معنى كلمة جهد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَهَدَالمصدر
جهدفي القواميس
- جُهْدٌ : (جامد)
1 - أَظْهَرَ جُهْداً بَالِغاً : طَاقَةً كَبِيرَةً، وُسْعاً.التوبة آية 79 وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ . (قرآن) سَعَى جُهْدَهُ لِيَسْتَغْنِيَ عَنْ غَيْرِهِ بَذَلَ جُهْدَ طَاقَتِهِ لِيَضْمَنَ عَيْشاً كَرِيماً لأَبْنَائهِ بَذَلَ جُهْدَ إِمْكَانِهِ لِيُقَدِّمَ لَهُ مُسَاعَدَةً.
2 - أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَل قَالَ: جُهْدُ الْمُقِلِّ . (حديث) : الشَّيْءُ القَلِيلُ الَّذِي يَعِيشُ بِهِ الفَقِيرُ، القَدْرُ الَّذِي يَحْتَمِلُ.
3 - بَذَلَ قُصَارَى جُهْدِهِ لإِعَانَتِهِ : أَقْصَى مَا يَمْلِكُ مِنْ قُدُرَاتٍ. هَذَا الجُهْدُ لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ أَثْمَرَتْ جُهُودُهُ بَذَلَ جُهُوداً مَشْكُورَةً لِيُنْقِذَهُ. - جَهْدٌ : (مصدر)
(مصدر: جَهَدَ).
1 - سَعَى بِجَهْدِهِ إِلَى بُلُوغِ مَرَامِيهِ : بِكَدِّهِ.
2 - حَقَّقَ هَدَفَهُ بِجَهْدٍ جَهِيدٍ : بِمَشَقَّةٍ، بِصُعُوبُةٍ كَبِيرَةٍ. جَهْدُ جَاهِدٌ. - مَخَاضٌ : (جامد)
مَخَاضٌ - مَخَاضٌ [م خ ض]. فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ فِي اللَّيْلِ : وَجَعُ الوِلاَدَةِ. مريم آية 23فَأَجاءها الْمَخاضُ إلى جِذْعِ النَّخْلَةِ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جهَدَ
- جهَدَ يَجهَد ، جَهْدًا ، فهو جاهد ، والمفعول مجهود (للمتعدِّي).
- جهَد الشَّخْصُ.
- جَدّ وبذل غاية وسعه.
- جهَد لينجح.
- لم يَأْلُ جَهْدًا: لم يُقصِّر.
- سعى حتَّى وصل إلى الغاية.
- سعَى جهدَه لمساعدة والديه.
- بلغ المشقَّة.
- عمل حتى جَهَد.
- جهَد خادمَه: حمّله فوق طاقته، أتعبه.
- جهده المرضُ/ الحبُّ.
(ب)جَهْد
- جمع جهود (لغير المصدر).
- مصدر جهَدَ.
- وسع وطاقة.
- لم يدّخر جَهْدًا في سبيل سعادة أبنائه.
- الجهود المبذولة لدفع عمليّة السَّلام كثيرة.
- {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جَهْدَهُمْ} [قرآن].
- بذَل قصارى جَهْدَه.
- جَهْدٌ جاهدٌ/ جَهْدٌ جَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى.
- نهاية وغاية.
- {وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ}.
- (الفلسفة والتصوُّف) كلُّ نشاط يبذله الكائنُ الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالبًا إلى غاية.
- مشقّة.
- كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ [حديث].
- جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع.
معجم الغني
+
(أ)جَهِدَ
- [ج هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم). جَهِدَ، يَجْهَدُ، مصدر جَهَدٌ. :جَهِدَ العَيْشُ : ضَاقَ، اِشْتَدَّ.
(ب)جَهَدَ
- [ج هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَهَدْتُ، أَجْهَدُ، اِجْهَدْ، مصدر جَهْدٌ.
- :جَهَدَ الوَلَدُ : جَدَّ.
- :جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ. :جَهَدَ فيِ الأَمْرِ.
- :جَهَدَ فِي السَّيْرِ : بَالَغَ.
- :جَهَدَ دَابَّتَهُ : حَمَّلَهَا مَا لا تُطِيقُ، أَنْهَكَهَا.
- :يَجْهَدُهُ الْمَرَضُ : يُنْهِكُهُ، يُضْنِيهِ، يُهْزِلُهُ.
- :جَهَدَ الْمُعَلِّمُ بِالتِّلْمِيذِ : اِمْتَحَنَهُ.
- :جَهَدَ الطَّالِبَ : أَلَحَّ عَلَيْهِ بِالسُّؤَالِ.
- :جَهَدَ اللَّبَنَ : أَخْرَجَ زَبَدَهُ كُلَّهُ.
معجم الرائد
+
(أ)جَهد
- جهد.
- يجهد ، جهدا.
- جهد جد.
- جهد الدابة : حملها فوق طاقتها.
- جهد بلغ المشقة والتعب.
- جهده المرض أو غيره : هزله، أضعفه.
- جهد به : امتحنه.
- جهد اللبن : أخرج زبده كله.
- جهد اللبن : مزجه بالماء.
- جهد الطعام : اشتهاه.
- جهد الطعام : أكثر من أكله.
(ب)جهد
- يجهد ، جهدا.
- عيشه : ضاق، اشتد.
المعجم الوسيط
+
(أ)جَهَدَ
- جَهَدَ جَهَدَ َ جَهْداً: جدَّ.
- ويقال: جَهَدَ في الأَمر.
- وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 106وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) ).
- و جَهَدَ طَلب حتَّى وصل إِلى الغاية.
- و جَهَدَ بلغ المشقَّة.
- و جَهَدَ بفلانٍ: امْتَحَنَهُ.
- و جَهَدَ فلاناً: بلغ مشقَّتَه.
- و جَهَدَ أَلحَّ عليه في السُّؤَال.
- و جَهَدَ الدابَّةَ: حَمَل عليها في السَّير فوق طاقتها.
- و جَهَدَ المرضُ أَو التعبُ.
- أَو الحُبُّ فلاناً: هَزَله.
- و جَهَدَ اللبنَ: مزجه بالماء.
- و جَهَدَ أَخرج زُبْدَه كلَّه.
- و جَهَدَ الطَّعامَ: اشتهاه.
- و جَهَدَ أَكثر من أَكْلِه.
- و جَهَدَ الماشيةُ المرعى: أَكثرت الأَكلِ منه.
- فهو جاهد.
- والمفعول مجهود، وجَهِيد.
- و جَهَدَ المالَ: فرّقه جميعاً ههنا وههنا.
(ب)جَهِدَ
- جَهِدَ العَيشُ جَهِدَ َ جهَدًا: ضاق واشْتَدَّ فهو جهِد.
مختار الصحاح
+
جهد
- ج ه د: الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى {والذين لا يجدون إلا جهدهم} والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله فهو مَجْهودٌ من المشقة و جاهَدَ في سبيل الله مُجَاهَدَةً و جِهَادً و الاجْتِهادُ و التَّجَاهُدُ بذل الوسع و المَجْهودِ.
معجم لسان العرب
+
جهد
- الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْ المشقة والجُهْد الطاقة.
- الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَ أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى.
- وفي حديث أُمّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْ والجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوس والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معب في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال.
- وجُهِدَ الرجل إِذ هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان ف موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين قالوا: أَرسَلَه العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَل واللام.
- وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ.
- وجَهَدَ دابت جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها.
- الجوهري جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ جَهَدْنا لها مَعَ إِجهاده وجَهْدٌ جاهد: يريدون المبالغة، كما قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله [ تجعل جهد إلخ كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.
- ) ظرفاً وترفع أَن به على م ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب.
- وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل غُمَّ.
- وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِد وضَمِنَ.
- وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه تقول: جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي.
- قال: وجهد فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا.
- ابن الكسيت الجَهْد الغاية.
- قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.
- وجَهَدَ الرجل ف كذا أَي جدَّ فيه وبالغ.
- وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ث جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح.
- وجَهَد المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله.
- وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع قال عدي بن زيد لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَج ـهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِير وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش.
- وفي التنزي العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى.
- وقال الفراء الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذي لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ولا يقال اجْهَد جُهْدك والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَت أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة.
- والصحراء جَهاد؛ وأَنشد يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ ال ـجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخض أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماع جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ الق ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطور قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد.
- وفي الحديث: أَنه عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنا جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا تر أَنه لو قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلب ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت.
- وفلان مُجهِد لك: محتاط وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛ قال نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّه قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح.
- وقا أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكو فَجَهَد.
- وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك.
- أَبو عمرو أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيل الأَزهري عن الشعبي قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل.
- اب عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاق التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت.
- ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيا وقلة الشيء.
- وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فه مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْ ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها.
- ورج مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة.
- وفي حدي الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، ل أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفا من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهود فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه ف شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهده الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناق عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَن كثير.
- قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود.
- وجَهَدت اللب فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله.
- وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته.
- والجاهد الشهوان.
- وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ.
- وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثر من أَكله.
- ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال.
- وجُهِدَ الرجل فهو مجهود م المشقة.
- يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً.
- وجَهِد عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع والمجهود.
- وفي حديث معاذ: اجْتَهَد رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتا والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَ سنة.
- أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته.
- وأَجْهَدوا علينا العداوة جدُّوا وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله.
- وف الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمرا بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دا إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار.
- والجهاد: المبالغ واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء.
- وفي حدي الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله ل يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله ع وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك.
- وبنو جُهادة: حيّ، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جهْد جهيد
- جهد شاقّ، مُضْنٍ، متواصل.
- استطاع بالجهد الجهيد أن يواصل إنجاز العمل.
(ب)جهد الشّخْص
- جَدّ وبذل غاية وسعه.
- جهَد لينجح.
- ° لم يَأْلُ جَهْدًا.
ترجمة جهد باللغة الإنجليزية
جهد
Effort
مرادفات جهد
- تَعِبَ
- شَقِيَ
- تَعَب
- مَشَقَّة
- جَدَّ
- وسْع
- طَاقَة
- مَشَقَّة