معنى كلمة معاش في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَعَاشٌ : (مصدر)
(مصدر: عَاشَ).
1 - يَعْمَلُ لِمَعَاشِهِ : مَا يَعِيشُ بِهِ الْمَرْءُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.
2 - يَبْحَثُ عَنْ مَعَاشٍ : عَنْ وَسِي
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَعاش
- مصدر ميميّ من عاشَ: قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما.
- معاشٌ طيّب.
- سبل المعاش مريرة.
- اسم زمان من عاشَ: وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق.
- {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا}.
- مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل.
- معاشٌ مبكِّر.
- سوّى معاشَه.
- معاشُ عَجْزٍ.
- أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل.
(ب)عاشَ
- عاشَ يَعيش ، عِشْ ، عَيشًا وعِيشةً ، فهو عائش.
- عاش الشّخصُ كان ذا حياة.
- عاش عيشةً راضية/ في سلام/ أيّامًا سعيدة.
- ما استحقّ أن يولد من عاش لنفسه فقط.
- سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ. .. ثمانين حَوْلا.
- لا أبا لك.
- يسأمِ.
- عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها.
- عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور.
- عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم.
- عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً.
- عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها.
معجم الغني
+
مَعَاشٌ
- جمع: مَعَايِشُ، مَعَاشَاتٌ. [ع ي ش]. (مصدر عَاشَ).
- :يَعْمَلُ لِمَعَاشِهِ : مَا يَعِيشُ بِهِ الْمَرْءُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.
- :يَبْحَثُ عَنْ مَعَاشٍ : عَنْ وَسِيلَةٍ لِلْعَيْشِ.
- :أُحِيلَ عَلَى الْمَعَاشِ : مَا يَتَقَاضَاهُ مُوَظَّفُ الْحُكُومَةِ مِنْ مُرَتَّبٍ بَعْدَ بُلُوغِهِ سِنَّ التَّقَاعِدِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَعاش
- معاش.
- ج، معايش.
- مصدر عاش.
- ما يعاش به من الطعام والشراب.
- ما تكون به الحياة.
- زمان طلب العيش ومكانه.
- ما يتقاضاه الموظف من مرتب.
(ب)عاش
- يعيش ، عيشا وعيشة ومعاشا ومعيشا وعيشوشة.
- كان ذا حياة.
المعجم الوسيط
+
المَعَاشُ
- المَعَاشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما.
- و المَعَاشُ زمانُ التماسِ العيش ومكانُه.
- و المَعَاشُ المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل.
المحيط في اللغة
+
عَيْشُ
- ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
- ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
- ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
- ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
- ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
- ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
- ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ.
- ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
- ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
- ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)عيش
- العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشا ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
- قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشا يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمال ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
- قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذ أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَن والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
- يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيش مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِل ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَ همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مث صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
- قا الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصله مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجم همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزت وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قا الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتم أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَب إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
- قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛ وأَنش لحاجر بن الجَعْد (* قوله [ لحاجر بن الجعد ] كذا بالأصل، وفي شرح القاموس لحاجز ابن الجعيد.
- ) من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِ المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نا جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
- والأَرض مَعاشُ الخلق والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
- وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَ مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
- والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
- والمُتَعَيِّشُ ذو البُلْغة من العَيْشِ.
- يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت له بُلْغةٌ من العَيْش.
- ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخب عَيْشاً.
- والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
- والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
- والعَيْش المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
- وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْش ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معنا أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
- وقال ابن الأَعراب لرجل: كيف فلان؟ قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
- وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائش مهموزة ولا تقل عَيْشة.
- قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائ اللَّه.
- وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بن عائشة؛ وأَنشد عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَ وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
(ب)عشن
- عَشَنَ واعْتَشَنَ: قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ عن الفراء.
- وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشان الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن.
- والعُشانةُ ما يبقى في أُصول السعف من التمر.
- وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته والعُشانة: اللُّقاطة من التمر.
- قال أَبو زيد: يقال لما بقي ف الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشان والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَب عُشانة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)معاش
- ما يكفي لسد الرمق ويعتبر الناس الذين لا يملكون سوى ما يكفيهم للقوت بأنهم يعيشون على المعاش.
- مصطلحات سياسية.
(ب)معاش التقاعد
- مبلغ المال المنتضم المدفع للعامل المتقاعد مقابل الخدمات والضرائب السابقه.
ترجمة معاش باللغة الإنجليزية
معاش
Salary Wages Pay Stipend Pension Livelihood
معاش في سياق الكلام
ثلاثة أضعاف النقود، بدل سيارة تكاليف انتقال، معاش جيد عند التقاعد
Three times the money, car allowance, moving expense, pension plan,