معنى كلمة إلى في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
إلى
- حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة.
- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة.
- {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.
- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}.
- إلامَ: إلى ما.
- إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ.
- إلى الجنوب منه: جنوبه.
- إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي.
- إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى.
- إلى غد: حتى نلتقي غدًا.
- إلى متى: حتى أي وقت.
- إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه.
- أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك.
- وما إليه: وأمثال ذلك.
- حرف جَرّ بمعنى عند.
- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ. .. أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي.
- {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}.
- حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة.
- القليل إلى القليل كثير.
- حرف جَرّ بمعنى على.
- {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ}.
- حرف جَرّ بمعنى في.
- {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}.
- حرف جَرّ بمعنى اللاّم.
- ياربّ أمري إليك.
- {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ}.
- حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد.
معجم الغني
+
إلَى
- : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها.
- :اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ:سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ.
- البقرة آية 187ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ (قرآن).
- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ:سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ.الإسراء آية.
- سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (قرآن).
- يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ:اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ.
- :وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :ما : الاسْتِفْهامِيَّةِ:إِلامَ هَذا الأَمْرُ : :إلى : حَرْفُ جَرٍّ وَ :ما : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى.
- :يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ:جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ.
- :يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ:إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ.
- :وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي:أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ : أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ.
- :يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ:أَكْتبُ إِلَيْكَ.
- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ:إِلَيْكَ عَنِّي : أَيْ لَكَ،.
- يَدْخُلُ على :ما : الاسْتِفْهامِيّةِ : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ.
- يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ :ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ. وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :إلى : كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.
معجم الرائد
+
(أ)إلى
- حرف جر، من معانيه .
- انتهاء الغاية الزمانية، نحو : [ مشى إلى الليل ]، والمكانية، نحو : [ سار من البيت إلى المدرسة ].
- المعية، نحو : [ من أنصاري إلى الخير ]، أي مع الخير.
- عند، نحو : [ الشباب أشهى إلي من العسل ]، أي أشهى عندي.
- ل، نحو : [ الأمر إليك ]، أي لك.
(ب)إلى
- نعمة، جمع : آلاء.
المعجم الوسيط
+
(أ) الإلَى
- الإلَى الإلَى الأَلَى : النَّعمة. والجمع : آلاءٌ.
(ب)إِلَى
- إِلَى حرف جر للغاية، مثل: البقرة آية 187ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) ).
- و: الإسراء آية 1سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى) ).
- ويقال: إِليك عني: في طلب التنحِّي.
- وإِليك هذا: في عَرض الشيء.
المحيط في اللغة
+
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ: العَجِيزَةُ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ, ج: ألَيَاتٌ وألايا، ولا تَقُلْ: إلْيَةٌ، ولا لِيَّةٌ، وقد أَلِيَ. وكَبْشٌ ألْيانٌ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ، وألًى وآلٍ وآلَى، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا، وكذا الرجُلُ والمرأةُ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ.
- ـ ألْيَةُ: اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ، وحَماةُ الساقِ، والمَجَاعَةُ، والشَّحْمَةُ.
- ـ إلْيِةُ: القِبَلُ، والجانِبُ.
- ـ آلاءُ: النِّعَمُ، واحِدُها: إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى.
- ـ ألِيُّ: الكثيرُ الأيمانِ.
- ـ ألْيَةُ: ماءٌ.
- ـ أُلْيَةُ: بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ.
- ـ ألْيتانِ: هَضْبَتان بالحَوْأبِ.
- ـ آلِيَةُ: موضع.
معجم لسان العرب
+
إلى
- حرف خافض وهو مُنْتَهىً لابتداء الغاية، تقول: خرجت من الكوفة إل مكة، وجائز أَن تكون دخلتها، وجائز أَن تكون بلغتها ولم تدْخُلْها لأَن النهاية تشمل أَول الحدّ وآخره، وإنما تمنع من مجاوزته.
- قال الأزهري وقد تكون إلى انتهاء غايةٍ كقوله عز وجل: ثم أَتِمُّوا الصِّيامَ إل الليلِ.
- وتكون إلى بمعنى مع كقوله تعالى: ولا تأْكلوا أَموالهم إل أَموالِكم؛ معناه مع أَموالِكم، وكقولهم: الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ.
- وقا الله عز وجل: مَن أَنصاري إلى الله؛ أَي مع اللهِ.
- وقال عز وجل: وإذ خَلَوْا إلى شياطينهم.
- وأَما قوله عز وجل: فاغسِلوا وجوهَكُم وأَيَدِيَك إلى المرافِق وامْسَحُوا برُؤوسكم وأَرْجُلِكم إلى الكعبينِ؛ فإن العبا وجماعة من النحويين جعلوا إلى بمعنى مع ههنا وأَوجبوا غسْلَ المَرافِ والكعبين ، وقال المبرد وهو قول الزجاج: اليَدُ من أَطراف الأَصابع إل الكتف والرِّجل من الأَصابع إلى أَصل الفخذين، فلما كانت المَرافِ والكَعْبانِ داخلة في تحديد اليدِ والرِّجْل كانت داخِلةً فيما يُغْسَل وخارِجَةً مما لا يُغسل ، قال: ولو كان المعنى مع المَرافِق لم يكن في المَرافِ فائدة وكانت اليد كلها يجب أَن تُغسل، ولكنه لَمَّا قيل إلى المَرافِ اقتُطِعَتْ في الغَسْل من حدّ المِرْفَق.
- قال أَبو منصور: وروى النضر ع الخليل أَنه قال إذا اسْتأْجرَ الرجلُ دابَّةً إلى مَرْوَ ، فإذا أَت أَدناها فقد أَتى مَرْوَ، وإذا قال إلى مدينة مرو فإذا أَتى باب المدينة فق أَتاها.
- وقال في قوله تعالى: اغسلوا وجوهكم وأَيديكم إلى المرافق؛ إنّ المرافق فيما يغسل.
- ابن سيده قال إلى مُنتهى لابتداء الغاية.
- قال سيبويه خرجت من كذا إلى كذا، وهي مِثْلُ حتى إلاَّ أَن لحتى فِعلاً ليس لإلى ونقول للرجل: إنما أَنا إليك أَي أَنت غايتي ، ولا تكونُ حتى هنا فهذ أَمْرُ إلى وأَصْلُه وإن اتَّسَعَتْ، وهي أَعمُّ في الكلام من حتى، تقول قُمْتُ إليه فتجعله مُنْتَهاك من مكانك ولا تقول حَتَّاه.
- وقوله عز وجل مَن أَنصاري إلى الله؛ وأَنت لا تقول سِرْتُ إلى زيد تريد معه، فإنما جا مَن أَنصاري إلى الله لما كان معناه مَن ينضافُ في نُصرتي إلى الله فجا لذلك أَن تأْتي هنا بإلى؛ وكذلك قوله تعالى: هل لَكَ إلى أَن تَزَكَّى وأَنت إنما تقول هل لك في كذا، ولكنه لما كان هذا دعاء منه، صلى الله علي وسلم ، له صار تقديره أَدعوك أَو أُرْشِدُكَ إلى أَن تزكَّى؛ وتكون إل بمعنى عند كقول الراعي صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغوانِي أَي عندي.
- وتكون بمعنى مع كقولك: فلانٌ حليمٌ إلى أَدبٍ وفقْهٍ؛ وتكو بمعنى في كقول النابغة فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعِيدِ كأَنَّن إلى الناسِ مَطْلِيٌّ به القارُ أَجْرَب قال سيبويه: وقالوا إلَيْكَ إذا قلت تَنَحَّ، قال: وسمعنا من العرَ مَن يقال له إلَيْكَ، فيقول إلي، كأَنه قيل له تَنَحَّ، فقال أَتَنَحَّى ولم يُستعمل الخبر في شيء من أَسماء الفعل إلاَّ في قول هذا الأَعرابي وفي حديث الحج: وليس ثَمَّ طَرْدٌ ولا إلَيْكَ إلَيْكَ؛ قال ابن الأثير هو كما تقول الطريقَ الطريقَ، ويُفْعَل بين يدي الأُمراء، ومعناه تَنَحّ وابْعُدْ، وتكريره للتأْكيد؛ وأَما قول أَبي فرعون يهجو نبطية استسقاه ماء إذا طَلَبْتَ الماء قالَتْ لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها، إذا ما احْتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرَا فاصْطَكَّ فإنما أَراد إلَيْكَ أَي تَنَحَّ، فحذف الأَلف عجمة؛ قال ابن جني: ظاه هذا أَنَّ لَيْكا مُرْدَفة، واحْتَكّا واصْطَكا غير مُرْدَفَتَين، قال وظاهر الكلام عندي أَن يكون أَلف ليكا رويًّا، وكذلك الأَلف من احتك واصطكا رَوِيٌّ، وإن كانت ضمير الاثنين؛ والعرب تقول إلَيْكَ عني أَ أَمْسِكْ وكُفَّ، وتقول: إليكَ كذا وكذا أَي خُذْه؛ ومنه قول القُطامي إذا التَّيَّارُ ذو العضلاتِ قُلْنا إلَيْك إلَيْك، ضاقَ بها ذِراع وإذا قالوا: اذْهَبْ إلَيْكَ، فمعناه اشْتَغِلْ بنَفْسك وأَقْبِل عليها؛ وقال الأَعشى فاذْهَبي ما إلَيْكِ ، أَدْرَكَنِي الحِلْ ـمُ، عَداني عن هَيْجِكُمْ إشْفاق وحكى النضر بن شميل عن الخليل في قولك فإني أَحْمَدُ إلَيْكَ الله قال معناه أَحمد معك.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال لابن عباس، رض الله عنهما: إني قائل قولاً وهو إلَيْكَ، قال ابن الأثير: في الكلام إضما أَي هو سِرٌّ أَفْضَيْتُ به إلَيْكَ.
- وفي حديث ابن عمر: اللهم إلَيْك أَي أَشْكو إليك أَو خُذْني إليك.
- وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: أَن رأَى من قَوْمٍ رِعَةً سَيِّئَةً فقال اللهم إلَيْكَ أَي اقْبِضْني إليْكَ والرِّعَةُ: ما يَظهر من الخُلُقِ.
- وفي الحديث: والشرُّ ليس إليكَ أَ ليس مما يُتقرَّب به إليك، كما يقول الرجل لصاحبه: أَنا منكَ وإليك أَ التجائي وانْتمائي إليك.
- ابن السكيت: يقال صاهَرَ فلان إلى بني فلا وأَصْهَرَ إليهم؛ وقول عمرو إلَيْكُم يا بني بَكْرٍ إلَيْكُم أَلَمّا تَعْلَموا مِنَّا اليَقِينا قال ابن السكيت: معناه اذهبوا إليكُم وتَباعَدوا عنا.
- وتكون إلى بمعن عند؛ قال أَوس فهَلْ لكُم فيها إليَّ، فإنَّن طَبيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيِّ حِذْيَم وقال الراعي يقال ، إذا رادَ النِّساءُ: خَريدة صَناعٌ، فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِي أَي عندي ، وراد النساء: ذَهَبْنَ وجِئن، امرأةٌ رَوادٌ أَي تدخل وتخرج.
مصطلحات مالية
+
(أ)ادفعوا إلى
- عبارة تشير إلى الشخص الذي يجب أن يدفع له البنك مبلغاً محدَّداً. مثلاً ادفعوا لحامله pay to bearer أو ادفعوا لأمره pay to order ، في الإنجليزية، هي pay to.
(ب)الاضطرار إلى التخلّص من مخزون
- بيع بضائع أو أوراق مالية تحت الضغط لتجنّب الخسائر الناجمة عن هبوط الأسعار المستمرّ ، في الإنجليزية، هي sell off.
ترجمة إلى باللغة الإنجليزية
إلى
To