اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة يوبيل في القاموس

في اللغة العربية

  • يُوبِيل : (جامد)
    1 - الْيُوبِيلُ الْفِضِّيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى حَدَثٍ شَخْصِيٍّ أَوْ عَامٍّ.
    2 - الْيُوبِيلُ الذَّهَبِيُّ : ذِكْرَى خَمْسِينَ سَنَةً.
    3 - الْيُوبِيلُ الْمَاسِيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)يوبيل

  • ذكرى حدث من الأحداث كالزواج وممارسة المهنة وغير ذلك.
  • اليُوبيل الذَّهبيّ: ذكرى مرور خمسين سنة.
  • اليُوبيل الفِضِّيّ: ذكرى مرور خمس وعشرين سنة.
  • اليُوبيل المِئويّ: ذكرى مرور مائة سنة.
  • اليُوبيل الماسيّ: ذكرى مرور خمس وسبعين سنة.
  • (الديانات) احتفال ديني كبير عند قدماء اليهود كل خمسين سنة.
  • (الديانات) غفران كامل عامّ يمنحه البابا في بعض المناسبات (عند الكاثوليك).

(ب)وبَلَ

  • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول (للمتعدِّي).
  • وبَلَت السَّماءُ اشتدَّ مطَرُها.
  • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء.
  • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا.
معجم الغني +

يُوبِيل

  • :الْيُوبِيلُ الْفِضِّيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى حَدَثٍ شَخْصِيٍّ أَوْ عَامٍّ.
  • :الْيُوبِيلُ الذَّهَبِيُّ : ذِكْرَى خَمْسِينَ سَنَةً.
  • :الْيُوبِيلُ الْمَاسِيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً.
معجم الرائد +

(أ)يوبيل

  • يوبيل في الأصل : ذكرى مرور خسمين سنة على حدث شخصي أو عام، كالزواج أو نحوه. واليوم : ذكرى مرور خمس وعشرين سنة (اليوبيل الفضي).

(ب)وَبل

  • وبل.
  • يوبل ، وبلا ووبالا ووبولا ووبالة.
  • وبل الشيء : اشتد وصعب [ وبل العذاب، وبل المصاب ].
  • وبل المكان : وخم وثقل، كان غير صحي.
المعجم الوسيط +

(أ)اسْتَوبَلَتِ

  • اسْتَوبَلَتِ الغنمُ: تمارضَت من وبالِ مَرتعها.
  • و اسْتَوبَلَتِ اشتهت الفَحلَ.
  • و اسْتَوبَلَتِ فلانٌ الأَرضَ: استوخمها فلم توافِقْه في بدَنه، وإن كان مُحِبًّا لها.
  • و اسْتَوبَلَتِ الشيءَ: عدَّه وبيلاً.

(ب)التَّوبَالُ

  • التَّوبَالُ ما يتطاير من المعادِن عنْد طرقها.
المحيط في اللغة +

(أ)وَبْلُ

  • ـ وَبْلُ ووابلُ: المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ.
  • ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ: أمْطَرَتْهُ.
  • ـ وَبَلَ الصَّيْدَ: طَرَدَهُ شَديداً.
  • ـ وَبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَه.
  • ـ وَبِيلُ: الشَّديدُ، والعَصا الغَليظَةُ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ، والقَضيبُ فيه لينٌ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ، والمَرْعَى الوَخيمُ. وَبُلَ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً.
  • ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ: وخِيمَةُ المَرْتَع، ج: وُبُلُ.
  • ـ قد وبُلَتْ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ: إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها.
  • ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ: تُخَمَتُهُ.
  • ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ: شَهْوَةٌ للفَحْلِ. وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ.
  • ـ وَبالُ: الشِّدَّةُ، والثِّقَلُ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ، وماءٌ لبَني أسدٍ.
  • ـ أبيلٌ على وَبيلٍ: شَيْخٌ على عَصا.
  • ـ وابِلَةُ: طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ.
  • ـ وَبَلَى: التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ.
  • ـ مُوابَلَةُ: المُواظَبَةُ.
  • ـ ميبَلُ: ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ.
  • ـ ميبَلَةُ: الدِرَّةُ.
  • ـ وَابِلُ: موضع بِأَعالي المدينَةِ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ.
  • ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ: فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ: العَصا، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ.

(ب)تَبْلُ

  • ـ تَبْلُ: العَداوَةُ، ج: تُبولٌ، وتَبابيلُ نادِرٌ، والذَّحْلُ، والإِسْقامُ، كالإِتْبَالِ.
  • ـ تَبَلَهُ: ذَهَبَ بعَقْلِهِ.
  • ـ تَبَلَ الدَّهْرُ القومَ: رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم.
  • ـ تَبَلَتِ المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ: أصابَتْهُ بِتَبْلٍ.
  • ـ تَبَلَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها التابِلَ، كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها.
  • ـ تابِلُ وتابَلُ وتَوْبَلُ: أبْزارُ الطعامِ، ج: تَوابِلُ.
  • ـ تَبَّالُ: صاحِبُهَا.
  • ـ تُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ: ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ.
  • ـ تَبالَةُ: بلد باليمن خَصْبَةٌ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ، فأتاها، فاسْتَحْقَرَهَا، فلم يَدْخُلْهَا، فقيل: ''أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ''.
  • ـ تُبَلُ: وادٍ.
  • ـ تُبَّلُ: بلد من عَمَلِ حَلَبَ.
  • ـ كفر تَبيلٍ: موضع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ.
معجم لسان العرب +

(أ)وبل

  • الوَبْلُ والوابِلُ: المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ؛ قال جرير يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِل وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً فأَما قوله وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَت بها الإِعْصار، بعدَ الوابِلِين فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ، يصفهم بالوَبْ لسَعةِ عَطاياهم، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد ب قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة.
  • وأَرض مَوْبُولةٌ: من الوابِل.
  • الليث: سَحا وابِل، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق.
  • وفي حديث الاستسقاء فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً، وهو المطر الكثي القطر، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ، وجاء في بع الروايات: فَوُبِلْنا، جاء به على الأَصل والوَبِيلُ من المَرعَى: الوخيم، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالا ووَبَلاً.
  • وأَرض وَبِيلةٌ: وَخيمةُ المَرتَع، وجمعها وُبُلٌ؛ قال ابن سيده وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل، يقال: رعينا كلأً وَبِيلاً ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً: صارت وَبِيلةً.
  • واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا ل تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها.
  • واسْتَوْبَلْت الأَرض والبلدَ: اسْتَوْخَمْتها، وقال أَبو زيد: اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا ل يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها قال: واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة.
  • وفي حدي العُرَنِيِّين: فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم يقال: هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة.
  • وفي الحديث: أَنَّ بني قُرَيظ نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً.
  • والوَبِيلُ: الذي لا يُسْتَمْرَأُ.
  • وماء وَبِيلٌ ووبيءٌ: وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ، وقيل: هو الثقيلُ الغليظ جدًّا، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل ووَبَلةُ الطعامِ: تُخَمَتُه، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال.
  • وفي حدي يحيى (* قوله [ وفي حديث يحيى إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: وف حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه وهو من الوبال، ويروى بالهمز على القلب، وقد تقدم) بن يَعْمَر: أَيُّم مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه، فقلبت الوا همزة، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه، وهو من الوَبال، ويروى بالهمز عل القلب، ويروى وَبَلَتُه.
  • والوَبالُ: الفسادُ، اشتقاقه من الوَبِيل؛ قا شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته الجوهري: الوَبَلةُ، بالتحريك، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ والوَبالُ الشدة والثِّقَل.
  • وفي الحديث: كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه الوَبالُ في الأَصل: الثِّقَل والمكروه، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة وفي التنزيل العزيز: فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذا وَبِيلاً؛ أَي شديداً.
  • وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد.
  • ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً: وه الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك والوَبِيلةُ: العَصَا ما كانت؛ عن ابن الأَعرابي.
  • والوَبِيل والمَوْبِلُ، بكسر الباء: العصا الغليظةُ الضخمةُ؛ قال الشاعر أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُ لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُه لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُه يقول: لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناق قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً والنِّضْوُ: البعيرُ المهزول، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُه ولم تُتْعبه لذُلِّها، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَ واللفظ للناقة؛ وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ له أَسْعَى بمَوْبِلِها، وأُكْسِبُها الخَن وقال أَبو خراش يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ، وَبيل يقول: ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا؛ وقال ساعدة ب جُؤَيَّة فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم قال ابن سيده: قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل، تقول العرب: رأَي وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله [ رأيت وبيلاً على وبيل ] عبارة القاموس وأبيل على وبيل شيخ على عصاً) أَي شيخاً على عَصاً، وجمع المِيبَل مَوابِل عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة.
  • والوَبِيلُ: القضيب الذي فيه لِينٌ؛ وب فسر ثعلب قول الراجز إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَل والوَبِيلُ: خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل والوَبِيلُ: خشبة يضرب بها الناقوسُ ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً: ضرَبه، وقيل: تابع عليه الضرْب ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً؛ قال طرَفة فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَد والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ: الحزْمة من الحطب.
  • التهذيب والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول [ والموبلة أيضاً الحزمة إلخ ] وقوله [ أسع بموبلها إلخ ] هكذا في الأصل) من الحطب؛ وأَنشد أَسعَى بمَوْبِلِها، وأُكسِبُها الخَن ويقال: بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل، وقد اسْتَوْبَلَت الغنم والوابِلةُ: طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان م الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: ه الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه وأَنشد كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَه كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيه وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
  • وفي حديث عليّ، علي السلام: أَهْدَى رجل للحسن والحُسين، عليهما السلام، ولم يُهْد لاب الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ، عليه السلام، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ث تَمَثَّل:وما شَرُّ الثلاثةِ، أُمَّ عَمْرو بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِين الوَابِلةُ: طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك، وجمعه أَوابِل.
  • والوَابِلة: نَسْل الإِبل والغنم ووَبَال: فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر.
  • ووَبَال: اسم ماءٍ لبني أَسَد؛ قال اب بري: ومنه قول جرير تِلْك المَكارم، يا فَرَزْدَقُ، فاعْتر لا سَوْق بَكْرِك، يَوْمَ جُرفِ وَبال.

(ب)تبل

  • التَّبْل: العَدَاوة، والجمع تُبُول، وقد تَبَلني يَتْبُلني والتَّبْل: الحِقْد.
  • والتَّبْل: عداوة يُطْلَب بها.
  • يقال: قد تَبَلَني فلا ولي عنده تَبْل، والجمع التُّبُول.
  • الجوهري: يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبله أَي أَفناهم، وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه، ودَهْرٌ تَبْل م تَبَله.
  • وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً: كأَنما أَصابته بتَبل قال أَيوب بن عَبَاية أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِي والتَّبْل: أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان، رجل مَتْبُولٌ؛ قال الأَعشى أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ ب رَيْبُ المَنُون، ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِل ويروى: ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم.
  • وفي الصحاح: أَي يَذْه بالأَهل والولد.
  • وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ، يقال: تَبْلي عند فلان ويقال: أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً؛ وفي قصيد كعب ابن زهير بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُو أَي مُصاب بتَبْل، وهو الذَّحْل والعَدَاوة.
  • يقال: قَلْب مَتْبُول إِذ غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه.
  • وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله: أَسقم وأَفسده، وقيل: تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله.
  • والتَّابَل والتَّابِل: الفِحَا وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها: فَحَّيتُها، وكان بعضهم يهم التَّبل فيقول التأْبل، وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر.
  • قال ابن جني وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز.
  • وتَوابِلُ القِدْر أَفْحَاؤها، واحدها تَوْبَل، وقيل للواحد تابَل.
  • قال ابن بري: تَوْبَلْ القِدْر جعلت فيها التوابل، بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كم بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها وتَبُلَ: اسم واد؛ قال لبيد كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَ وتَبَالة: موضع.
  • وفي المثل: أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج، وكان عب الملك وَلاّه إِياها، فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها؛ قال لبيد فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ، كأَنَّم هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُه وتَبَالة: اسم بلد بعينه؛ ومنه المثل السائر: ما حَلَلْتَ تَبَال لتَحْرِمَ الأَضْيافَ، وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ.
  • الجوهري: تبالة بلد باليم خَصْبة، بفتح التاء وتخفيف الباء، ورد ذكرها في الحديث.
مصطلحات عربية عامة +

اليوبيل الماسيّ

  • ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما.
  • ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة.

ترجمة يوبيل باللغة الإنجليزية

يوبيل
Jubilee

كلمات شبيهة ومرادفات