اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هجَّجَ

  • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج.
  • هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها.
  • هجَّج نار الفتنة.
  • هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.

(ب)أنهجَ

  • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج.
  • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
معجم الرائد +

(أ)إِستَهَجّ

  • إستهج.
  • استهجاجا.
  • إستهج ركب رأسه ورأيه وتصرف على هواه.
  • إستهج زج بنفسه في الكلام، تدخل في الحديث.
  • إستهج القافلة أو السائرين : استعجلهم، حثهم.

(ب)إِهتَجّ

  • إهتج.
  • اهتجاجا.
  • إهتج في الأمر : تمادى فيه ولم يصغ لأحد.
المعجم الوسيط +

(أ)الهَجَاجَةُ

  • الهَجَاجَةُ الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب.
  • و الهَجَاجَةُ الأَحمقُ.

(ب)الهَجِيجُ

  • الهَجِيجُ الوادي العميق.
  • و الهَجِيجُ الغديرُ.
  • و الهَجِيجُ الأَرضُ المستطيلة.
  • و الهَجِيجُ الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة. والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ.
المحيط في اللغة +

هَجيجُ

  • ـ هَجيجُ: الأَجيجُ، والوادِي العَميقُ، كالإِهْجِيجِ، والخَطُّ يُخَطُّ في الأرضِ للِكَهانَةِ، الجمع: هُجَّانٌ.
  • ـ الأرضُ الطَّويلَةُ تَسْتَهِجُّ السَّائِرَةَ، أي: تَسْتَعْجِلُهُمْ.
  • ـ رَكِبَ هَجاجِ، رَكِبَ هَجاجَ: رَكِبَ رأسَهُ. ومَنْ أرادَ كَفَّ النَّاس عن شيءٍ قال: هجَاجَيْكَ، على تَقديرِ الاثْنَين.
  • ـ هَجاجَةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كُلَّ شيءٍ بالتُّراب، والأَحْمَقُ، كالهَجْهاجِ والهَجْهاجَة.
  • ـ هَجْ هَجْ: زَجْرٌ للغَنَم، وغَلِطَ الجوهريُّ في بنائهِ على الفتح، وإنما حرَّكه الشاعرُ ضرورةً.
  • ـ هجا وهَجْ: زجْرٌ للكَلْبِ، ويُنَوَّنُ.
  • ـ هَجْهَجَ بالسَّبُع: صاحَ.
  • ـ هَجْهَجَ بالجَمَلِ: زَجَرَه فقال: هِيجْ.
  • ـ هَجْهَاجُ: النَّفُورُ، والشديدُ الهَديرِ من الجِمال، والطَّويلُ منها ومِنَّا، والجافي الأَحْمَقُ، والدَّاهِيةُ.
  • ـ هَجْهَجُ: الأرضُ (الصُّلْبَةُ) الجَدْبَةُ.
  • ـ هُجَهِجٍ: الكَبْشُ، والماءُ الشَّروبُ.
  • ـ هُجَاهِجٍ: الضَّخْمُ.
  • ـ هَجْهَجَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندِ القِتالِ.
  • ـ تَهَجْهَجَتِ الناقةُ: دنا نتاجُها.
  • ـ هَجَّ البيتَ هَجَّاً وهَجيجاً: هَدَمَهُ.
  • ـ هُجُّ: النِّيرُ على عُنُقِ الثَّوْرِ.
  • ـ سيرٌ هَجاجٌ: شديدٌ.
  • ـ اسْتَهَجَّ: رَكِبَ رَأْيَهُ.
  • ـ اسْتَهَجَّ السائِرَةَ: اسْتَعْجَلَها.
  • ـ اهْتَجَّ فيه: تَمادَى.
معجم لسان العرب +

هجج

  • الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه م جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛ قال إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّج الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُو وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِم تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْش فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها قال هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْما لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَ الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قول الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُول على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْر إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ كأَنَّه نَعامةٌ في وادِ شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ث يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحدا ويَرْكَبَ رأْيه؛ وأَنشد ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاج والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ مِثلُها.
  • وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً عل الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحم الصُّحاريُّ وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاج تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ وبايَعَني على سِلْمٍ دُماج فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاج قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
  • والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُه نَدْبٌ.
  • والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْع الشَّرِّ.
  • وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
  • اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئ وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْك وهَذَاذَيْكَ.
  • شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَب الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معن دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
  • تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَم رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
  • وهَجاجَيْه تثنية.
  • قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب ع شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْ وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوت استعارها وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛ قال أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّ شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
  • والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قا كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير ف الجبل، والجمع كالجمع.
  • ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو عل هذا صفة.
  • وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذ اسم.
  • وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
  • والبعير يُهاجُّ في هديره يردّده.
  • وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَل يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
  • الأَصمعي هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
  • وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما هِيجْ قال ذو الرمة أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَة تَنْجُو، إِذا قال حادِيها لها: هِيج قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ م الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.
  • غيره: هَج في زجر الناقة؛ قال جَنْدل فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِج تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِج فكسر القافية.
  • وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
  • الجوهري: هَجْهَج زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله [ مبني على الفتح إلخ ] قال المجد مبن على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاع للضرورة اهـ.
  • )؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قي النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يك ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُه ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّ بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُ وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر والفِرْق: القطيع من الغنم.
  • ويخشِّيه: ُيفزِعه.
  • والناعق: الراعي؛ يري أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّ بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تمل إِلاَّ قطيعاً من غنم اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
  • ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وه أَيضاً الجافي الأَحمق.
  • والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
  • والهَجْهاج والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
  • أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذ لا عقل له ولا رأْي.
  • ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير: قال حُمَيد ب ثور بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراه من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلال ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه ع الريح.
  • والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج قال فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِج جمع على إِرادة المواضع وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهر هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
  • قال اب سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّار (* قوله [ ضبارا ] قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
  • ومثله بخ الأَزهري.
  • وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتا المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
  • وقد استشهد الجوهري بالبيت ف هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبع صاحب اللسان هناك.
  • قال الشارح قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضا المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمار فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاج الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل ح وباطل.
معجم الأصوات +

(أ)الهجيج

  • صوت تردد هدير البعير.

(ب)الهجيج

  • صوت الريح الشديدة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)هجّج الشّخْص

  • أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.

(ب)هجّج النّار

  • أجَّجها وأسعرها.
  • هجَّج نار الفتنة.

ترجمة تهجيني باللغة الإنجليزية

تهجيني
Recombinational

كلمات شبيهة ومرادفات