معنى كلمة سحارة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سُحَارَةٌ : (جامد)
سُحَارَةٌ - سُحَارَةٌ [س ح ر].
1 - : الرِّئَةُ.
2 - : القَلْبُ.
3 - سُحَارَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَحّارة
- جمع سَحّارات.
- مؤنَّث سَحّار.
- صندوق من الخشب على شكل خاصّ توضع فيه الأشياء عند تخزينها.
- وضع الكتب في السحّارة.
(ب)استسحرَ
- استسحرَ يستسحر ، استسحارًا ، فهو مستسحِر ، والمفعول مستسحَر.
- استسحر الشَّيءَ عدّه سحرًا.
معجم الغني
+
سُحَارَةٌ
- [س ح ر].
- : الرِّئَةُ.
- : القَلْبُ.
- :سُحَارَةُ الشَّاةِ : مَا يَقْتَلِعُهُ الجَزَّارُ مِنَ الرِّئَةِ وَالحُلْقُومِ.
معجم الرائد
+
(أ)سَحّارة
- سحارة.
- سحارة قلب.
- سحارة رئة.
(ب)ساحِر
- ساحر.
- ج، سحرة وسحار وسحار ، -مؤ، ساحرة ج، سواحر.
- ساحر الذي يتعاطى السحر.
- ساحر العالم.
المعجم الوسيط
+
(أ)السُّحَارةُ
- السُّحَارةُ كل ما تعلَّقَ بالحُلقوم من قلبٍ ورِئة.
(ب)السَّحَريَّةُ
- السَّحَريَّةُ السَّحَرِيُّ.
المحيط في اللغة
+
سَحْرُ
- ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ: الرِّئَةُ، ج: سُحُورٌ وأسحارٌ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ.
- ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ: عَدَا طَوْرَهُ، وجاوزَ قَدْرَهُ.
- ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي: يَئِسْتُ منه.
- ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ، وقد تكسرُ الطاءُ: الأَرْنَبُ.
- ـ سَحُور: ما يُتَسَحَّرُ به.
- ـ سَحَرُ: قُبَيْلَ الصُّبْحِ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، ج: أسْحارٌ.
- ـ سُحْرَةُ: السَّحَرُ الأَعْلَى.
- ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا، مَعْرِفَةً، تُريدُ: سَحَرَ لَيْلَتِكَ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً، صَرَفْتَهُ فقلتَ: أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ.
- ـ أسْحَرَ: سارَ فيه، وصار فيه.
- ـ سُحْرَةُ: الصُّحْرَةُ.
- ـ سِحرُ: كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ، والفعلُ سَحَرَ.
- ـ ‘‘إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه: يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه.
- ـ سُحْرُ: القَلْبُ، عن الجَرْمِيِّ.
- ـ سَحَرَ: خَدَعَ، كسَحَّرَ، وتَبَاعَدَ.
- ـ سَحِرَ: بَكَّرَ.
- ـ مَسْحورُ: المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ، أو من قِلَّةِ الكَلأ.
- ـ سَحِيرُ: المُشْتَكِي بَطْنَهُ، والفرسُ العظيمُ البطنِ.
- ـ سُحارَةُ من الشاةِ: ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ.
- ـ سَحَّارَةُ: شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ.
- ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ: بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ.
- ـ سَوْحَرُ: شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ.
- ـ سَحَّارٌ: صحابيٌّ.
- ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ: محدثٌ.
- ـ مُسَحَّرُ: المُجَوَّفُ.
- ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ: صاحَ في السَّحَرِ.
معجم لسان العرب
+
سحر
- الأَزهري: السِّحْرُ عَمَلٌ تُقُرِّبَ فيه إِلى الشيطان وبمعون منه، كل ذلك الأَمر كينونة للسحر، ومن السحر الأُخْذَةُ التي تأْخُذ العينَ حتى يُظَنَّ أَن الأَمْرَ كما يُرَى وليس الأَصل على ما يُرى والسِّحْرُ: الأُخْذَةُ.
- وكلُّ ما لَطُفَ مَأْخَذُه ودَقَّ، فهو سِحْرٌ، والجم أَسحارٌ وسُحُورٌ، وسَحَرَه يَسْحَرُه سَحْراً وسِحْراً وسَحَّرَه، ورجل ساحِرٌ من قوم سَحَرَةٍ وسُحَّارٍ، وسَحَّارٌ من قوم سَحَّارِينَ، ول يُكَسَّرُ؛ والسِّحْرُ: البيانُ في فِطْنَةٍ، كما جاء في الحديث: إِن قي بن عاصم المِنْقَرِيَّ والزَّبْرِقانَ بنَ بَدْرٍ وعَمْرَو بنَ الأَهْتَم قدموا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَل النبيُّ، صلى الله علي وسلم، عَمْراً عن الزِّبْرِقانِ فأَثنى عليه خيراً فلم يرض الزبرقانُ بذلك وقال: والله يا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِنه ليعلم أَنني أَفض مما قال ولكنه حَسَدَ مكاني منك؛ فَأَثْنَى عليه عَمْرٌو شرّاً ثم قال والله ما كذبت عليه في الأُولى ولا في الآخرة ولكنه أَرضاني فقلتُ بالرِّض ثم أَسْخَطَنِي فقلتُ بالسَّخْطِ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم إِن من البيان لَسِحْراً؛ قال أَبو عبيد: كأَنَّ المعنى، والله أَعلم أَنه يَبْلُغُ من ثنائه أَنه يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصْدُقُ فيه حت يَصْرِفَ القلوبَ إِلى قوله ثم يَذُمُّهُ فَيَصْدُق فيه حتى يَصْرِفَ القلوب إلى قوله الآخر، فكأَنه قد سَحَرَ السامعين بذلك؛ وقال أَن الأَثير: يعن إِن من البيان لسحراً أَي منه ما يصرف قلوب السامعين وإِن كان غير حق وقيل: معناه إِن من البيان ما يَكْسِبُ من الإِثم ما يكتسبه الساحر بسحر فيكون في معرض الذمّ، ويجوز اين يكون في معرض المدح لأَنه تُسْتَمالُ ب القلوبُ ويَرْضَى به الساخطُ ويُسْتَنْزَلُ به الصَّعْبُ.
- قال الأَزهري وأَصل السِّحْرِ صَرْفُ الشيء عن حقيقته إِلى غيره فكأَنَّ الساحر لم أَرَى الباطلَ في صورة الحق وخَيَّلَ الشيءَ على غير حقيقته، قد سحر الشي عن وجهه أَي صرفه.
- وقال الفراء في قوله تعالى: فَأَنَّى تُسْحَرُون؛ معنا فَأَنَّى تُصْرَفون؛ ومثله: فأَنى تؤْفكون؛ أُفِكَ وسُحِرَ سواء.
- وقا يونس: تقول العرب للرجل ما سَحَرَك عن وجه كذا وكذا أَي ما صرفك عنه؟ وم سَحَرَك عنا سَحْراً أَي ما صرفك؟ عن كراع، والمعروف: ما شَجَرَ شَجْراً.
- وروى شمر عن ابن عائشة (* قوله: [ ابن عائشة ] كذا بالأَصل وفي شر القاموس: ابن أبي عائشة).
- قال: العرب إِنما سمت السِّحْرَ سِحْراً لأَنه يزي الصحة إِلى المرض، وإِنما يقال سَحَرَه أَي أَزاله عن البغض إِلى الحب وقال الكميت وقادَ إِليها الحُبَّ، فانْقادَ صَعْبُ بِحُبٍّ من السِّحْرِ الحَلالِ التَّحَبُّب يريد أَن غلبة حبها كالسحر وليس به لأَنه حب حلال، والحلال لا يكو سحراً لأَن السحر كالخداع؛ قال شمر: وأَقرأَني ابن الأَعرابي للنابغة فَقالَتْ: يَمِينُ اللهِ أَفْعَلُ إِنَّنِ رأَيتُك مَسْحُوراً، يَمِينُك فاجِرَ قال: مسحوراً ذاهِبَ العقل مُفْسَداً.
- قال ابن سيده: وأَما قوله، صل الله عليه وسلم: من تَعَلَّمَ باباً من النجوم فقد تعلم باباً من السحر فقد يكون على المعنى أَوَّل أَي أَن علم النجوم محرّم التعلم، وهو كفر، كم أَن علم السحر كذلك، وقد يكون على المعنى الثاني أَي أَنه فطنة وحكمة وذلك ما أُدرك منه بطريق الحساب كالكسوف ونحوه، وبهذا علل الدينوري هذ الحديث والسَّحْرُ والسحّارة: شيء يلعب به الصبيان إِذ مُدّ من جانب خرج عل لون، وإِذا مُدَّ من جانب آخر خرج على لون آخر مخالف، وكل ما أَشبه ذلك سَحَّارةٌ وسَحَرَه بالطعامِ والشراب يَسْحَرُه سَحْراً وسَحَّرَه: غذَّا وعَلَّلَه، وقيل: خَدَعَه.
- والسِّحْرُ: الغِذاءُ؛ قال امرؤ القيس أُرانا مُوضِعِينَ لأَمْرِ غَيْبٍ ونُسْحَرُ بالطَّعامِ وبالشَّراب عَصافِيرٌ وذِبَّانٌ ودُودٌ وأَجْرَأُ مِنْ مُجَلِّجَةِ الذِّئَاب أَي نُغَذَّى أَو نُخْدَعْ.
- قال ابن بري: وقوله مُوضِعين أَي مسرعين وقوله: لأَمْرِ غَيْبٍ يريد الموت وأَنه قد غُيِّبَ عنا وَقْتُه ونح نُلْهَى عنه بالطعام والشراب.
- والسِّحْرُ: الخديعة؛ وقول لبيد فَإِنْ تَسْأَلِينَا: فِيمَ نحْنُ؟ فإِنَّن عَصافيرُ من هذا الأَنَامِ المُسَحَّر يكون على الوجهين.
- وقوله تعالى: إِنما أَنتَ من المُسَحَّرِين؛ يكون م التغذية والخديعة.
- وقال الفراء: إِنما أَنت من المسحرين، قالوا لنب الله: لست بِمَلَكٍ إِنما أَنت بشر مثلنا.
- قال: والمُسَحَّرُ المُجَوَّف كأَنه، والله أَعلم، أُخذ من قولك انتفخ سَحْرُكَ أَي أَنك تأْكل الطعا والشراب فَتُعَلَّلُ به، وقيل: من المسحرين أَي ممن سُحِرَ مرة بعد مرة وحكى الأَزهري عن بعض أَهل اللغة في قوله تعالى: أَن تتبعون إِلا رجلا مسحوراً، قولين: أَحدهما إِنه ذو سَحَرٍ مثلنا، والثاني إِنه سُحِرَ وأُزي عن حد الاستواء.
- وقوله تعالى: يا أَيها السَّاحِرُ ادْعُ لنا ربك بم عَهِدَ عندك إِننا لمهتدون؛ يقول القائل: كيف قالوا لموسى يا أَيها الساح وهم يزعمون أَنهم مهتدون؟ والجواب في ذلك أَن الساحر عندهم كان نعتا محموداً، والسِّحْرُ كان علماً مرغوباً فيه، فقالوا له يا أَيها الساحر عل جهة التعظيم له، وخاطبوه بما تقدم له عندهم من التسمية بالساحر، إِذ جا بالمعجزات التي لم يعهدوا مثلها، ولم يكن السحر عندهم كفراً ولا كان مم يتعايرون به، ولذلك قالوا له يا أَيها الساحر.
- والساحرُ: العالِمُ والسِّحْرُ: الفسادُ.
- وطعامٌ مسحورٌ إِذا أُفْسِدَ عَمَلُه، وقيل: طعام مسحو مفسود؛ عن ثعلب.
- قال ابن سيده: هكذا حكاه مفسود لا أَدري أَهو على طر الزائد أَم فَسَدْتُه لغة أَم هو خطأٌ.
- ونَبْتٌ مَسْحور: مفسود؛ هكذا حكا أَيضاً الأَزهري.
- أَرض مسحورة: أَصابها من المطر أَكثرُ مما ينبغ فأَفسدها.
- وغَيْثٌ ذو سِحْرٍ إِذا كان ماؤه أَكثر مما ينبغي.
- وسَحَرَ المطر الطينَ والترابَ سَحْراً: أَفسده فلم يصلح للعمل؛ ابن شميل: يقال للأَرض الت ليس بها نبت إِنما هي قاعٌ قَرَقُوسٌ.
- أَرض مسحورة (* قوله: [ أرض مسحور إلخ ] كذا بالأصل.
- وعبارة الأساس: وعنز مسحورة قليلة اللبن وأرض مسحور لا تنبت): قليلةُ اللَّبَنِ.
- وقال: إِن اللَّسَقَ يَسْحَرُ أَلبانَ الغنم وهو أَن ينزل اللبن قبل الولاد والسَّحْر والسحَر: آخر الليل قُبَيْل الصبح، والجمع أَسحارٌ والسُّحْرَةُ: السَّحَرُ، وقيل: أَعلى السَّحَرِ، وقيل: هو من ثلث الآخِر إِل طلوع الفجر.
- يقال: لقيته بسُحْرة، ولقيته سُحرةً وسُحْرَةَ يا هذا، ولقيت سَحَراً وسَحَرَ، بلا تنوين، ولقيته بالسَّحَر الأَعْلى، ولقيته بأَعْل سَحَرَيْن وأَعلى السَّحَرَين، فأَما قول العجاج غَدَا بأَعلى سَحَرٍ وأَحْرَسَ فهو خطأٌ، كان ينبغي له أَن يقول: بأَعلى سَحَرَيْنِ، لأَنه أَوَّ تنفُّس الصبح، كما قال الراجز مَرَّتْ بأَعلى سَحَرَيْنِ تَدْأَل ولقيتُه سَحَرِيَّ هذه الليلة وسَحَرِيَّتَها؛ قال في ليلةٍ لا نَحْسَ ف سَحَرِيِّها وعِشائِه أَراد: ولا عشائها.
- الأَزهري: السَّحَرُ قطعة من الليل وأَسحَرَ القومُ: صاروا في السَّحَر، كقولك: أَصبحوا.
- وأَسحَرُو واستَحَرُوا: خرجوا في السَّحَر.
- واسْتَحَرْنا أَي صرنا في ذلك الوقتِ ونَهَضْنا لِنَسير في ذلك الوقت؛ ومنه قول زهير بَكَرْنَ بُكُوراً واستَحَرْنَ بِسُحْرَة وتقول: لَقِيتُه سَحَرَ يا هذا إِذا أَردتَ به سَحَر ليلَتِك، لم تصرف لأَنه معدول عن الأَلف واللام وهو معرفة، وقد غلب عليه التعريفُ بغي إِضافة ولا أَلف ولا لام كما غلب ابن الزبير على واحد من بنيه، وإِذ نكَّرْتَ سَحَر صرفتَه، كما قال تعالى: إِلاَّ آلَ لُوط نجيناهم بِسَحَرٍ أَجراهُ لأَنه نكرةٌ، كقولك نجيناهم بليل؛ قال: فإِذا أَلقَتِ العربُ من الباءَ لم يجروه فقالوا: فعلت هذا سَحَرَ يا فتى، وكأَنهم في تركهم إِجراء أَن كلامهم كان فيه بالأَلف واللام فجرى على ذلك، فلما حذفت منه الأَل واللام وفيه نيتهما لم يصرف، وكلامُ العرب أَن يقولوا: ما زال عندن مُنْذُ السَّحَرِ، لا يكادون يقولون غيره.
- وقال الزجاج، وهو قول سيبويه سَحَرٌ إِذا كان نكرة يراد سَحَرٌ من الأَسحار انصرف، تقول: أَتيت زيدا سَحَراً من الأَسحار، فإِذا أَردت سَحَرَ يومك قلت: أَتيته سَحَرَ يا هذا وأَتيته بِسَحَرَ يا هذا؛ قال الأَزهري: والقياس ما قاله سيبويه.
- وتقول سِرْ على فرسك سَحَرَ يا فتى فلا ترفعه لأَنه ظرف غير متمكن، وإِن سمي بسَحَر رجلاً أَو صغرته انصرف لأَنه ليس على وزن المعدول كَأُخَرَ، تقول سِرْ على فرسك سُحَيْراً وإِنما لم ترفعه لأَن التصير لم يُدْخِله في الظرو المتمكنة كما أَدخله في الأَسماء المنصرفة؛ قال الأَزهري: وقول ذي الرم يصف فلاة مُغَمِّض أَسحارِ الخُبُوتِ إِذا اكْتَسَى مِن الآلِ، جُلأً نازحَ الماءِ مُقْفِ قيل: أَسحار الفلاة أَطرافها.
- وسَحَرُ كل شيء: طَرَفُه.
- شبه بأَسحا الليالي وهي أَطراف مآخرها؛ أَراد مغمض أَطراف خبوته فأَدخل الأَلف واللا فقاما مقام الإِضافة وسَحَرُ الوادي: أَعلاه.
- الأَزهري: سَحَرَ إِذا تباعد، وسَحَرَ خَدَعَ وسَحِرَ بَكَّرَ واستَحَرَ الطائرُ: غَرَّد بسَحَرٍ؛ قال امرؤ القيس كَأَنَّ المُدَامَ وصَوْبَ الغَمامِ وريحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُرْ يُعَلُّ به بَرْدُ أَنيابِها إِذا طَرَّبَ الطائِرُ المُسْتَحِر والسَّحُور: طعامُ السَّحَرِ وشرابُه.
- قال الأَزهري: السَّحور م يُتَسَحَّرُ به وقت السَّحَرِ من طعام أَو لبن أَو سويق وضع اسماً لما يؤكل ذل الوقت؛ وقد تسحر الرجل ذلك الطعام أَي أَكله، وقد تكرر ذكر السَّحور ف الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: هو بالفتح اسم ما يتسحر به م الطعام والشراب، وبالضم المصدر والفعل نفسه، وأَكثر ما روي بالفتح؛ وقيل الصواب بالضم لأَنه بالفتح الطعام والبركة، والأَجر والثواب في الفعل لا ف الطعام؛ وَتَسَحَّرَ: أَكل السَّحورَ والسَّحْرُ والسَّحَرُ والسُّحْرُ: ما التزق بالحلقوم والمَرِيء م أَعلى البطن.
- ويقال للجبان: قد انتفخ سَحْرُه، ويقال ذلك أَيضاً لمن تعدّ طَوْرَه.
- قال الليث: إِذا نَزَتْ بالرجل البِطْنَةُ يقال: انتفخ سَحْرُه معناه عَدَا طَوْرَهُ وجاوز قدرَه؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ إِنما يقا انتفخ سَحْرُه للجبان الذي مَلأَ الخوف جوفه، فانتفخ السَّحْرُ وهو الرئ حتى رفع القلبَ اإلى الحُلْقوم، ومنه قوله تعالى: وبلغت القلوبُ الحناجر وتظنون بالله الظنون، وكذلك قوله: وأَنْذِرْهُمْ يومَ الآزفة إِذ القلوب لَدَى الحناجر؛ كلُّ هذا يدل على أَن انتفاخ السَّحْر مَثَلٌ لشدّة الخو وتمكن الفزع وأَنه لا يكون من البطنة؛ ومنه قولهم للأَرنب المُقَطَّعَةُ الأَسحارِ، والمقطعة السُّحُورِ، والمقطعةُ النِّياط، وهو على التفاؤل أَي سَحْرُه يُقَطَّعُ على هذا الاسم.
- وفي المتأَخرين من يقول المُقَطِّعَة، بكسر الطاء، أَي من سرعتها وشدة عدوها كأَنها تُقَطَّعُ سَحْرَه ونِياطَها.
- وفي حديث أَبي جهل يوم بدر: قال لِعُتْبَةَ بن ربيعة انتَفَخ سَحْرُك أَي رِئَتُك؛ يقال ذلك للجبان وكلِّ ذي سَحْرٍ مُسَحَّرٍ والسَّحْرُ أَيضاً: الرئة، والجمع أَسحارٌ وسُحُرٌ وسُحُورٌ؛ قا الكميت:وأَربط ذي مسامع، أَنتَ، جأْشا إِذا انتفخت من الوَهَلِ السُّحور وقد يحرك فيقال سَحَرٌ مثال نَهْرٍ ونَهَرٍ لمكان حروف الحلق والسَّحْرُ أَيضاً: الكبد.
- والسَّحْرُ: سوادُ القلب ونواحيه، وقيل: هو القلب، وه السُّحْرَةُ أَيضاً؛ قال وإِني امْرُؤٌ لم تَشْعُرِ الجُبْنَ سُحْرَتي إِذا ما انطَوَى مِنِّي الفُؤادُ على حِقْد وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: مات رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بي سَحْرِي ونَحْرِي؛ السَّحْرُ الرئة، أَي مات رسول الله، [ صلى الله علي وسلم ]،وهو مستند إِلى صدرها وما يحاذي سَحْرَها منه؛ وحكى القتيبي ع بعضهم أَنه بالشين المعجمة والجيم، وأَنه سئل عن ذلك فشبك بين أَصابع وقدّمها عن صدره، وكأَنه يضم شيئاً إِليه، أَي أَنه مات وقد ضمته بيديها إِل نحرها وصدرها، رضي الله عنها والشَّجْرُ: التشبيك، وهو الذَّقَنُ أَيضاً والمحفوظ الأَوَّل، وسنذكره في موضعه.
- وسَحَرَه، فهو مسحور وسَحِيرٌ أَصاب سَحْرَه أَو سُحْرَه أَو سُحْرَتَه (* قوله: [ أو سحرته ] كذا ضب الأصل.
- وفي القاموس وشرحه السحر، بفتح السكون وقد يحرك ويضم فهي ثلاث لغا وزاد الخفاجي بكسر فسكون اهـ بتصرف) ورجلٌ سَحِرٌ وسَحِيرٌ: انقطع سَحْرُه، وهو رئته، فإِذا أَصابه من السِّلُّ وذهب لحمه، فهو سَحِيرٌ وسَحِرٌ؛ قال العجاج وغِلْمَتِي منهم سَحِيرٌ وسَحِرْ وقائمٌ من جَذْبِ دَلْوَيْها هَجِر سَحِرَ: انقطع سَحْرُه من جذبه بالدلو؛ وفي المحكم وآبق من جذب دلويه وهَجِرٌ وهَجِيرٌ: يمشي مُثْقَلاً متقارب الخَطْوِ كأَن به هِجَاراً ل ينبسط مما به من الشر والبلاء.
- والسُّحَارَةُ: السَّحْرُ وما تعلق به مم ينتزعه القَصَّابُ؛ وقوله أَيَذْهَبُ ما جَمَعْتَ صَرِيمَ سَحْرِ ظَلِيفاً؟ إِنَّ ذا لَهْوَ العَجِيب معناه: مصروم الرئة مقطوعها؛ وكل ما يَبِسَ منه، فهو صَرِيمُ سَحْرٍ أَنشد ثعلب تقولُ ظَعِينَتِي لَمَّا استَقَلَّتْ أَتَتْرُكُ ما جَمَعْتَ صَرِيمَ سَحْرِ وصُرِمَ سَحْرُه: انقطع رجاؤه، وقد فسر صَريم سَحْرٍ بأَنه المقطو الرجاء.
- وفرس سَحِيرٌ: عظيم الجَوْفِ.
- والسَّحْرُ والسُّحْرةُ: بياض يعل السوادَ، يقال بالسين والصاد، إِلاَّ أَن السين أَكثر ما يستعمل في سَحَ الصبح، والصاد في الأَلوان، يقال: حمار أَصْحَرُ وأَتان صَحراءُ والإِسحارُّ والأَسْحارُّ: بَقْلٌ يَسْمَنُ عليه المال، واحدته إِسْحارَّة وأَسْحارَّةٌ.
- قال أَبو حنيفة: سمعت أَعرابيّاً يقول السِّحارُ فطرح الأَل وخفف الراء وزعم أَن نباته يشبه الفُجْلَ غير أَن لا فُجْلَةَ له، وه خَشِنٌ يرتفع في وسطه قَصَبَةٌ في رأْسها كُعْبُرَةٌ ككُعْبُرَةِ الفُجْلَةِ فيها حَبٌّ له دُهْنٌ يؤكل ويتداوى به، وفي ورقه حُروفَةٌ؛ قال: وهذا قو ابن الأَعرابي، قال: ولا أَدري أَهو الإِسْحارّ أَم غيره.
- الأَزهري ع النضر: الإِسحارَّةُ والأَسحارَّةُ بقلة حارَّة تنبت على ساق، لها ور صغار، لها حبة سوداء كأَنها الشِّهْنِيزَةُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سحره الجمال/ سحره بالجمال
- استماله، وسلَب لُبَّه.
- سحَره بكلامه.
(ب)السّحار القطنيّ
- (طب) من أمراض الجهاز التّنفُّسيّ ناتج عن استنشاق القُطن لفترات طويلة، ومن أعراضِه.
ترجمة سحارة باللغة الإنجليزية
سحارة
Siphon Syphon Trap