اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شك في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

شَكَّ

المصدر

شكك
  • شَكٌّ : (مصدر)
    (مصدر: شَكَّ).
    1 - وَضَعَهُ مَوْضِعَ شَكٍّ : مَوْضِعَ الْتِبَاسٍ وَارْتِيَابٍ، نَقِيضَ اليَقِينِ. لَمْ أَجِدْ مَا أَصْنَعُ... وَخَالَجَتْنِي رِيَبٌ وَشُكُوكٌ. (توفيق الحكيم) لاَ شَكَّ فِي ذَلِكَ مِنْ دُونِ شَكٍّ لاَ سَبِيلَ إِلَى الشَّكِّ فِيهِ لاَ يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ الشَّكُّ.
    2 - أَفْعَالُ الشَّكِّ وَالْيَقِينِ(نح) : مِنْ بَيْنِهَا ظَنَّ وَحَسِبَ وَعَلِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شكَّ

  • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك (للمتعدِّي).
  • شكّ الشَّيءُ لصق بعضُه في بعض واتَّصل.
  • شكّ الجِلْدَ ونحوَه بالمِخْرَز: خاطه به.
  • شكَّه بالرُّمح: طعنه به.
  • شكَّ الدابّة بالمهماز: وخزها لتسرع في السير.
  • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين.
  • {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ}.

(ب)شكّ

  • جمع شُكوك (لغير المصدر).
  • مصدر شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في.
  • (علوم النفس) حالة نفسيّة يتردّد معها الذِّهن بين الإثبات والنّفي، دون إصدار حكم.
  • أوقعه الحادث في الشَّكّ.
  • خامره شكّ في موقفه.
  • ساءت ظنون الناس حتى أحدثوا. .. للشكّ في النور المبين مجالا.
  • {إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي}.
  • بدون شكّ/ بلا شكّ/ من دون شكّ: أمر مسلّم به لا يقبل الارتياب، أكيد.
  • لا شكّ في كذا/ لا يرقى إليه الشَّكّ/ لا سبيل إلى الشَّك فيه/ لا يتطرّق إليه الشَّكّ: تقال لمن رمى فأجاد، وهى من قبيل دعاء الرَّجل لصاحبه بالخير.
  • مذهب الشَّكّ: أنا أشكّ إذًا أنا موجود.
  • مَوْضِع شكّ: الذي يكتنفه أو يتطرّق إليه الشَّكّ.
  • أفعال الشَّكّ واليقين: (النحو والصرف) أفعال تختصّ بجواز كون فاعلها ومفعولها ضميرين متّصلين صاحبهما واحد نحو ظننتني قادرًا على هذا العمل، أي: ظننت نفسي قادرًا عليه.
معجم الغني +

(أ)شَكَّ

  • [ش ك ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَكَكْتُ، أَشُكُّ، شُكَّ، مصدر شَكٌّ.
  • :شَكَّ فِي الأَمْرِ : اِرْتَابَ فِيهِ. :إِنِّي مَا شَكَكْتُ قَطُّ فِي حُبِّكَ لِي وَعَطْفِكَ عَلَيَّ. (إسحق الحسيني).
  • :شَكََّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ. :تَشُكُّ عَلَيْهِ الْعَمَلِيَّاتُ الحِسَابِيَّةُ.
  • : يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ.
  • :شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا.
  • :شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ.
  • :شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ.
  • :شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ.
  • :شَكَّ فِي السِّلاَحِ : لَبِسَهُ تَامّاً.
  • :شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ.
  • :شَكَّ الْجِلْدَ بِالْمِخْرَزِ : خَاطَهُ.
  • :شَكَّ النَّاسُ بُيُوتَهُمْ : جَعَلُوهَا مُصْطَفَّةً مُتَقَارِبَةً عَلَى شَكْلٍ وَاحِدٍ.

(ب)شَكٌّ

  • جمع: شُكُوكٌ. [ش ك ك]. (مصدر شَكَّ).
  • :وَضَعَهُ مَوْضِعَ شَكٍّ : مَوْضِعَ الْتِبَاسٍ وَارْتِيَابٍ، نَقِيضَ اليَقِينِ. :لَمْ أَجِدْ مَا أَصْنَعُ. وَخَالَجَتْنِي رِيَبٌ وَشُكُوكٌ. (توفيق الحكيم) :لاَ شَكَّ فِي ذَلِكَ :مِنْ دُونِ شَكٍّ :لاَ سَبِيلَ إِلَى الشَّكِّ فِيهِ :لاَ يَتَطَرَّقُ إِلَيْهِ الشَّكُّ.
  • :أَفْعَالُ الشَّكِّ وَالْيَقِينِ :(نح) : مِنْ بَيْنِهَا ظَنَّ وَحَسِبَ وَعَلِمَ.
معجم الرائد +

(أ)شَكّ

  • شك.
  • ج، شكوك.
  • مصدر شك.
  • ريب، خلاف يقين.
  • كسر أو شق صغير في العظم.
  • دواء يقتل الفأر.

(ب)شَكّ

  • شك.
  • يشك ، شكا.
  • شك في الأمر : ارتاب ولم يثق به.
  • شك عليه الأمر التبس واختلط.
  • شك عليه الأمر : شق، صعب.
  • شكه بالرمح : طعنه به.
  • شكت الشوكة رجله : دخلت فيها.
  • شك الشيء إلى الشيء : ضمه إليه.
  • شك في السلاح : لبسه تاما.
  • شك الخرز في السلك : نظمه فيه.
  • شك الجلد بالمخرز : خاطه به. 1.
  • شك الخياط الثوب : باعد بين الغرزتين. 1.
  • شك القوم بيوتهم : جعلوها متقاربة على صف واحد. 1.
  • شك اليه البلاد : قطعها إليه. 1.
  • شك الشيء : لصق بعضه ببعضه الآخر.
المعجم الوسيط +

(أ)شَكَّ

  • شَكَّ الشيءُ شَكَّ ُ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَ و اتَّصَلَ.
  • و شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ.
  • و شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ.
  • و شَكَّ عليه الأمرُ: الْتَبَسَ.
  • و شَكَّ في الأمر وغيره: ارتابَ.
  • و شَكَّ في السِّلاح: لبسَهُ تَامًّا.
  • و شَكَّ الخرزَ ونحوه: نَظَمَه.
  • و شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه.
  • و شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد.
  • و شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه.
  • ويقال: شكَّ الدابَّةَ بالمِهْمَاز: وَخزها لتُسرعَ في السِّيْر.
  • و شَكَّ فلانًا ونحوه بالرُّمْح وغيره: طعَنَه.

(ب) الشَّكُّ

  • الشَّكُّ حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم.
  • و الشَّكُّ صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم. والجمع : شُكُوكٌ.
المحيط في اللغة +

(أ) الشَكُّ

  • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
  • ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ.
  • ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ.
  • ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
  • ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ.
  • ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ.
  • ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
  • ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها.
  • ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
  • ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
  • ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
  • ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
  • ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
  • ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
  • ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
  • ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
  • ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.

(ب)شَوْكُ

  • ـ شَوْكُ: معروف، الواحدةُ: شَوْكَةُ.
  • ـ أرضٌ شاكَةٌ: كثيرَتُهُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ.
  • ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ: دَخَلَتْ في جِسْمِهِ.
  • ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ.
  • ـ أشَكْتُهُ: أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ.
  • ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً: وَقَعَ في الشَّوْكِ.
  • ـ شاكَ الشَّوْكَةَ: خالَطَها.
  • ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها: ما أصابَهُ بها.
  • ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ: أصابَتْنِي.
  • ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ: وَقَعْتُ فيه.
  • ـ شَوَّكَ الحائِطَ: جَعَلَهُ عليه.
  • ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ: ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ.
  • ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ: طالَتْ أنْيابُهُ.
  • ـ شَوَّكَ الفَرْخُ: خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ.
  • ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ: خَشُنَ لَمْسُهُ.
  • ـ شَوَّكَ ثَدْيُها: تَحَدَّدَ طَرَفُهُ.
  • ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ: نَبَتَ شَعَرُهُ.
  • ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ: عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ.
  • ـ شَوْكَةُ: السِّلاحُ، أو حِدَّتُهُ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ، وداءٌ معروف، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ، وهو مَشُوكٌ، وقد شِيكَ، والصِّيصِيَةُ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ.
  • ـ شَوْكَةُ من القِتالِ: شِدَّةُ بأْسِهِ، وبِلا لامٍ: امرأةٌ. ****.
  • ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ: طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ.
  • ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ: حديدُه.
  • ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً: ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه.
  • ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ: فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ، وموضع.
  • ـ مُشَوَّكَةُ: قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ.
  • ـ شُوَيْكَةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ، وموضع، وقرية قُرْبَ القُدْسِ.
  • ـ شاوَكانُ: موضع ببُخاراءَ.
  • ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ: قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ. والنِّسْبَةُ: شَوْكِيٌّ.
  • ـ شَوكانُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ، منه: عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ.
معجم لسان العرب +

(أ) شكك

  • الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذ وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛ أَنش ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوب أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ م إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديما لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَن دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس ب متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ ع قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغن عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس ب متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معن التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلون عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
  • وقولهم: صمت الشه الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبره فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكو الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
  • وشَككْتُ بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَد وقال عنترة وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّم وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَ خزقها وانتظمها به.
  • والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس م السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء فقد شَكَكْته.
  • والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّق بها.
  • ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلا وهو اللابس السلاح التامّ.
  • وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
  • وفي الحديث فِدا عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبي أَي بسلاحه.
  • وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ وشَكَّ في السلاح: دخل.
  • ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلا وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَ لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
  • أَبو عبيد: فلان شا السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
  • والشَّاكي، بالتخفيف والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
  • ابن الأَعرابي: شُكَّ إذ أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
  • أَبو الجرَّاح واح الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون ف الصبيان والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها ف بعض؛ قال ذو الرمة وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِك والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
  • والشَّكُّ: اللُّزوم واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَب وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَ جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَ خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
  • والشَّكُّ: الإتصال واللُّصوقُ.
  • وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذ الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِب يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي م النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
  • والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
  • ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجم شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
  • ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ متفاوت الأخلاق.
  • ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ م العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِين يعني اللُّجُم.
  • والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها عل طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق فإني، كما قالت نَوارُ، إن اجْتَلَت على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُه (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ) أَي ما قارنَ.
  • ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
  • وضربو بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاك يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
  • أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممت إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّق دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَدير ومنه قول لبيد جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِل أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حدي عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصي كعب بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُول ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.

(ب)شوك

  • الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منه شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِ إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
  • وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة فيها شَوْكٌ.
  • وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
  • وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كث شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
  • وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخل فيها.
  • وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
  • وشُكْتُه أَنا: أَدخل الشَّوْك في جسمه.
  • وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
  • وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
  • وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذ أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
  • الجوهري: وق شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
  • قال اب بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيل وصِيغَ.
  • وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
  • قال بعضهم: شاكَتْ الشوكة تَشُوكه أَصابته.
  • وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُ بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛ قال لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَه شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
  • برجل غيرك أَي من رجل غيرك الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
  • قال أَبو منصور كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفة هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداج حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاج يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوك أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
  • وشَوَّكَ الحائطَ: جعل علي الشوكَ.
  • وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
  • وشجرة مُشْوِكةٌ وأَر مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إب شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِم شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُه وشوكةُ العقرب: إِبرته.
  • وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداة واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
  • وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
  • وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّ طرَفُه.
  • التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياه إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: ل أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراط وهذا البيت أَورده ابن بري وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاط والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
  • ورجل شاكي السلاح وشائك السلاح.
  • أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معن فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلا حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
  • وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاك السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حي بارز عليّاً، عليه السلام قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّب أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجع من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كم يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
  • وشَوِك السلاح، يمانية: حديدهُ.
  • والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
  • وق شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
  • وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
  • وفي التنزي العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّة السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
  • وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ وفي حديث أنس: قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركت بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومن الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
  • والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسد فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
  • الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر ف الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
  • وفي الحديث: أَن كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
  • يقال: ق شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
  • وفي الحديث: وإذاشِيك فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجه بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكة يُشاكُها.
  • والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبس ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسم شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
  • والشُّوَيْكةُ: ضرب م الإبل.
  • وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّت والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛ أَنشد اب الأَعرابي.
  • صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايح (* وقوله [ أو أضايحا ] كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره) وقال كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرا.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏شك‏

  • ‏خلاف اليقين‏.

(ب) كثير الشك

  • هو من يشك كثيرا في عباداته، كأن يكثر الشك في صلاته أو وضوئه، وقالوا بأن كثير الشك يعرف بأن يشك في نفس المورد في كل ثلاث عبادات متتالية مرة. وحكمه عدم وجوب الاعتناء بشكه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر

  • ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين.
  • {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ}.

(ب)شكّ الجلْد ونحوه بالمخْرز

  • خاطه به.
  • شكَّه بالرُّمح.

ترجمة شك باللغة الإنجليزية

شك
Uncertainty

شك في سياق الكلام

لولا (إسحق نيوتن) كنا لنطوف فوق الأسطح مناشير قافزة بلا شك
Without Isaac Newton, we'd be floating on the ceiling. Dodging chain saws, no doubt.
صحيح، خطتك الشيطانية لإقناع الشيطان العبقري أنه لا شك به
Right. Your diabolic plan to convince the evil genius he's in the clear,
لا تود أن تصف دواءً إن كان هناك شك بكفاءته، صحيح؟
Wouldn't want to prescribe a lozenge if there's any doubt about its efficacy, huh?

كلمات شبيهة ومرادفات