اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هبَرَ

  • هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور.
  • هبَر اللَّحمَ قطَعهُ قِطَعًا كبارًا.
  • هبَر الجزّارُ فَخِذَ الشَّاة.

(ب)هبِرَ

  • هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر.
  • هَبِر البعيرُ كثُر لحمُه.
  • علف الفلاحُ الثّورَ حتّي هَبِرَ.
معجم الغني +

هِبْرِيَّةٌ

  • [هـ ب ر].
  • :هِبْرِيَّةُ الرَّأْسِ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِأَسْفَلِ الشَّعْرِ كَالْغُبَارِ.
  • :هِبْرِيَّةُ الرِّيشِ : مَا يَطِيرُ مِنْهُ.
معجم الرائد +

هِبريّة

  • هبرية.
  • هبرية ما طار من زغب القطن أو الريش.
  • هبرية ما تناثر من القصب ونحوه فتلبد.
  • هبرية ما يتعلق بأسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأس.
المعجم الوسيط +

(أ)الهِبْرِيَّةُ

  • الهِبْرِيَّةُ ما طار من زَغَب القطن أَو الرِّيش.
  • و الهِبْرِيَّةُ ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر.

(ب)الهَابِرُ

  • الهَابِرُ الهَابِرُ يقال: ضربٌ هابرٌ: قاطعٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)هَبْرَةُ

  • ـ هَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه.
  • ـ هَبَرَهُ: قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً.
  • ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً: قَطَعَ له قِطْعَةٌ. وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ: هابِرٌ.
  • ـ سيفٌ هَبَّارٌ: بَتَّاكٌ.
  • ـ هُبْرُ: مُشَاقَةُ الكَتَّانِ، وحَبُّ العِنَبِ.
  • ـ هَبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ، كالهَبيرِ، ج: هُبورٌ وهُبْرٌ.
  • ـ هِبِّرُ: المُنْقَطِعُ.
  • ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ: كثيرُ اللحمِ. وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ، والفِعْلُ هَبِرَ.
  • ـ هِبْرِيَةُ: ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ، وما طارَ من الريشِ، كالهُبارِيَةِ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ.
  • ـ هَوْبَرُ: الفَهْدُ، أو جِرْوُهُ، والسَّوْسَنُ، أو الأَحْمَرُ منه، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر، كالهَبَّارِ، وموضع كثيرُ القَتادِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ’‘.
  • ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ: رئيسٌ قُتِلَ.
  • ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ: صحابِيٌّ.
  • ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ: حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ، وذلك لأنهما فُقِدَا، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ، فَنَصَبُوهما.
  • ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ: اسْمان.
  • ـ هَبِيرُ من الأرض: ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ، ج: هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ، والفَرْجُ.
  • ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ قربَ زَرُودَ.
  • ـ أهْبَرَ: سَمِنَ سِمَناً حَسَناً.
  • ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ: فَنِي لَحْمُه.
  • ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ: قَطَعَ.
  • ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ: عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ.
  • ـ هَبَّارانِ: الكانونانِ.
  • ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ، وابنُ سُفْيانَ: صحابيان.
  • ـ هَبُورُ: العَنْكبُوتُ.
  • ـ هَبُّورُ: الذَّرُّ الصغيرُ.
  • ـ هُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ، أو الصغيرَةُ.
  • ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ: أنْثَى الضَّفادِعِ.
  • ـ أبو هُبَيْرَةَ: ذَكَرُها.
  • ـ هَبْرَةُ: اسمٌ.
  • ـ هَبْرُ في القراءَة: أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ.
  • ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ: يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ.
  • ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ: ذاتُ غُبارٍ.
  • ـ هِنْبِرُ: رُباعيٌّ، ووَهِمَ الجوهريُّ.

(ب)هَبْرَكَةُ

  • ـ هَبْرَكَةُ: الجاريةُ الناعِمَةُ.
  • ـ شَبابٌ هَبْرَكٌ: تامٌّ.
  • ـ شابٌّ هَبْرَكٌ وهُبارِكُ.
معجم لسان العرب +

(أ)هبر

  • الهَبْرُ: قطع اللحم.
  • والهَبْرَةُ: بضعة من اللحم أَو نَحْضَة ل عظم فيها، وقيل: هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة.
  • وأَعطيته هَبْرَة من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ.
  • وهَبَر يَهْبُرُ هَبْراً:قطع قِطَعاً كباراً.
  • وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَة أَي قطعت له قِطْعَةً.
  • واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه.
  • وفي حديث عمر: أَن هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: انظروا شَزْرا واضْرِبُوا هَبْراً؛ الهَبْرُ: الضرب والقطع.
  • وفي حديث الشُّراةِ فَهَبَرْناهم بالسيوف.
  • ابن سيده: وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم، وصف بالمصد كما قالوا: دِرْهَمٌ ضربٌ.
  • ابن السكيت: ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَة من اللحم إِذا ضربه، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ، وكذلك ضربٌ هَبِير وضربَةٌ هَبِيرٌ؛ قال المتنخل كَلَوْنِ المِلْحِ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ يُتِرُّ العَظْمَ، سَقَّاطٌ سُراطِ وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه، والهِبِرُّ: المنقط من ذلك، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
  • وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ: كثي اللحم.
  • وقد هَبِرَ الجمل، بالكسر، يَهْبَرُ هَبَراً، وناقة هَبِرَة وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك.
  • ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَر والهَبْرِ، وهو اللحم.
  • وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: كَعَصْفٍ مأْكول قال: هو الهَبُّورُ؛ قيل: هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكو من الهَبْرِ القَطْع والهُبْرُ: مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛ قال كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوش والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛ قال في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوش والهِبْرِيَة والهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه.
  • والهِبْرِيَ والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ: ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس ويقال: في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال قال يعقوب: عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعر متلبداً وهَوْبَرَتْ أُذُنُه: احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَت أَطرافُها وطُرَرُها، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين والهَبْرُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه، وقيل: هو م اطمأَن من الرمل؛ قال عدي فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَه والجمع هُبُور؛ قال الشاعر هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواط وهو الهَبيرُ أَيضاً؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّة على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِير وقيل: الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه، والجم هُبْرٌ؛ قال عدي جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَق ويقال: هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي.
  • والهَبْرَةُ: خرزة يُؤَخَّذُ به الرجال والهَوْبَرُ: الفهد؛ عن كراع.
  • وهَوْبَرٌ: اسم رجل؛ قال ذو الرمة عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون، بعدم قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَر أَراد ابن هَوْبَر، وهُبَيْرَةُ: اسم.
  • وابنُ هُبَيْرَةَ: رجل.
  • قا سيبويه: سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِين كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث.
  • والعرب تقول: لا آتي هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ، فأَقاموا هُبَيْرَة مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع؛ قال اللحياني: إِنم نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات، ومعناه لا آتيك أَبداً، وهو رج فُقِدَ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، ويقال: إِن أَصله أَن سَعْد بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ، ونظر يوماً إِلى شائه وق أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ: ارْعَ شاءَك، فقال: ل أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، فصار مثلاً.
  • وقيل لا آتيك أَلْوَة هُبَيْرَةَ.
  • والهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصغيرة.
  • أَبو عبيدة: من آذان الخي مُهَوْبَرَةٌ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ، وقلما يكون إِلا في روائد الخي وهي الرَّواعِي.
  • والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ: الكثير الوَبَرِ من الإِب وغيرها ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ.
  • أَبو عمرو: يقا للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ.
  • وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، في وقول تعالى: فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول؛ قال: الهَبُّورُ،قال سفيان: وهو الذَّرّ الصغير.
  • وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزر الذي يؤكل، وقيل: الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع، والعُصافَةُ م تفتت من ورقه، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه.
  • والهَوْبَرُ القِرْدُ الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ؛ وقال سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَ وهَبَّار: اسم رجل من قريش.
  • وهَبَّار وهابِرٌ: اسمان.
  • والهَبِيرُ: موضع والله أَعلم.

(ب)هبرك

  • الهَبْرَكَةُ: الجارية الناعمة.
  • وشباب هَبْرَكٌ: تامٌ؛ قال جارية شَبَّتْ شَباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكَ وشَبابٌ هَبْرَكٌ وهُبارِك: كذلك.

ترجمة الهبرية باللغة الإنجليزية

الهبرية
Scurf

كلمات شبيهة ومرادفات