معنى كلمة رتب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَتَبَالمصدر
رتبفي القواميس
- رُتَبٌ : (جامد)
- رَتْبٌ : (مصدر)
رَتْبٌ - رَتْبٌ [ر ت ب] (مصدر: رَتَبَ). رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رتَبَ
- رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به.
- رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك.
- رتب على الصّلاة.
- رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به.
(ب)رتَّبَ
- رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب.
- رتَّب الشَّيءَ.
- أثبته وأقرّه بنظام.
- رتّب الجندَ/ الطلائعَ.
- رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.
- نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه.
- رتَّب كتبَه في الخزانة.
- رتَّب أفكارَه قبل عرضها.
- رتَّب برنامجَ الزيارة.
معجم الغني
+
(أ)رَتَبَ
- [ر ت ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَتَبْتُ، أرْتُبُ، اُرْتُبْ، مصدر رُتُوبٌ.
- :رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ.
- :رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ قَائِماً.
- :رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ.
(ب)رَتَّبَ
- [ر ت ب]. (فعل: رباعي متعد). رَتَّبْتُ، أُرَتِّبُ، رَتِّبْ، مصدر تَرْتِيبٌ.
- :رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً.
- :عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً : أنْ يُسَوِّيَهَا.
- :رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَتب
- رتب.
- يرتب ، رتبا ورتوبا.
- رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك.
- رتب إنتصب.
- رتب الشيء : نصبه.
- رتب الشيء : أثبته.
(ب)رتب
- ترتيبا.
- رتب الشيء : أثبته.
- رتبه جعله في مرتبته.
- رتب الشيء : نظمه، نضده.
المعجم الوسيط
+
رَتَبَ
- رَتَبَ رَتَبَ ُ رُتُوبًا: ثَبَتَ واستقر في المقام الصعب.
- و رَتَبَ فلان: انتصب قائما.
- و رَتَبَ سأل الناس بعد غِنى.
- و رَتَبَ الشيءَ: أثبتَهُ.
- و رَتَبَ نَصبَه.
المحيط في اللغة
+
رَتَبَ
- ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً.
- ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ.
- ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ.
- ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً.
- ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه.
- ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ.
- ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً.
- ـ رَتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها.
- ـ أرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.
مختار الصحاح
+
رتب
- ر ت ب: الرُّتْبَةُ و المَرْتَبَةُ المنزلة و رَتَبَ الشيء ثبت وبابه دخل وأمر رَاتِبٌ أي دائم ثابت.
معجم لسان العرب
+
رتب
- رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه.
- وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي ف المسجدِ <ص:410 الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ.
- وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت.
- قال اب جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛ قال فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها.
- والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ.
- وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاء وفتح العين، أَي ثابت.
- قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَب وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب وكان لنا فَضْلٌ(1) على الناسِ تُرْتَب (1 قوله [ وكان لنا فضل ] هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.
- أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه.
- والتُّرْتَبُ: التُّرابُ(2 (2 قوله [ والترتب التراب ] في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.
- ) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ.
- ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه.
- التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛ وأَنشد وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّل وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها.
- وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها.
- قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل.
- وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلام التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدته رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَات ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛ <ص:411 يقال: رَتَبةٌ ورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ.
- والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ.
- والرَّتَب: الشدّةُ.
- قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَب أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو ف لِـينٍ من العيشِ والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها.
- والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ.
- وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ.
- قال أَبو منصور هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديد مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاج والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِ والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رتب الأمر أو الشّيء
- ثبَت واستقر ولم يتحرّك.
- رتب على الصّلاة.
(ب)رتب الشّخص بالبلد
- أقام به.
مصطلحات مالية
+
(أ)مرتّب؛ راتب
- مبلغ محدّد مقابل خدمات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية وهو يختلف عن الأجر الساعي الذي يدفع عادة عن ساعة العمل ، في الإنجليزية، هي salary.
(ب)إدارة المرتّبات؛ إدارة الرواتب
- تحديد مرتّبات العاملين وما يتعلّق بها من سياسات وإجراءات ، في الإنجليزية، هي salary administration.
ترجمة رتب باللغة الإنجليزية
رتب
Hierarchy