معنى كلمة الوأد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وأَدَ
- وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد.
- وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة).
- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.
- وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها.
- وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا.
(ب) وَأْد
- وَأْد.
- مصدر وأَدَ.
معجم الغني
+
(أ) وَأَدَ
- [و أ د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَأَدَ، يَئِدُ، مصدر وَأْدٌ.
- :وَأَدَ البِنْتَ : دَفَنَهَا حَيَّةً. :كَانَ بَعْضُ العَرَبِ فِي الجَاهِلِيَّةِ يَئِدُونَ بَنَاتِهِمْ.
- :وَأَدَ الرَّجُلَ : أَثْقَلَهُ.
- :وَأَدَ حُرِّيَّةَ الشَّعْبِ زَمَناً طَوِيلاً : قَيَّدَهَا، خَنَقَهَا، كَبَتَهَا.
(ب) وَأْدٌ
- [و أ د]. (مصدر وَأَدَ).
- :بِمَجِيءِ الإِسْلاَمِ اِنْتَهَى عَهْدُ وَأْدِ البَنَاتِ : دَفْنُهُنَّ حَيَّاتٍ.
- :وَأْدُ التَّعْبِيرِ : كَبْتُهُ وَخَنْقُهُ.
معجم الرائد
+
(أ) وأد
- وأد.
- يئد ، وأدا.
- وأد البنت : دفنها حية.
- وأده : أثقله.
(ب) وأَد
- وأد.
- مصدر وأد.
- دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار. كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم، ولكن الإسلام حرم هذه العادة.
- صوت عال شديد.
- هدير الجمل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَأْدُ
- الوَأْدُ عادةٌ جاهلية، وهي أَن يَدفِنَ الرجلُ ابنتَهُ حيةً.
- و الوَأْدُ الصَّوتُ العالي الشديد.
- و الوَأْدُ صوتُ الوَطْءِ على الأَرض يُسمع من بعيد كالدويّ.
- و الوَأْدُ هديرُ البعير.
(ب) وَأَدَ
- وَأَدَ الرجلُ ابنته وَأَدَ ِ (يَئِدُها) وَأْدًا: دفنها حيَّة.
- فهو: وائدٌ ؛ وهي : وئِيدٌ، ووئيدةٌ ، ومَوْءُدوةٌ.
- وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 8 وَأَدَ 9وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ ) ) ؛ وكان ذلك في الجاهلية.
المحيط في اللغة
+
أدَ
- ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها: دَفَنَها حَيَّةً، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ.
- ـ وَأْدُ ووَئِيدُ: الصَّوتُ، أو العالِي الشديدُ، وهَديرُ البَعيرِ.
- ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ: الرَّزانةُ، والتَّأنِّي، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ.
- ـ مَوائدُ: الدَّواهِي.
- ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ: غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به.
مختار الصحاح
+
وأد
- و أ د: وَأَدَ بنته دفنها حية وبابه وعد فهي مَوْءُودَةٌ وكانت كِندة تئِد البنات و اتَّأَدَ في مشيه و تَوَأَّدَ وهو افتعل وتفعّل من التُّؤَدةُ وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك.
معجم لسان العرب
+
(أ) وأد
- الوَأْدُ والوَئِيدُ: الصوتُ العالي الشديدُ كصوت الحائط إِذا سق ونحوه؛ قال المَعْلُوط أَعاذِل، ما يُدْرِيك أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها، فَوْقَ المِتانِ، وئِيدُ قال ابن سيده: كذا أَنشده اللحياني ورواه يعقوب فَديدُ.
- وفي حديث عائشة خرجت أَقْفُو آثار الناسِ يومَ الخندق فسمعتُ وئيدَ الأَرض خَلْفِي الوئيدُ: شِدَّةُ الوطءِ على الأَرض يسمع كالدَّوِيّ من بُعد.
- ويقال: سمع وَأْدَ قوائمِ الإِبلِ ووئيدَها.
- وفي حديث سواد بن مطرف: وأْد الذِّعْلِبِ الوجناء أَي صوتَ وَطْئِها على الأَرض.
- ووَأْدُ البعير: هَدِيرُه؛ ع اللحياني ووأَدَ المَؤُودةَ، وفي الصحاح وأَدَ ابنتَهُ يَئِدُها وأْداً: دَفَنه في القبر وهي حية؛ أَنشد ابن الأَعرابي ما لَقِيَ المَوْءُودُ من ظُلْمِ أُمّه كما لَقِيَتْ ذُهْلٌ جميعاً وعامِر أَراد من ظُلْمِ أُمِّهِ إِياه بالوأْدِ.
- وامرأَة وئيدٌ ووئيدةٌ مَوْءُودةٌ، وهي المذكورة في القرآن العزيز: وإِذا المَوءُودةُ سُئِلَتْ؛ قا المفسرون: كان الرجل من الجاهلية إِذا ولدت له بنت دفنها حين تضعه والدتها حية مخافة العار والحاجة، فأَنزل الله تعالى: َولا تقتلوا أَولادك خشية إِملاق نحن نرزقهم وإِياكمْ (الآية).
- وقال في موضع آخر: َإِذا بُشِّ أَحدهم بالأُنثى ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم يتوارى من القوم من سُوء م بُشِّر به أَيُمْسِكه على هُونٍ أَم يَدُسُّه في التراب.
- ويقال: وأَدَه الوائدُ يَئِدُها وأْداً، فهو وائدٌ، وهي موءُودةٌ ووئيدٌ.
- وفي الحديث الوئيدُ في الجنة أَي الموءُودُ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
- ومنهم من كان يَئِد البَنِين عن المَجاعةِ، وكانت كِنْدَةُ تَئِدُ البناتِ؛ وقال الفرزدق يعن جدّه صعصعة بن ناجية وجَدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ وأَحْيا الوئيدَ فلم يُوأَد وفي الحديث: أَنه نهى عن وَأْدِ البناتِ أَي قَتلِهِنَّ.
- وفي حدي العزل: ذلك الوَأْدُ الخَفِيُّ.
- وفي حديث آخر: تلك المَوْءُودةُ الصغرى؛ جع العَزْلَ عن المرأَة بمنزلة الوأْد إِلا أَنه خفي لأَنَّ من يَعْزِلُ ع امرأَته إِنما يعزل هرَباً من الولد، ولذلك سماها الموءُودة الصغرى لأَ وأْدَ البناتِ الأَحياء الموءُودةُ الكبرى.
- قال أَبو العباس: من خفف همز الموءُودة قال مَوْدةٌ كما ترى لئلا يجمع بين ساكنين ويقال: تَوَدّأَتْ عليه الأَرضُ وتَكَمَّأَت وتَلَمَّعتْ إِذا غَيَّبَت وذهبَت به؛ قال أَبو منصور؛ هما لغتان، تَوَدَّأَتْ عليه وتَوَأْدَت على القلب والتؤْدةُ، ساكنة وتفتح: التَّأَنِّي والتَّمَهُّلُ والرَّازنةُ؛ قال الخنساء فَتًى كان ذا حِلْمٍ رَزِينٍ وتؤْدةٍ إِذا ما الحُبى مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّت وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ، والتَّوْآدُ منه.
- وحكى أَبو علي: تَيْدَك بمعنى اتَّئدْ، اسم للفعل لا فعلاً، فالتاء بدل من الواو كما كانت ف التُّؤدة، والياء بدل من الهمزة قلبت معاً قلباً لغير علة.
- قال الأَزهري: وأَم التُّؤدةُ بمعنى التأَنِّي في الأَمر فأَصلها وُأَدَةٌ مثل التُّكَأَة أَصلها وُكَأَةٌ فقلبت الواو تاء؛ ومنه يقال: اتَّئدْ يا فتى، وق اتَّأَدَ يَتَّئِدُ اتَّئاداً إِذا تَأَنَّى في الأَمر؛ قال: وثلاثيه غي مستعمل لا يقولون وَأَدَ يَئِدُ بمعنى اتَّأَدَ.
- وقال الليث: يقال إِيتَأَد وتَوَأَّدَ، فإِيتَأَد على افتَعَلَ وتَوَأَّدَ على تَفَعَّل.
- والأَص فيهما الوأْد إِلا أَن يكون مقلوباً من الأَوْدِ وهو الإِثقالُ، فيقال آدَن يَؤودني أَي أَثقلني، والتَّأَوُّد منه.
- ويقال: تَأَوَّدَتِ المرأَة ف قيامها إِذا تَثَنَّتْ لتثاقلها؛ ثم قالوا: تَوَأَّدَ واتَّأَدَ إِذ تَرَزَّنَ وتمَهَّلَ، والمقلوبات في كلام العرب كثيرة.
- ومَشى مَشْياً وئيدا أَي على تُؤْدَةٍ؛ قالت الزَّبَّاءُ ما للجِمالِ مَشْيُها وئِيدا أَجَنَدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَدِيدَا واتَّأَدَ في مشيه وتَوَأَّدَ في مشيه، وهو افتَعَلَ وتَفَعَّل: م التُّؤدة، وأَصل التاء في اتَّأَدَ واو.
- يقال: اتَّئدْ في أَمرك أَ تَثَبَّت.
(ب) فود
- الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
- وفَوْدا الرأْس جانباه، والجمع أَفوادٌ.
- وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقا خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِض الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكان والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
- ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
- وف الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد والفَوْدان: الناحيتان.
- والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
- وقع بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
- وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ والفَوْدُ: المَوْتُ.
- وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد ب ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت علي سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزا كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّة وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِل وفي حديث سطيح أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَن يقال: فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
- وفَوْدا الخِباءِ ناحيتاهُ.
- ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت واستفاده: اقْتَناه.
- وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذل في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
- وفادَ يَفُودُه: مثل دافَه؛ وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُود أَي مَدُوفٌ.
- وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ث أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
مصطلحات عربية عامة
+
وأد البنت خشية الفقر والعار
- دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة).
- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ}.
ترجمة الوأد باللغة الإنجليزية
الوأد
Infanticide