معنى كلمة عاجي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عاجيّ
- اسم منسوب إلى عاج: ناب الفيل.
- تمثال صغير عاجيّ.
- قلم عاجيّ.
- لون عاجيّ: أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ.
- بُرْج عَاجيّ: مصطلح حديث يدلُّ على عُزلة الأديب أو الفنَّان أو غيرهما عن المشكلات الاجتماعيَّة، يُستعمل للمدح أو الذّمّ.
(ب)عَجين
- جمع عُجُن: صفة ثابتة للمفعول من عجَنَ: دقيق أو طحين مخلوطٌ بالماء ومُحرَّكٌ جيِّدًا باليد أو بالآلة حتَّى يتماسَك.
- يُصنع الخُبْزُ من العَجين.
- تتولَّى اليوم صنعَ العجين أجهزةٌ آليّةٌ.
- الزَّيت في العجين لا يضيع [مثل]: يُضرب في بِرِّ الأقارب.
معجم الغني
+
(أ)عَاجِيٌّ
- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَاجِ). :بُرْجٌ عَاجِيٌّ : بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ، وَهُوَ مُصْطَلَحٌ يُسْتَخْدَمُ فِي الأَدَبِ للِتَّعْبِيرِ عَنْ عُزْلَةِ الأَدِيبِ غَيْرِ الْمُهْتَمِّ بِالقَضَايَا الاجْتِمَاعِيَّةِ وَمَشَاغِلِ النَّاسِ. :يَعِيشُ فِي بُرْجِهِ الْعَاجِيِّ.
(ب)عَجِينٌ
- [ع ج ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :حَضَّرَتِ الْعَجِينَ لِتُهَيِّءَ خُبْزَهَا : الدَّقِيقُ الْمَعْجُونُ بِالْمَاءِ. :الخَمِيرُ الَّذِي يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ.
- :هُوَ عَجِينُ يَدِي : أَيْ أَنَا الَّذِي كَوَّنْتُهُ وَصَنَعْتُهُ، وَأَنَا خَبِيرٌ بِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)عَجي
- عجي.
- يعجى ، عجى.
- عجي الولد : أكل لبنا غير لبن أمه.
(ب)عُجًى
- عجى.
- يعجى ، عجيا.
- عجىت الأم الولد : سقته اللبن.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَجِيَ
- عَجِيَ الصَّبِيُّ عَجِيَ عَجًا: تعلَّل بشيء عن اللَّبَن.
(ب)عَجَّى
- عَجَّى وجهَه: زوَاه وأمالَه.
المحيط في اللغة
+
(أ)عُجايةُ
- ـ عُجايةُ: عَصَبٌ مُرَكَّبٌ، فيه فُصُوصٌ من عِظامٍ كفُصُوصِ الخاتَمِ، يَكُونُ عِنْدَ رُسْغِ الدَّابَّةِ، أو كُلُّ عَصَبَةٍ في يَدٍ أو رِجْلٍ، أو عَصَبَةٌ في باطِنِ الوَظيفِ من الفَرَسِ والثَّوْرِ، ج: عُجًى وعُجِيٌّ وعَجايا.
(ب) عَجْوَةُ
- ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
- ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
- ـ عَجا البعيرُ: رَغا.
- ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه.
- ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ.
- ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
- ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
- ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
- ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
- ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) عجا
- الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها: تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورث ذلك ولدها وَهْناً؛ قال الأعشى مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه، فما تَعْ ـجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق قال الجوهري: عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْ اللَّبن، وقيل: عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه ع وَقْتِهِ، وقيل: داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض.
- والعُجْوَة والمُعاجاةُ: أَن ل يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه، والاسمُ منه العُجْوة، والفع العَجْوُ، واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ، والأُنثى عجيَّةٌ، وقد عَجتْه.
- وعجا اللَبنُ: غَذاه؛ وأَنشد بيت الأَعشى وتَعادَى عنه النهارُ، فما تَعْ ـجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال: عُوجِيَ.
- والعَجيُّ الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه، وكذل البَهْمة؛ وقال ثعلب: هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ، والأُنثى عَجِيَّة وقيل: الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ، والجمع من كلِّ ذلك عُجاي وعَجايا، والأَخيرة أَقيس؛ قال الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْم عَجايا، كلُّها، إلا قَلِيلا ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به عُجاوَةٌ، ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه: عَجِيٌّ.
- وف الحديث: كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً؛ قال ابن الأثير: هو الذي ل لَبنَ لأُمِّه، أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخ فأَورثه ذلك وَهّناً.
- وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّ أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام.
- وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذ عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ، وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا، ويقال للبن الذ يُعاجَى به الصَّبيُّ: عُجاوَةٌ؛ وأَنشد الليث للنابغة الجعدي إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ، من عَقْبِهِم يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُ وقال آخر في صفة أَولاد الجراد إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِ عَجايا، يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُه قال ابن بري: قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس قال ابن سيده: العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه وعَجَوْته عَجْواً: أَمَلْته؛ قال الحرث بن حِلِّزَة مُكْفَهِرًّا على الحوادث، لا تَعْ ـجُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاء ويروى: لا تَرْتُوه.
- وعَجا البَعيرُ: رَغا.
- وعَجا فاه: فَتَحه.
- قا الأزهري: وعَجا شِدْقَه إذا لواه.
- قال خلَفٌ الأَحْمر: سأَلتُ أَعرابيّاً ع قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه؛ قال الأَزهري: قا الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِية سَيِّئة إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّه لعَجايا، قُوتُهمْ باللِّحام وقال ابن شميل: يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذ لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً.
- ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ وفي حديث الحجاج: أَنه قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع، فقال إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه.
- والعَجِيُّ: السّيّء الغِذاء؛ وأََنشد أَبو زيد يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّ رَغْلاً، إذا ما آنسَ العَشِيَّ والعُجاوَة: قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ م رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ، وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ، وهي العُجاي أَيضًا، وقيل: هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ.
- وقال اللحياني عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ، وجمعه عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً؛ قا ابن سيده: وهذه الكلمة واوية ويائية.
- وقال ابن شميل: العُجاية م الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيه يكون الحَطْمُ، قال: والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ.
- وقال ابن سيده ف معتلّ الياء: العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوص الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ؛ زاد غيره: وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّه بين فِهْرَيْنِ فأَكلها؛ وقال كعب سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيل قال: وتُجْمَعُ على العُجَى، يصف حَوافِرَها بالصلابة؛ قال اب الأَثيرِ: هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ.
- قال ابن سيده وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ، وقيل: هي عَصبَة باطِن الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ، والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ، على حذف الزائِد فيهما، وعُجايا؛ عن ابن الأَعرابي.
- قال الجوهري: العُجايَتانِ عَصَبتا في باطِنِ يَدَي الفرَسِ، وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسم السَّعْداناتِ، ويقال: كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ؛ قا الراجز وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّق (* قوله [ وساق هيقواتها إلخ ] قال في التكملة: هكذا وقع في النسخ والصواب هيق أنفها إلخ.
- وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرج للزفيان.
- )معرَّق: قليل اللحم؛ قال ابن بري: وأَنشده في فصلِ دملق وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّق والعَجْوة: ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ، صلى الل عليه وسلم، بيده، ويقال: هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر من الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ، صلى الله عليه وسلم.
- قا الجوهري: العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُه تسمى لِينَةً؛ قال الأَزهري: العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّه ولا امتِلاؤها.
- وفي الحديث: العَجْوةُ من الجنةِ.
- وحكى ابن سيده عن أَب حنيفة: العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِع كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ، والتَّبّيّ بالبحرين، والجُذاميِّ باليمامة.
- وقا مرَّة أُخرى: العَجْوة ضربٌ من التمر.
- وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ: م أَعْدَدْتَ للشتاء؟ قال: ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً.
- قال الجوهري: ويقال العُجى الجُلو اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ، الواحدةُ عُجْية؛ وقال أَبو المُهَوِّش ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ، وقُوتُ أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكاد فبَدَأْتُه بالمَحْضِ، ثم ثَنَيْتَُ بالشَّحْمِ، قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِياد وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد: الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ، وهو عَجْب الذَّنَبِ، وقال: وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى؛ قال حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه وسيأْتي ذكره.
- والعُجَى أَيضاً: عَصَبَة الوَظِيف، والأَشْكادُ: جم شُكْدٍ، وهو العَطاءُ.
(ب) عجن
- عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛ أَنشد ثعلب يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِه رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَرا النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُه من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِن ورواه أَبو عبيد من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
- وعَجَنتِ الناقةُ.
- وناقة عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
- ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَه الرَّخاوة من الرجال والنساء.
- يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَ عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
- والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذ أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
- يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّث ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
- وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُم إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِن (* قوله [ كنت وعاجن ] بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونه الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
- وفي حديث اب عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قا كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
- قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذل العَجِينة.
- ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
- قا الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: م يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَن تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
- وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
- وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛ وأَنشد الأَخطل بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيرو (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا) وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعه وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
- والعَجَن أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها ف حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وه شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنة العَجَن.
- والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
- والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
- والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمنا كأَنه لحم بلا عظم.
- وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
- وأَعْجَنَ الرجلُ إذ ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
- والعَجَنُ: لحم غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَنا وأَحسنها مَرْآةً.
- وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
- والعجينُ معروف.
- وقد عَجَنَتِ المرأَةُ بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
- وف الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
- وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّا عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسن العرب؛ قال جرير يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
- وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
- وعِجان المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
- وأَعْجَنَ: وَرِم عِجانُه.
- والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكله الذئبُ فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ وقال الشاعر يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
ترجمة عاجي باللغة الإنجليزية
عاجي
Ivory