معنى كلمة مقلي في القاموس
في القواميس
- مَقْلِيٌّ : (اسم مفعول)
مَقْلِيٌّ - مَقْلِيٌّ، ةٌ [ق ل ي] (اسم مفعول من قَلَى). لَحْمٌ مَقْلِيٌّ : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ.
معجم الغني
+
(أ)مَقْلِيٌّ
- [ق ل ي]. (مفعول من قَلَى). :لَحْمٌ مَقْلِيٌّ : لَحْمٌ قُلِيَ فِي المِقْلاَةِ.
(ب)مَقَالٌ
- جمع: ـات. [ق و ل]. (مصدر قَالَ).
- :مَقَالٌ مُؤَثِّرٌ : قَوْلٌ. :لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ :لِسَانُ الْحَالِ أَبْيَنُ مِنْ لِسَانِ الْمَقَالِ.
- :مَقَالٌ أَدَبِيٌّ : بَحْثٌ قَصِيرٌ فِي مَوْضُوعِ أَدَبِيٍّ يُنْشَرُ فِي جَرِيدَةٍ أَوْ مَجَلَّةٍ. :مَقَالٌ سِيَاسِيٌّ :مَقَالٌ نَقْدِيٌّ :يَنْشُرُ مَقَالاَتِهِ فِي الجَرِيدَةِ بِاسْتِمْرَارٍ.
معجم الرائد
+
(أ)إِمتَقَل
- إمتقل.
- امتقالا.
- غاص في الماء مرارا.
(ب)مَقل
- مقل.
- يمقل ، مقلا.
- مقله : نظر إليه.
- مقله : غمسه في الماء.
- مقل في الماء : غاص فيه.
- مقل [ المقلة ]، وهي حصاة القاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
المعجم الوسيط
+
(أ) مَقَلَهُ
- مَقَلَهُ مَقَلَهُ ُ مَقْلاً: نظر إِليه.
- و مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه.
- ويقال: مَقَلَ في الماءِ: غاص فيه.
- و مَقَلَهُ المَقْلَةَ: أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ.
- و مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ : سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً.
- أَو أَخذ لسانَه ثم صبَّ الماءَ في حَلْقِه إِذا لم يقدِر على الرّضاع.
(ب) المِقْلاَتُ
- المِقْلاَتُ التي لا يعيش لها ولد.
- و المِقْلاَتُ التي تضع واحدًا لم لا تحمِل. والجمع : مَقاليتُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)مَقْلُ
- ـ مَقْلُ: النَّظَرُ، والغَمْسُ، والغَوْصُ في الماءِ، وضَرْبٌ من الرَّضاعِ، وأسْفَلُ البِئرِ، وأن يَخافَ الرجُلُ على الفَصيلِ من شرْبِه اللَّبَنَ فَيَسْقِيَهُ في كَفِّه قليلاً قليلاً.
- ـ مُقْلُ: الكُنْدُرُ الذي يَتَدَخَّنُ به اليَهودُ، وصَمْغُ شجرةٍ، ومنه هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ وصِقِلِيٌّ، والكلُّ نافِعٌ للسُّعالِ، ونَهْشِ الهَوامِّ، والبواسيرِ، وتَنْقِيَةِ الرَّحِمِ، وتَسْهيلِ الوِلادةِ، وإنْزال المَشيمَةِ، وحَصاةِ الكُلْيَةِ، والرياحِ الغليظةِ، مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ، مُحَلِّلٌ للْأوْرامِ.
- ـ مُقْلُ المَكِّيُّ: ثَمَرُ شجرِ الدَّوْمِ يُنْضَجُ ويُؤْكَلُ، خَشِنٌ، قابِضٌ، بارِدٌ، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ.
- ـ مُقْلَةُ: شَحْمَةُ العَينِ التي تَجْمَعُ السَّوادَ والبياضَ، أو هي السَّوادُ والبياضُ، أو الحَدَقَةُ، ج: مُقَلُ.
- ـ مَقْلَةُ: حَصاةُ القَسْمِ تُوضَعُ في الإِناءِ إذا عُدِم الماءُ في السَّفَرِ، ثم يُصَبُّ عليه ما يَغْمُرُ الحصَاةَ، فَيُعْطَى كُلٌّ منهم سَهْمَه.
- ـ مَقَلَها: ألقاها في الإِناءِ وصَبَّ عليها الماءَ.
- ـ هذا خَيْرٌ من مِئَةِ ناقَةٍ لمُقْلَةٍ: من مئَةٍ تَخْتارُها بعَيْنِكَ ونَظَرِكَ.
- ـ تَماقَلاَ: تَغَاطَّا في الماءِ.
- ـ امْتَقَلَ: غاصَ مِراراً.
(ب) القُلُّ
- ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
- ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
- ـ قُلُّ: القليلُ.
- ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
- ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ.
- ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
- ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
- ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
- ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
- ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
- ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
- ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
- ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ.
- ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
- ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ.
- ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
- ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه.
- ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ.
- ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ.
- ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا.
- ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
- ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
- ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
- ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
- ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
- ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
- ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
- ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
- ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
- ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
- ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ.
- ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ.
- ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
- ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
- ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
- ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
- ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
- ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
- ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
- ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح.
- ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
- ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
- ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.
مختار الصحاح
+
مقل
- م ق ل: المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث {إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء} وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال {مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة} أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد.
معجم لسان العرب
+
(أ)مقل
- المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: ه سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر والمَقْل: الرَّمْيُ.
- والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذل في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة؛ أَنشد ثعلب من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَم يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوب وقال أَبو داود: سمعت بالغَرّاف يقولون: سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ.
- والمَقْل: النظر.
- ومَقَله بعينه يَمْقُل مَقْلاً: نظر إِليه؛ قال القطامي ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْش ويروى: مُقَل، ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي.
- ويقال: ما مَقَلَتْه عين منذ اليوم.
- وحكى اللحياني.
- ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرت ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْ الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قا أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختاره الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَن يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي ك واحد منها أَسودُ العين والمَقْلة، بالفتح: حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ م يُسْقَى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ، وفي المحكم تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الما قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم؛ قال يزيد ب طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك ب أَوْس:قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَك ومَقَلَ المَقْلة: أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء وحكى ابن بري عن أَبي حمزة: يقال مَقْلة ومُقْلة، شبهت بمُقْلة العي لأَنها في وسط بياض العين، وأَنشد بيت الخَطْمِيّ.
- وفي حديث عليٍّ: لم يب منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة؛ هي بالفتح حَصاة القَسْم، وهي بالض واحدة المُقْل الثمر المعروف، وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسي من الماء ومَقَله في الماء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسه وغطَّه.
- ومَقَل الشيء ف الشيء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسَه.
- وفي الحديث: إِذا وقَع الذُّبابُ في إِنا أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِن يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء؛ قال أَبو عبيدة: قوله فامْقُلوه يعن فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء.
- والمَقْل الغَمْس.
- ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء: هما يَتَماقَلان والمَقْل في غير هذا النظرُ.
- وتَماقَلوا في الماء: تَغاطُّوا.
- وفي حدي عبد الرحمن وعاصم: يَتماقَلان في البحر، ويروى: يَتَماقَسان.
- ومَقَل ف الماء يَمْقُل مَقْلاً: غاصَ.
- ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقما فقال: أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي، يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه وقوله في مَقْل البحر، أَراد في موضع المَغاص من البحر.
- والمَقْل: أَ يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً؛ قا شمر: قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس، ولكن المَقْل أَن يُمْقَ الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ.
- والرج يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال: امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدوا فهذا المَقْل الصحيح.
- وقال أَبو عبيد: إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه، وهو المَقْل، وقد مَقَلْته مَقْلاً، قال وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل؛ وأَنشد إِذا اسْتَحَرَّ فامْقُلوه مَقْلا في الحَلْقِ واللَّهاةِ صُبُّوا الرِّسْل والمَقْل: ضرْب من الرضاع؛ وأَنشد في وصف الثَّدْي كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْل قال الليث: نصَب الثاء على طلَب النون، قال الأَزهري: وكأَنَّ المَقْ مقلوب من المَلْق وهو الرضاع.
- ومَقْل البئر: أَسفلها والمُقْل: الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء والمُقْل: حمل الدَّوْم، واحدته مُقْلة، والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها قال أَبو حنيفة: المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور، وهو من الأَدوية.
(ب) قلل
- القِلَّةُ: خِلاف الكثرة.
- والقُلُّ: خلاف الكُثْر، وقد قَلّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ، فهو قَليل وقُلال وقَلال، بالفتح؛ عن ابن جني وقَلَّله وأقَلَّه: جعله قليلاً، وقيل: قَلَّله جعله قَليلاً.
- وأَقَلَّ: أَت بقَلِيل.
- وأَقَلَّ منه: كقَلَّله؛ عن ابن جني.
- وقَلَّله في عينه أَي أَرا قَليلاً.
- وأَقَلَّ الشيء: صادَفه قَليلاً.
- واستقلَّه: رآه قَليلاً يقال: تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً.
- وفي حديث أَنس أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي، صلى الله عليه وسلم، فلمَّا أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها، وهو تَفاعُل من القِلَّة.
- وف الحديث: أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً؛ قال ابن الأَثير وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى: فَقَلِيلاً م يؤمنون، قال: ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية، وأَن ذلك كان من قَليلاً والقُلُّ: القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة.
- يقال: الحمدلله على القُل والكُثْر، والقِلِّ والكِثْرِ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ.
- وفي حديث اب مسعود: الرِّبا، وإِن كَثُر، فهو إِلى قُلٍّ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَن وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص، كقوله: يمحَ الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُم قُلٌّ، وإِن أَكثرتْ من العَدَد وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيش مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّد قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه وقد كان، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُد وأَنشد ابن بري لآخر فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَب وقولهم: لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً؛ قال أَبو عبيد: فإِنَّه يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران، ورَبِيعة ومُضَر، وسُلَي وعامر.
- والقُلال، بالضم: القَلِيل.
- وشيء قليل، وجمعه قُلُل: مثل سَرِير وسُرُر وشيء قُلٌّ: قَليل.
- وقُلُّ الشيء: أَقَلُّه.
- والقَلِيل من الرجال القصير الدَّقِيق الجُثَّة، وامرأَة قَلِيلة كذلك.
- ورجل قُلٌّ: قصير الجُثَّة والقُلُّ من الرجال: الخسيس الدِّين؛ ومنه قول الأَعشى وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَب ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال: المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِي العَرْض، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون: يكون ذلك ف قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة، وقومٌ قَلِيل أَيضاً.
- قال الله تعالى واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم وقالوا: قَلَّما يقوم زيد؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ؛ قا بعض النحويين: قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له، لأَن م أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفع لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً، وذلك في التَّحْضيض، وإِن في الشر وحرف الاستفهام؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ، وقَلَّم وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُوم إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم، حتى كأَنه قال وقَلَّما يدوم وِصالٌ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك: أَوِصالٌ يَدوم أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعده ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها، فكما فارقت رُبَّ بتركيبه مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركي الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء، أَلا ترى أَنْ لو قلت طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز؟ وبعد فإِنَّ التركي يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما، وذلك نحو إِنَّ مفرد فإِنها للتحقيق، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك: إِنَّما أَن عبدُك، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك، وقالوا: أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك قال ابن جني: لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر وأَقَلَّ: افتقَرَ.
- والإِقْلالُ: قِلَّة الجِدَةِ، وقَلَّ مالُه.
- ورج مُقِلٌّ وأَقَلُّ: فقير.
- يقال: فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي م بين الناس كلهم وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك.
- أَب زيد: قالَلْت لفلان، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه.
- وتَقالَلْت م أَعطاني أَي استقلَلْته، وتكاثَرْته أَي استكثرته وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ: لا يُعرف هو ولا أَبوه، قا سيبويه: وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد.
- وقدم علينا قُلُلٌ من النا إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ والقُلَّة: الحُبُّ العظيم، وقيل: الجَرَّة العظيمة، وقيل: الجَرَّ عامة، وقيل: الكُوز الصغير، والجمع قُلَل وقِلال، وقيل: هو إِناءٌ للعر كالجَرَّة الكبيرة؛ وقال جميل بن معمر فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِه وقِلال هَجَر: شبيهة بالحِبَاب؛ قالَ حسان وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَ وقال الأَخطل يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحَت مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلا وفي الحديث: إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً، وفي رواية: ل يحمِل خَبَثاً؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين: يعني هذه الحِبَا العِظام، واحدتها قُلَّة، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام.
- وفي الحديث ف ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى: ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر، وهَجَر قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين، وكانت تعمل بها القِلال وروى شمر عن ابن جريج قال: أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منه الفَرَق؛ قال عبد الرزاق: الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروي عن عيسى بن يونس قال: القُلَّة يؤتى بها من ناحي اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً؛ قال أَحمد بن حنبل: قدر كل ك قُلَّة قِرْبتان، قال: وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل، فأَما غير البَوْ فلا ينجسه شيء، وقال إِسحق: البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتي لم ينجسه شيء، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين، قا الأَزهري.
- وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منه مَزادة كبيرة من الماء، وتملأُ الرواية قُلَّتين، وكانوا يسمونها الخُرُوس واحدها خَرْس، ويسمونها القلال، واحدتها قُلَّة، قال: وأَراها سمي قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل وفي حديث العباس: فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع؛ يقال أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله.
- وأَقَلّ الجَرَّة: أَطاق حملها.
- وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه: حمله ورفعه وقُلَّة كل شيء: رأْسه.
- والقُلَّة: أَعلى الجبل.
- وقُلَّة كل شيء أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.
- وقِلال الجبل: كقُلَّته؛ قال ابن أَحمر ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة، ل يَمْسَسْ حَشاها، قبله، غَفْ ورأْس الإِنسان قُلَّة؛ وأَنشد سيبويه عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْ والجمع قُلَل؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسه بالبنادق أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَب وقُلَّة السيف: قَبِيعَتُه.
- وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة؛ قا بعض الهذليين وكُنَّا، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّ واستقلَّ الطائر في طيرانه: نَهض للطيران وارتفع في الهواء.
- واستقلّ النبات: أَنافَ.
- واستقلَّ القوم: ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا؛ قال الل عز وجل: حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً؛ أَي حَمَلت.
- واستقلَّ السماء: ارتفعت.
- وفي الحديث: حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السما وارتفعت وتعالَتْ.
- وفي حديث عمرو بن عَنْبسة: قال له إِذا ارتفعت الشم فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرم المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص، لأَن ظل كل شخص في أَوَّ النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره، وذلك عند انتِصا النهار، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجو الصلاة ويذهب وقت الكراهة، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظ الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلال الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد والقِلَّة والقِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة، وقيل: هي الرِّعْدة من الغض والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته؛ قا الشاعر وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِن على الخَصْرِ أَو أَدْنَى، اسْتَقَلَّك راجِف يقال: أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب: ق استقلَّ الفراء: القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر، بفتح القاف.
- وفي حدي عمر: قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة: ما هذا القِلُّ الذ أَراه بك؟ القِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة والقِلالُ: الخُشُب المنصوبة للتَّعريش؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد من خَمر عانَةَ، ساقِطاً أَفنانُها رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلا أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض، ويروى بظلال وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً.
- وأَك الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده.
- أَبو زيد: يقال ما كان من ذلك قلِيلة ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً وإِنما تدخل الهاء في النفي.
- ابن الأَعرابي: قَلَّ إِذا رفَع، وقَلَّ إِذ علا وبنو قُلٍّ: بطن وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَ وقُلْقالاً؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب، فإِذا كسرته فهو مصدر وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والاسم القُلْقال وقال اللحياني: قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها، والاس القَلْقالُ.
- وتَقَلْقل: كقَلْقَل.
- والقُلْقُل والقُلاقِلُ: الخفيف ف السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل.
- ورجل قَلْقال: صاحبُ أَسفار وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها.
- وفرس قُلْقُل وقُلاقِل: جواد سريع وقَلْقَل أَي صوَّت.
- وهو حكاية.
- قال أَبو الهيثم: رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذ كان خفيفاً ظريفاً، والجمع قَلاقِل وبَلابِل.
- وفي حديث عليّ: قال أَبو عب الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل؛ التَّقَلْقُل: الخفَّ والإِسراع، من الفَرَسِ القُلْقُلِ، بالضم، ويروى بالفاء، وقد تقدم.
- وف الحديث: ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحرك والاضطراب.
- والقَلْقَلة: شدّة الصياح.
- وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَ وبابُه أَنه فَعْفَل.
- الليث: القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت ف المكان.
- والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق والقَلْقَلة: شدّة اضطراب الشيء وتحركه، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق.
- أَب عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد والقِلْقِل: شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود؛ قال أَبو النجم وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِ وفي المثل دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِ والعامة تقول حب الفُلْفُل؛ قال الأَصمعي: وهو تصحيف، إِنما هو بالقاف وهو أَصلب ما يكون من الحبوب، حكاه أَبو عبيد.
- قال ابن بري: الذي ذكر سيبويه ورواه حب الفُلْفُل، بالفاء، قال: وكذا رواه عليّ بن حمزة وأَنشد:وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّل أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُل وقيل: القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت ف الجبال، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس، فإِذ يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس، وله ورَق أَغب أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب.
- والقُلاقِل والقُلْقُلان: نَبْتان.
- وقا أَبو حنيفة: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت، قال وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ، ومَنابتُه الآكا دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه وأَنشد:كأَنّ صوتَ حَلْيِها، إِذا انْجَفَلْ هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَل والقُلاقِلُ: بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم وله أَكمام كأَكمامها.
- الليث: القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل؛ وأَنشد أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِ وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك؛ قال الراج وأَنشده أَبو عمرو لليلى أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّه أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ، فَهُنَّه لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّه وقال الدينَوَري: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له ح كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووص الهَيْف:وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان، كأَنم هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِ والقُلْقُلانِيُّ: طائر كالفاخِتة وحُروف القَلْقلة: الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء؛ حكاها سيبويه قال: وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطي أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف.
ترجمة مقلي باللغة الإنجليزية
مقلي
Fried
مقلي في سياق الكلام
،حمية مكوّنة من مكسرات وتوت أقلّها ستخفف وزننا، صحيح؟
A diet of nuts and berries, at least we'll lose weight, right?
تم نقلهم لطابق الخامس لكنهم خرجوا تقريباً كلهم الآن
They got moved to the fifth floor, but they're probably all checked out by now.
لم أكن مخطئاً، كل ما قلته كان صحيحاً كان أنيقاً
I was not wrong. Everything I said was true. It fit. It was elegant.
أين الحبوب؟ أخذ آخرها قبل نقله إلى تلك الغرفة
Where are the pills? He took the last of'em before he was switched into that room.
هذا نوع من نقص الجلوبلين المناعي هذا ما قلته
That's a type of immunoglobulin deficiency. I said that.
لم يقلها أحدكم لم يقلها أحد أطباء الرجل
Not one of you said it. Not one of this guy's doctors said it.
يمكن نقله خلال شعر الحيوانات الملوث
It can be transmitted through infected animal hair.
نعم، كانت فكرة جيدة عندما قلتها
Yeah. Well, it was a stupid idea when you said it.
هل قلته؟
Did you say that?