معنى كلمة الأطالس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طلَسَ
- طلَسَ يَطلِس ، طَلْسًا ، فهو طالِس ، والمفعول مطلوس.
- طلَس الجدارَ طمَس ما عليه من كتابات أو صور.
- طَلَسَ الحائط بالطين.
- طلَس الحجرةَ بالإسمنت.
(ب)طلِسَ
- طلِسَ يطلَس ، طَلَسًا وطُلْسَةً ، فهو أطلس.
- طلِس الشَّيءُ كان أغبر مائلاً إلى السواد.
معجم الرائد
+
(أ)طَلس
- طلس.
- يطلس ، طلسة.
- كان أغبر إلى السواد.
(ب)طلس
- يطلس ، طلسا وطلسة.
- طلس كان أغبر إلى السواد.
- طلس الثوب : بلي.
- طلس الشيء : امحى.
المعجم الوسيط
+
(أ)الطَّالِسانُ
- الطَّالِسانُ ضرب من الأوشحة يَلبَسُ على الكتف، أو يُحيطُ بالَبدن، خال عن التفصيل والخِياطَةِ.
- أو هو ما يعرف في العاميّة المصرية بالشال [فارسي معرب تالسان أو تالشان].
- (شاهد: الطيلسان).
(ب)الطَّلاَّسَةُ
- الطَّلاَّسَةُ خِرْقة يُمحَى بها اللوحُ المكتوبُ أَو السبورة.
المحيط في اللغة
+
طَلَسَ
- ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه: مَحاهُ، كطَلَّسَهُ.
- ـ طِلْسُ: الصحيفةُ، أو المَمْحُوَّةُ، والوَسِخُ من الثيابِ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه، والذِئْبُ الأمْعَطُ.
- ـ طَلْسُ: الطَّيْلَسانُ الأَسودُ.
- ـ طَلاَّسَةُ: خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح.
- ـ أطْلَسُ: الثَوْبُ الخَلَقُ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ، وكلُّ ما على لونِهِ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه، والوَسِخُ، وكَلْبٌ، والسارِقُ.
- ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ: جاءَ به.
- ـ طَلَسَ بَصَرُهُ: ذَهَبَ.
- ـ طَلَسَ بها: حَبَقَ.
- ـ طِلِّيسٌ: الأعْمَى.
- ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ: رُمِيَ به.
- ـ طَيْلَسُ وطَيْلُسُ وطَيْلِسُ وطَيْلَسانُ وطَيْلُسانُ وطَيْلِسانُ، عن عِياضٍ وغيرِه: معربٌ، أصلُهُ تالِسانُ. ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ.
- ـ يُقالُ في الشَّتْمِ: يا ابنَ الطَّيْلَسَان، أي: إنَّكَ أعْجَميٌّ. ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ.
- ـ طَيْلَسانُ: إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ.
- ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ: خَفِيَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)طلس
- الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس.
- والطَّلْسُ: المَحْوُ، وطَلَسَ الكتا طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ: كطَرَّسه.
- ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْ وطِرْسٌ؛ وأَنشد وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوس يقول: كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها.
- والطِّلسُ كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً.
- ويقال لجِلْدِ فَخِذ البعير: طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت طَلَسْتُ، فإِذا أَنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ.
- وفي الحديث عن النبي، صل اللَّه عليه وسلم، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ قال شمر معناه بطَمْسِها ومَحْوِها.
- ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْ الكِتابَ أَي محوته.
- وفي الحديث: قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس م قبله من الذنوب.
- وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: قال له لا تَدَع تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه، وقيل: الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وه الغُبْرَةُ إِلى السواد والأَطْلَسُ: الأَسودُ والوَسَخُ.
- والأَطْلَسُ: الثوب الخَلَقُ، وكذل الطِلَسُ بالكسر، والجمع أَطْلاسٌ.
- يقال رجل أَطْلَسُ الثوب؛ قال ذ الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس ل إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَب وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فه أَطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأَطْلَس اللِّصُّ يشبَّه بالذئب.
- والطَّلَسُ والطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ م الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أَخبث ما يكون.
- والطِّلْسُ: الذئ الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ.
- التهذيب: والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ.
- وفي حدي أَبي بكر، رضي اللَّه عنه: أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده.
- قال شمر الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه؛ قال لبيد فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِب أَطْلَس: عبدٌ حَبَشِيّ أَسود، وقيل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئ الذي تساقط شعره.
- والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه؛ قال الراعي صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَد ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها.
- وفي الحديث: تأْتي رجالاً طُلْساً أَ مُغْبَرَّةَ الأَلوان، جمع أَطْلَسَ.
- وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِي بقبيح؛ وأَنشد أَبو عبيد ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْب حَلِيلَتَه، إِذا هَدَأَ النِّيام لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَث مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ، يعني ثياباً وَسِخَةً.
- يقال: رجل أَطْلَسُ الثو بَيِّنُ الطُّلْسةِ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ: أَطْلَسُ؛ وقال في قول ذ الرمة بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْر يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ: ضرب من الأَكسية (* قوله [ ضرب من الأَكسية أَي أَسود، قال المرار بن سعيد الفقعسي: فرفعت رأسي للخيال فما أَر غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة.
- )؛ قال ابن جني: جاء مع الأَل والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام، وجَم الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة، دخلت فيه الها في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب، والطَّالِسانُ لغة فيه، قال: ول أَعرف للطَّالسان جمعاً، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ التهذيب: الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر؛ قال الأَزهري: ولم أَسم فَيْعِلان، بكسر العين، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ، ولك لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسر موضع الضمة، وحكي عن الأَصمعي أَنه قال: الطيلسان ليس بعربي، قال: وأَصل فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب.
- قال الأَزهري: لم أَسمع الطَّيْلِسان، بكس اللام، لغير الليث.
- وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال: السُّدُوس الطَّيْلَسان، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ، ولو رخَّمت هذ في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِل معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، واللَّه أَعلم.
(ب)فنطلس
- الفَنْطَلِيس: الكَمَرة العظيمة، وقيل: هو ذكَر الرجل عامة يقال: كَمَرة فَنْطَلِيس وفَنْجَلِيس أَي ضخمة.
- قال الأَزهري: وسمعتُ جاري فصيحة نُمَيْريَّة تُنْشِدُ وهي تنظر إِلى كَوكبة الصبح طالعة قد طَلَعَتْ حمراءُ فَنْطَلِيسُ لَيْسَ لِرَكْبٍ بعدها تَعْريس والفَنْطَلِيس: حَجَر لأَهل الشأْم يُطَرِّق به النُّحاس.
ترجمة الأطالس باللغة الإنجليزية
الأطالس
Atlases