معنى كلمة حبيس في القاموس
في القواميس
- حَبيسٌ : (جامد)
ظَلَّ حَبيساً في بَيْتِهِ : سَجيناً، مَحْبوساً، مُنْقَطِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَبِيس
- جمع حبيسون وحُبُس وحُبَساء، مؤ حبيسَة، جمع مؤ حبيسات وحبائِسُ.
- صفة ثابتة للمفعول من حبَسَ: محبوس.
- أموال/ طبقة/ أرض حبيسة.
- رجل منقطع عن النَّاس معتزل في الخَلاء أو في صومعة زُهْدًا في الدُّنيا، يعيش متعبِّدًا لله متقشِّفًا، ناسك، متوحِّد.
(ب)حبَسَ
- حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس.
- حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ.
- منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه.
- انطلقت تبكي لايحبس دمعها حابس.
- حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه.
- حبس عنه أجرَه: حرمه منه.
- {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاَةِ}: توقفونهما وتمنعونهما.
- حبَس أنفاسَه: منعها وقطعها من دهشة أو خوف.
- حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته.
- حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له.
- حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه.
- يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد.
- سجَنه، اعتقله.
- أصدر القاضي حكمًا بحَبْسه شهرًا.
- وقفه لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُهُ ومنفعَتُه.
- حبَس فرسَه: وقفه للجهاد في سبيل الله.
معجم الغني
+
حَبيسٌ
- حُبُسٌ، حَبائِسُ. [ح ب س]. :ظَلَّ حَبيساً في بَيْتِهِ : سَجيناً، مَحْبوساً، مُنْقَطِعاً عَنِ النَّاسِ. :مَشاريعُهُ تَظَلُّ حَبِيسَةَ الوَرَقِ.
معجم الرائد
+
(أ)حبيس
- حبيس واحد الحبس.
- حبيس محبوس، جمع : حبس.
- حبيس من قطع عن الناس زاهد في الدنيا، جمع : حبساء.
- حبيس فرس يحبس في سبيل الله فيغزى عليه في الجهاد، جمع : حبس.
(ب)حَبس
- حبس.
- يحبس ، حبسا ومحبسا.
- حبسه سجنه.
- حبسه عن الأمر من عه عنه.
- حبس الشيء : ضبطه [ حبس الماء في القناة ].
- حبس المال على كذا : وقفه عليه.
- حبس الشيء بالشيء : ستره به.
- حبس الشيء بالشيء : أحاطه به.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَبيسُ
- الحَبيسُ المحبوسُ، والجمع حُبُس، وهي حبيسة. والجمع : حبائس.
(ب)أحْبَسَه
- أحْبَسَه حَبَسه.
المحيط في اللغة
+
حَبْسُ
- ـ حَبْسُ: المَنْعُ، كالمَحْبَسِ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ، والشَّجاعَةُ، وموضع، أو جَبَلٌ، والجَبَلُ العظيمُ.
- ـ حِبْسُ: خَشَبَةٌ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ، وكالمَصْنَعَة للماءِ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ، والمِقْرَمَةُ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ.
- ـ حُبْسُ: الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ، كالحُبَّسِ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ.
- ـ الحُبْسَةُ: تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ.
- ـ حَبيسُ من الخيْلِ: المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ، وموضع بالرَّقَّةِ.
- ـ ذاتُ حَبيسٍ: موضع بمكةَ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ.
- ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ: سَتَرْتُه، كحَبَّسْتُهُ.
- ـ حابِسَةُ وحابِسُ: الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها.
- ـ حُبْسانُ: ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ.
- ـ تَحبيسُ الشيءِ: أن يُبَقَّى أصْلُهُ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ.
- ـ احْتَبَسَه: حَبَسَه فاحْتَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
- ـ تَحَبَّسَ على كذا: حَبَسَ نَفْسَه عليه.
- ـ حابَسَ صاحِبَهُ.
- ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ: محدِّثَةٌ.
معجم لسان العرب
+
حبس
- حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ، واحْتَبَسَ وحَبَّسَه: أَمسكه عن وجهه.
- والحَبْسُ: ضدّ التخلية.
- واحْتَبَسَ واحْتَبَسَ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
- وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك والحُبْسة، بالضم: الاسم من الاحْتِباس.
- يقال: الصَّمْتُ حُبْسَة سيبويه: حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً، وقيل: احْتِباسك إِيا اختصاصُك نَفْسَكَ به؛ تقول: احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفس خاصة.
- والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ: اسم الموضع.
- وقال بعضهم المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس، ونظيره قوله تعالى: إِلى اللَّه مَرْجِعُكم أَي رُجُوعكم؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ؛ أَي الحَيْضِ؛ ومثله ما أَنشد سيبويه للراعي بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيل أَي قَيْلُولة.
- قال ابن سيده: وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على م سمع.
- قال سيبويه: المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه والمَحْبَس المصدر.
- الليث: المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس.
- وإِب مُحْبَسَة: داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي.
- وفي حديث طَهْفَةَ: ل يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ، وهو اللبن، ع المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لم في ذلك من الإِضرار بها.
- وفي حديث الحُدَيبِية: حَبَسها حابِسُ الفيل هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّ الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء، يعني أَن اللَّ حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَن أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين.
- وفي حديث الحجاج: إِن الإِبل ضُمُر حُبْس ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وقال الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخ الشُّرْبَ، والرواية بالخاء والنون والمَِحْبَسُ: مَعْلَفُ الدابة والمِحْبَسُ: المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ، وقد حَبَسَ الفِراش بالمِحْبَس، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم وفي النوادر: جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفع الشيء وأُوخَذُ به.
- وزِقٌّ حابِسٌ: مُمْسِك للماء، وتسمى مَصْنَعَة الماء حابِساً، والحُبُسُ، بالضم: ما وُقِفَ.
- وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّ وأَحْبَسَه، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ، والأُنثى حَبِيسَة، والجمع حَبائس قال ذو الرمة سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِ مَقالِيتُها، فهي اللُّبابُ الحَبائِس وفي الحديث: ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه؛ أَي موقوف على الغزاة يركبون في الجهاد، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول.
- وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجو حَبيسٌ.
- الليث: الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه الأَزهري: والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء، وقفه صاحبه وقفا محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ، يُحَبَّسُ أَصل وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل، كما قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِل اللَّه عز وجل فقال له: حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة؛ أَي اجعله وقفا حُبُساً، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجع ثمره في سُبُلِ الخير، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه قال: جاءَ محمد صلى اللَّه عليه وسلم، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ، هو جم حَبِيسٍ، وهو بضم الباء، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه م السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها، فنزل القرآن بإِحلال ما كانو يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها.
- قال اب الأَثير: وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف فإِن صح فيكون قد خفف الضمة، كما قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ، بالسكون والأَصل الضم، أَو أَنه أَراد به الواحد.
- قال الأَزهري: وأَما الحُبُسُ الت وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّه المصطفى، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلى ما أَمر به عمر، رضي اللَّه عنه، فيها وفي حديث الزكاة: أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبي اللَّه؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم.
- يقال: حَبَسْتُ أَحْبِس حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت، والاسم الحُبس، بالضم والأَعْتُدُ: جمع العَتادِ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب، وق تقدم.
- وفي حديث ابن عباس: لما نزلت آية الفرائض قال النبي، صلى اللَّه علي وسلم: لا حُبْسَ بعد سورة النساء، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى ع وارثه، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَ أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم.
- قال ابن الأَثير: وقوله لا حبس، يجو بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم والحِبْسُ: كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ؛ وقيل الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقو أَموالَهُم، والجمع أَحْباس، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ قال أَبو زرعة التيمي من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْس فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ أَمْعَسُها يا صاحٍ، أَيَّ مَعْس حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي تلك سُلَيْمَى، فاعْلَمَنَّ، عِرْسِ الكَعْثَبُ: الرَّكَبُ.
- والمَعْسُ: النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دب ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه.
- وفي الحديث: أَنه سأَل أَين حِبْس سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري؛ ه من ذلك.
- وقيل: هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّ لوسعهم.
- وحِبْسُ سَيَل: اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم، بينها وبي السَّوارِقيَّة مسيرة يوم، وقيل: حُبْسُ سَيَل، بضم الحاء، الموض المذكور.
- والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس؛ أَبو عمرو: الحَِبْس مثل المَصْنَع يجعل للماء، وجمعه أَحْباسٌ.
- والحِبْس: الماء المستنقع، قال الليث: شي يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء والحُباسة في كلام العرب: المَزْرَفَة، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاط بالدَّبْرَةِ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الما إِلى غيرها.
- ابن الأَعرابي: الحَبْسُ الشجاعة، والحِبْسُ، بالكسر (* قول [ والحبس بالكسر ] حكى المجد فتح الحاء أَيضاً)، حجارة تكون في فُوْهَ النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ.
- والحِبْسُ: نِطاق الهَوْدَج.
- والحِبْسُ المِقْرَمَة.
- والحِبْسُ: سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ، وهو سِتْرٌ يُجْمَع به ليُضِيء البيت.
- وكَلأٌ حابسٌ: كثير يَحْبِسُ المالَ والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام: التوقف.
- وتحَبَّسَ في الكلام توقَّفَ.
- قال المبرد في باب علل اللسان: الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام.
- ابن الأَعرابي: يكون الجب خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء، ويكون الجبلُ حَبْساً أَ أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء.
- وفي حديث الفتح: أَنه بعث أَبا عبيدة عل الحُبْسِ؛ قال القُتَيبي: هم الرَّجَّالة، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبا وتأَخرهم؛ قال: وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً، فعيل بمعنى مفعول، ويجوز أَن يكو حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره.
- قال ابن الأَثير وأَكثر ما يروى الحُبَّس، بتشديد الباء وفتحها، فإِن صحت الرواية فلا يكو واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد، قال: وأَما حَبيس فلا يعرف في جم فَعِيل فُعَّلٌ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر، وقال الزمخشري الحُبُسُ، بضم الباء والتخفيف، الرَّجَّالة، سموا بذلك لحبسهم الخيال ببُطْءِ مشيهم، كأَنه جمع حَبُوس، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغه كأَنه جمع حَبِيسٍ؛ الأَزهري: وقول العجاج حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْس التي لا يدري كيف يتجه لها وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّس أَراد: وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ، فقلبه ونصبه، ومثله كثير وقد سمت حابِساً وحَبِيساً، والحَبْسُ: موضع.
- وفي الحديث ذكر ذا حَبِيس، بفتح الحاء وكسر الباء، وهو موضع بمكة.
- وحَبِيس أَيضاً: موض بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ.
- وحابِسٌ: اسم أَبي الأَقرع التميمي.
مصطلحات عربية عامة
+
المحبس الكرويّ
- أداة ذاتيّة التَّحكّم تتحكَّم بتزويد المياه في خزان أو صهريج أو مرحاض عن طريق عوّامة موصولة بمضخّة تفتح وتغلق عند تغيُّر مستوى المياه.
ترجمة حبيس باللغة الإنجليزية
حبيس
Close Confined Pent
مرادفات حبيس
- سَجِين
- أَسِير