معنى كلمة الورع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ورِعَ
- ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع.
- ورِعَ الشَّخْصُ ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
- ورِع الشَّيخ.
- جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك.
(ب)ورَعَ
- ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه.
- ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم.
- ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
- وِرَع عن الضَّحك الكثير.
- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
- كفَّ عن الحلال المباح.
- ورَع عن الزَّواج.
معجم الغني
+
(أ)وَرِعٌ
- [و ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). :عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً.
(ب)وَرَعَ
- [و ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرَعْتُ، أَرَعُ، مصدر وُرْعٌ، وَرْعَةٌ، وَرَاعٌ، وُرُوعَةٌ. :وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ.
المعجم الوسيط
+
(أ)وَرَعَ
- وَرَعَ وَرَعَ َ (يَرَعُ) وَرْعاً، ووَرَعاً، ورِعَةً تحرّج وتوقَّى عن المحارم ؛ ثم استُعير للكفّ عن الحلالِ المباح.
- فهو وَرِعٌ.
- و وَرَعَ وُرْعاً ، ووَرْعَةً، ووَرَاعاً، ووُرُوعةً جَبُنَ.
- و وَرَعَ صَغُر.
- و وَرَعَ ضَعُف.
- فهو وَرَعٌ. والجمع : أَوراعٌ.
(ب)وَرُعَ
- وَرُعَ وَرُعَ ُ (يَورُع) وُروعاً، ووَراعةً ُ: وَرَعَ.
المحيط في اللغة
+
وَرَعُ
- ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
- ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
- ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
- ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
- ـ وَرِعَ: كَفَّ.
- ـ وَريعُ: الكافُّ.
- ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
- ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
- ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه.
- ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
- ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
- ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
- ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.
مختار الصحاح
+
ورع
- و ر ع: الوَرِعُ بكسر الراء التقي وقد وَرِعَ يرع رِعَةً بكسر الراء في الثلاثة و تَوَرَّعَ من كذا أي تحَرَّج و ورَّعه تَوْرِيعاً أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه {وَرِّع اللص ولا تَرَاعه} أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه.
معجم لسان العرب
+
ورع
- الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
- تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
- والوَرِعُ بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وق ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعا ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعة والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
- ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قلي الورَعِ.
- وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَف عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف ع المباح والحلال الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
- يقال قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَع وهو الكَفّ عن القبيح.
- وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا علي فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههن الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
- يقال وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
- وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْن من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
- وفي حديث اب عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
- وفي حديث قيس بن عاصم: فل يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي وسنذكره بعدها والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
- قال اب السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الور الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
- يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَ صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى م كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكن الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِع وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغ كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْي وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَع فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
- وحكى ابن دُريد رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
- ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف م المال وغيره وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ ب ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ول تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ول تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
- وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومن تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَ النجوم.
- وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظ فيه شيئاً.
- وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعاية ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَر يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
- وفي حدي عمر أَيضاً أَنه قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَ كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديث الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعو عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُه ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
- ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوار أَي نَكُفُّه.
- ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
- وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذ وكذا أَي ما كَذَّب والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
- وف الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رض الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قا حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُه ويروى: يُوازِعُه ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
- والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصاب وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نوير وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
- والوَرِيعةُ: موضع؛ قا جرير أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُو منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَ لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الأمر
- ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم.
- ورُع عن الكذب.
(ب)ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الإثم
- ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
- وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
ترجمة الورع باللغة الإنجليزية
الورع
God fearing