ إِذا وَضَحَ لك وظهر حتى كأَنه مُبْيَضُّ.
- ورج واضحُ الحَسَبِ ووَضَّاحُه: ظاهره نَقِيُّه مبيضه، على المثل.
- ودره وَضَحٌ: نَقِيّ أَبيض، على النسب.
- والوَضَحُ: الدِّرْهم الضحيح.
- والأَوضاحُ حَلْيٌ من الدراهم الصحاح.
- وحكى ابن الأَعرابي: أَعطيته دراهم أَوضاحاً كأَنها أَلبانُ شَوْلٍ رَعَتْ بدَكْداكِ مالكٍ؛ مالك: رمل بعينه وقلم ترعى الإِبل هنالك إِلا الحَلِيَّ وهو أَبيض، فشبه الدراهم في بياضه بأَلبان الإِبل التي لا ترعى إِلا الحَلِيِّ.
- ووَضَحُ القَدَم: بياض أَخْمَصِه؛ وقال الجُمَيْحُ والشَّوْكُ في وَضَحِ الرجلينِ مَرْكُوز وقال النضر: المتوضِّحُ والواضح من الإِبل الأَبيض، وليس بالشدي البياض، أَشدُّ بياضاً من الأَعْيَصِ والأَصْهَبِ وهو المتوضِّحُ الأَقْراب وأَنشد مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ، فيه شُهْلَةٌ شَنِجُ اليدين تَخالُه مَشْكُول والأَواضِحُ: الأَيامُ البيض، إِما أَن يكون جمعَ الواضح فتكون الهمز بدلاً من الواو الأُولى لاجتماع الواوين، وإِما أَن يكون جمع الأَوْضَح وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بصيام الأَواضِحِ؛ حكا الهروي في الغريبين.
- قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَمر بصيام الأَوْضاحِ يري أَيامَ الليالي الأَواضِح أَي البيض جمع واضحة، وهي ثالث عشر ورابع عش وخامس عشر، والأَصل وَواضِح، فقلبت الواو الأُولى همزة والواضِحة من الشِّجاج: التي تُبْدي وَضَحَ العظم؛ ابن سيده والمُوضِحةُ من الشِّجاج التي بلغت العظم فأَوضَحَتْ عنه؛ وقيل: هي التي تَقْشِ الجلدةَ التي بين اللحم والعظم أَو تشقها حتى يبدو وَضَحُ العظم، وهي الت يكون فيها القصاص خاصة، لأَنه ليس من الشجاج شيء له حدَّ ينتهي إِلي سواها، وأَما غيرها من الشجاج ففيها ديتها، وذكر المُوضِحة في أَحاديث كثير وهي التي تبدي العظم أَي بَياضَه، قال: والجمع المَواضِح؛ والتي فُرِض فيها خمس من الإِبل: هي ما كان منها في الرأْس والوجه، فأَما المُوضِح في غيرهما ففيها الحكومة، ويقال للنَّعَم: وَضِيحةٌ ووَضائِحُ؛ ومنه قو أَبي وَجْزَة لقَوْمِيَ، إِذ قَوْمي جميعٌ نَواهُمُ وإِذ أَنا في حَيٍّ كثير الوَضائِ والوَضَحُ: اللبنُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي عَقَّوْا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ثم اسْتَفاؤوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَح أَي قالوا: اللبنُ أَحبُّ إِلينا من القَوَد، فأَخبر أَنهم آثَرُوا إِب الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم؛ قال ابن سيده: وأُراه سمي بذل لبياضه؛ وقيل: الوَضَحُ من اللبن ما لم يُمْذَقْ؛ ويقال: كثر الوَضَحُ عن بني فلان إِذا كَثُرَت أَلبانُ نَعَمِهم.
- أَبو زيد: من أَين وَضَح الراكبُ؟ أَي من أَين بدا؛ وقال غيره: من أَين أَوضَح، بالأَلف.
- ابن سيده وَضَحَ الراكبُ طَلَع ومن أَين أَوضَحْتَ، بالأَلف، أَي من أَين خرجت، عن ابن الأَعرابي التهذيب: من أَين أَوضَح الراكبُ، ومن أَين أَوضَعَ، ومن أَين بدا وضَحُك وأَوضَحْتُ قوماً: رأَيتهم واستوضَحَ عن الأَمر: بحث.
- أَبو عمرو: استوضَحْتُ الشيءَ واستشرفْت واستكفَفْتُه وذلك إِذا وضعت يدك على عينيك في الشمس تنظر هل تراه، تُوَقّ بكفك عينَك شُعاعَ الشمس؛ يقال: اسْتَوْضِحْ عنه يا فلان.
- واستوضَحْت الأَمرَ والكلامَ إِذا سأَلته أَن يُوَضِّحَه لك ووَضَحُ الطريق: مَحَجَّتُه ووَسَطُه.
- والواضحُ: ضدّ الخامل لوُضُو حاله وظهور فضله؛ عن السَّعْدي.
- والوَضَحُ: حَلْيٌ من فضة، والجمع أَوضاح سميت بذلك لبياضها، واحدها وَضَح؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، أَقاد من يهودي قَتَلَ جُوَيْرِيةً على أَوْضاح لها؛ وقيل: الوَضَح الخَلْخالُ، فَخَصَّ والوُضَّحُ: الكواكبُ الخُنَّسُ إِذا اجتمعت مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل؛ الليث: إِذا اجتمعت الكواكب الخنس مع الكواكب المضيئة م كواكب المنازل سُمِّين جميعاً الوُضَّحَ؛ اللحياني: يقال فيها أَوْضاحٌ م الناس وأَوْباش وأَسْقاطٌ يعني جماعات من قبائل شَتَّى؛ قالوا: ول يُسْمَعْ لهذه الحروف بواحد.
- قال الأَصمعي: يقال في الأَرض أَوضاح من كَلإٍ إِذ كان فيها شيء قد ابيضَّ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعتهم يذكرو الوَضَحَ في الكلإ للنَّصِيِّ والصِّلِّيانِ الصَّيْفِيِّ الذي لم يأْت علي عامٌ ويَسْوَدُّ.
- ووَضَحُ الطريقة من الكلإِ: صغارها؛ وقال أَبو حنيفة: ه ما ابيض منها، والجمع أَوضاحٌ؛ قال ابن أَحمر ووصف إِبلاً تَتَبَّعُ أَوْضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعى هَشِيماً، من حُلَيْمةَ، بالِي وقال مرة: هي بقايا الحَلِيّ والصِّلِّيان لا تكون إِلاّ من ذلك.
- ورأَي أَوضاحاً أَي فِرَقاً قليلة ههنا وههنا، لا واحد لها وتُوضِحُ: موضع معروف.
- وفي حديث المبعث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم كان يلعب وهو صغير مع الغلمان بعَظْمِ وَضَّاحٍ؛ وهي لُعْبَة لصبيا الأَعراب يَعْمِدُون إِلى عظم أَبيض فيرمونه في ظلمة الليل، ثم يتفرّقون ف طلبه، فمن وجده منهم فله القَمْرُ؛ قال: ورأَيت الصبيان يصغرونه فيقولو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ؛ قال: وأَنشدني بعضهم عُظَيْم وَضَّاحٍ ضِحَنَّ الليله لا تَضِحَنَّ بعدها من لَيْل قوله: ضِحَنَّ أَمرٌ من وَضَحَ يَضِحُ، بتثقيل النون المؤَكدة، ومعنا اظْهِرَنَّ كما تقول من الوصل: صِلَنّ.
- ووَضَّاحٌ: فَعَّال من الوُضوح الظهور.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نضح الثّوب ونحوه
- بلّه، رشَّه بماءٍ أو طيب.
- نضح الجلدَ.
(ب)نضح الماء
- سالَ ورشحَ.
- كلُّ إناءٍ ينضح بما فيه.
ترجمة نضح باللغة الإنجليزية
نضح
Sprinkle Aspirate Pulverization Perfusion Douche Exudation Transpiration Aspersion