معنى كلمة بقلي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أبقلَ
- أبقلَ يُبقل ، إبقالاً ، فهو مُبْقِل وباقِل (على غير قياس).
- أبقلَتِ الأرضُ بقَلت، أخرجت بَقْلَها.
(ب)بقَلَ
- بقَلَ يَبقُل ، بَقْلاً ، فهو باقِل.
- بقَلَتِ الأرضُ أنبَتَتِ البقْلَ.
- بقَل الفَلاَّحُ: جمع البقْلَ من الحقْلِ.
معجم الرائد
+
(أ)بَقل
- بقل.
- يبقل بقلا وبقولا.
- بقل المكان : أنبت البقل.
- بقل الشيء : ظهر.
- بقل المرعى : اخضر.
- بقل الماشية : جمع لها البقل.
- بقل وجه الغلام : نبت شعر لحيته.
(ب)إِبتَقَل
- إبتقل.
- ابتقالا.
- إبتقل القوم : رعت ماشيتهم البقل.
- إبتقلت الماشية : رعت البقل.
المعجم الوسيط
+
(أ)ابْتَقَلَت
- ابْتَقَلَت الماشيةُ: رَعَت البَقْل.
- و ابْتَقَلَت القومُ: رعت ماشيتهم البقل.
(ب)الباقُولُ
- الباقُولُ كُوز بلا عُرْوة. والجمع : بواقيل.
المحيط في اللغة
+
بَقَلَ
- ـ بَقَلَ: ظَهَرَ.
- ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ، كأَبْقَلَتْ.
- ـ بَقَلَ الرِّمْثُ: اخْضَرَّ، كأَبْقَلَ، فهو باقِلٌ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ.
- ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ: خَرَجَ شَعْرُهُ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى.
- ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ: جَمَعَ البَقْلَ.
- ـ البَقْلُ: ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ.
- ـ تَبَقَّلَ: خَرَجَ يَطْلُبُه.
- ـ بَقْلَةُ: واحِدَتُهُ.
- ـ بُقْلُ: بَقْلُ الرَّبيعِ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ، وبضمِّ القافِ.
- ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ: رَعَتِ البَقْلَ.
- ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ: رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ، كأَبْقَلوا.
- ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ: نَبْتٌ.
- ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ: الفولُ، الواحِدَةُ: باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ.
- ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ: نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ.
- ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ: حَشائِشُ.
- ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ: الكُرُنْبُ.
- ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ: العُروقُ الصُّفْرُ.
- ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ: الهِنْدَباءُ، أَو الرِجْلَةُ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ.
- ـ بَقْلَةُ المَلِكِ: الشاهْتَرَجُ.
- ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ: اللَّبْلاب.
- ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ: القَطْفُ.
- ـ بُقولُ الأَوْجاعِ: نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ.
- ـ بُوقالُ: كوزٌ بلا عُرْوَةٍ.
- ـ باقِلٌ: رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً، فسُئِلَ عن شِرائِهِ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ، فانْفَلَتَ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ.
- ـ بَنو باقِلٍ: حَيٌّ من الأَزْدِ، ويقالُ لهم: بَقْلٌ أَيْضاً.
- ـ بنو بُقَيْلَةَ: بَطْنٌ.
- ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً: ساسَ.
- ـ بَقَّالُ: لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ، عامِّيَّةٌ، والصَّحيحُ: البَدَّالُ، وقد تَقَدَّمَ.
- ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً: إمامٌ بارِعٌ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ.
معجم لسان العرب
+
بقل
- بَقَلَ الشيءُ: ظهَر.
- والبَقْل: معروف؛ قال ابن سيده: البَقْل م النبات ما ليس بشجر دِقًّ ولا جِلًّ ، وحقيقة رسمه أَنه ما لم تبق ل أُرومة على الشتاء بعدما يُرْعى، وقال أَبو حنيفة: ما كان منه ينبت ف بَزْره ولا ينبت في أُرومة ثابتة فاسمه البقْل، وقيل: كل نابتة في أَول م تنبت فهو البَقْل، واحدته بَقْلة، وفَرْقُ ما بين البَقْل ودِقِّ الشجر أَ البقل إِذا رُعي لم يبق له ساق والشجر تبقى له سُوق وإِن دَقَّت.
- وف المثل: لا تُنْبِتُ البَقْلَة إِلا الحَقْلة؛ والحَقْلَة: القَرا الطَّيِّبة من الأَرض وأَبْقَلَت: أَنبتت البَقْل، فهي مُبْقِلة.
- والمُبْقِلة: ذات البَقْل وأَبْقَلَت الأَرضُ: خَرَجَ بَقْلها؛ قال عامر بن جُوَين الطائي فلا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْض أَبْقَل إِبْقَالَه ولم يقل أَبْقَلت لأَن تأْنيث الأَرض ليس بتأْنيث حقيقي.
- وفي وصف مكة وأَبْقَل حَمْضُها، هو من ذلك.
- والمَبْقَلة: موضع البَقْل؛ قال دُوَا بن أَبي دُوَاد حين سأَله أَبوه: ما الذي أَعاشك؟ قال أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل قال ابن جني: مكان مُبْقِل هو القياس، وباقل أَكثر في السماع، والأَوَّ مسموع أَيضاً.
- الأَصمعي: أَبْقَل المكانُ فهو باقل من نبات البَقْل وأَوْرَسَ الشجرُ فهو وارس إِذا أَوْرَق، وهو بالأَلف.
- الجوهري: أَبْقَ الرِّمْت إِذا أَدْبَى وظهرت خُضْرة ورقه، فهو باقل.
- قال: ولم يقولو مُبْقِل كما قالوا أَوْرَسَ فهو وارس، ولم يقولوا مورِس، قال: وهو من النوادر قال ابن بري: وقد جاء مُبْقِل؛ قال أَبو النجم يَلْمَحْنَ من كل غَميسٍ مُبْقِ قال: وقال ابن هَرْمة لَرُعْت بصَفْراءِ السُّحالةِ حُرَّةً لها مَرْتَعٌ بين النَّبِيطَينِ مُبْقِ قال: وقالوا مُعْشِب؛ وعليه قول الجعدي على جانِبَيْ حائر مُفْر بَبَرْثٍ، تَبَوَّأْتُه مُعْشِ قال ابن سيده: وبَقَل الرِّمْثُ يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبْقَل فهو باقل، على غير قياس كلاهما: في أَول ما ينبت قبل أَن يخضرَّ.
- وأَر بَقِيلة وبَقِلة مُبْقِلة؛ الأَخيرة على النسب أَي ذات بَقْل؛ ونظيره: رج نَهِرٌ أَي يأْتي الأُمور نهاراً.
- وأَبقل الشجرُ إِذا دنت أَيام الربي وجرى فيها الماء فرأَيت في أَعراضها مثل أَظفار الطير؛ وفي المحكم: أَبْقَ الشجرُ خرج في أَعراضه مثل أَظفار الطير وأَعْيُنِ الجَرَادِ قبل أَ يستبين ورقه فيقال حينئذ صار بَقْلة واحدة، واسم ذلك الشيء الباقل.
- وبَقَ النَّبْتُ يَبْقُل بُقولاً وأَبْقَل: طَلَع، وأَبْقَله الله.
- وبَقَل وجه الغلام يَبْقُل بَقْلاً وبُقُولاً وأَبقل وبَقَّل: خَرَجَ شعرُه، وكر بعضهم التشديد؛ وقال الجوهري: لا تَقُلْ بَقَّل، بالتشديد.
- وأَبقله الله أَخرجه، وهو على المثل بما تقدم.
- الليث: يقال للأَمرد إِذا خرج وجهه: ق بَقَل.
- وفي حديث أَبي بكر والنسَّابة: فقامَ إِليه غلام من بني شيبان حي بَقَل وجهُه أَي أَول ما نبتت لحيته.
- وبقَلَ نابُ البعير يَبْقُ بُقولاً: طَلَع، على المثل أَيضاً، وفي التهذيب: بَقَل نابُ الجمل أَول م يطلع، وجَمَلٌ باقل الناب والبُقْلة: بَقْل الرَّبِيع؛ وأَرض بَقِلة وبَقيلة ومَبْقَلة ومَبْقُل وبَقَّالة، وعلى مثاله مَزْرَعَة ومَزْرُعَة وزَرَّاعة.
- وابْتَقَل القوم إِذا رَعَوا البَقْل.
- والإِبل تَبْتَقِل وتَتَبَقَّل، وابْتَقَلَ الماشية وتَبَقَّلت: رَعَت البَقْل، وقيل: تَبَقُّلُها سِمَنُها عن البَقْل وابْتَقَلَ الحمار: رَعَى البَقْل؛ قال مال بن خويلد الخُزاعي الهذلي تاللهِ يَبْقَى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ جَوْنُ السَّرَاةِ رَبَاعٍ سِنُّه غَرِد أَي لا يَبْقَى، وتَبَقَّل مثله؛ قال أَبو النجم كُوم الذُّرَى من خَوَل المُخَوَّ تَبَقَّلتْ في أَوَّل التَّبَقُّل بَيْنَ رِمَاحَيْ مالِكٍ ونَهْشَ وتَبَقَّل القومُ وابْتَقَلُوا وأَبْقَلوا: تَبَقَّلت ماشيتُهم.
- وخَرَج يَتَبَقَّل أَي يطلب البَقْل.
- وبَقْلة الضَّبّ: نَبْت؛ قال أَبو حنيفة ذكرها أَبو نصر ولم يفسرها.
- والبَقْلة: الرِّجْلة وهي البَقْل الحَمْقاء.
- ويقال: كُلُّ نَبات اخْضَرَّت له الأَرضُ فهو بَقْل؛ قا الحرثبن دَوش الإِيادِيّ يخاطب المُنْذِ بنَ ماء السماء قَوْمٌ إِذا نَبَتَ الرَّبِيعُ لهم نَبَتَتْ عَدَاوتُهم مع البَقْ الجوهري: وقولُ أَبي نُخَيْلة بَرِّيَّةٌ لم تأْكل المُرَقَّقا ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُق (* قوله: بريّة، وفي رواية أُخرى: جارية) قال: ظَنَّ هذا الأَعرابي أَن الفُسْتُق من البَقْل، قال: وهكذا يُرْو البَقْل بالباء، قال: وأَنا أَظنه بالنون لأَن الفُسْتُق من النَّقْ وليس من البَقْل والباقِلاءُ والباقِلَّى: الفُول، اسم سَوادِيٌّ، وحَمْلُه الجَرْجَر إِذا شدَّدت اللام قَصَرْت، وإِذا خَفَّفْت مَدَدْت فقلت الباقلاء، واحدت باقِلاَّة وباقِلاَّءَة، وحكى أَبو حنيفة الباقِلَى، بالتخفيف والقصر قال: وقال الأَحمر واحدة الباقِلاء باقلاء، قال ابن سيده: فإِذا كان ذل فالواحد والجمع فيه سواء، قال: وأَرى الأَحمر حكى مثل ذلك في الباقلَّى قال: والبُوقَالُ، بضم الباء، ضَرْب من الكِيزَان، قال: ولم يفسِّر م هو ففسرناه بما عَلِمْنا وباقِلٌ: اسم رجل يضرب به المثل في العِيِّ؛ قال الأُموي: من أَمثاله في باب التشبيه: إِنه لأَعْيَا من باقل، قال: وهو اسم رجل من ربيعة وكا عَييّاً فَدْماً؛ وإِياه عَنى الأُرَيْقِط في وَصْف رَجُل مَلأَ بطنَه حت عَيِيَ بالكلام فقال يَهْجُوه، وقال ابن بري: هو لحميد الأَرْقَط أَتَانَا، وما داناه سَحْبانُ وائل بَيَاناً وعِلْماً بِالذي هو قائل يَقُول، وقد أَلْقَى المَرَاسِيَ للقِرَى أَبِنْ ليَ ما الحَجَّاجُ بالناس فاع فَقُلْتُ: لعَمْرِي ما لهذا طَرَقْتَنا فكُلْ، ودَعِ الإِرْجافَ، ما أَنت آك تُدَبِّل كَفَّاه ويَحْدُر حَلْقُه إِلى البَطْنِ، ما ضُمَّتْ عليه الأَنام فما زال عند اللقم حتى كأَنَّه من العِيِّ لما أَن تَكَلَّم، باق قال: وسَحْبان هو من ربيعة أَيضاً من بني بكْر كان لَسِناً بليغاً؛ قا الليث: بلغ من عِيِّ باقل أَنه كان اشترى ظَبْياً بأَحد عشر دِرْهماً فقيل له: بِكَم اشتريت الظبي؟ ففتح كفيه وفرَّق أَصابعه وأَخرج لسانه يشي بذلك إِلى أَحد عشر فانفلت الظبي وذهب فضربوا به المثل في العِيّ والبَقْل: بطن من الأَزْد وهم بَنُو باقل.
- وبَنُو بُقَيْلة: بطن م الحِيرَة.
- ابن الأَعرابي: البُوقالة الطِّرْجهَارَة.
ترجمة بقلي باللغة الإنجليزية
بقلي
Leguminous
بقلي في سياق الكلام
لا تجعله أمراً شخصياً و بقولي "أنا"، أعني المئة مليون دولار
You shouldn't personalize this. And by I , I mean my hundred million dollars.
و الآن قلها ثلاث مرات بسرعة
Now, say it three times fast.