معنى كلمة الفستان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) فُستان
- فُستان.
- جمع فَسَاتِينُ: ثوب مختلف الأشكال والألوان ترتديه المرأة.
- اشترت فستانًا أحمر.
- تحبُّ ارتداء الفساتين الفضفاضة.
(ب) أسدسَ
- أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس (للمتعدِّي).
- أسدس القومُ صاروا سِتّة.
- أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً.
- أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان.
معجم الغني
+
فُسْتَانٌ
- جمع: فَسَاتِينُ. :جَاءتْ تَخْتَالُ بِفُسْتَانِهَا الْجَمِيلِ : كُسْوَةٌ نِسَائِيَّةٌ لَهَا أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الفُسْتانُ
- الفُسْتانُ ثوب مختلف الأشكال والألوان، من ملابس النساءِ. والجمع : فساتين.
(ب) السّدِيس
- السّدِيس السُّد.
المحيط في اللغة
+
(أ) سُدْسُ
- ـ سُدْسُ وسُدُسُ: جُزءٌ من سِتةٍ، كالسَّديسِ.
- ـ سِدْسُ: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ.
- ـ سُدَسُ: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، كالسَّديسِ، ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ.
- ـ سَديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ.
- ـ سَديسُ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، كالسُّدَاسِيِّ.
- ـ سُدُوسُ: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، ورجلٌ طائِيٌّ.
- ـ سَدُوسُ: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ.
- ـ سَدُوْسٌ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً.
- ـ سَدُوسانُ: بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ.
- ـ سَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم.
- ـ سَدَسَ: كانَ لهم سادِساً.
- ـ أسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً.
- ـ أسْدَسَ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ.
- ـ سِتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.
(ب) السِتُّ
- ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ.
- ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
- ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
- ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
- ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
- ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
سدس
- سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تا لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموس فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخر أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه.
- وُلِدَ له سِتُّون (* قوله [ ولد له ستون إلخ ] كذا بالأصل.
- ) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ.
- وسَدَسَ القوم يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم.
- وسَدَسَهُم يَسدِسُهم بالكسر: صار لهم سادساً.
- وأَسْدَسُوا: صاروا ستة.
- وبعضهم يقو للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيا وخمس ليال، والجمع أَسداس.
- الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظما الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ.
- وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدت إِبله سِدْساً وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة.
- والسَّدِيس: السِّنُّ الت بعد الرَّباعِيَة.
- والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِ سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قا سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور اب مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَه يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْس وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك ف السنة الثامنة.
- وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّ عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ث سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان.
- السديس من الإِبل ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث لأَ الإِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس.
- وإِزارٌ سَدِي وسُداسِيُّ.
- والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: ه الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُو الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ.
- شمر يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري ع الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة وزعم أَن الأَمر بالعكس مما قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدو الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير.
- وقا أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وف ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة ب نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها.
- قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ بالفتح، الطيلسان الأَخضر.
- والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ.
- وقال اب الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُول وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير.
- والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُ كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِي (* قوله [ كلون السيال ] أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.
- قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفت السين، وروى بيت امرئ القيس إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِر ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوس بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني.
- ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُو قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، ف طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو م بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛ وأَنشد ثعلب بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّت والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوس السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ.
- وقد ذكرنا في ترجمة شتت م هذه الترجمة أَشياء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) السّدْسيّة
- (هس) آلة بصريَّة ذات مقياس مدرَّج على شكل قوس دائريَّة، طولها سدس محيط الدَّائرة، تقاس بها الأبعاد الزَّاوِيَّة.
(ب) سادس ستّة
- أحدهم.
مصطلحات مالية
+
مجموعة الستّ السحرية
- مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60% من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6%. ، في الإنجليزية، هي magic sixes.
ترجمة الفستان باللغة الإنجليزية
الفستان
Frock