اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة غبب في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

لَغَدَ

المصدر

لغد
  • لُغْدٌ : (جامد)
    1 - : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ.
    2 - سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

غبَّبَ

  • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب (للمتعدِّي).
  • غبَّب الطعامُ غَبَّ؛ فسَد وأنتن.
  • غبَّب الشاةَ: حلبَها يومًا وتركها يومًا.
  • غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه.
معجم الرائد +

(أ)غَبَب

  • غبب.
  • تغبيبا.
  • غبب في الأمر : لم يبالغ فيه.
  • غبب عنه : دفع عنه الشر أو نحوه.
  • غبب الطعام : فسد، أنتن.
  • غبب الذئب : أخذ بحلق الشاة.
  • غبب الذئب : أفسد في الغنم.
  • غبب الشاة : حلبها يوما بعد يوم.

(ب)غَبَّب

  • غبب.
  • لحم متدل تحت الحنك من الناس والبقر والديكة، جمع : أغباب.
المعجم الوسيط +

(أ)غَبَّبَ

  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن.
  • و غَبَّبَ فلانٌ في الأَمر: لم يبالغ فيه.
  • و غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا.

(ب)الغَبَبُ

  • الغَبَبُ ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر. والجمع : أَغباب.
مختار الصحاح +

غبب

  • غ ب ب: الغِبُّ بالكسر في سقي الإبل وفي الحُمَّى يوم ويوم والغِبّ في الزيارة قال الحسن في كل أسبوع يُقال {زُر غِبا تزدد حُبا} قلت وهو حديث مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وغِبُ كل شيء بالكسر عاقبته و أغَبَّنَا فلان أتانا غِبَّا وفي الحديث {أغِبوا في عيادة المريض وأربعوا} يقول عُد يوما ودع يوما أو دع يومين وعُد اليوم الثالث.
معجم لسان العرب +

(أ)غبب

  • غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه: عاقبتُه وآخِرُه وغَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ <ص:635 الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛ وأَنشد غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّر ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً.
  • وغَبَّ: بمعن بَعُدَ وغِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.
  • وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه والغِبُّ: وِرْدُ يوم، وظِمءُ آخرَ؛ وقيل: هو ليوم وليلتين؛ وقيل: هو أَن تَرعى يوماً، وتَرِدَ من الغَدِ.
  • ومن كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً: شَرِبَت غِـبّاً؛ وأَغَبَّها صاحبُها؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ الأَصمعي: الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً، وغَبَّتْ يوماً؛ يقال شَرِبَتْ غِـبّاً؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى.
  • ويقال: بنو فلان مُغِبُّو إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ ؛ وبعيرٌ غابٌّ ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ.
  • وغَبَّتِ الإِبلُ، بغير أَلف، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً؛ ويقال للإِبل بعد العِشر: هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً، ثم كذلك إِلى العِشرين والغِبُّ، من وِرْدِ الماءِ: فهو أَن تَشرَبَ يوماً، ويوماً لا وأَغَبَّتِ الإِبلُ: مِنْ غِبِّ الوِرْدِ والغِبُّ من الـحُمَّى: أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ؛ وهو مشتق م غِبِّ الوِرْدِ، لأَنها تأْخذ يوماً، وتُرَفِّه يوماً؛ وهي حُمَّى غِبٌّ: عل الصفة للـحُمَّى.
  • وأَغَبَّته الـحُمَّى، وأَغَبَّتْ عليه، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً.
  • ورجل مُغِبٌّ: أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد، على لفظ الفاعل ويقال: زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
  • ويقال: ما يُغِـبُّهُم بِرِّي وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ: بمعنًى وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً، فهو غابٌّ: باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ وقيل: غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته؛ وقال جرير يهجو الأَخطل والتَّغْلَبِـيَّةُ، حين غَبَّ غَبِـيبُها، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِ أَراد بقوله: غَبَّ غَبِـيبُها، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها.
  • ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً.
  • وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً، وأَغَبَّ: باتَ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ: الغابَّ.
  • ومنه قولهم: رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ؛ معناه: دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه، * ووَلَّتْ، بأَعجازِ الأُمورِ، صُدُور التهذيب: أَغَبَّ اللحمُ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن.
  • وفي حديثِ الغِـيبةِ: فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً وغَبَّتِ الـحُمَّى: من الغِبِّ، بغير أَلف.
  • وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم؛ قال على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُ وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم، بل يأْتين كلَّ يوم؛ ومنه قول الراجز وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبّ أَي كلَّ ساعةٍ والغِبُّ: الإِتيانُ في اليومين، ويكون أَكثر <ص:636 وأَغَبَّ القومَ، وَغَبَّ عنهم: جاءَ يوماً وترك يوماً.
  • وأَغَبَّ عَطاؤُ إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم.
  • وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن.
  • وأَغَبَّنا فلانٌ: أَتانا غِـبّاً.
  • وفي الحديث: أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا؛ يقول: عُدْ يوماً، ودَعْ يوماً، أَو دَعْ يومين، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد الكسائي: أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم، من الغِبِّ: جئْتُهم يوماً وتركتهم يوماً، فإِذا أَردت الدَّفْعَ، قلت: غَبَّبْتُ عنهم، بالتشديد أَبو عمرو: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام؛ ومنه قوله زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً وقال ثعلب: غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً، وأَغَبَّني: وَقَع بي.
  • وغَبَّبَ عن القوم: دَفَع عنهم.
  • والغِبُّ في الزيارة، قال الحسن: في كل أُسبوع.
  • يقال: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
  • قال ابن الأَثير: نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة.
  • قال: وإِن جاءَ بعد أَيام يقال: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام.
  • وفي حديث هشام: كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر وقيل: هو من الغُبَّةِ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش.
  • قال: وسأَلتُ فلانا حاجةً، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ والـمُغَبَّبةُ: الشاةُ تُحْلَبُ يوماً، وتُتْرَك يوماً والغُبَبُ: أَطْعمة النُّفَساءِ؛ عن ابن الأَعرابي والغَبِـيبَةُ، من أَلبان الغنم: مثلُ الـمُرَوَّبِ؛ وقيل: هو صَبُوح الغنم غُدْوةً، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل، ثم يَمْخَضُوه م الغَدِ.
  • ويقال للرائب من اللبن: الغَبِـيبةُ.
  • الجوهري: الغَبِـيبةُ م أَلبان الإِبل، يُحْلَبُ غُدْوة، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل، ثم يُمْخَضُ من الغد.
  • ويقال: مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة؛ قال يقول: لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ! * إِنَّ الـمِياهَ، بجَهْدِ الرَّكْبِ، أَغْباب هؤُلاءِ قومٌ سَفْر، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم، فه يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ والغَبِـيبُ: المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل، ومَتْنِ الأَرض؛ وقيل: في مُسْتَواها والغُبُّ: الغامِضُ من الأَرض؛ قال كأَنـَّها، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتان والجمع: أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ؛ ومن كلامهم: أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ.
  • والـهُجَّانُ مذكور في موضعه والغُبُّ: الضاربُ من البحر (1 (1 قوله [ والغب الضارب من البحر ] قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها.
  • ) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ.
  • وغَبَّب فلانٌ في الحاجة: لمْ يبالغ فيها.
  • وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدّ عليها ففَرَسَ.
  • وغَبَّبَ الفَرَسُ: دَقَّ العُنُقَ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة.
  • وفي حديث الزهري: لا تُقْبل شهادةُ ذ تَغِـبَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، وهي تَفْعِلَة، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها، أَو مِنْ غَبَّبَ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد والغُبَّةُ: البُلْغة من العَيْش، كالغُفَّة أَبو عمرو: غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه <ص:637 الأَصمعي: الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك.
  • وقال الليث: الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور.
  • والغَبَبُ والغَبْغَبُ: ما تَغَضَّنَ من جل مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر واستعاره العجاج في الفَحل، فقال بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَب يعني شِقْشِقة البعير.
  • واستعاره آخر للـحِرْباءِ؛ فقال إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُه الفراءُ: يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ.
  • الكسائي: عجوز غَبْغَبُها شِـبْر، وه الغَبَبُ.
  • والنَّصِـيلُ: مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن والغَبْغَبُ: الـمَنْحَر بمنًى.
  • وقيل: الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية.
  • وقيل: كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ.
  • وقيل: الغَبغَب الـمَنْحَر بمنًى، وهو جَبَل فَخَصَّصَ؛ قال الشاعر والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَب وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ، بفتح الغينين، وسكون الباءِ الأُولى: موضع المنحر بمنى؛ وقيل: الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف.
  • التهذيب، أَبو طالب في قولهم: رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ؛ أَوَّلُ من قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه، فلم يَصْنَعْ شيئاً، فقال: لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي! فقال له أَخوه: اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك! فقال: لا أَظلم عاترةً، وأَتْرُكُ النافرةَ.
  • ثم خرجَ ابنُه معه، فرمَى بقرةً فأَصابها؛ فقال أَبوه: رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ.
  • وغُبَّةُ، بالضم: فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر، وله حديث، واللّه تعالى أَعلم.

(ب)غبا

  • غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيت أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ من العَيْشِ ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّر وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
  • وفي حديث الصوم: فإن غَبِي عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسور لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
  • التهذيب ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
  • يقال: غَبِيت عن الأمْ غَباوة.
  • الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً ، فهو غَبِيٌّ إذا ل يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
  • يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُ له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
  • ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْف عليه الأُمور.
  • ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك ف مَكْرٍ أَخْفاّه ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقول قيسِ بن ذَريح وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ له دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّت لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
  • وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
  • وفيه غَبْوَ وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
  • والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وه من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياء كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
  • وغَبِيَ الرجُلُ غَباوة وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
  • وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياء بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكو أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
  • وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خير كثيرِ العباوةِ.
  • وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَ تغافَلْ وتَبالَهْ.
  • وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يض ويقصر فيقال الغُبَى.
  • والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِ وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
  • قال ابن سيده الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وه فوقَ البَغْشَةِ؛ قال فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْية على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَر ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثير من ماءٍ ومن سياطٍ ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْل السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
  • وجاء عل غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
  • وشجرةٌ غَبْياءُ مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
  • وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قا الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْية من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُه وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
  • وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغ لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
  • وغَبَّى الشيءَ سَتَره؛ قال ابن أَحمر فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَ الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)غبب (لغد)

  • زائدة لحمية تتدلى من أعناق الدجاج.

(ب)غبّب الشاة

  • حلبَها يومًا وتركها يومًا.

ترجمة غبب باللغة الإنجليزية

غبب
Wattle

كلمات شبيهة ومرادفات