معنى كلمة الطنطنة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
طنطنَ
- طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن.
- طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى.
- طنطن الجرسُ.
- طنطن عودٌ ذو أوتار.
- طنطنت الذبابةُ.
معجم الغني
+
طَنْطَنَ
- [ط ن ط ن]. (فعل: رباعي لازم). طَنْطَنَ، يُطَنْطِنُ، مصدر طَنْطَنَةٌ. :طَنْطَنَ الذُّبَابُ فِي الغُرْفَةِ : صَوَّتَ.
معجم الرائد
+
(أ)طَنطَن
- طنطن.
- طنطنة.
- طنطن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت.
(ب)نَطنَط
- نطنط.
- و نطنط.
- طويل القامة، جمع : نطانط.
المعجم الوسيط
+
(أ)الطَّنْطَنَة
- الطَّنْطَنَة صَوت الطُّنْبُور ونحوه و الطَّنْطَنَة كثرةُ الكلام والتصويت به.
- و الطَّنْطَنَة الكلام الخفيُّ.
- و الطَّنْطَنَة الدَّنْدَنَةُ.
(ب)الطَّنْطانُ
- الطَّنْطانُ الصَّخَبُ والصِّيَاحُ.
- يقال: رجل ذو طَنْطان: ذو صَخب.
المحيط في اللغة
+
(أ) الطَّنُّ
- ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ.
- ـ طُّنُّ: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه, ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ:طُّنَّةُ.
- ـ طَنينُ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ.
- ـ طَنَّ: صَوَّتَ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ.
- ـ أطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها.
- ـ أطَنَّ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ.
- ـ طَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه.
- ـ طّنِّيُّ: الرجل الجسيمُ.
- ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.
(ب) النَطُّ
- ـ النَطُّ: الشدُّ، والمَدُّ.
- ـ نَطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: نَطِيطَةٌ.
- ـ أنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ، ج: نُطُطٌ.
- ـ نَطَّاطُ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ.
- ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ، ج: نَطَانِطُ.
- ـ نَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ.
- ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ: بَعُدَتْ.
- ـ نَطْنَطَ الشيءَ: مَدَّهُ.
- ـ تَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ.
- ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب.
- ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) طنن
- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع.
- يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ ب ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت.
- ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها.
- ويقال يراد بذلك صوت القطع.
- وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعل يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب.
- وف حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلم أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله م أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَ بها النوى أَي يُكْسَر.
- وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسر قطعها.
- والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّ تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَ يكون رويّاً.
- والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت.
- وأََطنَنْتُ الطَّسْت فَطَنَّتْ.
- والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعم في الذباب وغيره.
- وطَنين الذباب: صوته.
- ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَن دَنْدَنة بمعنى واحد.
- وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدان والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به.
- والطَّنْطنة: الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه.
- والطُّنُّ: القامة.
- اب الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية.
- وقال أَبو حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجع في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى.
- قال الجوهري: والقصبة الواحدة م الحُزْمة طُنَّة.
- والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْن أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم.
- والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب م التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله [ كثير الصقر ] يقال لصقر السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلا من غير اعتصار لرطوبته).
- وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ ف قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
- وف الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّ التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم ف مُظطلم، والله أَعلم.
(ب) نطط
- النطُّ: الشدُّ.
- نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّا مدَّه.
- والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء.
- وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد.
- ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره.
- والنُّطُطُ الأَسْفارُ البعيدة.
- ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهل وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً.
- ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّ من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وه الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحم الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
- ونَطْنَطْت الشيء: مَدَدْته.
مصطلحات عربية عامة
+
طنطن النّحل
- صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى.
- طنطن الجرسُ- طنطن عودٌ ذو أوتار- طنطنت الذبابةُ.
ترجمة الطنطنة باللغة الإنجليزية
الطنطنة
Jingles