معنى كلمة الأنقليس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أَنْقَليس
- أَنْقَليس.
- (الأحياء) سمكة تُؤكل، وهي نوع من السَّمك العظميّ، مستطيلة الشكل تشبه الثُّعبان، تعيش في المياه المالحة والعذبة، تُعرف في سورية ولبنان باسم الحنكليس، وفي مصر بثعبان الماء، وفي العراق بالمرمريج.
معجم الغني
+
أَنْقَلِيسٌ
- : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ الأَنْقَليسِيَّاتِ، طَويلٌ لَهُ ظَهْرٌ أَسْمَرُ مُخْضَرٌّ أَوْ مُسْوَدٌّ، وَبَطْنٌ مُصْفَرٌّ أَوْ فِضِّيٌّ، لَهُ زَعانِفُ صَغيرَةٌ مَلْساءُ الجِلْدِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بـ :النُّونِ :، وَفي مِصْرَ بـ :ثُعْبانِ الماءِ. وَفي العِراقِ بـ :الْمَرْمَريج :، يَعِيشُ في النَّهْرِ والبَحْرِ.
معجم الرائد
+
(أ) أَنقَليس
- أنقليس.
- و إنقليس.
- سمكة كالحية تعرف بـ [ الحنكليس ] عند بعض العامة.
(ب) قَلس
- قلس.
- يقلس ، قلسا وقلسانا.
- قلس خرج من بطنه طعام أو شراب إلى فمه.
- قلس أكثر من شرب الخمر.
- قلست نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
- قلست الكأس بالشراب : قذفته لفرط امتلائها.
- قلست الطعنة بالدم : أخرجته.
- قلس الإناء : فاض.
- قلست النحل العسل : مجته، رمت به.
- قلست السحابة الندى : رمت به من غير مطر شديد.
- قلس المطرب : غنى غناء جيدا. 1.
- قلس رقص في غناء.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأنْقَلِيسُ
- الأنْقَلِيسُ سمكةٌ كالحيّة تعرف بثعبان السمك.
(ب)الأَنْقَليس
- الأَنْقَليس نوع من السمك العَظميّ، جسمه مستطيلٌ يشبه الثعبان، ولذلك يسمَّى ثعبان السمك، يعيش في مياه الأَنهار، ويتكاثر في المحيطات.
المحيط في اللغة
+
قَلْسُ
- ـ قَلْسُ: حَبْلٌ ضخمٌ من لِيفٍ أو خُوصٍ أو غيرهِما، من قُلوسِ سُفُنِ البَحْرِ، وما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ الفَمِ أو دونه، وليس بِقَيْءٍ، فإن عادَ، فهو قَيْءٌ، والرَّقْصُ في غِناءٍ، والغِناءُ الجَيّدُ، والشُّرْبُ الكثيرُ، وغَثَيانُ النَّفْسِ، وقَذْفُ الكأْسِ والبَحْرِ امْتِلاءٌ، والفِعْلُ قَلَسَ.
- ـ بَحْرٌ قَلاَّسٌ: زَخَّارٌ.
- ـ قالِسٌ: موضع أقْطَعَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلّم، بني الأَحَبِّ من عُذْرَةَ.
- ـ قَلُوسُ: قرية قربَ الرَّيّ.
- ـ قُلَّيْسُ: بِيْعَةٌ بِصَنْعاءَ.
- ـ قَلِيْسُ: البخيلُ.
- ـ أَنْقَلَيْسُ الإِنْقَلِيْسُ: سَمَكَةٌ كالحَيّة.
- ـ قَلَنْسُوَةُ وقُلَنْسِيَة: تُلْبَسُ في الرأسِ، ج: قلانِسُ وقَلانيسُ وقَلَنْسٍ، وأصْلُهُ قَلَنْسُوٌ، إلا أنهم رَفَضوا الواو، لأنَّه ليس اسمٌ آخِرُهُ حَرْفُ عِلّةٍ قَبْلهَا ضَمّةٌ، فصارَ آخِرَهُ ياءٌ مكسورٌ ما قَبْلهَا، فكانَ كَقاضٍ، وقَلاسِيُّ وقَلاسٍ، وتَصغيرهُ قُلَيْنِسَةٌ وقُلَيْنيسَةٌ وقُلَيْسِيَةٌ وقُلَيْسِيَّةٌ.
- ـ قَلْسَيْتُهُ وقَلْنَسْتُهُ فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ: ألبَسْتُهُ إِيَّاها فَلَبِسَ.
- ـ قَلَنْسُوَةُ: حصْنٌ بِفِلَسْطِينَ.
- ـ تَقْليسُ: الضَّرْبُ بالدُّفِّ، والغِناءُ، واسْتقْبالُ الوُلاَةِ عندَ قُدومِهِمْ بأَصْنِافِ اللَّهْوِ، وأن يَضَعَ الرجُلُ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ ويَخْضَعَ.
معجم لسان العرب
+
قلس
- القَلْسُ: أَن يبلغ الطعام إِلى الحَلْق ملْءَ الحلق أَو دونه ث يرجع إِلى الجوف، وقيل: هو القَيء، وقيل: هو القذف بالطعام وغيره، وقيل هو ما يخرج إِلى الفم من الطعام والشراب، والجمع أَقلاس؛ قال رؤبة إِن كُنْت من دائِك ذا أَقْلاسِ فاسْتَسْقِيَنْ بِثَمر القَسْقاس الليث: القَلْس ما خرج من الحلف مِلْءَ الفم أَو دونه، وليس بِقيء فإِذا غلَب فهو القَيْءُ.
- ويقال: قَلَسَ الرجل يَقْلِسُ قَلْساً، وهو خرو القَلْس من حلقه.
- أَبو زيد: قَلَس الرجل قَلْساً، وهو ما خرج من البطن م الطعام أَو الشراب إِلى الفم أَعاده صاحبُه أَو أَلقاه، وهو قالس.
- وف الحديث: من قاء أَو قَلَس فليتوضأْ؛ القَلَس، بالتحريك، وقيل بالسكون م ذلك.
- وقد قَلَس يَقْلِسُ قَلْساً وقَلَساناً، فهو قالس.
- وقَلَسَت الكأْ إِذا قذفت بالشراب لشدَّة الامتلاء؛ قال أَبو الجراح في أَبي الحس الكسائي:أَبا حَسَنٍ، ما زُرْتُكم منذُ سَنْبَة من الدهر، إِلا والزُّجاجةُ تَقْلِس كَرِيم إِلى جَنْبِ الخِوانِ، وزَوْرُ يُحَيَّا بأَهلاً مَرْحباً، ثم يَجْلِس وقَلَسَ الإِناءُ يَقْلِسُ إِذا فاضَ؛ وقال عمر بن لجإِ وامْتَلأَ الصَّمَّان ماءً قَلْسا يَمْعَسْن بالماء الجِواءَ مَعْسَ وقَلَسَ السَّحابُ قَلْساً، وهو مثل القَلْسِ الأَول.
- والسَّحاب تَقْلِسُ الندى إِذا رمت به من غير مطر شديد؛ وأَنشد نَدَى الرَّمْلِ مَجَّتْة العِهادُ القَوالِس ابن الأَعرابي: القَلْسُ الشرب الكثير من النبيذ؛ والقَلْس الغِنا الجيِّد، والقَلْسُ الرقص في غناء.
- وقَلَسَتِ النحلُ العسلَ تَقْلِسُ قَلْساً: مجَّتْه.
- والقَليس: العسل، والقَليس أَيضاً: النحل؛ قا الأَفوه:من دُونها الطَّير، ومن فَوْقِه هَفاهِفُ الرِّيح كَجُثِّ القَلي والقَلْس والتَّقْلِيس: الضرب بالدُّفِّ والغِناءُ.
- والمُقَلِّس: الذ يلعب بين يدي الأَمير إِذا قدم المصر؛ قال الكميت يصف دُبّاً أَو ثو وحش:فَرْدٌ تُغَنِّيه ذِبَّانُ الرِّياضِ، كم غَنَّى المُقَلِّسُ بِطريقاً بأَسْوار أَراد مع أَسْوار.
- وقال أَبو الجَرَّاح: التَّقْلِيسُ استقبال الوُلا عند قدومهم بأَصناف اللَّهْو؛ قال الكميت يصف ثوراً طعَن في الكلاب فتبع الذُّباب لِمَا في قَرنِه من الدم ثم اسْتَمَرَّ تُغَنِّيه الذُّباب، كم غَنَّى المُقَلِّسُ بِطْرِيقاً بِمزْمار (* رواية بيت الكميت هنا تختلف عن روايته السابقة في الحقل نفسه.
- وقال الشاعر ضَرْب المُقَلِّس جَنْبَ الدُّفِّ للعَجَ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه، لما قدم الشأْم: لقيه المُقَلِّسو بالسيوف والرَّيْحان.
- والقَلْس: حَبْل ضخم من لِيفٍ أَو خُوص، قال ابن دريد لا أَدري ما صحته، وقيل: هو حبل غليظ من حبال السفُن.
- والتَّقْليس: ضَرْ اليدين على الصدر خضوعاً.
- والتَّقْليس: السجود.
- وفي الحديث: لم رَأَوْهُ قَلَّسُوا له؛ التَّقْليس: التَّكْفير وهو وضع اليدين على الصد والانحناءُ خضوعاً واستكانة.
- أَحمد ابن الحريش: التَّقْليس هو رفع الصو بالدعاء والقِراءة والغناء وفي الحديث ذكْر قالِسٍ، بكسر اللام: موضع أَقْطعه النبي، صلى اللَّ عليه وسلم، له ذكر في حديث عَمرو بن حزم والقُلَّيْسُ، بالتشديد، مثال القُبَّيْطِ: بِيعَة للحَبَش كان بصَنْعاء بناها أَبْرَهة وهدمتها حِمير.
- وفي التهذيب: القُلَّيسة بِيعة كان بصَنْعاء للحَبَشة.
- الليث: التَّقْليس وضع اليدين على الصدر خضوعاً كما تفع النصارى قَبْل أَن تَكْفُر أَي قبل أَن تسجُد.
- قال: وجاء في خبر لمَّ رأَوه قَلَّسوا ثم كَفَرُوا أَي سجدوا والقَلْسُوَة والقَلْساة والقَلَنْسُوة والقُلَنْسِيَة والقَلَنْسَا والقلْنِيسَةُ: من ملابس الرُّؤوس معروف، والواو في قلَنْسُوة للزيادة غي الإِلحاق وغير المعنى، أَما الإِلحاق فليس في الأَسماء مثل فَعَلُّلَة وأَما المعنى فليس في قلنسوة أَكثر مما في قَلْساة، وجمع القَلَنْسُو والقُلَنْسِيَة والقَلَنْساة قَلانِسُ وقَلاسٍ وقَلَنْسٍ؛ قال لا مَهلَ حتى تَلْحَقِي بعَنْسِ أَهل الرِّياطِ البِيضِ والقَلَنْسِ وقَلَنْسَى؛ وكذلك روى ثعلب هذا البيت للعجير السلولي إِذا ما القَلَنْسَى والعمائم أُجْلِهَتْ ففِيهنَّ عن صلع الرجال حُسُور قال: وكلاهما من باب طَلْحة وطَلْح وسَرحة وسَرْحٍ.
- قوله أَُجْلِهَت نُزِعَت عن الجَلْهَة.
- والجَلْهَةُ: الذي انحسر الشعر منه عن الرأْس (* قول [ انحسر الشعر منه عن الرأس ] لعله انحسر الشعر عنه من مقدم الرأس.
- )، وه أَكثر من الجَلَح، والضمير في قوله فيهنَّ يعود على نساء؛ يقول: إِ القَلاسِي والعمائم إِذا نُزِعَت عن رؤوس الرجال فبدا صلعهم ففي النساء عنه حُسُور أَي فُتور وقد قَلْسَيْتُه فَتَقَلْسَى وتَقَلْنَسَ وتَقَلَّسَ أَي أَلبست القَلَنْسوة فلَبِسها، قال: وقد حُدَّ فقيل: إِذا فتحت القاف ضممت السين، وإِ ضممت القاف كسرت السين وقلبت الواو ياء، فإِذا جمعت أَو صغَّرت فأَن بالخيار لأَن فيه زيادتين الواو والنون، فإِن شئت حذفت الواو فقلت قلانس وإِن شئت حذفت النون فقلت قلاسٍ، وإِنما حذفت الواو لاجتماع الساكنين، وإِ شئت عوَّضت فيهما وقلت قَلانيس وقَلاسِيُّ؛ الجوهري: وتقول في التصغي قُلَيْنسة، وإِن شئت قُلَيْسَة، ولك أَن تعوِّض فيهما فتقول قُلَيْنِيس وقُلَيسِيَّة، بتشديد الياء الأَخيرة، وإِن جَمعت القَلَنْسُوَة بحذ الهاء قلت قَلَنْس، وأَصله قَلَنْسُوٌ إِلا أَنك رفضت الواو لأَنه ليس ف الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضَمَّه، فإِذا أَدّى إِلى ذلك قياس وج أَن يُرفض ويُبدل من الضمة كسرة فيصير آخر الاسم ياء مكسوراً ما قبلها وذلك يوجب كونه بمنزلة قاضٍ وغازٍ في التنوين، وكذلك القول في أَحْق وأَدْلٍ جمع حِقْوٍ ودَلْوٍ، وأَشباه ذلك فقِس عليه، وقد قَلْسَيْتُ فتَقَلْسَى.
- قال ابن سيده: وأَما جمع القُلَنْسِيَة فَقَلاسٍ، قال: وعندي أَ القُلَنْسِيَة ليست بلغة كما اعتدَّها أَبو عبيد إِنما هي تصغير أَحد هذ الأَشياء، وجمع القَلْساة قَلاسٍ لا غير، قال: ولم نسمع فيها قَلْسَ كَعَلْقَى؛ والقَلاَّس: صانِعها، وقد تَقَلْنَسَ وتَقَلْسَى، أَقَرُّوا النو وإِن كانت زائدة، وأَقرُّوا أَيضاً الواو حتى قَلبوها ياء.
- وقَلْسَ الرجلَ: أَلبسه إِياها؛ عن السيرافي.
- والتقليسُ: لُبْسُ القَلَنْسُوَة (* قول [ والتقليس لبس القلنسوة ] هكذا بالأصل ولعل الظاهر والتقلس لبس إلخ أَ والتقليس إِلباس القلنسوة.
- ) وبحرٌ قَلاَّسٌ أَي يقذف بالزَّبَدِ.
معجم الأصوات
+
(أ) التقليس
- صوت القوم عند استقبال السادة بالدفوف والغناء والهتاف.
(ب) القلس
- صوت المغني مع الرقص.
ترجمة الأنقليس باللغة الإنجليزية
الأنقليس
Eel