معنى كلمة وسع في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وَسُعَالمصدر
وسعفي القواميس
- وُسْعٌ : (جامد)
وُسْعٌ - وُسْعٌ [و س ع]. فِي وُسْعِهِ أَنْ يَتَحَمَّلَ كُلَّ أَعْبَاءِ السَّفَرِ : فِي طَاقَتِهِ.البقرة آية 286 لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ( قرآن). بَذَلَ فِي ذَلِكَ وُسْعَهُ اِرْتَكَبَ خَطَأً مَا كَانَ فِي وُسْعِهِ أَنْ يَتَحَاشَاهُ. (ع. العروي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وسَّعَ
- وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع (للمتعدِّي).
- وسَّع بين أشجار باعد بينها.
- وسَّع الشَّيءَ.
- صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه.
- وسَّع بيتَهُ.
- وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته.
- وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها.
- أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه.
- وَسَّع حُدودًا/ أراضيه.
- وسَّع ثروته: زادها.
- بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل.
- وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط.
- وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره.
- اللهمَّ اغفر لي ذنبي ووسِّع لي في داري وبارك لي في رزْقي.
(ب)وسِعَ
- وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع (للمتعدِّي).
- وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه وسُع، رحُب، عكسه ضاق.
- وَسِع المكانُ لكلِّ المتفرِّجين.
- لا تكاد الدُّنيا تَسعُه من الفرح.
- وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم.
- يَسَعُ الملعب الرِّياضيّ ثلاثين ألف مقعد.
- {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ}.
- وسِعَت رحمةُ الله كلَّ شيءٍ/ وَسِعَت رحمةُ الله على كلّ شيءٍ/ وَسِعت رحمةُ الله لكل شيء: احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه.
- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا}.
- {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}.
- وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه.
- لا يَسَعُني إلاّ أن أنوِّه بمركزه العلميّ.
- لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه.
- ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه.
- وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه.
معجم الرائد
+
(أ)وسع
- يوسع ، سعة ووساعة.
- وسع المكان : كان واسعا.
- وسع الفرس : كان وساع الخطو.
(ب)وَسع
- وسع.
- يوسع ، وسعا.
- وسع الله عليه رزقه اوفي رزقه : كثره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوُسْعُ
- الوُسْعُ الطاقةُ.
- والقوةُ.
- وفي التنزيل.
- العزيز: البقرة آية 286لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلا وُسْعَهَا ) ).
- و الوُسْعُ (في الطبيعة) : كَمِّيةُ الكهربيَّة اللازمة لرفع جهدٍ موصِّل أو مكثِّف كهربيٍّ، بمقدار الوحدة.
- و(الوُسْعُ الحيويّ) الوُسْعُ (في الطب) : حجمُ أفواء الممكنُ زَفْرُه بعد شهيق كامل.
(ب)وَسَعَ
- وَسَعَ اللهُ عليه رِزقَه، وفي رِزقه وَسَعَ َ(يَوْسَع) وَسْعاً: بَسَطَهُ وكثَّره، وأَغناه.
مختار الصحاح
+
وسع
- و س ع: وَسِعَه الشيء بالكسر يَسَعُه سَعَةً بالفتح و الوُسْعُ و السَّعَة بالفتح الجدة والطاقة {لينفق ذو سعة من سعته} أي على قدر سعته و أَوْسَعَ الرجل صار ذا سعة وغنى ومنه قوله تعالى {والسماء بنيناها بأيْد وإنا لموسعون} أي أغنياء قادرون ويقال أَوْسَعَ الله عليك أي أغناك و التَّوْسيع خلاف التضييق تقول وَسَّعَ الشيء فاتَّسَعَ و اسْتَوْسَع أي صار وَاسِعا و تَوَسَّعُوا في المجلس تفسحوا و يَسَعُ اسم من أسماء العجم وقد أدخل عليه الألف واللام وهما لا يدخلان على نظائره نحو يعمر ويزيد ويسكر إلا في ضرورة الشعر وقرئ واليَسَع والَّليْسَع بلامين.
معجم لسان العرب
+
وسع
- في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ: هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميع خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ.
- وقال ابن الأَنباري الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ، قال وهذا قول أَبي عبيدة.
- ويقال: الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ ك شيءٍ عِلْماً؛ وقال أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَع معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه، المعنى أُعطيهم ما لا أَجد إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به.
- وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم؛ يقول: أَينم تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة، إِن الله واسع عليم، يدل عل أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم؛ قال الأَزهري: أَرا التحري عند إِشْكالِ القبلة والسعة: نقبض الضِّيق، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً، وهي قليلة أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق، ولو كانت يَفْعَلُ ثبت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ.
- ووسُع، بالضم، وساعةً، فهو وَسِيعٌ وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ: واسِعٌ.
- وقوله تعالى: للذين أَحسنوا في هذه الدني حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ؛ قال الزجاج: إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرض ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكر فيه على عِبادَتِها كما قال تعالى: أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعة فتُهاجِرُوا فيها؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله: وجعل لله أَنداداً ليُضِلّ عن سبيلِه.
- واتَّسَعَ: كَوَسِعَ.
- وسمع الكسائي: الطريق ياتَسِعُ أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما قالوا ياجَلُ ونحوه ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ.
- واسْتَوْسَعَ الشيءَ: وجده واسِعاً وطلبَ واسِعاً، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه: صيَّره واسعاً.
- وقوله تعالى: والسماء بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ، وقيل: أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى وقوله: وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون.
- ويقال: أَوْسَعَ الله علي أَي أَغناكَ.
- ورجل مُوسِعٌ: وهو المَلِيءُ.
- وتَوَسَّعُوا في المجلس أَ تَفَسَّحُوا.
- والسَّعةُ: الغِنى والرفاهِيةُ، على المثل.
- ووَسِعَ ع علي يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ، كلاهما: رَفَّهَه وأَغناه.
- وفي النوادر: اللهم سَع عليه أَي وسِّعْ عليه.
- ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا: مُتَّسعُ له فيها وأَوْسَعَه الشيءَ: جعله يَسَعُه؛ قال امرؤ القيس فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيّ وقال ثعلب: قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ؟ فقالت: الت تأْكل لَمّاً،وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً.
- وفي الدعاء: اللهم أَوْسِعْن رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا.
- ويقال: ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه، ول يَسَعُني هذا الأَمر مثله.
- ويقال: هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه؟ والوُسْع والوُسْعُ والسَّعةُ: الجِدةُ والطاقةُ، وقيل: هو قَدْرُ جِدةِ الرج وقَدْرُه ذاتُ اليد.
- وفي الحديث: إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالك فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُو أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم.
- وفي حديث آخر قاله، صلى الله عليه وسلم: إِنكم ل تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه.
- وقد أَوْسَع الرجلُ: كثُرَ مالُه.
- وفي التنزيل: على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِر قَدَرُه.
- وقال تعالى: ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه؛ أَي على قدر سعته والهاء عوض من الواو.
- ويقال: إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه.
- والسَّعةُ أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت.
- ويقال: لِيَسَعْكَ بيتُك، معناه القَرارُ ويقال: هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشري كيْلاً، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً، على مثال قولك: أَنا أَسعُ هذ الأَمْرَ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولا لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك، ومثله: هذ الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها.
- وتقول: هذ الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِع فيه عشرون كيلاً، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة، غير أَنه يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِي إِليه كأَنه مَفْعول به، كقولك: كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَ كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك.
- ويقال: وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شي وعلى كلِّ شيء؛ قال الله عز وجل: وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ أَي اتَّسَعَ لها.
- ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ: لم يَضِقْ عنه.
- ويقال: ل يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك؛ يقول: متى وَسِعَني شيء وَسِعَكَ.
- ويقال: إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك.
- والتوْسِيعُ: خلا التضْيِيقِ.
- ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ ووَسُعَ الفرسُ، بالضم، سَعةً ووَساعةً، وهو وَساعٌ: اتَّسَعَ في السير وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه.
- وناقة وَساعٌ: واسِعةُ الخَلْق؛ أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْ ـتِ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساع القَعُودُ من الإِبل: ما اقْتُعِد فَرُكِبَ.
- وفي حديث جابر: فضرب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَع جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً.
- يقال: جمل وَساعٌ بالفتح، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر.
- وفي حديث هشام يصف ناقة: إِنه لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو، وهو مِفْعالٌ، بالكسر، منه.
- وسَيْرٌ وَسِيع ووَساعٌ: مُتَّسِعٌ.
- واتَّسَعَ النهارُ وغيره: امْتَدَّ وطالَ.
- والوَساعُ الندْبُ لِسَعةِ خلقه وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ وسَعْ: زجْرٌ للإِبل كأَنهم قالوا: سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ ف خَطْوكَ ومشيك واليَسَعُ: اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً، قال الجوهري: يَسَعُ اسم م أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام، وهما لا يدخلان على نظائر نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ وأَنشد الفرَّاء لجرير وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُه وقرئَ: والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً، بلامين.
- قال الأَزهري: ووَسِيع ماءٌ لبني سعْدٍ؛ وقال غيره: وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبن قُشَيْرٍ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَت زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)وسّع الله عليه رزقه/ وسّع الله عليه/ وسّع الله في رزقه/ وسّع الله له في رزقه
- أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره.
- اللهمَّ اغفر لي ذنبي ووسِّع لي في داري وبارك لي في رزْقي.
(ب)وسع الله عليه رزقه/ وسع الله في رزقه
- بَسَطه وكثّره وأغناه.
- وسَع اللهُ عليه العقلَ والعافيةَ.
ترجمة وسع باللغة الإنجليزية
وسع
Flare up
مرادفات وسع
- اِتَّسَعَ (المَكانُ)
- رَحُبَ
- تَرِفَ(عَيْشُهُ)
- جُهْد
- طَاقَة
- مَشَقَّة