معنى كلمة يانع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- يَانِعٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل مِن يَنَعَ).
1 - ثَمَرٌ يَانِعٌ : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
2 - دَمٌ يَانِعٌ : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أينعَ
- أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي).
- أينع الثَّمرُ ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه.
- أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
- أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
(ب)ينَعَ
- ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع.
- ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه.
- ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ.
- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ}.
- ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.
معجم الغني
+
(أ)يَانِعٌ
- جمع: يُنْعٌ. [ي ن ع]. (فاعل مِن يَنَعَ).
- :ثَمَرٌ يَانِعٌ : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
- :دَمٌ يَانِعٌ : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ.
(ب)يَنِيعٌ
- [ي ن ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :ثَمَرٌ يَنِيعٌ : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ.
- :وَلَدٌ يَنِيعٌ : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)يانِع
- يانع.
- يانع من الثمر الناضج المدرك : الذي حان قطافه، جمع : ينع.
- يانع أحمر شديد الحمرة : [ دم يانع ]، أي شديد الحمرة.
(ب)ينَع
- ينع.
- يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا.
- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه.
- ينع الشيء : اشتدت حمرته.
المعجم الوسيط
+
(أ)اليَانِعُ
- اليَانِعُ الثَّمَرُ الناضج.
- و اليَانِعُ الأَحمرُ من كلِّ شيء.
- ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة.
- وثَمَرٌ يانع: إِذا لَوّن. والجمع : يَنْعٌ.
(ب)اليَنَعُ
- اليَنَعُ ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة.
- و اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر.
- الواحدةُ: يَنَعةٌ.
المحيط في اللغة
+
يَنَعَ
- ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
- ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
- ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ.
- ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ.
- ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ.
- ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.
مختار الصحاح
+
ينع
- ي ن ع: يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ {و ُيَنْعِهِ} بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحب.
معجم لسان العرب
+
ينع
- يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها.
- وف حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها.
- أَيْنَع يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكث استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان وقال آخر لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهة لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُه أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً.
- واليَنْعُ: النضجُ.
- وفي التنزيل انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه.
- وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَع ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو ب معديكرب كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيع وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْر وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قو أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّل الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال ل النجاشي: أَفي رمضان؟ قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَ قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟ قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّب النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهم الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَب طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّا سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِل جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رض الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثماني وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ عل الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنه يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي.
- وأَما قو الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القت بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ.
- واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء.
- وثَمَر يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاض الدُّبَيْريّ ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء.
- وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْل اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء وجمعه يَنَعٌ.
- واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أينع الثّمر
- ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه.
- أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
(ب)ينع الثّمر
- نضج، طاب وحان قِطافه.
- ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ- {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ}.
ترجمة يانع باللغة الإنجليزية
يانع
Mellow Ripe