معنى كلمة قش في القاموس
الفعل
قَشَّالمصدر
قششفي القواميس
- قَشّ : (جامد)
- قَشٌّ : (مصدر)
(مصدر: قَشَّ).
1 - تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ.
2 - قَشُّ كُرْسِيٍّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ.
3 - جَمَعَتِ القَشَّ : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قشَّ
- قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش (للمتعدِّي).
- قشَّ النَّباتُ يبِس، أو جفّ قليلاً.
- قشَّ الإنسانُ: جمع من هنا وهناك.
- قشَّ المكانَ: أزال ما عليه من القَشِّ والتراب.
- قشَّتِ الحجرةَ.
(ب) قَشّ1
- قَشّ.
- مصدر قشَّ.
معجم الغني
+
(أ)قَشَّ
- [ق ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَشَشْتُ، أَقُشُّ، قُشَّ، مصدر قَشٌّ.
- :قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ.
- :قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا.
- :قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ.
- :قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ.
- :قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ.
- :قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ.
(ب)قَشٌّ
- جمع: قُشُوشُ. [ق ش ش]. (مصدر قَشَّ).
- :تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ.
- :قَشُّ كُرْسِيٍّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ.
- :جَمَعَتِ القَشَّ : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)قَشّ
- قش.
- يقش ، قشا وقشوشا.
- قش صلح بعد الهزال والضعف.
- قش صلحت مواشيه.
- قش مشى مشية المهزول الضعيف.
- قش من مرضه : شفي.
(ب)قَشّ
- قش.
- ج، قشوش.
- مصدر قش.
- ما صغر من النبات اليابس.
- عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي.
- ما يكنس من المنازل وغيرها.
- رديء التمر.
- دلو ضخمة.
المعجم الوسيط
+
(أ)قَشَّ
- قَشَّ النَّباتُ قَشَّ ُ قَشّاً: يَبِسَ.
- و قَشَّ الإِنسانُ: جَمَعَ من هنا وهاهنا.
- و قَشَّ لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه.
- و قَشَّ أَكل ما يُلقي الناسُ.
- و قَشَّ الحيوانُ: صلُح بعد هُزال.
- و قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم.
- و قَشَّ الرجلُ من مرضه: انتعش.
- و قَشَّ الشيءَ: جمعه من هنا وهنا.
- و قَشَّ حكَّه بيده حتى تمزَّق.
- و قَشَّ المكانَ : أَزال ما عليه من القَشِّ والتراب.
(ب) القَشُّ
- القَشُّ رديءُ التمر.
- و القَشُّ ما يُكنَسُ من المنازل أَو غيرها.
- و القَشُّ ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه. والجمع : قُشوشٌ.
المحيط في اللغة
+
قَشَّ
- ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً: صَلَحُوا بعدَ الهُزال.
- ـ قَشَّ الرجُلُ: أكلَ من ههُنا وههنا، كقشَّشَ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ.
- ـ قَشَّ الشيءَ: جَمَعَهُ.
- ـ قَشَّتِ الناقَةَ: أسْرَعَ حَلْبَهَا.
- ـ قَشَّ الشيءَ: حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ.
- ـ قَشَّ النباتُ: يَبِسَ.
- ـ قَشَّ القَوْمُ: انْطَلَقُوا، فَجَفَلوا، كانْقَشُّوا.
- ـ قشُّ: رَدِيء النَّخْلِ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ، والدَّلْوُ الضخم.
- ـ قِشَّةُ: القِرْدَةُ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ.
- ـ قَشِيشُ: اللُّقَاطَةُ، كالقُشاشِ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ.
- ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ: بَرَأ منه، كتَقَشْقَشَ.
- ـ أقشَّ البِلاَدُ: كَثُرَ يُبْسُهَا.
- ـ مُقَشْقِشَتَانِ: قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ، أي: المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وقش
- الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ: الصوتُ والحركةُ وأُقَيْشٌ: جدُّ النَّمِر، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وق حَبِلت به فقال: ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك؟ أَي يتحرك ويقال: سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه.
- وفي الحديث: أَنه، صلى اللَّه علي وسلم، قال: دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ.
- قا ابن الأَعرابي: يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته؛ وأَنشد لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه على الأَرض، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِ وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين.
- وتوَقَّشَ أَ تحرَّك؛ قال ذو الرُّمة فدَعْ عنك الصِّبَا ، ولَدَيْكَ هَمّا توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيال قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري: ولَدَيْك همٌّ، قال وصواب إنشادِه: ولَدَيْك هَمّاً،على الإِغْراء؛ قال: وكذا أَنشده بالنصب في فص الراء، والمعنى عليه والإعرابُ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح؛ ولهذا يقو بعده إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَال معْقُلة: اسم أَرض.
- والعِدَالُ: أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل ب عن هواه ووَقَشَ منه وَقْشاً: أَصاب منه عطاء.
- والوَقْشُ: العيبُ ووَقْشٌ: اسمُ رجل من الأَوْس.
- وبنو وَقْشٍ: حيٌّ من الأَنصار ووُقَيْشٌ: حيٌّ من العرب.
- وأُقَيْشُ بن ذُهْل: من شعرائهم؛ عن اللحياني، قال إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة؛ قال: وكذلك الأَصل عند فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَن إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش.
- الجوهري: بن أُقَيش قومٌ من العرب، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت وأَنشَدَ البيت بيت النابغة، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به؛ أَي وما من أَهل الكتا أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به.
- قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقو الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.
(ب) قشش
- قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى أَحْيَوْا بعد هُزال.
- وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم قالوا أَفشوا بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.
- )، فهم مُقِشُّون.
- قال: ولا يقال ذلك إل للجميع فقط.
- والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هن وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه.
- والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ.
- وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً جمعه.
- وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ.
- وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَه وآذاهم.
- والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل.
- والقِشَّةُ بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذك رُبّاحٌ.
- وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جم قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكا تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛ قال يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَق والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ.
- وقَشَّ الرجل من مَرَضِ يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ.
- قال ابن السكيت: يقال للقَرْ والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّف جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه.
- والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ.
- وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُ للبُرْء.
- والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهم كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاء الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشر والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته.
- قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل م عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقير من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال.
- والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مم يُلْقِيه الناسُ.
- وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك به البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَ يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير.
- قال الأَزهري: الذي قاله الليث في القَشْقَشة أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذ ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ.
- والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قشّ الإنسان
- جمع من هنا وهناك.
(ب)قشّ السّرير
- (نت) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش.
ترجمة قش باللغة الإنجليزية
قش
Haulm Hay Straw Stubble Thatch Chaff
قش في سياق الكلام
سيستغرق هذا أشهر إبرة في كومة قش
That'll take months. Needle in a haystack.