معنى كلمة مشكاة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مِشْكَاةٌ : (جامد)
1 - مِشْكَاةُ البَيْتِ : كُلُّ كُوَّةٍ فِي الْحَائِطِ غَيْرِ نَافِذَةٍ.النور آية 35 كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (قرآن).
2 - مِشْكَاةُ المِصْبَاحِ : مَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ أَوْ يُوضَعُ فِيهِ المِصْبَاحُ أَوِ القِنْدِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِشْكاة
- جمع مِشكاوات ومَشاكٍ.
- تجويف أو كُوّة في الحائط غير نافذة يُوضع عليها مصباح.
- {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ}.
- ما يُحمل عليه أو يوضع فيه القنديل أو المصباح.
(ب)شكا
- شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي).
- شكا المَريضُ تألّم ممّا به من مرض ونحوه.
- أيهذا الشاكي وما بك داءٌ. .. كيف تغدو إذا غدوت عليلا.
- شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا.
- شكا همَّه إلى الله.
- من شكا الدهرَ طالت شكواه.
- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ.
- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث].
- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}.
- شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به.
- شكا من جاره.
معجم الغني
+
(أ)مِشْكَاةٌ
- جمع: مِشْكَاوَاتٌ، مَشَاكٍ، الْمَشَاكِي. [ش ك و].
- :مِشْكَاةُ البَيْتِ : كُلُّ كُوَّةٍ فِي الْحَائِطِ غَيْرِ نَافِذَةٍ.النور آية.
- كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (قرآن).
- :مِشْكَاةُ المِصْبَاحِ : مَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ أَوْ يُوضَعُ فِيهِ المِصْبَاحُ أَوِ القِنْدِيلُ.
(ب)مُشْتَكٍ
- جمع: ـون، ـات.[ش ك و]. (فاعل مِن اِشْتَكَى). :جَاءتْ مُشْتَكِيَةً لِلْقَاضِي : اِلْتَجَأَتْ إِلَيْهِ تَبُثُّهُ شَكْوَاهَا لِيَرْفَعَ عَنْهَا الضَّيْمَ.
معجم الرائد
+
(أ)مِشكاة
- مشكاة.
- مشكاة كوة في الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح أو نحوه.
- مشكاة عمود يكون المصباح على رأسه.
- مشكاة مصباح.
(ب)شَكا
- شكا.
- يشكو ، شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية.
- شكا تألم من مرض أو هم.
- شكاه مه أو نحوه : أظهره.
- شكا فلانا إليه : أخبره بسوء عمل فلان.
- شكا الأمر : ذكره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشّاكِي
- الشّاكِي من يُبْدِي شكواه.
- وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كاملُ الاستعداد.
- مثل: شَائك السِّلاح.
(ب)الشَّكْوَةُ
- الشَّكْوَةُ وعاءٌ صَغيرٌ للماء واللَّبَن يُتَّخذُ من جِلدٍ، وقد يُسْتَعْمَلُ لتبريد الماء. والجمع : شِكاءٌ، وشُكِيّ، وشُكِيٌّ.
المحيط في اللغة
+
شَكا
- ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً، وتَشَكَّى واشْتَكَى.
- ـ تَشَاكَوْا: شَكا بعضُهم إلى بعضٍ.
- ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ: المَرَضُ، وقد شَكاهُ.
- ـ شَكِيُّ: المَشْكُوُّ، والمُوجَعُ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ، كالشاكِي.
- ـ أشْكَى فلاناً: وجَدَه شاكِياً.
- ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ: أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ.
- ـ أشْكَى فلاناً: زادَهُ أذًى وشِكايَةً، وأزالَ شِكايَتَه، ضِدٌّ.
- ـ هو يُشْكَى بكذا: يُتَّهَمُ به.
- ـ شَكْوَةُ: وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ، ج: شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ.
- ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ: اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ.
- ـ شَكْوُ: الحَمَلُ الصَّغيرُ، وأبو بَطْنٍ.
- ـ مِشْكاةُ: كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ.
- ـ شاكِي السِّلاحِ: ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ.
- ـ شاكِي: الأسَدُ.
- ـ شُكِّيُّ، بتَشْديدِ الكافِ: ذُكِرَ في ش ك ك، وَوهِمَ الجوهريُّ.
- ـ شَكَّى: قرية بإرْمِينِيَةَ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ.
- ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً: كَفَّ عنه، وطَيَّبَ نَفْسَه.
معجم لسان العرب
+
شكا
- شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى عل فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياء لأَن أَكثر مصادِر فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراي والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
- وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْت عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى قال ابن بري: الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك م المَكْرُوهِ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَ يَشْكُوك، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكات وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه، وهو من الأَضْداد.
- وفي الحديث: شَكَوْن إِلى رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَ شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجو إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي ل يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم.
- ويقال: أَشْكَيْت الرجُلَ إِذ أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى؛ قال ابن الأَثير: وهذ الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته: قيل له ف تَعْجيلِها فقال نعَم، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ، فإِنَّه كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ فَنُهُوا عن ذلك، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك ل يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ.
- واشْتَكَيْته: مثل شَكَوْته.
- وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ قال: شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض م يُشاكي الرجلُ أَميرَه؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى، وهو أَن تُخْبر ع مكروه أَصابَك.
- والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه المَرَض.
- قال أَبو المجيب لابن عمِّه: ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ؟ قال له انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ.
- الليث: الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ، تقول شَكا يَشْكُو شَكاةً، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض.
- ويقال: ه شاكٍ مريض.
- الليث: الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه؛ وأَنشد أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّ واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً.
- وفي حديث عمرو ب حُرَيْث: دخل على الحسن في شَكْوٍ له؛ هو المرضُ، وقد شَكا المرضَ شَكْوا وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى.
- قال بعضهم: الشاكي والشكِيُّ الذ يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه.
- والشَّكِيُّ: الذي يَشْتَكي.
- والشَّكِيُّ المشكُوُّ.
- وأَشكى الرجلَ: أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به وأَشْكاهُ: نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه: قال الراجز يصفُ إِبلاً ق أَتْعَبها السَّيْرُ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْر وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزا فيقوم مقامَ كلامِها، قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه قال أَبو منصور: وللإِشْكاء معنيان آخران: قال أَبو زيد شكاني فلان فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى، وقال الفراء أَشْكى إِذ صادَفَ حَبيبَه يشكُو؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوف عليه وأُشكِيه، حتى كاد مما أُبِثُّ تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه قالوا: معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْ إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم وأَشْكى فلاناً من فلانٍ: أَخذَ له منه ما يَرْضى.
- وفي حديث خَبَّاب ب الأَرَتِّ: شكَوْنا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الرَّمْضاءَ فم أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء قال أَبو عبيدة: أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى م يُحِبُّ.
- ابن سيده: وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ؛ حكاه يعقوبُ ف الأَلْفاظِ؛ وأَنشد قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََل وقال مُزاحِم خلِيلَيَّ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُو والشَّكِيّ أَيضاً: المُوجِع؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِم وسْمي: من السِّمَةِ، وشَكيٌّ: موجِعٌ، والهزائمُ: البئارُ الكثير الماءِ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه التهذيب: سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ.
- وقد شَكِئَتْ أَصابعُه وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ.
- ويقالُ للبعي إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه: قد شَكا؛ ومنه قو الراجز:شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى صبراً جُمَيْلي، فكِلانا مُبْتَل أَبو منصور: الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ؛ وعيَّر رجلٌ عب الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله [ بأمه فقال اب الزبير إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وعير رجل عبد الله بن الزبير بأم فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي: وتلك شكاة إلخ) وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُه أَراد: أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَ به وأَنه يُفتَخر بذلك، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان له نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله، صل الله عليه وسلم، في الغارِ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر، وهي أَسماء بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ، رضي الله عنهما الجوهري: ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه؛ قا الأَخفش: هو مقلوبٌ من شائك، قال: والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ، وه بالتركَّية بش ابن سيده: كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ.
- ابن جني: أَلف مِشْكاة منقلِبة عن واو، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلو بالصلاة.
- التهذيب: وقوله تعالى: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ؛ قال الزجاج: ه الكَوَّةُ، وقيل: هي بلغة الحبش، قال: والمِشْكاةُ من كلام العرب، قال ومثلُها، وإِن كان لغير الكَوَّةِ، الشَّكْوةُ، وهي معروفة، وه الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد، والله أَعلم بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها، وهي موضِع الفَتيلة شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة والعرب تقول: سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه ويقال: سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها.
- وكل شيء كفَفْ عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه وفي حديث النجاشي: إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ؛ المشْكاةُ الكَوَّةُ غير النافذةِ، وقيل: هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ، أَرا أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ والشَّكْوةُ: جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فم فوقَه سمِّي وَطْباً.
- وفي حديث عبد الله بن عمرو: كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً، قال: هي وعاءٌ كالدَّلو أَو القِرْبَة الصغيرة، وجمعُها شُكىً.
- ابن سيده: الشَّكْوة مَسْك السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ، فإِذا أَجْذَ فمَسْكُه السِّقاءُ، وقيل: هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماء ويُحبَس فيه اللبن، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ.
- وقول الرائد: وشكََّتِ النساء أَي اتَّخذت الشِّكاءَ، وقال ثعلب: إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْ الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فل يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ، من اللبن.
- وفي حديث الحجاج: تشَكَّى النساء أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ.
- وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذ شَكْوةً.
- أَبو يحيى بنُ كُناسة: تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَوات في الصيف طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ابتَغى الرَّاعي شُكيَّه والشُّكَيَّة: تصغير الشَّكْوة، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذ الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان، فاحتاجوا إِل شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِه ليشربوها قارِصةً.
- يقال: شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ؛ وقا الشاعر وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى، وشَكَّتِ ال أَيامي، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِي العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً، وقوله: أَضحى الرِّئْم طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ، وقوله: شَكَّت الأَيامى أَي كثُر الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً والشَّكْوُ: الحَمَلُ الصغير (* قوله [ الحمل الصغير ] هكذا بالحا المهملة في الأصل والمحكم، وفي القاموس بالجيم) وبَنو شَكْوٍ: بَطْنٌ؛ التهذيب: وقيل في قول ذي الرمة على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِم شُوَيْكِيَةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُه قيل: شُوَيْكِيَةٌ، بغير همز، إِبلٌ منسوبةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اشتكى فلانا/ اشتكى من فلان
- شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه.
- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي.
(ب)شكا فلانا/ شكا من فلان
- أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به.
- شكا من جاره.
ترجمة مشكاة باللغة الإنجليزية
مشكاة
Niche Lamp Lantern Pendant Recess