اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أورقَ

  • أورقَ يُورق ، إيراقًا ، فهو مُورِق ووارِق (على غير قياس).
  • أورق الشَّجَرُ خرج أو ظهر وَرَقُه.
  • أصيب الشَّجرُ بمرضٍ فلم يُورق.
  • أورق الشَّخْصُ: كثُر مالُه.
  • أورق الصَّائدُ: أخفق في الصيد، لم يَصِدْ.
  • أورق طالبُ الحاجة: أخفق.
  • أخفق وأورق: إذا لم يُصب شيئًا، إذا طلب حاجة فلم يظفر بها.

(ب)ورَّقَ

  • ورَّقَ يورِّق ، توريقًا ، فهو مُورِّق ، والمفعول مُورَّق (للمتعدِّي).
  • ورَّق الشَّجَرُ أورق؛ أخرج وَرَقَه.
  • جاء الرَّبيعُ فأخذت الأشجارُ تُورِّق.
  • ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها.
  • ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها.
  • ورَّق الكتابَ ونحوَه: قلَّب صفحاته الواحدة تِلْوَ الأخرى.
معجم الرائد +

إيراق

  • ايريقاقا.
  • إيراق العنب : لون.
المحيط في اللغة +

وَرْقُ

  • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ج: أوراقٌ ووِراقٌ، كالرِقَةِ، ج: رِقونَ.
  • ـ وَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ.
  • ـ وِراقَةُ: حِرْفَةُ الوَرَّاقِ.
  • ـ وَرَاقُ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ: محدِّثٌ.
  • ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ: معروف، واحدتُهُ: وَرَقَةٌ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من.
  • لجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها.
  • ـ اوَرَقُ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها.
  • ـ وَرَقَةُ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.
  • ـ رجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.
  • ـ وَرَقَةُ: بلد باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.
  • ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.
  • ـ وِراقُ: وقْتُ خُروجِه.
  • ـ وارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.
  • ـ رِقَةُ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.
  • ـ وَرْقانُ: موضع.
  • ـ وَرِقانُ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.
  • ـ مَوْرَقُ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.
  • ـ في القوسِ وَرْقَةٌ: عَيْبٌ.
  • ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ.
  • ـ وَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ.
  • ـ ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'': في: أ ر ق.
  • ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.
  • ـ أورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه.
  • ـ أورَقَ الصائدُ: لم يَصِدْ.
  • ـ أورَقَ الطالِبُ: لم يَنَلْ.
  • ـ أورَقَ الغازي: لم يَغْنَمْ.
  • ـ مُورَقٌ: موضع بفارسَ.
  • ـ مُوَرِّقٌ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ.
  • ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.
  • ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.
  • ـ وُرَيْقَةُ: موضع.
  • ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ.
  • ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.
  • ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ: مُكَثِّرَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)ورق

  • الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك.
  • والوَرَقُ: من أَوْراق الشج والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ.
  • ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَب حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتش عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه.
  • وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضرا الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
  • والوَارِقةُ: الشجر الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
  • وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة كثيرة الوَرَقِ.
  • ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقا اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها.
  • ويقال: رِقْ لي هذا الشجر وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فه مَوْروقة.
  • النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فه مُورَاقّ.
  • الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّ تَوْريقاً مثله.
  • والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: ه أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسب الأزهري لأَوس بن زهير كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاق ويروى: برَعْنِ قُفٍّ.
  • قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ وأَنشد الأزهري قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُه وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذ ظهر وَرَقُها تامّاً.
  • وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها.
  • ووَرَقُ القوم أحداثهم.
  • وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، عل التشبيه بالوَرَقِ.
  • واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال رعينا رِقَتَهُ.
  • ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبت رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
  • والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج ل ورق.
  • وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ.
  • ابن سمعان وغيره: الرِّقة الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضرا فيقال: هي رِقة خضراء.
  • والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا ف الربيع أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ.
  • وعام أَوْرَقُ: لا مط فيه، والجمع وُرْق.
  • والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَق المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
  • ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّ ويكتب.
  • الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
  • وقال ابن سيد الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِ اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِ والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط م الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ ف طول الرمح، والجمع الأسابي.
  • والوَرَقُ: الدتيا.
  • ووَرَقُ القوم أَحداثُهم.
  • ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إل الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
  • وفي الصحاح: الوَرِق الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
  • وفي الحديث في الزكاة: ف الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقي فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جم الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يو مسيلمة إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَق وخالد من دينه على ثِقَهْ، لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَ والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِ قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً.
  • يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَ لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: في الرِّقِة ربع العشر.
  • وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَة الدراهم خاصة.
  • والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق.
  • والوَرَقُ: المال كله وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
  • وقال أَبو عبيدة: الوَرَق الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا.
  • شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفض خاصةً.
  • ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
  • وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً م وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَرا الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمع إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب ل يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجم الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
  • وقال ثعلب وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغط العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنن أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائم ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائم يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون.
  • قا الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
  • والمُلْتاث: الأحمق.
  • قال ابن بري والشعر لثمامة السَّدوسي.
  • ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاق قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ.
  • الجوهري: رجل وَرَّا كثير الدراهم اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
  • ويقال أَوْرَق الرجل كثر ماله.
  • ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فه مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِق ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ.
  • وأَوْرَق الطالب إذا ل يَنَلْ.
  • ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُد يعني غير خائة.
  • وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد قال ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَه مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد.
  • والوُرْقَةُ: سوا في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائ وأَكثر ذلك في الإبل.
  • قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقله شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
  • وقد يكو في الإنسان؛ قال أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِيا أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِسا أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئ لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله [ وقد ايرق ] كذا ه بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
  • واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتل الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ.
  • اب الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقا وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر عل الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحس حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْب وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذل استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحدي جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ف ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
  • والسُّمْرة الوُرْقَة.
  • والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل.
  • والأَوْرَقُ: الذي لونه بي السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصف بالأُدْمة.
  • وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء.
  • وفي حدي ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ.
  • وحديث قُسّ على جمل أَوْرَقَ.
  • أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وه مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
  • ويقال للحمامة وَرْقا للونها الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله [ جاء فلان بالربيق إلخ ] عبار القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.
  • ) عل أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلب الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَص وقِّتَتْ.
  • الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم [ جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ ] من قول رجلٍ رأَى القولَ عل جَملٍ أَوْرَقَ.
  • والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزما أَورق أي جدب؛ قال جندل إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَق والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَه سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَق وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قا رؤبة فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّ وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة.
  • قال: والذِّئابُ إذا رأَ ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذ دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت النا قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
  • وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَق بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّل والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجز الراء وصرح فيه بذلك.
  • ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وه مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً.
  • ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله [ السحسه ] هي هكذ في الأصل بدون نقط).
  • ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن اب الأَعرابي.
  • ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان.
  • والوَرَقُ من القوم أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُ دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّف ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال اب بري وقبله يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقف قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسس وأَولها أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِف والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
  • وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طري وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة طال الثَّواءُ عليه بالمدينة ل ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَق أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي.
  • اب الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم.
  • والوَرَقُ: المال الناطق كله.
  • والوَرَقُ الأَحداث من الغلمان.
  • أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قا الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيد أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقي ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر في حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودي وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجي للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً بكسر الراء.
  • والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني وأَهلي بالتَّهائم فالوِرا ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
  • وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، ه بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار م المدينة إلى مكة.
  • وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبا العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان.
  • ووَرْقاء: اسم رجل، والجم وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا م همزة التأنيث واواً.
  • وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.

(ب)فرق

  • الفَرْقُ: خلاف الجمع، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه، وقيل فَرَقَ للصلاح فَرْقاً، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً، وانْفَرَقَ الشي وتَفَرَّق وافْتَرقَ.
  • وفي حديث الزكاة: لا يُفَرَّق بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة، وقد ذكر في موضع مبسوطاً، وذهب أَحمد أَن معناه: لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصر أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَع بين مُتفرِّق، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه، ول كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء.
  • وفي الحديث البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله [ ما لم يفترقا ] كذا في الأصل وعبارة النهاية: ما لم يتفرقا، وفي رواية: ما لم يفترقا)؛ اختلف الناس ف التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل: هو بالأَبدان، وإِليه ذه معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين، وبه قال الشافعي وأَحمد وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما: إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن ل يَفْتَرِقَا، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول، فإِن رواية ابن عمر في تمامه: أَن كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حت يُفارقه، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع.
  • والتَّفَرّق والافْتِراقُ سواء، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام؛ يقا فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا، وفَرَّقْت بين الرجلين فَتَفَرّقا.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فَرِّقُوا ع المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين؛ يقول: إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره م الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين، فإِ مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة.
  • وفي حديث اب عمر: كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين، يعني في الطلاق وهو أَن يحل الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكا يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك، فإِ تبين له بعد الشك اليقين جَمَعَ بينهما.
  • وفي الحديث: من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة؛ يعن أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَ يفارقهم في ذلك العقد، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد، ومعنى قوله فميتت جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل.
  • وقول تعالى: وإِذ فَرَقْنا بكم البحر؛ معناه شققناه.
  • والفِرْقُ: القِسْم والجمع أَفْراق.
  • ابن جني: وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر، بتشديد الراء شاذة، من ذلك، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً؛ وأَخذتُ حقي من بالتَّفَارِيق والفِرْقُ: الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه؛ ومنه قوله تعالى فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم.
  • التهذيب: جاء تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى: وأَوحينا إِلى موس أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم؛ أَرا فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره.
  • وفَرَق بي القوم يَفْرُق ويَفْرِق.
  • وفي التنزيل: فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين قال اللحياني: وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا بكسر الراء وفَرَّق بينهم: كفَرَقَ؛ هذه عن اللحياني.
  • وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقا وتَفْرِيقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني.
  • الجوهري: فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُ فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرق وافْتَرَق وتَفَرَّق، قال: وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بي الأَجسام، قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: البَيِّعان بالخيار ما لَ يَتَفَرقا بالأَبدان، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا.
  • والفُرْقة مصدر الافْتِرَاقِ.
  • قال الأَزهري: الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيق من الافْتِرَاقِ.
  • وفي حديث ابن مسعود: صلَّيت مع النبي، صلى الله علي وسلم، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق، أَي ذه كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة وفارَق الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً: بايَنَهُ، والاسم الفُرْقة.
  • وتَفَار القومُ: فَارَقَ بعضهم بعضاً.
  • وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً بايَنَها.
  • والفِرْق والفِرْقةُ والفَرِيقُ: الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق.
  • والفِرْقةُ طائفة من الناس، والفَرِيقُ أَكثر منه.
  • وفي الحديث: أَفارِيق العرب، وهو جم أَفْراقٍَ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ، قال ابن بري: الفَرِيقُ من النا وغيرهم فِرْقة منه، والفَرِيقُ المُفارِقُ؛ قال جرير أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ قال: وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَ وأَفْواق وأَفَاويق.
  • والفِرْقُ: طائفة من الناس، قال: وقال أَعراب لصبيان رآهم: هؤُلاء فِرْقُ سوء.
  • والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر م الفِرْقِ، ونيَّة فَرِيقٌ: مُفَرَّقة؛ قال أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق قال سيبويه: قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق.
  • وفي التنزيل: ع اليمين وعن الشمال قَعيدٌ؛ وقول الشاعر أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ قال ابن الأَعرابي: العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ، فإِذا كُس السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ: فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِ تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف.
  • قال ابن بري: والرجز لغنية الأَعرابية، وقي لامرأَة قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه، ثم واثب آخر فقطع شفت فأَخذت أُمه ديتها، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما والفَرْقُ: تَفْرِيق ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان.
  • والفَرْقُ: الفصل بين الشيئين.
  • فَرَق يَفْرُقُ فَرْقاً: فصل: وقوله تعالى: فالفَارِقاتِ فَرْقاً، قال ثعلب هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام.
  • وقوله تعالى: وقرآنا فَرَقْناه، أَي فصلناه وأَحكمناه، مَنْ خفَّف قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ومن شدَّد قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ.
  • التهذيب: قرئَ فَرَّقْنا وفَرَقْناهُ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نز على النبي، صلى الله عليه وسلم، في عشرين سنة، فَرَّقةُ الله في التنزي ليفهمه الناس.
  • وقال الليث: معناه أَحكمناه كقوله تعالى: فيها يُفَرَّق كل أَمر حكيم؛ أَي يُفَصَّل، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً، والمعن أَحكمناه وفصلناه.
  • وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه، بالتثقيل، يقول لم ينزل ف يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْنا مخففة.
  • وفَرَقَ الشعر بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه: سَرَّحه.
  • والفَرْقُ: موض المَفْرِق من الرأْس.
  • وفَرْقُ الرأْس: ما بين الجبين إِلى الدائرة؛ قا أَبو ذؤيب ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُ مَطَارِبٌ زَقَبٌ، أَمْيالُها فِيح شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك: وسط رأْسه وفي حديث صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُ فَرَق وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعر فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو، وهكذا كان أَول الأَم ثم فَرَقَ.
  • ويقال للماشطة: تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً والمَفْرَق والمَفْرِقُ: وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر، وكذل مَفْرَق الطريق.
  • وفَرَقَ له عن الشيء: بيَّنه له ؛ عن ابن جني ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه: مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر، وقوله للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه عل ذلك.
  • وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان والفَرَقُ في النبات: أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ ف نبتها، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له، إِذا لم تكن (* الضمير يعو إِلى الأرض الفَرِقة.
  • ) واصبَةً متصلة النبات وكان مُتَفَرِّقاً.
  • وقال أَب حنيفة: نبت فَرِقٌ صغير لم يغطِّ الأَرض.
  • ورجل أَفْرقُ: للذي ناصيت كأَنها مَفْروقة، بيِّن الفَرَق (* بيّن الفرق أي الرجل الأَفرق)، وكذل اللحية، وجمع الفَرَق أَفْراق؛ قال الراجز يَنْفُضُ عُثْنوناً كثيرَ الأَفْرَاقْ تَنْتِحُ ذِفْراهُ بمثل الدِّرْياق الليث: الأَفْرق شبه الأفْلَج إِلاَّ أَن الأَفْلَج زعموا ما يفلّج، والأَفْرَقُ خِلْقة والفرقاءُ من الشاءِ: البعيدة ما بين الخصيتين.
  • ابن سيده: الأَفْرقُ المتباعد ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ.
  • وتَيْس أَفْرَقُ: بعيد ما بي القَرْنَيْن.
  • وبعير أَفْرَقُ: بعيد ما بين المَنْسِمَيْنِ.
  • وديك أَفْرَقُ: ذ عُرْفَيْنِ للذي عُرْفُه مَفْروق، وذلك لانفراج ما بينهما.
  • والأفْرَقُ م الرجال: الذي ناصيته كأَنها مفروقة، بيِّن الفَرَقِ، وكذلك اللحية، وم الخيل الذي إِحدى ورِكَيْه شاخصة والأُخرى مطمئنة، وقيل: الذي نقصت إِحدى فخذيه عن الأُخرى وه يكره، وقيل: هو الناقص إِحدى الوركين؛ قال ليسَتْ من الفُرْقِ البِطاءِ دَوْسَر وأَنشده يعقوب: من القِرْقِ البطاء، وقال: القِرْقُ الأَصل، قال اب سيده: ولا أَدري كيف هذه الرواية.
  • وفي التهذيب: الأَفْرَقُ من الدواب الذ إِحدى حَرْقَفَتَيْهِ شاخصة والأُخرى مطمئنة.
  • وفرس أَفْرَقُ: له خصي واحدة، والاسم الفَرَقُ من كل ذلك، والفعل من كل ذلك فَرِقَ فَرَقاً والمَفْروقان من الأَسباب: هما اللذان يقوم كل واحد منهما بنفسه أَ يكون حرف متحرك وحرف ساكن ويتلوه حرف متحرك نحو مُسْتَفْ من مُسْتَفْعِلُنْ وعِيلُنْ من مَفاعِيلُنْ والفُرْقانُ: القرآن.
  • وكل ما فُرِق به بينْ الحق والباطل، فهو فُرْقان، ولهذا قال الله تعالى: ولقد آتين موسى وهرون الفرقان.
  • والفُرْق أَيضاً: الفُرْقان ونظيره الخُسْ والخُسْران؛ وقال الراجز ومُشْرِكيّ كافر بالفُرْق وفي حديث فاتحة الكتاب: ما أُنزل في التوراة ولا الإِنجيل ولا الزَّبُو ولا الفُرْقانِ مِثْلُها؛ الفُرْقان: من أَسماء القرآن أَي أَنه فارِق بين الحق والباطل والحلال والحرام.
  • ويقال: فَرَقَ بين الحق والباطل ويقال أَيضاً: فَرَقَ بين الجماعة؛ قال عدي بن الرِّقاع والدَّهْرُ يَفْرُقُ بين كلِّ جماعةٍ ويَلُفّ بين تَباعُدٍ وَتَناء وفي الحديث: محمدٌ فَرْقٌ بين الناس أَي يَفْرُقُ بين المؤمني والكافرين بتصديقه وتكذيبه.
  • والفُرْقان: الحُجّة.
  • والفُرْقان: النصر.
  • وف التنزيل: وما أَنزلنا على عبدنا يوم الفُرْقان، وهو يوم بَدْرٍ لأَن الل أَظْهَر من نَصْره ما كان بين الحق والباطل.
  • التهذيب وقوله تعالى: وإِذ آتين موسى الكتاب والفُرْقان لعلكم تهتدون، قال: يجوز أَن يكونَ الفُرْقان الكتاب بعينه وهو التوراة إِلا أَنه أُعِيدَ ذكره باسم غير الأَول، وعنى ب أَنه يَفْرُقُ بين الحق والباطل، وذكره الله تعالى لموسى في غير هذ الموضع فقال تعالى: ولقد آتينا موسى وهرون الفُرْقانَ وضياء أَراد التوراة فسَمّى جلّ ثناؤه الكتاب المنزل على محمد، صلى الله علي وسلم، فُرْقاناً وسمى الكتاب المنزل على موسى، صلى الله عليه وسلم فُرْقاناً، والمعنى أَنه تعالى فَرَقَ بكل واحد منهما بين الحق والباطل، وقا الفراء: آتينا موسى الكتاب وآتينا محمداً الفُرْقانَ، قال: والقول الذ ذكرناه قبله واحتججنا له من الكتاب بما احتججنا هو القول والفَارُوقُ: ما فَرَّقَ بين شيئين.
  • ورجل فارُوقٌ: يُفَرِّقُ ما بي الحق والباطل.
  • والفارُوقُ: عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، سماه الله ب لتَفْريقه بين الحق والباطل، وفي التهذيب: لأَنه ضرب بالحق على لسانه في حدي ذكره، وقيل: إِنه أَظهر الإِسلام بمكة فَفَرَّقَ بين الكفر والإِيمان وقال الفرزدق يمدح عمر بن عبد العزيز أَشْبَهْتَ من عُمَرَ الفارُوقِ سِيرَتَهُ فاقَ البَرِيَّةَ وأْتَمَّتْ به الأُمَم وقال عتبة بن شماس يمدح عمر بن عبد العزيز أَيضاً إن أَوْلى بالحقّ في كلّ حَقٍّ ثم أَحْرَى بأَن يَكُونَ حَقِيقا مَنْ أَبوهُ عبدُ العَزِيزِ بنُ مَرْو نَ، ومَنْ كان جَدُّه الفارُوق والفَرَقُ: ما انفلق من عمود الصبح لأَنه فارَقَ سواد الليل، وق انْفَرَقَ، وعلى هذا أَضافوا فقالوا أَبْين من فَرَق الصبح، لغة في فَلَ الصبح، وقيل: الفَرَقُ الصبح نفسه.
  • وانْفَرَقَ الفجرُ وانْفَلَق، قال: وه الفَرَق والفَلَقُ للصبح؛ وأَنشد حتى إِذا انْشَقَّ عن إِنسانه فَرَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليلِ مُنْتَصِب والفارِقُ من الإِبل: التي تُفارق إِلْفَها فَتَنْتَتِجُ وحدها، وقيل هي التي أَخذها المَخاض فذهبت نادَّةً في الأَرض، وجمعها فُرَّق وفَوارِق وقد فَرَقَتْ تَفْرُق فُروقاً، وكذلك الأَتان؛ وأَنشد الأَصمعي لعُمار بن طارق اعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارقِ ومَنْجَنُون كالأَتان الفارق من أَثْلِ ذاتِ العَرْض والمَضايق قال: وكذلك السحابة المنفردة لا تخلف وربما كان قبلها رعد وبرق؛ قال ذ الرمة أَو مُزْنَة فارِق يَجْلُو غوارِبَه تَبوُّجُ البرقِ والظلماءُ عُلْجُوم الجوهري: وربما شبهوا السحابة التي تنفرد من السحاب بهذه الناقة فيقا فارق.
  • وقال ابن سيده: سحابة فارِقٌ منقطعة من معظم السحاب تشبه بالفارِق من الإِبل؛ قال عبد بني الحَسْحاسِ يصف سحاباً له فُرَّقٌ منه يُنَتَّجْنَ حَوْلَهُ يفَقِّئْنَ بالمِيثِ الدِّماثِ السَّوابي فجعل له سوابي كسوابي الإِبل اتساعاً في الكلام، قال ابن بري: ويجم أَيضاً على فُرَّاق؛ قال الأَعشى أَخرجَتْه قَهْباءُ مُسْبِلةُ الوَد قِ رَجُوسٌ، قدَّامَها فُرّاق ابن الأَعرابي: الفارقُ من الإِبل التي تشتد ثم تُلْقي ولدها من شدة م يمرّ بها من الوجع.
  • وأَفْرَقَتِ الناقة: أَخرجت ولدها فكأَنها فارَقَتْه وناقة مُفْرق: فارقها ولدها، وقيل: فارقها بموت، والجمع مَفارِيق.
  • وناق مُفْرِق: تمكث سنتين أَو ثلاثاً لا تَلْقَح.
  • ابن الأَعرابي: أَفْرَقْن إِبلَنا لعام إِذا خلَّوْها في المرعى والكلإِ لم يُنْتِجوها ول يُلْقِحوها.
  • قال الليث: والمطعون إِذا برأَ قيل أَفْرَق يُفْرِقُ إِفْراقاً.
  • قا الأَزهري: وكل عَليلٍ أَفاق من علته، فقد أَفْرَقَ.
  • وأَفْرَقَ المريض والمحْموم: برأَ، ولا يكون إِلا من مرض يصيب الإِنسان مرة واحد كالجُدَرِيّ والحَصْبة وما أَشبههما.
  • وقال اللحياني: كل مُفِيقٍ من مرضه مُفْر فعَمّ بذلك.
  • قال أَعرابي لآخر: ما أَمَارُ إِفْراقِ المَوْرود؟ فقال الرُّحَضاءُ؛ يقول: ما علامة برء المحموم، فقال العَرَق.
  • وفي الحديث: عُدّو مَنْ أَفْرقَ من الحيّ أَي من برأَ من الطاعون والفِرْقُ، بالكسر: القطيع من الغنم والبقر والظباء العظيمُ، وقيل: ه ما دون المائة من الغنم؛ قال الراعي ولكنما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بفِرْق يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه يهجو بهذا البيت رجلاً من بني نُميرٍ اسمه قيس بن عاصم النُّميري يلق بالحَلالِ، وكان عَيَّره بإِبله فهجاه الراعي وعَيَّره أَنه صاحب غنم ومد إِبله، يقول أَمْتَعَهُ جدُّه أَي حظه بالغنم وليس له سواها؛ أَلا تر إِلى قوله قبل هذا البيت وعَيَّرَني الإِبْلَ الحَلالُ، ولم يَكُن ليَجْعَلَها لابن الخَبِيثَةِ خالقُ والفَريقةُ: القطعة من الغنم.
  • ويقال: هي الغنم الضالة؛ وهَجْهَجْ: زج للسباع والذِّئاب، والناعق: الراعي.
  • والفَريقُ: كالفِرْقِ.
  • والفِرْق والفَريقُ من الغنم: الضالة.
  • وأَفْرَقَ فلانٌ غنمه: أَضلَّها وأَضاعها والفَريقةُ من الغنم: أَن تتفرق منها قطعة أَو شاة أَو شاتان أَو ثلاث شيا فتذهب تحت الليل عن جماعة الغنم؛ قال كثيِّر وذِفْرى ككاهِلِ ذِيخِ الخَلِيف أَصاب فَرِيقةَ ليلٍ فعاثَ وفي الحديث: ما ذِئْبانِ عادِيانِ أَصابا فَريقة غنمٍ؛ الفَرِيقةُ القطعة من الغنم تَشِذّ عن معظمها، وقيل: هي الغنم الضالة.
  • وفي حديث أَبي ذر سئل عن ماله فقال فِرْقٌ لنا وذَوْدٌ؛ الفِرْقُ القطعة من الغنم.
  • وقا ابن بري في بيت كثيِّر: والخَلِيفُ الطريق بين الجبلين؛ وصواب إِنشاد بذفرى لأَن قبله تُوالي الزِّمامَ، إِذا ما وَنَت ركائِبُها، واحْتُثِثْنَ احْتِثاث ابن سيده: والفِرْقَةُ من الإِبل، بالهاء، ما دون المائة والفَرَقُ، بالتحريك: الخوف.
  • وفَرِقَ منه، بالكسر، فَرَقاً: جَزِع؛ وحك سيبويه فَرِقَه على حذف من؛ قال حين مثّل نصب قولهم: أَو فَرَقاً خيرا من حُبّ أَي أَو أَفْرَقُكَ فَرَقاً.
  • وفَرِقَ عليه: فزع وأَشفق؛ هذه ع اللحياني.
  • ورجل فَرِقٌ وفَرُق وفَرُوق وفَرُوقَةٌ وفَرُّوق وفَرُّوقة وفاروق وفارُوقةٌ: فَزِعٌ شديد الفَرَق؛ الهاء في كل ذلك ليست لتأْني الموصوف بما هي فيه إِنما هي إِشعار بما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة وفي المثل: رُبَّ عَجَلة تَهَبُ رَيْثاً ورب فَرُوقةٍ يُدْعى ليْثاً والفَرُوقة: الحُرْمة؛ وأَنشد ما زالَ عنه حُمْقُه ومُوقُ واللؤْمُ، حتى انْتُهكتْ فَروقُ وامرأَة فَرُوقة ولا جمع له؛ قال ابن بري: شاهد رجلٌ فَرُوقَة للكثي الفزع قول الشاعر بَعَثْتَ غلاماً من قريشٍ فَرُوقَةً وتَتْرُك ذا الرأْي الأَصيلِ المُهَلَّب وقال مُوَيلك المَرْموم إِنِّي حَلَلْتُ، وكنتُ جدّ فَرُوقة بلداً يمرُّ به الشجاعُ فَيَفْزَع قال: ويقال للمؤنث فَرُوقٌ أَيضاً؛ شاهده قول حميد بن ثور رَأَتْني مُجَلِّيها فصَدَّتْ مَخافَةً وفي الخيل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوق وفي حديث بدء الوحي: فَجُئِثْتُ منه فَرَقاً؛ هو بالتحريك الخوف والجزع يقال: فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً، وفي حديث أَبي بكر: أَبالله تُفَرِّقُني؟ أَي تخوِّفني.
  • وحكى اللحياني: فَرَقْتُ الصبيّ إِذا رُعْتَه وأَفزعته قال ابن سيده: وأراها فَرَّقت، بتشديد الراء، لأَن مثل هذا يأْتي عل فَعَّلت كثيراً كقولك فَزّعت ورَوَّعت وخوَّفت.
  • وفارَقَني ففَرَقْتُ أَفْرُقُه أَي كنت أَشد فَرَقاً منه؛ هذه عن اللحياني حكاه عن الكسائي.
  • وتقول فَرِقْتُ منك ولا تقل فَرِقْتُكَ وأَفْرَقَ الرجلُ والطائر والسبع والثعلب:: سَلَحَ؛ أَنشد اللحياني أَلا تلك الثَّعالبُ قد تَوَِالَت عليَّ، وحالَفَتْ عُرْجاً ضِباع لتأْكلني، فَمَرَّ لهنَّ لَحْمِي فأَفْرَقَ، من حِذَاري، أَو أَتاع قال: ويروى فأَذْرَقَ، وقد تقدم والمُفْرِقُ: الغاوِي على التشبيه بذلك أَو لأَنه فارَق الرُّشد والأَول أَصح؛ قال رؤْبة حتى انتهى شيطانُ كلّ مُفْرِ والفَريقةُ: أَشياء تخلط للنفساء من بُرّ وتمر وحُلْبة، وقيل: هو تم يطبخ بحلبة للنفساء؛ قال أَبو كبير ولقدْ ورَدْتُ الماء، لَوْنُ جِمامِه لَوْنُ الفَرِيقَةِ صُفِّيَتْ للمُدْنَف قال ابن بري: صوابه ولقد ورَدتَ الماء، بفتح التاء، لأَنه يخاط المُرِّيّ.
  • وفي الحديث: أَنه وصف لسعد في مرضه الفَريقةَ؛ هي تمر يطبخ بحلبة وه طعام يعمل للنفساء والفَرُوقة: شحم الكُلْيَتَيْنِ؛ قال الراعي فبتْنَا، وباتَتْ قِدْرُهُمْ ذاتَ هِزَّةٍ يُضِيءُ لنا شحمُ الفَرُوقةِ والكُلَ وأَنكر شمر الفَروقة بمعنى شحم الكليتين.
  • وأَفرقوا إِبلهم: تركوها ف المرعى فلم يُنْتِجوها ولم يُلقحوها.
  • والفَرْقُ: الكتَّان؛ قال وأَغْلاظ النُّجوم مُعَلَّقا كحبل الفَرْقِ ليس له انتِصاب والفَرْق والفَرَقُ: مكيال ضخم لأَهل المدينة معروف، وقيل: هو أَربع أَرباع، وقيل: هو ستة عشر رطلاً؛ قال خِدَاشُ بن زهير يأْخُذونَ الأَرْشَ في إِخْوَتِهِم فَرَقَ السَّمْن وشاةً في الغَنَم والجمع فُرْقان، وهذا الجمع قد يكون للساكن والمتحرك جميعاً، مثل بَطْ وبُطْنان وحَمَل وحُمْلان؛ وأَنشد أَبو زيد تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في فُرْقا قال: والصَّفُّ أَن تَحْلُبَ في مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة تَصُفّ بينها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بالمُدِّ ويغتس بالصاع، وقالت عائشة: كنت أَغتسل معه من إِناء يقال له الفَرَقُ؛ قا أَبو منصور: والمحدِّثون يقولون الفَرْق، وكلام العرب الفَرَق؛ قال ذل أَحمد بن يحيى وخالد بن يزيد وهو إِناء يأْخذ ستة عشر مُدّاً وذلك ثلاث أَصْوُعٍ.
  • ابن الأَثير: الفَرَقُ، بالتحريك، مكيال يسع ستة عشر رطلاً وه اثنا عشر مُدّاً، وثلاثة آصُعٍ عند أَهل الحجاز، وقيل: الفَرَق خمسة أَقسا والقِسْط نصف صاع، فأَما الفَرْقُ، بالسكون، فمائة وعشرون رطلاً؛ ومن الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرْقُ فالحُسْوةُ منه حرام؛ وفي الحديث الآخر من استطاع أَن يكون كصاحب فَرْقِ الأَرُزّ فليكن مثله؛ ومنه الحديث: ف كلِّ عشرةِ أَفْرُقِ عسلٍ فَرَقٌ؛ الأَفْرُق جمع قلة لفَرَقٍ كجبَل وأَجْبُل.
  • وفي حديث طَهْفة: بارَكَ الله لهم في مَذْقِها وفِرْقِها، وبعضه يقوله بفتح الفاء، وهو مكيال يكال به اللبن (* قوله [ يكال به اللبن ] الذ في النهاية: البرّ).
  • والفُرقان والفُرْقُ: إِناء؛ أَنشد أَبو زيد وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقا أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن، وقال أَبو مالك: الصف أَن يصفَّ بين القدحي فيملأهما.
  • والفُرقان: قدحان مفترقان، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل قال أَبو حاتم في قول الراجز ترفد بعد الصف في الفرقا قال: الفُرْقان جمع الفَرْق، والفَرْق أَربعة أَرباع، والصف أَن تصفّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن ابن الأَعرابي: الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة ويقال: وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه.
  • وق فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَم وقع عليه اتفاقكما، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا ويقال: فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح والفَرِيقُ: النخلة يكون فيها أُخرى؛ هذه عن أَبي حنيفة والفَرُوق: موضع؛ قال عنترة ونحن مَنَعْنا، بالفَرُوقِ، نساءَكُم نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِي والفُرُوق: موضع في ديار بني سعد؛ أَنشد رجل منهم لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ولا سَقاها صائبَ البُرُوق وفي حديث عثمان: قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب؟ هو جم أَفْراق، وأَفْراقٌ جمع فِرْق، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى.
  • وفَرَق لي رأْيٌ أَي بدا وظهر.
  • وفي حديث ابن عباس: فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر، وقا بعضهم: الرواية فُرِقَ، على ما لم يسمَّ فاعله ومَفْروق: لقب النعمان بن عمرو، وهو أَيضاً اسم.
  • ومَفْرُوق: اسم جبل قال رؤبة ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُه وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص: هَضْبة بين البصر والكوفة؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليب وإفْريقيَةُ: اسم بلاد، وهي مخففة الياء؛ وقد جمعها الأَحوص عل أَفارِيق فقال أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَم يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ، مَقانِبُهُم إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَم ومُفَرِّقُ الغنم: هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت.
  • وف الحديث في صفته، عليه السلام: أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيط أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل.
  • وفي الحديث: تأتي البقرة وآل عمران كأنهم فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأوراق التجارية

  • هي الكمبيالة والسند الإذني والشيك.

(ب)الأوراق التجارية المسحوبة حق الغير

  • يقصد بها الكمبيالات والسندات الإذنية أو ما في حكمها المسحوبة على المنشأة من الغير لتوثيق الدائنية‏, ‏ ويطلق عليها في مجال الأعمال ‏(‏أوراق الدفع‏)‏‏.‏.
مصطلحات مالية +

(أ)تصنيف الورقة المالية

  • تصنيف لورقة مالية تجريه هيئات تصنيف معتمدة في ضوء الجدارة الائتمانية لمُصدِرِها وملاءته وفي ضوء ما يكتنفه سداد الورقة من مخاطر ، في الإنجليزية، هي security rating.

(ب)محرّر الورقة المالية

  • موقّع الورقة المالية مثل السند الإذني أو الشيك بصفته الطرف المسؤول عن سدادها ، في الإنجليزية، هي maker.

ترجمة الإيراق باللغة الإنجليزية

الإيراق
Leafing

كلمات شبيهة ومرادفات