معنى كلمة رغوة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رَغْوَةٌ : (جامد)
عَلَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ : ما يَعْلو اللَّبَنَ مِنْ زُبْدَةٍ أَوْ غَيْرِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَغْوَة
- جمع رَغَوات ورَغْوات ورَغاوٍ: زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه.
- رغوة الصابون/ البحر.
- تحت الرَّغوة اللبنُ النصيح [مثل].
(ب)رُغْوة
- جمع رُغْوات ورُغًا: رَغْوَة، زَبَدٌ يعلو السائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه.
معجم الغني
+
رَغْوَةٌ
- جمع: رُغىً. [ر غ و]. :عَلَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ : ما يَعْلو اللَّبَنَ مِنْ زُبْدَةٍ أَوْ غَيْرِها.
معجم الرائد
+
(أ)رَغوة
- رغوة.
- و رغوة و رغوة.
- الرغوة من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه، جمع : رغى.
(ب)رَغا
- رغا.
- يرغو ، رغوا ورغاء.
- رغا الجمل أو نحوه : صوت وضج.
- رغا الولد : بكى بكاء شديدا.
- رغا الرعد : اشتد صوته.
- رغا كثر كلامه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّغوة
- الرَّغوة (بتثليث الراء) : الرُّغاوَى. والجمع : رُغًى.
(ب)الأُرْغونُ
- الأُرْغونُ(شاهد: أرغن).
المحيط في اللغة
+
رَغَا
- ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً: صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ.
- ـ رَغَا الصَّبِيُّ: بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ.
- ـ ناقَةٌ رَغُوٌّ: كَثيرَتُه.
- ـ أرْغَيْتُها: حَمَلْتُها عليه.
- ـ تَراغَوْا: رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا.
- ـ رُغْوَةُ اللَّبَنِ، ورِغْوَةُ ورَغْوَةُ، ورُغاوَتُه ورُغايَتُه، ورِغاوَتُهُ ورِغايَتُهُ: زَبَدُه.
- ـ ارْتَغَاها: أخَذَها، واحْتَساها.
- ـ رَغَا اللَّبَنُ، وأرْغَى ورَغَّى: صارَتْ له رُغْوَةٌ.
- ـ إبِلٌ مَراغِي: لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ.
- ـ أرْغَى البائِلُ: صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ.
- ـ مِرْغاةُ: شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ.
- ـ ما أثْغَى ولا أرْغَى: لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً.
- ـ تَّرْغِيَةُ: الإِغْضابُ.
- ـ رَّغَّاءُ: طائرٌ.
- ـ رَّغْوَةُ: الصَّخْرَةُ.
- ـ رُّغْوَةُ: فَرَسٌ.
- ـ كلامٌ مُرَغٍّ: لم يُفْصِح عن مَعْناهُ.
- ـ رَغْوَانُ: لَقَبُ مُجَاشِعٍ، لفَصاحَتِهِ.
- ـ بَحْرَةُ رُّغَا: موضع بِلِيَّةِ الطائف، بَنَى بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مَسْجِداً، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ.
معجم لسان العرب
+
رغا
- الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ.
- وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُ يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ.
- رغا البعير والناقة تَرْغُو رُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ.
- وفي حديث المُغيرة مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورف الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْبا شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ.
- وفي المثل: كَفى بِرُغائِه مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّ للضِّيافة والقِرى.
- وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها.
- وأَرْغى فلان بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ.
- وأَرْغَيْتُه أَنا حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيل يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وق يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميل إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْر أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل.
- وفي حديث الإفك: وقد أَرْغ الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عن رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرج مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَر وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ.
- وفي حديث أَب بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْو ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا.
- وفي الحديث: إنهم والل تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ.
- وما ل ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قوله أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره.
- ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدّ ما يكون من بكائه.
- ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، ك ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً.
- وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوته ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته أَبو زيد: يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى.
- وارْتَغَى الرُّغْوة أَخذها واحتساها.
- وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لم يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمّ امرأَته قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وف التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذ الكثير.
- وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشاف ورَغْوة، وهما واحد.
- والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة.
- ورَغا اللبن ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد.
- وإبلٌ مَراغٍ لأَلبانِها رَغْوة كثيرة.
- وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده اب الأَعرابي من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّع (* قوله [ الممتع ] كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذ في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحدي الذي نمنعه إلا منها) فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِه تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُن حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذ البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة.
ترجمة رغوة باللغة الإنجليزية
رغوة
Foam Froth Spume Scum Head Surf Yeast Work
رغوة في سياق الكلام
نوعي المفضل درامية لكن فارغة تماماً
My favorite kind. Dramatic, yet completely empty.
والأرجح أنها لن تكون فارغة
and quite possibly not empty.