معنى كلمة شجن في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَجِنَالمصدر
شجنفي القواميس
- شَجَن : (جامد)
- شَجْنٌ : (مصدر)
(مصدر: شَجَنَ). شَجْنُ النَّفْسِ : حُزْنُهَا، غَمُّها. - شَجَنٌ : (مصدر)
(مصدر: شَجُنَ، شَجِنَ).
1 - أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ : الحُزْنُ، الغَمُّ.
2 - حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
3 - غُصْنٌ شَجَنٌ : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ.
4 - يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شجَّنَ
- شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن.
- شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه.
- شجَّنه موتُ أبيه.
(ب)شجُنَ
- شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين.
- شجُن فلانٌ حزِن.
معجم الغني
+
(أ)شَجَنَ
- [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شُجُونٌ. :شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا.
(ب)شَجُنَ
- [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجَنٌ، شُجُونٌ. :شَجُنَ الرَّجُلُ : حَزِنَ.
المعجم الوسيط
+
(أ) الشَّجَنُ
- الشَّجَنُ الغصن المشتبِك.
- و الشَّجَنُ الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ.
- و الشَّجَنُ الهمُّ والحُزْنُ.
- و الشَّجَنُ الحاجة الشاغِلَة. والجمع : أَشْجانٌ، وشُجونٌ، وفي المثل.
- الحديث ذو شجونٌ.
- : فنون وشُعَب تتداعى.
(ب)شَجِنَ
- شَجِنَ شَجِنَ َ شجَناً: حزِنَ.
- فهو شَجِنٌ.
المحيط في اللغة
+
الشَّجَنُ
- ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
- ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ.
- ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
- ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
- ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
- ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ.
- ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
- ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
- ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.
مختار الصحاح
+
شجن
- ش ج ن: الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث {الرحم شجنة من الله تعالى} أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق.
معجم لسان العرب
+
شجن
- الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
- شَجِنَ بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَ الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِن إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها م الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
- وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناح وتَحَزَّنتْ.
- والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
- والشَّجَنُ: الحاجة، والجم أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْد لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْد (* قوله [ ببلاد الهند ] مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند) والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛ قال ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَت رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُه ويروى: لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضا كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجز وتممه ابن بري وذكر عجزه ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَت رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه قال: ومن هذه القصيدة رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَت مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُه وأَنشد ابن بري أَيضاً حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
- وشَجَنَتْه الحاجة تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
- وما شَجَنَكَ عن أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
- وقالوا: شاجِنَتي شُجُون كقولهم عابِلَتي عُبُول.
- وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُن شُجُوناً.
- الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْت فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشي فِطْنةً وفَطَناً؛ وأَنشد هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّن والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
- اب الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَن وشِجْنة وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
- الجوهري: والشِّجْنة والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
- وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنة رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
- والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة الشُّعْبة من الشيء.
- والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وق أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
- وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَ فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُ ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضر هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّ يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خر لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرج سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ قال له: في هذا الموضع قتلت فتى ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلم أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحر فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَه كضَبَّةَ إذْ قال: الحديثُ شُجُون ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَق السيفُ العَذَلَ.
- ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
- وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْن من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع م قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابة من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَص الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغ فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
- وناقة شَجَنٌ مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِي الكاهنِ تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَن أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصل الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
- والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتا حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قا ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، ولي بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ ب نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِن وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدته شاجِنَة.
- وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
- قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّ وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصاف واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
- الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحد شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
- والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثير الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُم طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَم كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَم عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواج أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛ وأَنشد ابن بري للطرما في شاجنة للواحدة أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِين وقول الحَذْلَمِيِّ فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُون يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
- وشِجْنَة بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد ب زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَع من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شجن الأمر فلانا
- أهمّه وشغَله وأحزنه.
- شجنَه فشلُ صديقه- خبرٌ تَشجُن له القلوبُ.
(ب)شجن الشّخص
- حزِن.
- شجِن لجرح مشاعِره- قلبٌ شجِن- أرواحٌ عانقها الشُّجون.
ترجمة شجن باللغة الإنجليزية
شجن
Anxiety Sorrow Blues
مرادفات شجن
- حَزِنَ
- حُزْن
- هَمّ