معنى كلمة خبب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خَبَبٌ : (جامد)
خَبَبٌ - خَبَبٌ [خ ب ب].
1 - مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً.
2 - بَحْرُ الْخَبَبِ : بَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خبَّبَ
- خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب.
- خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ خدعه وأفسده، غرَّر به.
- من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
(ب)خَبَب
- مصدر خبَّ1/ خبَّ في.
- نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع.
- مشَى خَبَبًا.
- الخَبَب: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر.
معجم الغني
+
خَبَبٌ
- [خ ب ب].
- : مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً.
- :بَحْرُ الْخَبَبِ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ وَزْنُهُ .
- فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ. . فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ.
- وَيُسَمَّى الْمُتَدَارَكَ أيْضاً.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخبِيبَةُ
- الخبِيبَةُ الخِبَّةُ.
- و الخبِيبَةُ بطنُ الوادي.
- و الخبِيبَةُ الشَّريحة من اللَّحم.
- و الخبِيبَةُ كل ما اجتمع فطالَ من اللحم. والجمع : خبائب.
- ويقال ثوبٌ خبائِبُ: متقطِّع.
(ب)الخَبِيبُ
- الخَبِيبُ بطنُ الوادي.
- و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ.
مختار الصحاح
+
خبب
- خ ب ب: الخَبُّ بالفتح والكسر الرجل الخداع تقول منه خَبِبْتَ يا رجل بالكسر خِبّاً بالكسر أيضا و الخَبَبُ ضرب من العدو وبابه رد و خَبَيّاً و خَبِيباً أيضا.
معجم لسان العرب
+
خبب
- الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ؛ وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ؛ وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً؛ وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ؛ وقيل: الخَبَ السُّرْعَة؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ، بالضَّمِّ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً واخْتَبَّتْ، حكاه ثعلب؛ وأَنشد مُذَكَّرَة الثُّنْيَا، مُسانَدَة القَرَى، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيب وقد أَخَبَّها صاحِبُها، ويقال: جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم.
- وفي الحديث: أَنه كان إِذا طافَ، خَبَّ ثَلاثاً، وهو ضرب من العَدْوِ وفي الحديث: وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة، فقال: ما دونَ الخَبَبِ وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ: هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ(1 (1 قوله [ ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء ] اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون ا هـ.
- من هامش النهاية.
- ) والخِبُّ: الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ، كأَن على خابَّ.
- ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْبُزٌ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ، وه الخِبُّ والخَبُّ؛ قال الشاعر وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَه <ص:342 والأُنثى: خَبَّة.
- وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً، وهو بَيِّنُ الخِبِّ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً؛ ابن الأَعرابي في قوله لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا(1 (1 قوله [ لا أحسن إلخ ] هو عجز بيت، وصدره: اني امرؤ من بني فزارة قال: الخَبَبُ الخُبْثُ، وقال غيره: أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبّ يَخُبُّ إِذا عَدَا.
- وفي الحديث: لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ الخَبُّ، بالفتْح: الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناس بالفَساد؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير والتَّخبِيبُ: إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ؛ يقال: خَبَّبَها فأَفسَدَها وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه.
- وقال أَبو بكر في قولهم، خَبَّب فلانٌ على فلانٍ صَديقَه: معناه أَفسده عليه؛ وأَنشد أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّب والخِبُّ: الفسادُ.
- وفي الحديث: من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً عل مُسْلِمٍ فلَيس منَّا، أَي خدَعَه وأَفسده؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ، وفي الحديث: الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ، والخِـَبُّ: ضِدُّ الغِرِّ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ يقال: ما كنْت خَبّاً، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا.
- وقال ابنُ سيرين إِني لَسْت بِخِـَبٍّ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني والخِبُّ: هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذ هَاجَ بِهِمُ البَحْر؛ خَبَّ يَخِبُّ.
- التهذيب: يقال أَصابهم الخِبُّ إِذ اضطربت أَمواج البحر، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ، تُلْجَأ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط، أَو يُلْقَى الأَنجَر ابن الأَعرابي: الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر.
- وفي الحديث: أَنَّ يونس، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَه خِبٌّ شدِيدٌ.
- يقال: خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب والخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمْلِ، لاطِئٌ بالأَرض.
- والخُبَّةُ مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
- قال أَبو حنيفة: الخُبَّة من الرمْلِ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة، وهي الخِبَّة والخَبِيبة؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة: طَريقٌ من رَمْلٍ، أَو سَحابٍ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبِيبَة مثْلُه قال أَبو عبيدة: الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ؛ قال وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ، فهو خَصيلَةٌ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها.
- ويقال: أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ.
- ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ، وهنَّ الخَبائِبُ والخُبُّ: الغامِضُ من الأَرض، والجمع أَخْباب وخُبُوب والـمَخَبَّة: بَطْنُ الوادي(2 (2 قوله [ والمخبة بطن الوادي ] هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي.
- ) وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ <ص:343 والخُبَّةُ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأَرض.
- والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ: الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة أَنشد ثعلب يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَب الأَصمعي:الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة: كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب؛ وأَنشد قول ذي الرمة من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب قال ورواه غيره: [ لها حِبَبُ ] وهي الطَّرائِقُ أَيضاً أَبو عمرو: الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ؛ وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ، رِبْعِيَّةً، * بالخَبِّ، تَنْدى في أُصُول القَصِيص وقال شمر: خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ: خَلَقٌ مُتَقَطِّع، عن اللحياني، وخَبائِبُ أَيضاً، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ والخَبِيبَة: الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ؛ وقيل: الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ؛ وقيل: كلُّ خَصِيلة خَبِيبة وخَبائِب الـمَتْنَين: لحم طَوَارِهما؛ قال النابغة فأَرْسَلَ غُضْفاً، قد طَوَاهُنَّ ليلةً، * تَقَيَّظْنَ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِب والخَبَائِبُ: خَبائِبُ اللَّحْمِ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ؛ يقال للَّحْمِ: خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه.
- وقال أَوس ابنُ حَجَر صَدىً غائر العَيْنَينِ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ قال: خَبَّبَ لحمُه، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه والخبيبة: صُوفُ الثَّنِيِّ، وهو أَفضل من العقيقة، وهي صُوفُ الجَذَع، وأَبْقَى وأَكْثر.
- والخبِيبة والخُبُّ: الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب، فَتَعْصِبُ بها يدك واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج.
- وقال اللحياني: الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة؛ وأَنشد: لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاح الأَزهري في ترجمة حنن، قال الليث: الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَ فتُغَطِّي رأْسَها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أُرا الخَبَّة بالخاءِ والباءِ الفرَّاءُ: الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب، فتَعْصِبُ بها يدَكَ؛ قال الأَزهري: وأَما الحَنَّة، بالحاء والنون، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب أَبو حنيفة: الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة؛ قا الراعي حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَب ابن شميل: الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ، ليست بحَزْنة ولا سَهْلةٍ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى.
- <ص:344 قال: وأَنكره أَبو الدُّقَيْش.
- قال: وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ، * طُروقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ، فعَرَّدا قال: فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا، ومرَّةً ههنا إِلى أَن قال: هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة.
- قال: وكذلك هي.
- وقيل: أَهل خُبَّة، في بيت الراعي: أَبياتٌ قليلة، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا.
- وقال ابن نُجَيمٍ: الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل، وأَنشد بيت الراعي.
- قال وقال أَبو عمرو: خُبَّة كَلأ، والخُبَّة: مكان يَسْتَنْقع فيه الماء، فَتَنْبُت حواليه البُقُول.
- وخُبَّة: اسم أَرض؛ قال الأَخطل فَتنَهْنَهَتْ عنه، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ، تارةً، ويَصُوم وخَبَّ النباتُ والسَّفَى: ارتَفع وطال.
- وخَبَّ السَّفَى: جَرَى.
- وخَبّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده.
- وخَبَّ: نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَر لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً والخَوابُّ: القَراباتُ، واحدها خابٌّ؛ يقال: لي من فلان خَوابُّ ويقال: لي فيهم خَوابُّ، واحِدُها خابٌّ، وهي القَراباتُ والصِّهْر والخَبْخابُ والخَبْخَبَة: رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ، حتى يَسْتَرْخِي جلدُه، فتسمع له صوتاً من الهُزال.
- أَبو عمرو: خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ، وتَخَبْخَب الحَرُّ: سكَن بعضُ فَوْرته.
- وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة: أَبْرِدُوا، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف، لأَن في الكلمة خاءً، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات.
- وإِبل مُخَبْخَبة: عظيمة الأَجواف، وهي الـمُبَخْبَخَة، مقلوبٌ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ؛ فأَما قوله: حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَه فليس على وجْهِه، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجابا بها، فَقَلَب؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب، وقد مضى ذكره وخَبَّابٌ: اسم وخُبَيْبٌ :ابنُ عبداللّه بن الزبير، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب؛ قال الراعي ما إِن أَتَيْتُ، أَبا خُبَيْبٍ، وافِداً، * يَوْماً، أُريدُ، لبَيْعَتي، تَبْديل وقيل: الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه؛ وقيل: هما عبداللّ وأَخوه مُصْعَب؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِ فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع، يريد ثلاثتهم.
- وقال ابن السكيت: يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه <ص:345.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خبّب الشّخص الشّخص
- خدعه وأفسده، غرَّر به.
- من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
(ب)الخبب
- (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه.
ترجمة خبب باللغة الإنجليزية
خبب
Trot Pace