معنى كلمة تلي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
تَلِيَالمصدر
تلو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تَلَّ
- تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل.
- تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه.
- {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}.
(ب)استولى
- استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه.
- استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة.
- استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا.
- استولى العَدُوّ على المدينة.
- سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية.
- استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه.
- استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه.
- استولى عليه الشَّكُّ.
- استولت عليه الدَّهشةُ.
- استولى على الغاية: سبق إليها.
- استولوا على البلد المجاور.
- ? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها.
- يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.
معجم الغني
+
تَلِيَ
- [ت ل و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً.
- :تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ. :تَلِيَ مِنَ الدَّيْنِ قَدْرٌ.
- :تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ.
معجم الرائد
+
(أ)تَلْي
- تلي.
- تلي كثير المال.
- تلي كثير الإيمان.
(ب)تَلي
- تلي.
- يتلى ، تلى.
- التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَلِيَ
- تَلِيَ تَلِيَ تَلًى: تخلَّفَ.
- و تَلِيَ من الشَّهر والدَّيْن وغيرهما قَدْرٌ: بَقِيَ.
(ب) التِّلِيُّ
- التِّلِيُّ الكثيرُ الأَيْمان.
- و التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ.
المحيط في اللغة
+
(أ)وُتُلُ
- ـ وُتُلُ: الرجالُ الذين مَلؤُوا بُطونَهُم من الشَّراب جَمْعُ أوْتَلَ.
(ب)أوَّلُ
- ـ أوَّلُ: ضِدُّ الآخِرِ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ، ج: الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ، وهي الأولى، ج: أُوَلُ وأُوَّلُ. وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً، مَنَعْتَهُ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ. تقولُ: لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ، وعاماً أوَّلاً، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ. وتقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ، وابْدَأ بِه أولُ، تَضُمُّ على الغايةِ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، بالنَّصْبِ، وتَقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك. وهذا أوَّلُ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ.
- ـ مُوَئِّلُ: صاحِبُ الماشِيَةِ.
- ـ وَأْلَةُ: قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ.
- ـ بَنو مَوْأَلَةَ: بَطْنٌ.
- ـ وَأْلانُ: لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو، هو أبو قَبيلَةٍ.
- ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ: مُحَدِّثان.
- ـ وائلُ بنُ قاسطٍ: أبو قَبيلَةٍ، وابنُ حُجْرٍ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ: صَحابِيُّونَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) تلل
- تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقا على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلم وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
- والتَّلِيل والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذ الشَّفْرة.
- وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِب وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى وتلَّه للجَبِين.
- وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَ أَناخَها وأَبْرَكها.
- والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
- وقو الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
- وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَب كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِ أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقا ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
- وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
- والمِتَلُّ: الشديد.
- ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد رابط الجَأْشِ على فَرْجهم أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
- وقال شمر: أَرا بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطا في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برم مربوع لا طويل ولا قصير.
- ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
- ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غلي شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه فقد تَلَلْته.
- وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
- وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلّ إِذا سقط والتَّلَّة: الصَّبَّة.
- والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
- وقول سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال اب الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعار للإِلقاء.
- وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
- قال أَب منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو م فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشا وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفات من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أب منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله ع وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَ يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا علي الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
- وفي الحديث: أَنه أُتِي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَ أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسو الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل م التراب.
- والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذ هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْ ـلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْر والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً لي خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البي وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة م الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مث حجارة الأَكَمة سواءً والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَ أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
- ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظا شديداً.
- ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛ وأَنشد رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيا من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلا صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَ رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيام وقوله أَنشده سيبويه طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلا أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجر عَنى ما انتصب منه.
- وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئ سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
- وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ ع ثعلب.
- وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ ع اللحياني.
- قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَ فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَ لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
- والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْر الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
- التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَ تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قا ذو الرمة يصف جملاً بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُ وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
- وفي حديث ابن مسعود أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشر أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
- وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِل أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قو الراعي واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَد والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
- وتَلَّه في يديه: دفعه إِلي سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلا بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
- وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَ يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛ وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ول يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِن بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَا وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدو ونحوه، والله أَعلم.
(ب)تلن
- التَّلُونةُ (* قوله [ التلونة ] هي والتلون مضبوطان في التكمل والتهذيب بفتح التاء في جميع المعاني الآتية وضبطا في القاموس بضمها) والتُّلُنَّةُ: الحاجةُ.
- وما فيه تُلُنَّةٌ وتَلونةٌ أَي حَبْسٌ ولا تَرْدادٌ عن ابن الأَعرابي.
- ويقال: لنا قِبَلك تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أَيضاً، بفت التاء وضمها.
- وقال أَبو عبيد: لنا فيه تَلونةٌ أَي حاجةٌ.
- أَبو حبان التُّلانةُ الحاجةُ، وهي التَّلونةُ والتَّلُونُ؛ وأَنشد فقلتُ لها: لا تَجْزَعي أَنَّ حاجَتي بِجزْعِ الغَضَا، قد كاد يُقْضى تَلونُها قال: وقال أَبو رُغَيْبة هي التُّلُنَّةُ.
- ويقال: لنا تُلُنَّات نَقْضِيها أَي حاجاتٌ.
- ويقال: متى لم نَقْضِ التُّلُنَّة أَخَذَتْن اللُّثُنَّة؛ واللُّثُنَّة، بتقديم اللام: القُنْفُذُ.
- والتَّلُونةُ الإقامةُ؛ وأَنشد: فإِنَّكم لسْتمْ بِدارِ تَلُونةٍ، ولكنَّما أَنْتم بِهِنْد الأَحامِسِ.
- وشَرْحُ هند الأَحامس مذكورٌ في موضعه؛ وهذا البيت أَورد الأَزهري عن ابن الأَعرابي فإِنكم لَسْتُم بدارِ تُلونةٍ ولكِنَّكم أَنتم بدارِ الأَحامِسِ يقال: لَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إذا مات.
- الفراء: لي فيهم تُلُنَّة وتَلُنَّةٌ وتَلُونَةٌ، على فَعولةٍ، أَي مُكْثٌ ولُبْثٌ.
- ويقال: ما هذ الدارُ بدارِ تُلُنَّةٍ وتَلُنَّةٍ أَي إقامةٍ ولُبْثٍ.
- الأَحمر: تَلانَ ف معنى الآنَ؛ وأَنشد لِجَميل بن معمر فقال نَوِّلي قبْلَ نأْيِ داري، جُمانا وصِلِينا، كما زَعَمْتِ، تَلان إنَّ خَيْرَ المُواصِلينَ، صَفَاءً مَنْ يُوافي خليلَه حَيْثُ كانا وقد ذكره في فصل الهمزة.
- وفي حديث ابن عمر وسؤالِه عن عثمان وفِرارِ يوم أُحُدٍ وغَيْبَتِه عن بَدْرٍ وبَيْعةِ الرضوان وذكْرِ عُذْرِه وقوله اذْهَبْ بهذا تَلانَ معَك؛ يُريد الآن، وقد تقدم ذكره.
ترجمة تلي باللغة الإنجليزية
تلي
Coastal