معنى كلمة الطريد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طَريد
- جمع طُرَدَاءُ وطَرْدَى، مؤ طريد وطريدة، جمع مؤ طريدات وطرائدُ.
- صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ1 وطرَدَ2: مطرود.
- حُزنٌ/ تلميذٌ طريد.
- غزالة طريدة.
- مُطارَد، هارب.
- رجلٌ طريد العدالة: خارج على القانون.
- قتل شخصًا فعاش بقيَّة حياته شريدًا طريدًا.
- الطَّريدان: الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه.
(ب)اطَّردَ
- اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد.
- اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه.
- اطَّرَد النهرُ: تتابع جريان مائه.
- اطَّرد الأمرُ/ معدل النموّ.
- باطِّراد: بتتابع وبصورة منتظمة.
- اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ.
- اطّردت النظريّةُ.
- اطَّرد القياسُ: دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا.
معجم الغني
+
طَرِيدٌ
- جمع: طَرَائِدُ. [ط ر د].
- :خَرَجَ مِنْ قَرْيَتِهِ طَرِيداً : هَارِباً أَوْ مَطْرُوداً.
- :هُوَ طَرِيدُ أَخِيهِ : وُلِدَ بَعْدَهُ. :كُلٌّ مِنْهُمَا طَرِيدُ الآخَرِ.
- :الطَّرِيدَانِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.
- :تَعَقَّبَ الطَّرِيدَةَ : مَا يُطَارِدُهُ الصَّيَّادُ مِنْ صَيْدٍ.
- :عَادَ بِلا طَرَائِدَ : بِلا صَيْدٍ.
معجم الرائد
+
(أ)طريد
- طريد مطرود، مطارد [ هو طريد العدالة ].
- طريد يوم طويل.
- طريد الذي يولد بعد أخيه.
- طريد الذي يولد أخوه بعده.
(ب)طارَد
- طارد.
- مطاردة وطرادا.
- طاردهه جم عليه.
- طارده لحق به من مكان إلى آخر للقبض عليه أو الإيقاع به [ طارد الشرطي المجرم ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الطَّرِيدُ
- الطَّرِيدُ المَطْرُودُ.
- و الطَّرِيدُ الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ.
(ب)أَطْرَدَهُ
- أَطْرَدَهُ جعله طريدًا.
- و أَطْرَدَهُ فلانًا عن البلدِ ونحوه أو منه: أَمَرَ بطردهِ وإبعادهِ.
- و أَطْرَدَهُ صاحبَه: راهنَهُ في سَبْقٍ أَو قِمارٍ أَو صِرَاع.
المحيط في اللغة
+
طَرْدُ
- ـ طَرْدُ وطَرَدُ: الإِبعادُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها.
- ـ طَرِدُ: الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ.
- ـ طَرَدُ: مُزاولَةُ الصَّيْدِ.
- ـ طَرَدْتُه: نَفَيْتُه عَنِّي.
- ـ طَريدُ: العُرْجونُ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ، وأنتَ أيضاً: طريدُه.
- ـ طَريدُ من الأَيَّامِ: الطويلُ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ.
- ـ طَريدانِ: اللَّيلُ والنهارُ.
- ـ طَريدَةُ: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ، فَتُبْرَى بها، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ: المَسَّةَ والضَّبْطة، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ، رأسِه أو كَتِفِه، فهي المَسَّةُ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ، فهي الأَسْنُ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور، كالمِطْرَدَةِ.
- ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ: رُمْحٌ قصيرٌ.
- ـ طَرَّادُ: سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم، واسْمُ جَماعةٍ.
- ـ طَرَّادُ من المَكانِ: الواسِعُ.
- ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ: المُسْتَوِي المُتَّسِعُ.
- ـ طُرَّادٌ: موضع.
- ـ طِرْدَةُ: مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً.
- ـ بنو طَريدٍ، وبنو مَطْرودٍ: بَطْنانِ.
- ـ طُرْدينُ: طعامٌ لِلأَكْرادِ.
- ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ: مَحَجَّةُ الطريقِ.
- ـ طَرَدْتُهُمْ: أتَيْتُهُم، وجُزْتُهُم.
- ـ تَطْريدُ السَّوْطِ: مَدُّه.
- ـ أطْرَدَهُ: أمَرَ بِطَرْدِه، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ، وقال له: إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا.
- ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ: حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ.
- ـ اسْتَطْرَدَ له: كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ.
- ـ مَطارِدُ: جبالٌ بِتِهامةَ.
- ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: تَبعَ بعضُه بعضاً، وجَرَى.
- ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ: اسْتَقامَ.
معجم لسان العرب
+
طرد
- الطَّرْدُ: الشَّلُّ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَدا وطَرَّده؛ قال فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَت عليَّ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّد حُدْباً: يعني دَواهِيَ، وكذلك اطَّرَدَه؛ قال طريح أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب، وأَصْبَحَت زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِبا والطَّرِيدُ: المَطْرُودُ من الناس، وفي المحكم المَطْرُود، والأُنث طَريدٌ وطَريدة؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ.
- وناقة طَريدٌ، بغير هاء: طُرِدَت فَذُهِبَ بها كذلك، وجمعها طَرائِدُ.
- ويقال: طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ولا يقال فاطَّرَدَ.
- قال الجوهري: لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ول افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة والطَّرْدُ: الإِبْعَادُ، وكذلك الطَّرَدُ، بالتحريك.
- والرجل مَطْرُود وطَريدٌ.
- ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها، وأَطْرَدْتُه أَي أَمرتُ بِطَرْدِها وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده.
- قال اب السكيت: أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عن وقلتَ له: اذهب عنا.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَطْرَدْن المُعْتَرفِينَ.
- يقال: أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه، وحَقِيقَتُ أَنه صيَّره طريداً.
- وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته، وطَرَدْت القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم.
- وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبَة إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنه إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ، وهي مَفْعَلة م الطَّرْدِ.
- والطَّريدُ: الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول يقال: هو طريدُه.
- والليل والنهار طَريدان، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه؛ قا الشاعر يُعيدانِ لي ما أَمضيا، وهما معا طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِ وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو؛ قال أَبو النجم فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْدي وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ.
- وأَطْرَدَ الرجلَ: جعله طَريدا ونفاه.
- ابن شميل: أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن.
- وطَرَدْتُه نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ.
- وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً: نَحَّتْ وأَرهَقَتْه.
- قال سيبويه: يقال طَرَدْتُه فذهب، لا مضارع له من لفظه والطريدة: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره.
- طَرَّادٌ: واسع يَطَّرِدُ في السَّرابُ.
- ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ.
- وسَطْحُ طَرَّادٌ: مستو واسع؛ ومن قول العجاج وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال??ُّرْسِ وعْرٍ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْس قوله نُسامِيها أَي نُغالبها.
- بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد.
- يقال وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه؛ وخَرَج فلا يَطْرُد حمر الوحش.
- والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض، وه عَصْفُها وذَهابُها بِها.
- والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً قال ذو الرمة كأَنه، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتو واطَّرَدَ الشيءُ: تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى.
- واطَّرَدَ الأَمرُ استقامَ.
- واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً.
- واطَّرَدَ الكلام إِذا تتابَع.
- واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه؛ قال قيس ب الخطيم:أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِب أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنه مُتَتابعَة؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ كَجَنْدَلِ لُبْنَ، تَطّرِدُ الصِّلال أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِع وتَسْتَمرُّ إِليها، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه والماءُ الطَّرِدُ: الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفع أَي تتتابع.
- وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَل والماءِ الطَّرِدِ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ ورَمْلٌ مُتَطارِد: يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه؛ قال كثير عزة ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ، بعدَم جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِ وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ: سريعُ الجَرْيَة.
- والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري وفي حديث الإِسراء: وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهم يَفْتَعِلان.
- وأَمرٌ مُطَّردٌ: مستقيم على جهته وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً والمُطارَدَة في القتال: أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً.
- والفار يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ ف اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته، وق اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة.
- وفي الحديث: كنت أُطارِدُ حيَّةً أَ أَخْدَعُها لأَصِيدَها؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد.
- ومُطارَدَة الأَقرا والفُرْسان وطِرادُهم: هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها.
- يقال: ه فرسان الطِّرادِ والمِطْرَدُ: رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش؛ وقال ابن سيده المِطْرَد، بالكسر، رمح قصير يُطْرَد به، وقيل: يُطْرَد به الوحش والطِّرادُ: الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به.
- ابن سيده: والمِطْرَدُ من الرم ما بين الجُبَّةِ والعالية والطَّرِيدَةُ: ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه.
- وفي حديث مجاهد: إِذا كان عن اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً.
- الاضْطِرادُ: هو الطِّرادُ، وهو افتِعالٌ، من طِرادِ الخَيْل، وه عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً والطَّريدة: قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِدا فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها؛ قال الشماخُ يصف قوساً أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِز أَبو الهيثم: الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَر منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم.
- وقال أَبو حنيفة: الطَّرِيدَ قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة، سَعَتُه بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ.
- والطَّرِيدَةُ: الخِرْقَة الطويل من الحرير.
- وفي حديث مُعاوية: أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين.
- أَبو عمرو: الجُبَّة الخِرْقَة المُدَوَّرَة، وإِن كانت طويلة، فهي الطَّرِيدَة.
- ويقال للخِرْقَ التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ: المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة وثَوْبٌ طَرائد، عن اللحياني، أَي خَلَقٌ.
- ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ: كامل مُتَمَّم؛ قال إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَ يَوْماً، جَديداً كُلَّه، مُطَرَّد ويقال: مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ.
- ويومٌ مُطَرَّد أَي طَرَّادٌ؛ قال الجوهري: وقول الشاعر يصف الفرس وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم، إِذا جر بَعْدَ الكَلالِ، خَلِيَّتَا زُنْبُور يعني به الأَنْفَ والطَّرَدُ: فِراخُ النحلِ، والجمع طُرُود؛ حكاه أَبو حنيفة والطَّرِيدَةُ: أَصلُ العِذْق.
- والطَّرِيدُ: العُرْجُون والطَّرِيدَةُ: بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما ه طَريقَة.
- والطَّرِيدَةُ: شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً.
- والطَّرِيدَة الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها؛ وفي الصحاح: وهو م يُسْرَقُ من الإِبل.
- والطَّرِيدَة: الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ؛ قا أَبو خراش فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَ طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل والطَّريدَةُ: لُعْبَةُ الصِّبْيانِ، صِبْيانِ الأَعراب، يقال له المَاسَّةُ والمَسَّةُ، وليست بِثَبَت؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَوار أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوع وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه: قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا.
- وف الحديثِ: لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك.
- قا الإِطْرادُ أَن تقولَ: إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُكَ فلي علي كذا.
- قال ابن بُزُرج: يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراع فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ ابن الأَعرابي: أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْن التُّيوس في الغنم.
- قال الشافعي: وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل عل آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه، ويُنْسِخَ أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه قال أَبو منصور: معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له: قد عُدِّل هؤُلاءِ الشهودُ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك قال: وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقي لصاحبه: إِن سبقْتني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا، كأَنَّ الحاك يقول له: إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم وبنو طُرُودٍ: بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الطّريدان
- الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه.
(ب)طرّده
- بالغ في طَرْدِه.
ترجمة الطريد باللغة الإنجليزية
الطريد
Fugitive