معنى كلمة كاسيوس في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)كَسيس
- كسيس.
- كسيس لحم يجفف على الحجارة، فإذا يبس دق وصار طحينا يحمل في الأسفار زادا.
- كسيس شراب يتخذ من الذرة والشعير.
- كسيس سكر.
- كسيس خمر.
- كسيس خبز مكسور.
(ب) كَس
- كس.
- يكس ، كسسا.
- كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل.
- كس : كان قصير الأسنان صغيرها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَسِيسُ
- الكَسِيسُ لحمٌ يجفِّف على الحجارة ثم يُدقُّ كالسَّويق، يُتَزَوُّدُ به في الأَسفار.
- و الكَسِيسُ شُرابٌ يُتَّخَد من الذُّرة والشعير.
(ب)تكَسَّسَ
- تكَسَّسَ تكلَّفَ الكَسَسَ من غير خِلْقة.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَكَسَهُ
- ـ نَكَسَهُ: قَلَبَهُ على رأسِهِ، كنَكَّسَهُ.
- ـ يَقْرَأُ القرآنَ مَنْكُوساً: يَبْتَدِئُ من آخِرِهِ، ويَخْتِمُ بالفاتحَةِ، أو من آخِرِ السُّورَةِ فَيَقْرَؤُهَا إلى أوَّلهَا مَقْلُوباً، وكِلاهُمَا مَكْرُوهٌ، لا الأوَّلُ في تَعْلِيمِ الصِّبْيَةِ.
- ـ مَنْكُوسُ في أشْكَالِ الرَّمْلِ: الإِنْكيسُ.
- ـ الوِلادُ المَنْكُوسُ: أن تخْرُجَ رِجْلاَهُ قَبْلَ رأسِهِ.
- ـ نُكْسُ ونُكاسُ: عَوْدُ المَرَضِ بعدَ النَّقَهِ، نُكِسَ فهو مَنْكُوسٌ. وتَعْساً له ونُكْساً، وقد يفتحُ ازْدِوَاجاً.
- ـ ناكِسُ: المُتَطأطِئُ رأسُهُ، ج: نَواكِسُ شاذٌّ.
- ـ نَكَسَ الطَّعامُ وغيرُهُ داءَ المَرِيضِ: أعادَهُ.
- ـ نُكُسُ: المُدْرَهِمُّونَ من الشُّيوخِ بعدَ الهَرَمِ.
- ـ نِكْسُ: السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُهُ، فَيُجْعَلُ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، والقَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رأسَ الغُصْنِ، كالمَنْكُوسَةِ، وهو عَيْبٌ، والضعيفُ، والنَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُهُ، فَتُجْعَلُ ظُبَتُهُ سِنْخاً، واليَتْنُ من الأولادِ، والمُقَصِّرُ عن غايةِ الكَرَمِ، ج: أنْكَاسٌ.
- ـ مُنَكِّسُ: الفرسُ لا يَسْمُو برأسِهِ ولا بِهادِيهِ إذا جَرَى ضَعْفاً، أو الذي لم يَلْحَقِ الخَيلَ.
- ـ انْتَكَسَ: وَقَعَ على رأسِهِ.
(ب) الكَسُّ
- ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ.
- ـ كَسُّ وكَسَّ: بلد قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ شَمَرْقَنْدَ، فإنها سَتُذْكَرُ، وبلد بأرضِ مَكْرَانَ.
- ـ كُسُّ: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ.
- ـ كَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، كالمَكْسُوسِ.
- ـ كَسَسُ: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها.
- ـ كَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ.
- ـ تَكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ.
- ـ كَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كسس
- الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل.
- والكَسَسُ أَيضاً قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَ الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى.
- كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوق حال بمعنى تحوّل.
- وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر م الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم وقال: ليس من قصر الأَسنان والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد م الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر.
- وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً دَقَّه دَقّاً شديداً والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِي يُتَزوَّد في الأَسفار.
- وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور.
- والكَسيس من أَسماء الخمر.
- قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّن لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْر وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛ وأَنشد حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباس وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل.
- الأَزهري: الكَسْكَسَ لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة.
- وفي حديث معاوية: تَياسَروا ع كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّس أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَع الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ واللَّه أَعلم.
(ب) نكس
- النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْسا فانْتَكَسَ.
- ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً.
- وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم.
- والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه.
- ونَكَسَ رأْسَ إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه ف فَوارس؛ وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُ خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصا قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه ل يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضار المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصا لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال.
- قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحي هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قول [ لان رد النواكس إلخ ] هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِل الرجال وإِنما كان إلخ.
- ) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيته نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخل الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفرا والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواك على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ.
- وقال الأَخفش: يجو نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ.
- شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدم مؤخره.
- وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْس وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر.
- وفي حدي الشعبي: قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَ تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِب ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ث علقة ثم مضغة.
- وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قا أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبد الشباب هرماً.
- وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعراب في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَم أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كا ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذر للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِه مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكا قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البي أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذل الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواه والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْ القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجم الأَنْكاس.
- والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُ الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف.
- والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَر وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُ المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك.
- والنِّكْس: اليَتْنُ.
- وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك.
- وف الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذل مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحدا يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو م يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحدي الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزل عليه السورة أَو الآية قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَل ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟ قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّم الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنه عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَش كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَوْ المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج ل نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدما وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً.
- ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْ العلة بعد النَّقَه.
- يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِوا أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس.
- ونَكَسْتُ الخِضاب إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛ وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكو ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خر منه.
مصطلحات مالية
+
بطاقة إكسيس
- بطاقة تستخدم لإيداع وسحب النقود وتحويل الأموال ، في الإنجليزية، هي access card.
ترجمة كاسيوس باللغة الإنجليزية
كاسيوس
Cassius