معنى كلمة النمس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَحَرِّي : (مصدر)
(مصدر: تَحَرَّى).
1 - سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا.
2 - تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ. ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً .
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نِمْس
- نِمْس.
- جمع الجمع نُموس وأنماس: (الحيوان) جنس حيوانات من الثديّيات اللَّواحم من الفصيلة الزّباديَّة، في حجم القطّ الأهليّ، قصير القوائم، حادّ الأظافر طويل الذّيل، أغبرُ اللَّون، رأسه صغير مخروطيّ الشَّكل وأذناه صغيرتان مستديرتان وعيناه حمراوان، يقطن المناطقَ الحارّة، قوتُه الأفاعي والجرذان.
معجم الغني
+
(أ) نَمِسَ
- [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمِسَ، يَنْمَسُ، مصدر نَمَسٌ.
- :نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ. :نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ.
- :نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.
(ب) نَمَسَ
- [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). نَمَسَ، يَنْمِسُ، مصدر نَمْسٌ.
- :نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ.
- :نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ.
- :نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ.
معجم الرائد
+
(أ) نَمَس
- نمس.
- ينمس ، نمسا.
- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد.
- نمس به : وشى به وأفسد.
(ب) نمس
- نمس.
- ينمس ، نمسا.
- نمس السر : كتمه.
- نمسه : ساره.
- نمس بين القوم : أفسد.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّمَسُ
- النَّمَسُ ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ.
(ب)النِّمْسُ
- النِّمْسُ جنس حيوان من الثَّديِّيَّات اللواحم والفصيلة الزباديَّة، فيه أَنواع كالمصريّ والهنديّ والأشعل. والجمع : نُمُوسٌ، وأَنماسٌ.
المحيط في اللغة
+
ناموسُ
- ـ ناموسُ: صاحِبُ السِّرِّ، المُطَّلِعُ على باطِنِ أمرِكَ، أو صاحِبُ سِرِّ الخيرِ، وجِبريلُ، صلى الله عليه وسلم، والحاذِقُ، ومن يَلْطُفُ مَدْخَلُهُ، وقُتْرَةُ الصائِدِ.
- ـ نامَسَ: دَخَلَها، والشَّرَكُ، والنَّمَّامُ، كالنَّمَّاسِ، وما تُنُمِّسَ به من الاحْتِيَالِ، وعِرِّيسَةُ الأسَدِ، كالناموسَةِ.
- ـ نِمْسُ: دُوَيبَّةٌ بمصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبَانَ.
- ـ نَمَسُ: فَسَادُ السَّمْنِ، نَمِسَ.
- ـ أنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يُقالُ للقَطا: نُمْسٌ.
- ـ تَنْميسُ: التَّلْبِيسُ.
- ـ نامَسَهُ: سارَّهُ.
- ـ نامَسَ بينهم: أرَّشَ.
- ـ انَّمَسَ: اسْتَتَرَ.
مختار الصحاح
+
نمس
- ن م س: نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب.
معجم لسان العرب
+
نمس
- النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْ إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
- ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَس نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بع الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْر ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
- والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَ كالنَّسَم.
- ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّس الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِ والكريص: الأَقِطُ والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله [ سبع ] هكذا بالأصل مضبوطا ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.
- وقال ابن قتيبة النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه م الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حت كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِه فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله [ ينطوي عليها ] كذ بالأَصل.
- ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.
- ) النِّمْس فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريض كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
- والنامُوسُ المَكْرُ والخِداع.
- والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
- والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّ أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
- والنامُوسُ: قُتْرة الصائد الت يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّرا لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
- والنامُوسُ: بي الراهب.
- ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يص الركاب يعني الإِبل يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّس يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه عل القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
- وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
- والنَّامُوس: وِعاء العِلْم والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتا يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
- وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة ب نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان م تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
- أَبو عبيد: النامُوس صاحب س الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره ع غيره.
- ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِس نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
- وقيل: النامُوس السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذرا وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِس ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
- والمُنَامِسُ: الداخ في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِر الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوح والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
- والنَّامُوسُ: الكذَّاب والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
- قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينه وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛ وأَنشد وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِل أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِل أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِل رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
- رَقأْتُ بينهم، أَصلحت وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
- وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ ف سُتْرةٍ.
- الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وه انْفَعَلَ.
ترجمة النمس باللغة الإنجليزية
النمس
Ferret
النمس في سياق الكلام
كنا نمسك بأيدي بعضنا أو نقرأ معاً
We used to hold hands or read together.